أشهر 10 أعراض الاكتئاب وكيفية علاجهم | دوكسبرت

أعراض الاكتئاب

أعراض الاكتئاب

حيث تشير أعراض الاكتئاب إلى عدة أشياء مختلفة في الحياة العادية، هذا هو الأمر الذي جعل من الصعب فهم هذه الظاهرة، لأن كلمة اكتئاب يمكن أن تستخدم لوصف عاطفة ما أو وصف الاضطراب العقلي، كما تشير تلك الكلمة إلى الشعور أو الإحساس السيئ المؤقت كجزء من خيبة الأمل أو التعب والكآبة والحزن في الحياة الطبيعية، ومن ثم فإن هذه المشاعر يمكن أن تتطور بشكل كبير وتساعد على تغيير الأفراد بشكل طبيعي، ولا حاجة إلى علاج للتعامل مع هذه المشاعر.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول أكثر عن موضوع أعراض الاكتئاب والكشف عن أسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو الاكتئاب؟

 يشير مصطلح الاكتئاب على أنه هو اضطراب في المزاج أو الحالة الوجدانية الذي يسبب شعورًا متواصلًا بالحزن، وفقدان المتعة، والرغبة في أي شيء أو الاهتمام بالأمور المعتادة، ونقص التركيز. وقد يصاحب الشعور بالذنب، وعدم الأهمية، بالإضافة إلى فقدان الثقة بالنفس ونقص تقدير الذات. ويؤثر هذا المرض في المشاعر، والتفكير، والتصرفات؛ مما يسبب كثيرًا من حدوث العديد من المشكلات العاطفية والجسدية، والتي بدورها قد تؤثر بشكل كبير في أداء الأنشطة اليومية بالإضافة إلى إنه يسبب في الشعور باليأس من الحياة، والتفكير في الانتحار، وربما الإقدام عليه في الحالات المتقدمة. 

ما هي أنواع الاكتئاب؟

يوجد هناك العديد من أنواع الاكتئاب التي تظهر في ظروف خاصة، مثل:

​اضطراب الاكتئاب الجزئي:

أو ما يسمى بالاكتئاب الخفيف أو اضطراب عسر المزاج وهو عبارة عن حالة من سوء المزاج تستمر لفترات زمنية طويلة، ولا تؤثر بشكل ملحوظ في أداء الشخص ولكن يمكن أن يمر المصاب بعدة نوبات من الاكتئاب الشديد، والاكتئاب الخفيف ولا يسمى بالاكتئاب الجزئي إلا إذا استمر لمدة سنتين على الأقل.

الاكتئاب الموسمي:

يتميز هذا النوع من الاكتئاب أنه يحدث خلال موسم الشتاء؛ حيث تقل فيه أشعة الشمس، ويزول غالبًا بحلول فصل الربيع، ويكون مصحوبًا ببعض أعراض الاكتئاب مثل الرغبة في العزلة الاجتماعية، وكثرة النوم، وزيادة الوزن.

الاكتئاب الذهاني:

حيث يصاب الشخص باكتئاب شديد، بالإضافة إلى نوع آخر من الاضطرابات العقلية، كما هو الحال في الهلوسات، والأوهام، وغيرهما كما تكون هناك أعراض الاكتئاب المصاحبة لذلك المرتبطة بأوهام كئيبة، مثل: هلوسات الفقر، والمرض، وغيرهما. 

اكتئاب ما بعد الولادة:

يعد هذا النوع من الاكتئاب أشد خطورة من الكآبة النفسية التي تصيب أغلب النساء لمدة أسبوعين بعد الولادة حيث تصيب المرأة باكتئاب ما بعد الولادة حيث تواجه اكتئابًا شديدًا في أثناء فترة الحمل وبعد الولادة، ومن أعراض الاكتئاب: الحزن الشديد، والقلق، والإجهاد، مما يؤثر في أنشطتها اليومية، وعنايتها بنفسها وطفلها.

أعراض الاكتئاب

تتعدد أعراض الاكتئاب حسب طبيعة كل حالة وسوف نتناول أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية:

  1. الحزن المستمر وفقدان الثقة بالنفس والشعور باليأس.
  2. مواجهة صعوبات في التركيز، أو اتخاذ القرارات.
  3. التفكير في إنهاء حياته كالموت، أو الانتحار
  4. فقدان الشهية ونقصان الوزن، أو العكس زيادة الشهية وزيادة الوزن.
  5. الشعور بالصداع، وآلام العضلات المستمر.
  6. فقدان الرغبة في التحدث، والتحرك ببطء.
  7. اضطراب الأمعاء والجهاز الهضمي والإصابة (بالإمساك).
  8. تغيرات في الدورة الشهرية للفتاة.
  9. الرغبة للانعزال عن الآخرين أو المجتمع
  10. عدم الاهتمام بالواجبات بالعمل، أو الدراسة أو غيرها من المهام.

الأعراض الأخرى للاكتئاب

  1.  الإحساس بالذنب بالإضافة إلى الشعور بالقلق.
  2. الخوف والتوتر وانعدام الرغبة، أو المتعة بارتكاب أي نوع من أنواع الأنشطة التي كانت تثير الرغبة والمتعة.
  3. الابتعاد عن الأهل، والأقارب والأصدقاء المقربين.
  4. الإتجاه إلى تعاطي المهدئات، والكحول.
  5. صعوبة النوم ليلًا، مع الاستيقاظ باكرًا، أو النوم الزائد والشعور بالخمول.
  6. فقدان القدرة على التركيز فهي من الأمور التي يعاني منها الكثيرون، ولكنها تتطور في حالات الاكتئاب، إذ ينسى المريض كافة التفاصيل البسيطة التي تتعلق بحياته اليومية أو عمله.
  7. شعوره الدائم بالعجز والكسل وقلة الحيلة، فيبدأ بالدخول في نوبات من البكاء المستمر بدون وجود أسباب واضحة، ويعد هذا البكاء من علامات أو أعراض الاكتئاب القوية.
  8. تعاني النساء من الاكتئاب بنسبة كبيرة عن الرجال حوالي ضعفين أو ثلاثة اضعاف الرجال ،وهن أكثر عرضة للإصابة بأعراض مثل القلق والشعور بالذنب والإصابة بحالات الصراع وقلة احترام الذات والضعف، كما أن هناك أيضًا العديد من الأشكال المتنوعة من الاكتئاب والتي تحدث في النساء فقط ، مثل اكتئاب ما بعد الولادة ، اكتئاب ما قبل انقطاع الطمث ، أو اضطراب ما قبل الطمث. 

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الاكتئاب التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص أعراض الاكتئاب وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن ما هي أعراض الاكتئاب وأهم أسبابها وأنواعها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online