أشهر 10 أعراض من مرض لايم وطرق علاجه

مرض لايم

مرض لايم هو أحد الأمراض التي قد تتسبب فيها بكتيريا بوريليا برغدورفيرية (بورليات لايم) والتي قد تنتقل عن طريق لدغة حشرة القراد الصلب.

غالباً ما يسبب العدوى ببكتريا بوريليا برغدورفيرية في أغلب حالات التهاب المفصل في داءِ لَايم، ومع ذلك قد يكون هناك تاريخ عائلي من الإصابة الجلدية بهذا المرض وفي بعض الحالات النادرة، قد تتطور الحالات التي لم تعالج من التهاب المفاصل في مرض لايم لتصيب الجهاز العصبي المركزي.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن تعريف مرض لايم وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو تعريف مرض لايم؟

مرض لايم هو مرض معدي ينتقل عن طريق لدغة القراد مع بكتيريا تقتصر في البداية على الجلد (غالبًا ما تكون على شكل احمرار الخدود بالإضافة إلى وجود أعراض أخرى شبيهة بالإنفلونزا. في  المراحل اللاحقة قد تحدث التهابات في الجهاز العصبي والمفاصل والقلب.

أسباب مرض لايم 

يرجع السبب في الإصابة بمرض لايم بأنها ناجمة عن التعرض إلى الإصابة ببكتيريا بوريليا بورجو دور فيري بوريليا مايوناي، وينتقل هذا المرض بشكل أساسي عن طريق لدغة القراد ذي الأرجل السوداء أو قُرادة الغزال. كما يكون القراد بني اللون عندما يكون صغيرًا، مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة.

أعراض مرض لايم

تتعدد أعراض الإصابة بمرض لايم وسوف نذكر أشهر أعراض مرض لايم من خلال السطور التالية:

  1. تتمثل الأعراض الرئيسية في الْتِهاب المفاصل.
  2.  تورم المفاصل مع وجود رشح بها مما يحد من الحركة في المفاصل المصابة، وغالباً ما يصحب هذا الكم الهائل من التورم وجود قدر بسيط من الألم يكاد أن يكون منعدماً. 

والمفصل الأكثر شيوعاً من حيث الإصابة هو مفصل الركبة.

  1. الطفح الجلدي.
  2. التعرض إلى القيء أو ارتفاع درجة الحرارة، مع وجود القشعريرة والغثيان والهذيان.
  3. الوهن والضعف العام في أعصاب الوجه وعضلاته أو أعصاب الجسد والعظام وتحديداً في مفصل الركبتين.
  4. الحمى وإرتفاع درجة حرارة المنطقة المصابة.
  5. الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.
  6. مشاكل في القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب
  7. حدوث التهابات بالعين والتحسس في بعض الحالات.
  8. الالتهاب الكبدي 
  9.  ويتخذ أكثر من 93% من الحالات مسار التهاب المفاصل التلقائي محدود العدد الذي يشمل في الغالب أحد مفصلي الركبة ويظل هو المفصل الملتهب الوحيد بعد مرور بعض الوقت. 
  10. التهاب مفصلي في صورة نوبات (أي قد يختفي التهاب المفاصل من تلقاء نفسه بعد عدة أيام وبحد أقصى بعد بضعة أسابيع، وبعد فترة زمنية بدون ظهور أي أعراض أخرى، كما يمكن أن يعود التهاب المفاصل إلى نفس المفاصل مرة أخرى).

مضاعفات مرض لايم

في حالة إهمال المرض وعدم علاجه بالطرق العلاجية السليمة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات ومن ضمنها مايلي:

  1. إذا تركت العدوى دون علاج، يمكن أن تنتشر العدوى إلى المفاصل والقلب والجهاز العصبي المركزي، وبالتالي يؤدي إلى وجود آلام المفاصل وتورمها بشكل كبير.
  2. وبعد مرور مدة من الوقت تصل لعدة أسابيع وإلى أشهر، قد يعاني المرضى أيضاً من تورم الأغشية المحيطة بالمخ والشلل المؤقت لجانب واحد من الوجه و"ضباب الدماغ" (النسيان أو التشوش).
  3. تفاقم حدة الإصابة بالتهاب المفاصل المُزمِن (التهاب المِفصَل في داء لايم).
  4. زيادة حدة تفاقم التهاب مفصل الرُّكْبة.
  5. فقدان القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
  6. خلل في الجهاز العصبي المركزي وظهور أعراض عصبية أخرى، مثل شلل الوجه والاعتِلال العصبي المزمن وغيرها من الأعراض العصبية.
  7. الإصابة بضَعف الذاكرة.
  8. الشلل الرعاش في بعض الحالات.
  9. عدم انتظام ضربات أو دقات القلب بشكل طبيعي.

طرق تشخيص داء لايم 

هناك عدة طرق تشخيصية قد يتبعها الطبيب المعالج للكشف عن أعراض وتفاقم داء لايم ومن ضمن هذه الطرق التشخيصية ما يلي:

  1. إجراء الفحص السريري والعملي الذي قد يشمل على إجراء تحاليل الدم وفي بعض الأحيان تجرى اختبارات على السائل الزليلي وهي تتمثل في أخذ (عينة من سائل تورم المفاصل).
  2. يتم العثور في الدم على وجود بعض الأجسام المضادة للبكتريا بوريليا برغد ورفيرية من خلال إجراء تحليل يعرف بـ المقايسة المناعية الإنزيمية، وفي حالة ظهور أجسام IgG المضادة للبكتيريا بوريليا برغد ورفيرية في المقايسة المناعية الإنزيمية، يتم إلزام المريض إلى ضرورة إجراء اختبار تأكيدي يسمى رسم البروتينات المناعية  أو ويسترن بلوت.
  3. في حالة وجود التهاب العضلات والمفاصل مجهول السبب واكتشفت المقايسة المناعية الإنزيمية عن وجود أجسام IgG المضادة للبكتيريا بوريليا برغد ورفيرية وتأكد ذلك من خلال رسم البروتينات المناعية او ويسترن بلوت، فإن التشخيص لذلك هو الْتِهاب المفصل في داءِ لَايم. 
  4. إجراء تخطيط ضربات القلب، حيث يكشف وجود علامات متقدمة لديك في حالة إذا تفاقمت بسبب المرض.
  5. أيضاً يتم إجراء تحليل للسائل الزليلي الذي يمكن أن توجد فيه بعض جينات بكتيريا بوريليا برغدورفيرية باستخدام تقنية يطلق عليها تفاعل سلسلة البوليميراز.
  6. وفي حالة فشل معالجة المرض بالمضادات الحيوية، يجب مشاركة طبيب متخصص في أمراض روماتيزم في عملية معالجة المرض بعد ذلك.

كيفية علاج داء لايم؟

  • يتمثل العلاج الرئيسي لمرض لايم في المراحل المبكرة هو وصف بعض المضادات الحيوية عن طريق الفم. وعادة، يوصى الطبيب المختص بدورة علاج لمدة تتراوح ما بين 14 إلى 21 يوما.
  • أما إذا كان هناك أعراض عصبية وحدوث خلل في عمل الجهاز العصبي المركزي وقد تأثر بالمرض، يمكن إعطاء بعض المضادات الحيوية عن طريق الوريد لمدة تتراوح ما بين 14 إلى 28 يوما. وهذا العلاج عادة ما يزيل العدوى، لكن قد يحتاج إلى مزيد من الوقت للتعافي من الأعراض.
  • وقد يستغرق المرضى الذين عولجوا في وقت لاحق من العدوى فترة أطول.
  • وعادة ما يتعافى الأشخاص الذين يتناولون بعض المضادات الحيوية التي تم وصفها من قبل الطبيب المعالج في وقت مبكر من المرض.
  • ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية لهذا العلاج: انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء أو الإصابة بالإسهال أو الإصابة بالكائنات الأخرى المقاومة للمضادات الحيوية التي لا علاقة لها بمرض لايم.

طرق الوقاية من داء لايم 

  1. ضرورة تجنب المشي في منطقة الغابات والمناطق ذات الحشائش العالية دون ارتداء الملابس الطويلة والوقائية.
  2. تجنب المشي في مناطق توجد فيها الحشرات أو القوارض.
  3. لابد من الحرص على النظافة الشخصية والتعقيم المستمر والدائم.
  4. ضرورة اللجوء للطبيب بمجرد الشعور بأبسط الأعراض التي تم ذكرها سابقاً، مع التوضيح للطبيب المعالج حتى يتخذ الإجراءات اللازمة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ  أعراض مرض لايم التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج مرض لايم وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له وتشخيص أهم الأسباب وعلاجها.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الإصابة بحالات أعراض مرض لايم وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك بعض التساؤلات أو الإستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجلدية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online