أشهر 10 أسباب الشخير وطرق علاجهم | دوكسبرت

أسباب الشخير

أسباب الشخير

يحدث الشخير عند إعاقة تدفق الهواء عبر الأنف والفم؛ حيث يشار في الواقع أنه عند انتقال الإنسان إلى مرحلة النوم العميق فإن كلًا من عضلات اللسان والحلق وسقف الفم تسترخي، ولكن توجد هناك العديد من العوامل الأخرى وأسباب الشخير التي قد تؤدي بدورها إلى حدوث ارتخاء في أنسجة الحلق بشكلٍ كاف لإعاقة وسد المجرى الهوائي بشكلٍ جزئي، والذي قد يؤدي بنهاية المطاف إلى حدوث اهتزاز في الأنسجة عند مرور الهواء عبرها وإصدار صوت الشخير، كما يشار إلى أنه كلما زاد تضيق المجرى الهوائيّ كلما زادت القوة التي يندفع فيها الهواء، مما يؤدي إلى ارتفاع صوت الشخير أكثر.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص الشخير والكشف عن أسباب الشخير وأعراضه وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو الشخير؟

هو انقطاع النفس الانسداديّ أثناء النوم وذلك بسبب انخفاض في تدفق الهواء إلى أقل من المعدل الطبيعيّ، وهو من الحالات الحرجة والخطيرة في الحقيقة، والتي قد تتطلّب من الشخص المصاب إلى توفير رعاية طبيّة طارئة وعلاج مناسب، كما يرافق انقطاع النفس الانسداديّ النوميّ إلى حدوث الشخير نتيجة تباطؤ التنفس بشكل ملحوظ أو توقف التنفس أثناء النوم؛ كما يحدث ذلك نتيجة حدوث العديد من أسباب الشخير المُختلفة، كما هو الحال: طبيعة تشريح الفم، وانسداد الممرات أو المجرى الأنفيّ، وحدوث حالات انقطاع النفس الانسداديّ النوميّ، والعمر، ووضعية النوم، بالإضافة إلى إرتكاب بعض أنماط الحياة المتبعة الغير صحيحة؛ كالتدخين، وشرب الكحول، وغيرها من الأسباب والعوامل، والتي يشار إلى أنها من أشهر أسباب الشخير وسوف نتناول أهم أسباب الشخير بشكل مفصل من خلال السطور التالية.

أسباب الشخير

هناك العديد من أسباب الشخير التي تؤدي إلى الشخير وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر أسباب الشخير ليتم تحديد خطة علاج الشخير وهي كما يلي:

  1. تناول بعض أنواع الأدوية المهدئة واللجوء إلى تعاطي التدخين وهي من إحدى مسببات الشخير.
  2. الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون بالجسم والتي تؤدي بنهاية المطاف إلى حدوث ظاهرة الشخير.
  3. وجود العديد من المشكلات الصحية بالأنف كالإصابة بالجيوب الأنفية الحادة أو وجود زوائد لحمية بالأنف أو الحلق أو الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.
  4. وضعية النوم تعتبر من أحد عوامل أو أسباب الشخير؛ إذ يحدث الشخير بشكلٍ أكبر عند الاستلقاء والنوم على الظهر، بينما وجد أن تكرار حدوث الشخير وشدة الصوت الناجم عنه قد ينخفض عند النوم على إحدى جانبي الجسم واتخاذ الوضعية الجانبية، كما يعزى السبب في ذلك إلى أن وضعية الاستلقاء على الظهر يمكن أن تزيد من تأثير الجاذبيّة في سحب الأنسجة المحيطة بمجرى الهواء إلى الأسفل؛ مما يتسبّب في تضيّق مجرى الهواء بشكلٍ أكبر وهو يعد من أحد أسباب الشخير.
  5. الإصابة بالتضخم في سقف الحلق.
  6. يمكن أن يصاب الإنسان الشخير نتيجة وجود بعض العوامل الوراثية مثل ضيق في الحلق أو تضخم اللحمية.
  7. حدوث تضخم في الأنسجة المحيطة داخل الأنف أو وجود بعض الزوائد الأنفية.
  8. الأرق أو اضطرابات أو قلة النوم والتي تعتبر من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الشخير أثناء النوم.
  9. انقطاع التنفس أثناء النوم لعدة ثواني أو حدوث انسداد في مجرى المسالك الهوائية.
  10. حدوث انحراف في الحاجز الأنفي.

الأسباب الأخرى للشخير

  1. أيضاً قد يتسبب النوم على الظهر في حدوث الشخير أثناء النوم.
  2. الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بشكل مفرط.
  3. الإرهاق والتعب الشديد عبر اليوم.
  4. تناول بعض أنواع الأدوية المهدئة والمنومة تزيد من فرصة حدوث الشخير وكذلك تناول المشروبات الكحولية.
  5. الإصابة ببعض أمراض ضيق التنفس التي تعد واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى الشخير.
  6. أيضاً قد يؤدي التقدم في السن إلى الضعف في عضلات الحلق، وهو ما يؤدي إلى حدوث الشخير أثناء النوم.
  7. الإصابة بحالات احتقان الأنف وزيادة الزوائد اللحمية.
  8. الإصابة بحالات تضخم اللوزتين وكبر حجم اللسان.
  9. وجود اعوجاج في الحاجز الأنفي أو وجود زوائد داخل الأنف
  10. وجود تاريخ عائلي سابق للإصابة بالشخير أو انقطاع النفس الانسداديّ النوميّ حيث تعد الوراثة عامل خطر محتمل يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بحالات انقطاع النفس النوميّ.

استشر الخبير العالمي بروفيسور هشام مهنا المتخصص في علاج أسباب الشخير

أنواع الشخير

هناك نوعان من أنواع الشخير وهما ما يلي:

  1.  فهناك مريض وظيفي وهو المريض الذي يكون لديه ارتخاء أو يعاني من حالات تناقص نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى شعوره بحالات الاختناق خاصة أثناء فترة النوم فسوف يستيقظ سريعاً.
  2. أما النوع الآخر سوف يُسمى مريض تشريحي وهو المريض الذي تظهر عليه أعراض المرض بشكل واضح أثناء ممارسته لحياته اليومية، لذلك يكون تشخيصه سهلاً، وهناك بعض الحالات الأخرى للمريض الذي لا تظهر عليه أي مشكلات أثناء عملية فحصه ويصبح تشخيصه صعباً.

طرق علاج الشخير

تختلف طريقة العلاج المتبعة طبقاً لاختلاف أسباب الشخير والأعراض الطارئة على الشخص المصاب ومن ضمن طرق علاج الشخير ما يلي:

العلاج بالجراحة

  1.  توسيع انسداد الضغط السلبي الذي يحدث له أثناء النوم، وذلك عن طريق إجراء توسيع جدران البلعوم إما بتغيير عظام الوجه أو تغيير من وضعية اللسان، أما المريض الذي يعاني من أسباب الشخير لكن بعد الكشف عليه يتضح عدم وجود أسباب رئيسية في المشكلة، يمكن أن يحتاج إلى إجراء الفحص عن طريق منظار البلعوم وذلك للتأكد من وجود ورم من عدمه.
  2. حيث يمكن استئصال اللوزتين أو اللحمية من الجزء الخلفي من الحلق والأنف يساعد على علاج الشخير.
  3. أيضاً يمكن إجراء العمليات الجراحية، منها الوزن، حيث إن المريض الذي يعاني من السمنة المفرطة يكون حجم الرئة "صغير"، بالمقارنة مع وزنه وزيادة نسبة وحجم الدهون، وهنا تتمثل في الصعوبة في إجراء الجراحة، أما المريض الذي قد تكون له حجم رئته كبير وحجم اللوز كبير يكون علاجه بشكل سهل.
  4. إجراء جراحة لترميم لهاة الحلق والبلعوم غالباً ما يوصف للمرضى الذين يعانون حالات معتدلة أو حادة من انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب وجود انسداد في المجاري الهوائية كما يعمل هذا العلاج على شد وإعادة ترتيب الخلايا و الأنسجة الزائدة في الحلق والفم.

العلاج بتغيير نمط الحياة

  1. تجنب استخدام بعض أنواع الأدوية المهدئة أو المنومة أو المشروبات الكحولية
  2. العمل على تخفيف الوزن بشكل كبير وتجنب السمنة
  3. يوجد أيضاً أنواع من الشرائط التي تلصق على الأنف عند النوم لكي تساعد على علاج الشخير.
  4. الحرص على الانتظام في النوم بشكل جيد أثناء فترة الليل، لأن قلة النوم تعد من أشهر أسباب الشخير.
  5. علاج احتقان الأنف وحالات الجيوب الأنفية للمصابين به
  6. لابد من التوقف بشكل نهائي عن تعاطي التدخين أو شرب الكحول

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الشخير التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج الشخير وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له والكشف عن أسباب الشخير.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن ما هي أسباب الشخير من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأنف وأذن وحنجرة من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي بروفيسور هشام مهنا المتخصص في علاج أسباب الشخير

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online