تجربة المرحلة الثالثة لمصل أسترازينيكا تحقق نقطة نهاية للفعالية الأولية في منع كوفيد-19

أظهرت تجربة المرحلة الثالثة أسترازينيكا لمصل الكوفيد-19 (AZD1222) فعالية المصل بنسبة إحصائية 79 ٪ في الوقاية من أعراض الكوفيد-19، وفعالية 100٪ في الوقاية من الأمراض الشديدة والإقامة في المستشفى للعلاج. اعتمد تحليل الأمان والفعالية المؤقت هذا على 32449 مشاركًا من بينهم 141 حالة مصابة بأعراض الكوفيد-19. كانت فعالية اللقاح ثابتة بالنسبة للعرق والعمر. بشكل خاص،  كانت فعالية اللقاح 80٪ في المشاركين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر .

مخاوف السلامة مع أسترازينيكا

تم تحمل اللقاح جيدًا، ولم تسجل لجنة مراقبة سلامة البيانات المستقلة أي مخاوف تتعلق بالسلامة المتعلقة بالمصل. أجرت اللجنة مراجعة تحديداً لأحداث التجلط وتجلط في الجيوب الوريدية الدماغية . لم تجد اللجنة أي خطر متزايد للتجلط أو أي أعراض متعلقة بتجلط الدم من بين 21,583 مشاركًا تلقوا جرعة واحدة على الأقل من المصل. لم يعثر البحث المختص بالتجلط في الجيوب الوريدية الدماغية على أي حوادث في هذه التجربة.

قالت آن فولسي، أستاذة الطب في كلية الطب بجامعة روتشستر بالولايات المتحدة، والباحثة الرئيسية المشاركة في التجربة: "تؤكد نتائج البحث تلك النتائج السابقة التي لوحظت في تجارب أسترا زينيكا لمصل الكوفيد-19 (AZD1222) عبر جميع السكان البالغين، ولكن من المثير رؤية نتائج فعالة مماثلة لأول مرة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. يثبت هذا التحليل صحة مصل أسترازينيكا كخيار تطعيم إضافي تشتد الحاجة إليه، مما يوفر الثقة في أن البالغين من جميع الأعمار يمكنهم الاستفادة من الحماية ضد الفيروس.

تستمر أسترا زينيكا في تحليل البيانات والاستعداد للتحليل الأولي الذي سيتم تقديمه إلى إدارة الغذاء وإدارة الأدوية لترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ في الأسابيع المقبلة. وعلى نفس النحو، سيتم تقديم التحليل الأساسي للنشر في المجلات المحكمة.

تفاصيل تجربة المرحلة الثالثة

تضمنت تجربة المرحلة الثالثة الأمريكية بقيادة أسترازينيكا جرعتين تم إعطاؤهما كل أربعة أسابيع. أظهرت التجارب السابقة أن الفاصل الزمني الممتد حتى 12 أسبوعًا قد أظهر فعالية أكبر، والتي كانت مدعومة أيضًا ببيانات خاصة بالمناعة. تشير هذه الأدلة إلى أن إعطاء الجرعة الثانية بفاصل زمني أطول من أربعة أسابيع يمكن أن يزيد من الفعالية ويسرع عدد الأشخاص الذين يمكنهم تلقي جرعتهم الأولى.

يمكن تخزين اللقاح ونقله والتعامل معه في ظروف التبريد العادية (2-8 درجات مئوية أو 36-46 درجة فهرنهايت) لمدة ستة أشهر على الأقل وإعطائه دون الحاجة إلى التحضير ضمن إعدادات الرعاية الصحية الحالية. وتواصل أسترازينيكا العمل مع الحكومات والمنظمات متعددة الأطراف والمتعاونين في جميع أنحاء العالم لضمان الوصول الشامل والعادل إلى المصل دون ربح طوال مدة الوباء.

 

لمرضى الكورونا

[caption id="attachment_474" align="alignright" width="300"]خبراء دوكسبرت حارب الكورونا بمساعدة خبراء دوكسبرت العالميين في بريطانيا[/caption]

               

المصدر:

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص اللمرضى الكورونا من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online