أشهر 10 أسباب ضربات القلب السريعة وعلاجهم | دوكسبرت

 أسباب ضربات القلب السريعة

أسباب ضربات القلب السريعة

المعدل الطبيعي لعدد دقات القلب في الدقيقة الواحدة هي من 60 إلى 100 نبضة أثناء الراحة، وعند زيادة عدد نبضات القلب عند ممارسة التمارين الرياضية أو إرتكاب مجهود بدني كبير من الأمور الطبيعية أمّا ظهور حالة تسارع القلب المعروفة عند عامة الناس بزيادة دقات القلب فهي تعد من أحد الأنواع الشائعة لمشاكل اضطراب النظم القلبي وتتمثل بنبض القلب بشكل أسرع من الوضع العادي أثناء الراحة، وذلك بسبب نبض الحجرات العلوية، أو الحجرات السفلية، أو كلاهما معاً بشكل أسرع من الحد أو المعدل  الطبيعي، كما يمكن تفسير حدوث هذا التسارع في الوضع الطبيعي من خلال إشارات كهربائية تمر عبر النسيج القلبي، وعند حدوث اضطراب في هذه الإشارات الكهربائيّة يؤدي ذلك إلى أسباب ضربات القلب السريعة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن تعريف أشهر أسباب ضربات القلب السريعة وطرق تشخيصها وطرق علاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ضربات القلب السريعة

يعرف ضربات القلب السريعة على أنه شعور مفاجئ يحدث فيه تسارع نبضات القلب، إذ يشعر الشخص وكأن ضربات قلبه تخفق بسرعة وقوة غير طبيعية كما لو كان يُمارس الرياضة، وقد يشعر الشخص بخفقان قلبه على مستوى الصدر أو الحلق أو الرقبة (العنق) كما يمكن أن يحدث خفقان القلب في أي وقت دون سابق إنذار، حتى وِإن كان الشخص جالسًا أو يمارس نشاطاته اليومية المعتادة وعلى الرغم من أن خفقان القلب يثير القلق والهلع إلا أنه ليس بالضرورة أن يرتبط بحالة غير طبيعية أو مشكلة قلبية، بل أنه في معظم الحالات لا يشكّل أي تهديد أو خطر على الصحة العامة للجسم.

 أسباب ضربات القلب السريعة

ما هي  أسباب ضربات القلب السريعة؟ في الحقيقة قد يعاني الشخص المريض من دقات القلب السريعة بدون مجهود أو تسارع في ضربات القلب أو زيادة سرعة ضربات القلب أو كنتيجة لبعض الممارسات كممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أو إرتكاب النشاط البدني بشكل كبير وشرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، ويمكن تقسيم أسباب ضربات القلب السريعة إلى نوعين إما مرضية أو ناتجة عن بعض ممارسة الأنشطة البدنية الغير صحية، وسوف نعرض أهم أسباب ضربات القلب السريعة من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، أو زيادة نشاط الغدة الدرقية أو مشاكل التنفس والرئتين واضطراب النظم القلبي والتهاب الرئتين والشعب الهوائية.
  2. الإصابة بورم في الغدة الكظرية التي تزيد من معدل ضربات القلب وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.
  3. التعرض إلى الضغوط والانفعالات النفسية كالقلق الشديد أو الخوف والتوتر.
  4. المرأة الحامل يزداد عندها ضربات القلب.
  5. شرب الكافيين في القهوة والشاي والشكولاتة بالإضافة إلى المشروبات الغازية الكولا وبعض المأكولات وبعض السوائل التي يشربها الأشخاص الرياضيين.
  6. بعض الحالات المرضية مثل هبوط السكر في الدم وانخفاض مستوى البوتاسيوم وانخفاض مستوى الأوكسجين أو انخفاض مستوى ثاني أوكسيد الكربون في الدم، أو بسبب الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم.
  7. تناول بعض أنواع الأدوية المعينة مثل البخاخ في حال إذا كان المريض يعاني من الربو أو مثبطات بيتا لمعالجة ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، بالإضافة إلى الأدوية التي تتاح دون وصفة طبية والتي تعمل كمحفزات مثل أدوية السعال وأدوية نزلات البرد أو مكملات التغذية.
  8. اضطراب في مستوى أملاح الدم أو المعادن المختلفة التي تلعب دورًا هاماً في تنظيم الإشارات الكهربائية الخاصة بالقلب بالإضافة إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  9. الجلطة القلبية أو اضطرابات القلب الخلقية.
  10.  أمراض الرئتين المزمنة.

أسباب تتعلق بارتكاب عادات غير صحية

  1. من أسباب ضربات القلب السريعة التي تنتج بسبب ارتكاب بعض العادات الغير صحية وممارسة بعض العادات غير الصحية كالتدخين وشرب الكافيين والمشروبات الغازية بشكل مفرط.
  2. تعاطي المخدرات والمواد الممنوعة قانونيًا.
  3.  تناول بعض أنواع الأدوية.
  4. التعرض إلى التوتر والقلق، الذي يعد أحد أسباب دقات القلب السريعة المفاجئة.
  5.  الإصابة بالحمى، وهي من أحد أسباب خفقان القلب أثناء النوم.
  6.  تناول بعض أنواع الأطعمة التي تزيد من النهجان أو الخفقان.

علاج أسباب ضربات القلب السريعة

لا يوجد هناك طريقة محددة في علاج ضربات القلب السريعة ولكن يمكن إتباع تلك التعليمات أو النصائح التالية التي تستخدم في التخفيف من أسباب ضربات القلب السريعة والأعراض المصاحبة لها ومن أهم تلك التعليمات ما يلي:

  1. التخفيف من الإجهاد والضغط العصبي وممارسة أسلوب التنفس بعمق مع ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل.
  2. لابد من تقليل تناول المشروبات الكحولية أو تجنبها تمامًا.
  3. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  4. الإمتناع عن التدخين أو منتجات التبغ بشكل عام.
  5. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام و الاستفسار من الطبيب عن أفضل التمارين المناسبة له.
  6. تجنّب تناول الأطعمة الدسمة الدهنية والنشاطات التي تثير الإجهاد وخفقان القلب.
  7. تجنّب تناول الأدوية والمكملات التي تكون بمثابة محفزات.
  8. لابد من ضبط مستويات ضغط الدم والسكر والكوليسترول.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض ضربات القلب السريعة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أسباب ضربات القلب السريعة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أسباب ضربات القلب السريعة من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأمراض القلب من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online