أشهر 10 أعراض الانيميا وكيفية علاجها | دوكسبرت

أعراض الانيميا

الأنيميا هي عبارة عن حالة مرضية يفتقر فيها جسم الإنسان إلى نسبة الحديد في الدم الي ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة التي تنقل الأكسجين  لأنسجة الجسم . وقد لا يشعر الشخص بالاعراض إذا كانت خفيفة ، أما إذا كان  النقص شديدًا، فإنه يشعر بها . ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص أعراض الانيميا  والكشف عن أهم أسبابه وطرق تشخيصه وكيفية علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

 ما هو المقصود بالانيميا أو فقر الدم؟

تحدث الانيميا عندما لا يحتوي الجسم على خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل المقدار الملائم من الاكسجين لأنسجة الجسم , أو عندما تكون نسبة تركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء منخفضاً للغاية مما يسبب العديد من المشكلات الصحية وبالتالي يؤدي إلى ظهور أعراض الانيميا والتي سوف نتناول أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية 

أعراض الانيميا 

أعراض الانيميا

يتعلّق ظهور أعراض الانيميا لدى المرضى حسب نسبة درجة فقر الدّم لديهم التي قد يعانون منها وسيتم توضيح أهم أعراض الانيميا في السطور التالية :

1- شحوب الجلد أو اصفراره

2- عدم انتظام ضربات القلب 

3- الدوخة أو الإرهاق 

4- ضيق شديد في التنفس 5- صداع مستمر 

6- برودة  في القدمين واليدين  7- صعوبة في التركيز 8- تشققات حول الفم 9- التنفس السريع وزيادة العطش 10- تورم في اللسان وتقرحه.

أسباب مرض الانيميا 

تتعدد الأسباب التي تؤدي يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بأعراض مرض الأنيميا وسوف نتناول أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي : 1- يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد عندما لا يملك جسمك الحديد الكافي لإنتاج الهيموجلوبين 2- نقص الحديد في وجباتك الغذائية 3- الحمل 4-  الإصابة بالأنيميا نتيجة نقص بعض الفيتامينات الهامة فى الجسم مثل فيتامين ب الذى يساعد فى انتاج خلايا الدم الحمراء 5- فقر الدم الناتج عن أمراض معيَّنة - مثل السرطان، وفيروس الإيدز، ومرض الكُلى، مع عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء. 6- فقدان الدم من الجهاز الهضمي: بسبب تقرحات الجهاز الهضمي، والاستخدام المستمر لبعض الأدوية مثل: الإسبرين، والإيبوبروفين. 7- بعد إجراء العمليات الجراحية. 8- التبرع المستمر، وغير المنتظم بالدم. 9- نزول دم بكميات كبيرة في أثناء الدورة الشهرية بصفة مستمرة.

طرق تشخيص أعراض الانيميا 

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" ليتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن ضمن الطرق التشخيصية ما يلي:

الكشف عن أسباب ودراسة الأعراض والتاريخ المرضي للحالة

 عمل تحاليل الدم مثل إجراء فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم حيث قد يطلب منك الطبيب بإجراء فحص شامل على الجسم واختبارات دم، وهو الاختبار الذي يقوم بفحص مستوى تركيز خلايا الدم الحمراء ويقوم بفحص نسبة الهيموجلوبين في الدم؛ حيث تتراوح النسبة الطبيعية لخلايا الدم الحمراء ما بين 38.8 الى 50% لدى الذكور و ما بين 34.9 إلى 44.5 % لدى الإناث - أيضاً من الممكن أن يتم فحص خلايا الدم تحت المجهر لفحص أسباب اخرى مثل:

  • الحجم.
  • الشكل.
  • اللون.

اجراء هذه الفحوصات يمكن أن يساعد إلى التشخيص الدقيق. كما هو الحال : - في الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد، تكون خلايا الدم الحمراء أصغر حجما وذات لون أكثر شحوبا من المعتاد. -  في الانيما الناتج عن نقص الفيتامينات، تكون خلايا الدم الحمراء أكبر حجما وأقل عدداً من المعتاد.

طرق علاج الانيميا

طرق علاج الانيميا

يوجد الكثير من علاجات أعراض الانيميا وتختلف تبعاً للأسباب المسببة للمرض ، وسوف نوضح طرق العلاج من خلال السطور التالية : 1- علاج الانيميا الناتجة عن نقص الحديد: يتم علاج الأنيميا من هذا النوع،  في أغلب الحالات، بواسطة تناول مكملات الحديد . 2- علاج الانيميا الناتج عن نقص الفيتامينات: حيث تتم معالجته بواسطة حُقن تحتوي على فيتامين B - 12، وقد يستمر ذلك في بعض الحالات مدى الحياة. 3- علاج الانيميا الناتجة عن مرض في نخاع العظم: في هذه الحال يتم علاج أعراض الانيميا الناتجة عن هذه الأمراض المتعددة بين تناول أدوية (علاج كيميائي) وحتى زرع نخاع عظم. 4- علاج أعراض الانيميا المصاحبة للأمراض المزمنة: ليس هناك علاج معين لهذا النوع من فقر الدم.

مضاعفات الانيميا

يمكن أن تؤدي أعراض الانيميا إلى حدوث عدة مضاعفات في حالة عدم علاجها بشكل فعال وهي كالأتي: 1- زيادة فرص حدوث عدوى متكررة.

2- وجد مشكلات بالقلب لأن القلب يبذل مجهودًا مضاعفًا لضخ الدم إلى خلايا الجسم لتعويض نقص الأكسجين في الدم. وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلات عديدة بالقلب من تضخم عضلة القلب، أو فشله، أو عدم انتظام نبضاته.

3- في حالة المرأة الحامل، قد يؤدي إلى ولادة مبكرة، أو ولادة طفل ناقص الوزن.

4- الإرهاق الشديد :  يمكن للأنيميا الحادة أن تجعلك متعبًا لدرجة أنكَ لا تستطيع إكمال المهام اليومية.

5 - مضاعفات الحمل :  قد تكون النساء الحوامل هم أكثر عرضة إلى الإصابة بالأنيميا بسبب نقص حمض الفوليك وبالتالي هم أكثر عرضةً للمضاعفات، مثل الولادة المبكرة.

6 - الوفاة :  بعض أنواع الأنيميا الوراثية يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة  إن فقدان الكثير من الدم بسرعة يؤدي إلى فقر الدم الحاد والشديد، ويمكن أن يكون مميتًا.

عوامل خطر أعراض الانيميا

هذه العوامل تجعلكِ أكثر عرَّضة للإصابة بفقر الدم المعروف بالانيميا:

1- نظام غذائي يوجد به نقص في الفيتامينات : يزيد النظام الغذائي المنخفض القيمة الغذائية من الحديد وفيتامين B-12 من خطر الإصابة بـ أعراض الانيميا .

2- الحيض : النساء معرضة بشكل كبير للإصابة  بالأنيميا  الناتجة عن نقص الحديد أكثر من الرجال والنساء يتسبب الحيض في فقدان خلايا الدم الحمراء.

3- الأمراض المزمنة : إذا كنتِ مصابة (السرطان - الفشل الكلوي - السكر)، فقد تكون معرَّض بالإصابة بالانيميا . 

4- التاريخ العائلي : إذا كان لدى عائلتك تاريخ من الأنيميا الوراثية

5- العمر : الأشخاص فوق عمر 65 معرَّضون بشكل كبير بالإصابة بالانيميا .

طرق الوقاية من الانيميا

هناك العديد من أنواع الأنيميا لا يمكن منعها على الجانب الأخر قد تستطيع تجنب الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد وفقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات عن طريق تناول وجبة غذائية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن و سوف نشرح في السطور التالية طرق الوقاية :

1- تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الأطعمة الغنية بالحديد (  اللحم البقري - البقوليات - العدس- الحبوب الغنية بالحديد - الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر - والفواكه المجفَّفة ) . 

2 - تناول فيتامين B-12 والتي تشمل على ( اللحوم- مشتقات الحليب - الحبوب الغنية -  منتجات فول الصويا) .

3- تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين C وتشمل على ( الفواكه - العصائر الحمضية - الفلفل - البروكلي - القرنبيط الأخضر - الطماطم - الفراولة - البطيخ) . 

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الانيميا  التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض الانيميا  وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض الانيميا وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأمراض دم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online