أشهر 8 أسباب مرض البهاق وطرق علاجهم | دوكسبرت

أسباب مرض البهاق

أسباب مرض البهاق

يحدث مرض البهاق نتيجة قلة إنتاج صبغة الميلانين أو نتيجةً لقلّة عدد الخلايا الصبغية  أو غيابها بشكل كلي، فإذا كان ذلك ناجمًا عن إصابة هذه الخلايا بالضرر أو التلف، مسببًا في ظهور البقع البيضاء على سطح الجلد المصابين بالبهاق كما يجدر بالذكر أنّ البهاق لا يُعدّ من الأمراض المُعدية أو الناتج عن الإصابة بعدوى ميكروبية أو فيروسية، بل يمكن أن يعد البهاق من أحد الأمراض الوراثية، وذلك لوجود العديد من العوامل التي قد تؤثّر بشكل رئيسي في ظهور هذا الاضطراب، ومنها: خلل في الجينات مع بعضها البعض، وكذلك وجود بعض المحفّزات أو العوامل البيئية غير المحددة أو الحالة النفسية والإكتئاب.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص مرض البهاق والكشف عن أسباب مرض البهاق وأعراضه وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ماذا يقصد بمرض البهاق؟

البهاق هو عبارة عن مرض جلدي يحدث بسبب فقدان لون الجلد الطبيعي وظهور بقع بيضاء اللون تتواجد بمناطق متفرقة بالجسم كما يمكن أن تؤثر على شكل الجلد أو في أي جزء من الجسم، كما قد تختلف الحالة من شخص لآخر، حيث لا يمكن التنبؤ بما هو معدل تأثر الجلد ومدى فقدان اللون به، كما لا يعد هذا المرض معديًا؛ لأنه قد يؤثر على جميع أنواع البشرة؛ لكن قد يكون أكثر وضوحًا لدى الأشخاص من ذوي البشرة الداكنة.

أسباب مرض البهاق

لا يمكن القول بأن هناك سبب واضح تدل على الإصابة بمرض البهاق ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من المرض الجلدي المزمن وهو ما سوف نتناول عن أشهر أسباب مرض البهاق من خلال السطور القادمة:

  1.  من أسباب مرض البهاق أيضاً وجود خلل في الخلايا الصباغية وتقوم على تدمير نفسها.
  2. من أسباب مرض البهاق خلل في الجهاز المناعي حيث قد ينشأ بسبب أمراض المناعة الذاتية حيث وجد أن ظهور المرض قد يزداد شيوعاً بين المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي سابق إلى أحد الأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية كما هو الحال في: الغدة الدرقية والذئبة والثعلبة وغيرها.
  3. كما يمكن إطلاق مادة سامة للخلايا الصباغية عند النهايات العصبية في الجلد، وهو ما يزيد من احتمالية الإصابة بالبهاق نتيجة الحالة العصبية المزمنة.
  4. التعرض إلى الضغط النفسي المستمر والاكتئاب والحالة النفسية المستمرة وهي من أشهر أسباب مرض البهاق.
  5. من أسباب مرض البهاق وجود التاريخ العائلي للمريض حيث يعتبر من أشهر الأسباب إذ يلاحظ حدوث الإصابة بمرض البهاق بنسبة أكبر لدى الأشخاص الذين لديهم مريض واحد على الأقل مصاب بالبهاق. وهذا لا يفسر أن هل البهاق معدي وذلك لأنه قد ينتقل من خلال تعامل الشخص مع المريض المصاب؛ إنما تحدث الإصابة نتيجة توارث الجينات من الآباء وهي تعد من أشهر أسباب مرض البهاق.
  6. من أسباب مرض البهاق وجود عيوب الخلايا الميلانينية الداخلية والتي تقترح هذه النظرية وجود عيب داخلي في الخلايا الميلانينية لدى المصابين بمرض البهاق حتى حين الفصل بينها وبين الجهاز المناعي وإظهار مدى تأثيره، كما تبين أنّ أجساد هؤلاء المصابين قد تحتوي على خلايا ميلانينية غير طبيعية وهي من أهم أسباب مرض البهاق.
  7. كما يحدث البهاق عندما تموت الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن العمل، وقد يرجع ذلك إلى مشكلة في الجهاز المناعي؛ لكن السبب لا يزال غير واضح. 
  8. من أسباب مرض البهاق العامل البيئي حيث يتمثّل بالعمل في المناطق الصناعية التي ترتفع فيها فرصة التعرض إلى المواد الكيميائية وبالأخص الفينولات.

ما هي أنواع مرض البهاق؟

تتعدد أنواع مرض البهاق التي قد تتأثر بالبهاق كما تختلف باختلاف نوع البهاق، وفيما يأتي سوف يتم توضيح أنواع البهاق:

البهاق المنتشر:

 حيث تنتشر بقع البهاق في هذا النوع عادةً على معظم سطح الجلد وبإمكان متفرقة بالجسم. 

البهاق المعمم:

 حيث يعرف أيضًا بالبهاق غير المقطعي أو البهاق ثنائي الجانب، وهو يعد من أكثر أنواع البهاق شيوعاً وإنتشاراً، كما يؤثر هذا النوع من البهاق في معظم أجزاء الجسم بشكلٍ مماثل. 

البهاق المقطعي: 

حيث يؤثر هذا النوع من البهاق في جانبٍ واحد أو جزءٍ واحد من أجزاء الجسم، وفي العادةً ما يظهر بين الفئات العمرية الصغيرة، كما يستمر لمدة زمنية معينة من عام أو عامين ويتوقف بعد ذلك.

 البهاق الموضعي:

 يطلق عليه البهاق البؤري، ويتميز بظهور بقع البهاق على منطقة واحدة أو مناطق محدودة من الجسم.

 البهاق الأطراف والوجه: 

يؤثر هذا النوع من البهاق في الجلد الموجود في منطقة الوجه، واليدين، وحول فتحات الجسم مثل، العينين، والأنف، والأذنين.

طرق علاج مرض البهاق

تتعدد طرق علاج مرض البهاق حسب الحالة المرضية المتبعة ومن أشهر طرق علاج مرض البهاق هي ما يلي:

1- العلاج الدوائي

حيث قد يصف الطبيب بعض المراهم الموضعية مثل مرهم الكورتيكوستيرويد الذي يتم وضعه على الجلد المصاب لإعادة لونه، كما يستغرق العلاج إلى شهور لرؤية النتيجة المرجوة وفي تلك الأثناء قد تظهر خطوطًا على الجلد أو يصبح الجلد أكثر رقةً، وفي حالة إذا كانت حالة المصاب تتدهور بسرعة فـ يتم استخدام نفس المادة ولكن على هيئة أقراص أو حقن بالإضافة إلى وصف بعض أنواع الادوية المثبطة للمناعة كما يؤثر هذا الدواء على عمل الجهاز المناعي وذلك للتخفيف من حدة الالتهاب

2- العلاج بالليزر أو بالأشعة الفوق بنفسجية

حيث يتطلب العلاج بالليزر إلى جلستين أو ثلاثة أسبوعيًا من الأشعة فوق البنفسجية وذلك لتوقف تطور الإصابة، كما يستخدم هذا النوع من العلاج بمفرده أو جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى، ويستخدم فمويًا أو موضعيًا يصبح العلاج أكثر كفاءةً.

كما يوجد بعض أنواع الفيتامينات التي يمكن استخدامها مع العلاج بالليزر وهي فيتامين ج، وفيتامين ب 12 ، وحمض الفوليك أسيد، حمض ألفا ليبويك.

3- العلاج الجراحي

حيث يلجأ الطبيب أحيانًا إلى إجراء الجراحة وإذا لم تنجح العلاجات السابقة لتوحيد لون بشرتك ومنها ما يلي:

  1. ترقيع الجلد: وهو عبارة عن نقل الأجزاء السليمة من الجلد إلى المناطق المصابة وهذا فى حالة وجود بقع صغيرة مصابة من الجلد.
  2. عملية زرع الخلايا الجذعية أو الصبغي: حيث يُنقل فيها أنسجة من الجلد السليم إلى محلول ثم  تتم عملية نقل هذه الأنسجة إلى الجلد المصاب.

هل يوجد طريقة محددة للوقاية من مرض البهاق؟

لا يوجد هناك طريقة مثلى في الوقاية من مرض البهاق ففي الواقع لا يمكن تحديد طرق الوقاية التي بإمكانها أن تمنع وتقي من الإصابة بمرض البهاق وذلك بسبب عدم التوصّل إلى الأسباب الحتمية وراء الإصابة به، إلا أنّه من الجيد أيضاً اتّباع وسائل العناية بالجلد وعدم التعرّض إلى أشعة الشمس الحارقة، كما ينصح المصابون بالبهاق باستخدام بعض أنواع المنتجات والعلاجات التي تساعد في الحد من انتشار البقع والمناطق البيضاء والحد من انتشارها في الجلد،كما يوصى بتجنّب التدخين، بالإضافة إلى الحرص على اتباع نظام غذائي صحي؛ يتضمن على تناول مضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض مرض البهاق التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “دوكسبرت هيلث” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أسباب مرض البهاق وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن أسباب مرض البهاق وما هي طرق علاج مرض البهاق من خلال “دوكسبرت هيلث” وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجلدية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online