أشهر 10 أعراض أورام القولون وطرق علاجهم | دوكسبرت

أعراض أورام القولون

أعراض أورام القولون

في الواقع يمكن أن تتشابه أعراض أورام القولون على المصاب في حال الإصابة بسرطان القولون لدى كلا من السيدات والرجال، وهناك بعض الحالات بسرطان القولون في المراحل المبكرة من ظهور أي علامات وأعراض تدل على ذلك، بالإضافة إلى ضرورة إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكّر عنه، وذلك للتأكد من وجود المرض وأن هذه الأعراض تدل على إصابة الشخص بـ أعراض أورام القولون وليس وجود مرض أخر.

 وسوف نتناول من خلال هذه المقالة عن أشهر تلك الأسباب و أعراض أورام القولون وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

أورام القولون

أورام القولون هو نوع من أمراض السرطان التي تصيب القولون، حيث أن القولون هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، من الجهاز الهضمي، و سرطان القولون المستقيم هو عبارة عن سرطان يصيب الجزء الأخير في الـ  15 سنتيمترا الأخيرة من القولون، وهناك نوعان من السرطان وهما سرطان القولون والمستقيم، أو "السرطان القولوني المستقيميّ".

ويعتبر مرض سرطان القولون من الأمراض التي يجب الكشف عنها والحرص على تشخيصها مبكرا لتفادي مضاعفاتها الخطيرة على الصحة، كما أنه يعتبر من الأعراض التي أصبحت شائعة مؤخرا بسبب نمط الحياة الحديث الغير صحي.

أعراض أورام القولون

هناك العديد من أعراض أورام القولون التي يمكن أن تطرأ على الشخص المريض بهذا النوع من الورم، وسوف نتناول أشهر أعراض أورام القولون من خلال السطور التالية وهي كالأتي:

  1. الحمى الشديدة وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  2. براز يصاحبه دم.
  3. ألم في المفاصل وهشاشة العظام التهاب في العينين، والجلد.
  4. الشعور بالتعب والوهن والضعف والإجهاد والإعياء العام.
  5. اضطراب بالجهاز الهضمي وحركة الأمعاء والإصابة بالإسهال المزمنة و المستمرة مع نزول دم أو صديد.
  6. الشعور بآلام في البطن.
  7. فقدان القدرة على التبرز بشكل طبيعي.
  8. الشعور بالغثيان أو فقدان الشهية.
  9. فقدان جزء كبير من الوزن.
  10. الأنيميا و(فقر الدم).

أسباب أورام القولون

قد لا يوجد هناك سبب محدد في الإصابة بـ أعراض أورام القولون ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة باورام القولون وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب:

  1.  التدخين وإدمان الكحوليات.
  2. تناول مضادات الحموضة (الستيرويدات).
  3. الطفرات الجينية والعامل الوراثي في مثل الإصابة بهذا النوع من الورم.
  4. إتباع نظام غذائي غير صحي بالمرة ويحتوى على المواد الحارة التي تعمل على تهيج القولون والتهابه.
  5. فرط نشاط الجهاز المناعي في الأمعاء وأمراض الجهاز المناعي المزمنة.
  6. العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  7. تناول بعض أدوية المضادات الحيوية أو المسكنات بشكل كبير دون الرجوع إلى الطبيب.
  8. تناول الأطعمة الدهنية الغنية بالدهون والزيوت المهدرجة.

طرق تشخيص أعراض أورام القولون

يوجد عدة طرق يقوم طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" بإجرائها للكشف عن أعراض أورام القولون لكي يتم تحديد طرق العلاج المختلفة وتشمل على:

  1. إجراء الفحص الطبي للكشف عن أعراض أورام القولون.
  2. الحرص على إجراء اختبارات الدم.
  3.  إزالة عينة من أنسجة القولون للخضوع للاختبار والفحوصات المعملية من أجل التشخيص النهائي لـ أعراض أورام الكبد.
  4.  إجراء فحص تخطيط حركة الأمعاء من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي (MR) حيث تعتبر هذه الاختبارات أكثر حساسية من حيث العثور على الالتهاب في الأمعاء من اختبارات التصوير التقليدي. 
  5. كما يعد تخطيط حركة الأمعاء بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) حالياً بديلاً خاليًا من الإشعاع.
  6.  أخذ عينة من البراز للكشف عن أعراض القولون التقرحي وإجراء فحص تعداد الدم الكامل، والأملاح، والكشف عن سرعة ترسب البروتين سي التفاعلي لمعرفة شدة المرض.
  7.  أخذ عينة من البول أيضاً للكشف عن وجود اضطرابات أخرى، مثل العدوى الناجمة عن البكتيريا والفيروسات والطفيليات وغيرها.
  8.  إجراء الفحص عن طريق التصوير المقطعي المحوسب (CT) على منطقة البطن أو الحوض للكشف عن إذا يوجد هناك مضاعفات ناجمة عن أعراض القولون التقرحي والكشف أيضاً عن مدى التهاب القولون.
  9.  إجراء فحص تنظير القولون باستخدام أنبوب رفيع ومرن ومزودة بكاميرا مرفقة. 
  10. إجراء اختبارات التصوير قد ينصحك طبيب الأورام في "دوكسبرت هيلث" بإجراء اختبارات التصوير مثل ألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، والتصوير المقطعي المحوسب أيضاً، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

طرق علاج أعراض أورام القولون

تختلف طرق العلاج المتبعة من قبل طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" على حسب حالة المريض وتشخيصه وبناءً عليه يتم تحديد طريقة العلاج المتبعة:

العلاج بالأدوية

حيث تركز علاجات الأدوية الموجهة على حالات شذوذ محددة تتواجد داخل الخلايا السرطانية لكي تعمل هذه العلاجات الموجهة في قتل الخلايا السرطانية يتوافر لعلاج أعراض أورام القولون المتقدم.

العلاجات الموجه

يتم إستخدام العلاجات الموجه لعلاج أعراضه وهي تلك التي توجه مباشرة إلى الخلايا السرطانية أو المنطقة المحيطة بالخلايا السرطانية والتي تتضمن على عدة أنواع وهي ما يلي:

  1. استخدام الترددات الراديوية حيث يستخدم تيار كهربي للتدفئة وتسخين الخلايا السرطانية وتدميرها. ومن خلال هذا الإجراء يتم اختبار التصوير كدليل إرشادي، الألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، يدخل طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" الكثير من الإبر الرفيعة في شقوق صغيرة في البطن حتى الوصول إلى الورم مما يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية باستخدام ‎الموجات الميكروية‎ أو الليزر.
  2.  حقن الكحول النقي مباشرة في الأورام، إما من خلال الجلد أو عن طريق عملية جراحية لكي يتسبب الكحول في موت الخلايا السرطانية.
  3.  يستخدم العلاج عن طريق التجميد درجات تبريد شديدة لتدمير الخلايا السرطانية كما تستخدم صور ألتراساوند (تصوير فوق صوتي) لتوجيه المسبار البردي ومتابعة حالات تجميد الخلايا على الشاشة.
  4.  الانصمام  الكيميائي هو نوع من أنواع العلاج الكيميائي الذي يقوم بإدخال أدوية قوية مضادة للسرطان مباشرة إلى القولون.

العلاج الجراحي

  1. تتضمن الإجراءات المستخدمة جراحة لإزالة الورم، في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بإجراء عملية لإزالة ورم القولون وجزء صغير من الأنسجة السليمة المحيطة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض  أورام القولون التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج  أعراض أورام القولون وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج  أعراض أورام القولون وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online