أخطر أنواع سرطان الدم وكيفية علاجهم | دوكسبرت

أخطر أنواع سرطان الدم

أخطر أنواع سرطان الدم

سرطان الدم أو ما يسمى بـ اللوكيميا أو ابيضاض الدم، هو عدد من أنواع السرطانات والتي تبدأ في الغالب في نخاع العظم المكون للدم، مما يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية في الدم، والتي يطلق عليها اسم خلايا ابيضاض الدم، وهو مرض خبيث يتكون من عدة أنواع مختلفة، ويصيب الكبار والصغار على حدٍ سواء، وإلى وقتنا الحالي لم يتم التعرف على السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الدم.

من خلال هذة المقالة سوف نتعرف سويا عن سرطان الدم وما هي أخطر أنواع سرطان الدم والكشف عن أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث". 

ما هو سرطان الدم؟

  • يمكن تعريف سرطان الدم على أنه هو عبارة عن ورم في خلايا الدم ونخاع العظام، وتغير هذه السرطانات من أداء خلايا الدم وهناك ثلاثة أنواع من خلايا الدم وهم:
  • خلايا الدم البيضاء؛ وهي المسؤولة عن محاربة العدوى كجزء من جهاز المناعة.
  • خلايا الدم الحمراء؛ وهي الخلايا التي تحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم وأعضائه وتجلب ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين، والصفائح الدموية؛ بالإضافة إلى أنها تساعد على علاج تجلط الدم عند الإصابة.

أعراض سرطان الدم

تتنوع أعراض سرطان الدم إلى العديد من الأعراض وسوف نوضح لكم من خلال السطور التالية عن أشهر أعراض سرطان الدم وهي كما يلي:

  1. الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم أو الارتعاش.
  2. التعب والضعف والوهن الدائم.
  3. الإصابة بحالات العدوى المتكررة.
  4. فقدان الشهية وبالتالي  فقدان الوزن .
  5. الإفراط في التعرق خاصة في ساعات الليل والشعور بحالات أوجاع أو حساسية في العظام.
  6. انتفاخ وتورم في الغدد اللمفاوية.
  7. الإصابة بتضخم الكبد والطحال.
  8. التعرض إلى حالات النزيف أو ظهور بعض أشكال الكدمات على سطح الجسم.
  9. ضيق في التنفس خلال ممارسة أي نشاط بدني أو عند صعود الدرج.
  10. وجود تغيرات في لون وشكل الجلد وظهور بقع صغيرة ذات اللون الأحمر على الجلد.

استشر الخبير العالمي د. بريميني ماهيندرا المتخصص في علاج أخطر أنواع سرطان الدم

أخطر أنواع سرطان الدم

هناك عدة أنواع سرطان الدم وسوف نتناول من خلال السطور القادمة عن أخطر أنواع سرطان الدم وهي كالأتي:

سرطان الدم الحاد

يعد من أخطر أنواع سرطان الدم وهو عبارة عن زيادة كبير في عدد خلايا الدم غير الناضجة، وبالتالي يعجز نسيج النخاع العظمي عن إنتاج خلايا دم سليمة، وهذا النوع يتطلب تدخل علاجاً فورياً وسريعاً بسبب زيادة عدد الخلايا الخبيثة في الدم، والتي سوف تنتشر إلى باقي أجزاء وأنسجة الجسم لكي تصل إلى مجرى الدم، وتنتشر إلى أعضاء الجسم المختلفة. 

سرطان الدم المزمن 

يعد أيضاً من أخطر أنواع سرطان الدم والذي يكون بسبب زيادة عدد كريات الدم البيضاء الناضجة نسبياً بشكل مفرط، حيث هذا النوع يتم إنتاج مجموعة من الخلايا بصورة غير طبيعية وغير معقول، وقد يصاب به الشخص في أي فئة عمرية، ولكنه ينتشر بشكل كبير لدى كبار السن. 

سرطان الدم الليمفاوي 

 هذا النوع من أخطر أنواع سرطان الدم وهو نوع من أنواع خلايا النخاع، والتي يمكن أن تتقدم إلى خلايا ليمفاوية، ومعظمها يشمل على الخلايا الليمفاوية البائية، والخلايا الليمفاوية التائية. 

سرطان الدم النخاعي

 يطلق عليه أيضاً اسم سرطان الدم غير الليمفاوي وهو أيضاً من أخطر أنواع سرطان الدم ويحدث في نوع من خلايا النخاع،  وإلى خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى بعض أنواع خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

 سرطان الدم النقوي الحاد

 هو النوع الذي يتم استخدام العلاج الكيميائي لعلاجه بالإضافة إلى أنه يعد من أخطر أنواع سرطان الدم ويصيب الأقارب بشكل كبير.

 سرطان الدم الليمفاوي الحاد 

هو النوع الذي ينتشر بشكل كبير عند الأطفال ويعد من أخطر أنواع سرطان الدم، ولكنه يمكن أن يصيب الكبار أيضاً وخاصة كبار السن. 

سرطان الدم الليمفاوي المزمن

 وهو نوع لا يصيب الأطفال الصغار، ولكن في أغلب المصابين به الذكور، وهو النوع من أخطر أنواع سرطان الدم الذي لا شفاء منه.

أسباب سرطان الدم

لا   يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بـ أعراض سرطان الدم ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ أعراض سرطان الدم ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

  1. وجود خلل في النخاع العظمي، وبالتالي قد ينتقل السرطان من النخاع إلى خلايا الدم، ثم ينتشر إلى باقي أجزاء وأنسجة الجسم المختلفة.
  2. التعرض إلى تلوث البيئة من أدخنة وغازات سامة.
  3.  تزايد نمو خلايا الدم البيضاء المتواجد في نسيج النخاع العظمي.
  4. الخضوع المسبق للعلاج الإشعاعي أو الكيماوي المسبق، وقد خضعوا  لعدة أنواع معينة من طرق المعالجة الكيميائية أو المعالجة الإشعاعية.
  5. وجود عامل وراثي أو تاريخ مرضي عائلي.

طرق علاج سرطان الدم

تتنوع طرق علاج سرطان الدم حسب طبيعة كل حالة كما يعتمد هذا على عدة عوامل أهمها نوع المرض ودرجة انتشاره في أعضاء الجسم، وسن المريض، والوضع الصحي للمريض ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي في بعض أنواع سرطان الدم عند النساء، حيث تقوم بإصدار أشعة ذات طاقة عالية وقادرة، على إتلاف الخلايا السرطانية والقضاء عليها ومنعها من النمو والانتشار.

العلاج بالجراحة

 يمكن اللجوء إلى التدخل الجراحي حيث يقوم الطبيب باستئصال الطحال في الحالات التي يكون فيها مملوءاً بالخلايا السرطانية، بما ذلك يحدث ضغطاً على الأعضاء القريبة أو المجاورة منه.

العلاج الكيماوي

حيث يصف طبيب  الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" مجموعة من أنواع الأدوية المضادة للسرطان، والتي تعطى عن طريق الحقن الوريدي أو تؤخذ عن طريق الفم، وبالتالي تؤثر في الخلايا السرطانية كما يستخدم الأطباء الحقن النخاعي (إينتراثيكال) المضادة للسرطان مباشرة في السائل الدماغي النخاعي.

زراعة الخلايا الجذعية 

حيث يتم اللجوء إلى زرع الخلايا الجذعية نتيجة لتدمير الجرعات   العالية خلايا سرطان الدم بالإضافة إلى خلايا الدم العادية في نخاع العظام، مما يتم اللجوء إلى زرع  خلايا جذعية صحية، عن طريق أنبوب مرن يتم وضعها في أحد الأوردة في منطقة الرقبة أو الصدر، ليتم إنتاج خلايا الدم الجديدة من خلال هذه الخلايا الجذعية.

العلاج البيولوجي

هو نوع من أنواع طرق علاج أعراض سرطان الدم، والذي يعتمد على العلاج بالمواد التي تؤثر في استجابة النظام المناعي للإصابة بالسرطان كما هو الحال في: الإنترفيرون، الذي يستخدم ضد بعض أنواع سرطان الدم عند النساء. 

في النهاية 

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ  أعراض أخطر أنواع سرطان الدم التى تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض أخطر أنواع سرطان الدم وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الإصابة بحالات أخطر أنواع سرطان الدم وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وفي حالة إذا واجهتك بعض التساؤلات أو الإستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأمراض دم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي د. بريميني ماهيندرا المتخصص في علاج أخطر أنواع سرطان الدم

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online