أشهر 10 أعراض البروستاتا وطرق علاجهم | دوكسبرت

أعراض البروستاتا

أعراض البروستاتا

تعرف البروستاتا على أنها عبارة عن غدة ذكرية تناسلية، تتواجد في أسفل البطن وأعلى المثانة، محاطة بالعديد من الأوردة التي يمكن أن تساعد في تدفق الدم إلى العضو الذكري أثناء حدوث الانتصاب، وتتمثل وظيفة البروستاتا في إفراز السائل المنوي، وكذلك تفرز بعض الأنزيمات مثل: الفايبرينولاسين، ويتضمن كذلك على بعض العناصر اللاب روتينية المساعدة في القضاء على البكتيريا والجراثيم والتخلص منها، كما تحتوي هذه الغدة أيضاً على العديد من العناصر أخرى المعقدة، منها: اللستين، والأحماض الأمينية وغيرها من العناصر الأخرى.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص التهاب البروستاتا والكشف عن أسبابها و أعراض البروستاتا وطرق تشخيصها وطرق علاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

الأمراض التي تصيب البروستاتا

تتعدد الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا وسوف نتناول سوياً من خلال السطور التالية عن أشهر الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا وهي كما يلي:

التهاب البروستاتا

حيث يعتبر التهاب البروستاتا من أشهر الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا لدى الذكور خاصة عند كبار السن، وتسبب في تورم والتهاب حاد، يحدث نتيجة انتقال العدوى البكتيرية أو الفيروسية من القناة البولية إلى أنسجة البروستاتا فيؤدي ذلك إلى الشعور بـ الألم والالتهاب والتورم وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب في البروستاتا لا يشكون من أي آلام أو أعراض، وهنا لا بدّ من الإشارة إلى هناك جراثيم تصيب غدة البروستات والتي لا يمكن كشفها بالتحاليل المخبرية البسيطة؛ لذلك تظهر نتائج تحاليل المخبر سليمة؛ ظهور بعض الجراثيم غير الضارة و المتعايشة مع غدة البروستات في نتائج التحاليل المخبرية، لذلك لا بدّ من وصف بعض أنواع المضادات الحيوية الفعالة والتي قد تتمتع ببعض المواصفات المميزة التي  تمكنها من عبور الأنسجة وصولاً إلى مناطق الالتهاب في الغدة، لذا يجب الحذر الشديد من تناول المضادات الحيوية دون علم الطبيب.

تضخم البروستاتا

المقصود بالتضخم هنا هي زيادة في وزن البروستاتا في حجمها عن المعدل الطبيعي ويختلف التضخم ومدى تأثيره من مريض لآخر و لكن يتفق جميع المرضى على وجود بعض الأعراض التي تتعلق بعملية التبول.

تضخم البروستاتا هي عبارة عن حالة مرضية شائعة الحدوث لدى الرجال مع التقدم في العمر وتصاحب العديد من الأعراض  البولية الغير مريحة، مثل وجود انسداد في تدفق البول خارج المثانة بالإضافة إلى حدوث مشكلات متعددة بالمثانة، أو الجهاز البولي، أو الكلى وتحدث بسبب وجود بعض التغيرات التي تحدث في هرمون التستوستيرون مع التقدم فى السن.

احتقان البروستاتا 

احتقان البروستاتا يشير إلى تجمع السوائل في البروستاتا وبالتّالي وتضخمها وتورمها، مما يؤثر بالسلب على مجرى البول، ويتسبب في الآلام في تلك المنطقة ويعود سبب احتقان البروستاتا إلى عدة أسباب منها الإصابة بالعدوى البكتيرية، وفي العادةً ما تبدأ العدوى في المسالك البولية ثم تنتقل إلى غدة البروستاتا، ويزيد خطر الإصابة باحتقان البروستاتا عند الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بعدوى المختلفة في الحالب أو المثانة، أو إذا كان الشخص يعاني من فيروس نقص المناعة البشرية وقد يحدث الاحتقان أيضاً بسبب وجود التهابات 

في البروستاتا والإسراف في تناول المشروبات الكحولية تسبب حدوث احتقان وأيضاً شرب الشاي والقهوة.

أورام أو سرطان البروستات

يمكن أن تصيب البروستاتا ببعض الأورام ولا يوجد هناك سبب محدد في الإصابة بسرطان البروستاتا إلى الآن، ولكن يعد التقدم في العمر ووجود تاريخ مرضي عائلي بالإصابة به من العوامل المساهمة في حدوثه، كما أن هذا النوع من السرطانات عادةً لا تنتشر في مراحله الأولى إلى أجزاء أُخرى من الجسم، ولكن هناك بعض الأنواع الأخرى من سرطان البروستاتا تصل فيها الخلايا السرطانية إلى مجرى الدم وتنتشر إلى أجزاء أخرى في الجسم، وخاصة في العظام مسببة سرطان العظام.

أعراض البروستاتا

تتعدد الأعراض المصاحبة عند الإصابة بأمراض البروستاتا المختلفة ولكن يمكن أن تختلف أعراض البروستاتا باختلاف نوع المرض ودرجة الإصابة به وسوف نتناول أشهر أعراض البروستاتا من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

عراض المصاحبة لحالات تضخم البروستاتا وتتضمن على ما يلي:

  1.  الحاجة الملحة إلى التبول؛ وخاصة في الليل. 
  2. مواجهة صعوبة في بدء التبول.
  3. الإصابة بالتهاب المثانة المتكرر بسبب فقدان القدرة على التفريغ الكامل للبول مما يؤدي إلى تكوين حصوات المثانة.
  4. إصابة الاحتباس البولي.
  5. ألم بعد القذف أو عند الجماع
  6. كثرة الحاجة إلى حاجة التبول
  7. آلام في منطقة أسفل الظهر
  8. احتباس في البول
  9. ظهور دم في السائل المنوي
  10. الشعور بألم في المستقيم

الأعراض الأخرى

  1. رعشة، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  2.  ضعف في التبول أو التقطير عدّة مرات أثناء التبول. 
  3. فقدان القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل.
  4. مشكلة أثناء التبول وألم في القضيب 
  5. الشعور بالقشعريرة و ارتفاع في درجة الحرارة وكثرة الحاجة  إلى التبول
  6. الإصابة بالقيء أو الغثيان

استشر الخبير العالمي دكتور ريتشارد فيني المتخصص في علاج البروستاتا

طرق تشخيص أعراض البروستاتا

تتعدد طرق التشخيص المستخدمة من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" في الكشف عن أعراض البروستاتا ويتم تحديد خطة العلاج المناسبة طبقاً لطبيعة الحالة المرضية ومن ضمن طرق التشخيص المتبعة ما يلي:

  1. في البداية يتم إجراء الكشف الطبي والفحص السريري من قبل الطبيب المختص بأمراض الكلى والمسالك البولية.
  2. إجراء فحص اختبار السائل البروستاتا، والبول، أو فحص المستقيم، أو اختبار عينة السائل المنوي.
  3. الكشف عن التاريخ العائلي الوراثي في الإصابة بالتهاب البروستاتا.
  4. إستخدام بعض فحوصات الأشعة المختلفة مثل: الأشعة السينية حيث تلتقط صورًا عن شكل وحجم أعراض البروستاتا وبالتالي تحديد سبب الالتهاب للبحث عن وجود أي حالات غير طبيعية والخضوع إلى فحص الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي.
  5. إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل: تحليل صورة الدم الكاملة والبول.
  6. إجراء فحص التنظير المثانة، حيث يقوم الطبيب بتمرير أنبوبة مرنة ومزودة بعدسة (منظار) وذلك للكشف عن اسباب اعراض البروستاتا وفي حال وجود منطقة مشتبه بها، قد يأخذ الطبيب عينة صغيرة (لإجراء فحص الخزعة) لكي تخضع إلى فحصها في المختبر والكشف عن وجود البكتيريا الملوية البوابية في بطانة المعدة.

طرق علاج أعراض البروستاتا

حيث تعتمد طرق علاج أعراض البروستاتا في مثل هذه الحالة على نوع وطبيعة المرض الذي يصيب غدة البروستاتا وبناءاً عليها يتم تحديد خطة علاج أعراض البروستاتا المناسبة لكل حالة ومن ضمن الطرق العلاجية المتبعة في علاج أعراض البروستاتا هي ما يلي:

العلاج بالأدوية

  1. حيث يتم اختيار طرق علاج أعراض البروستاتا اعتماداً على المسبب الرئيسي وعى نوع المرض الذي يصيب البروستاتا كما هو الحال في وصف بعض أنواع المضادات الحيوية وهو الأكثر شيوعًا في علاج التهاب البروستاتا، حيث يختار الطبيب أدوية المضاد الحيوي المناسب بناءً على نوع البكتيريا التي تسبّبت في حدوث العدوى، وتجدر الإشارة إلى أنّه في حال إذا كان المريض مصاباً بأعراض حادّة، فقد يحتاج إلى أخذ بعض المضادات الحيوية الوريدية. 
  2. كما تساهم مضادات الالتهاب اللاستيرويدية في التخفيف من حدة الأعراض والعمل على تحسين الحالة المعيشية للمريض.
  3. وصف بعض أنواع العلاجات الكيميائية وغيرها في حالة الإصابة بسرطان البروستاتا.
  4. وصف بعض محصرات مستقبلات الألفا، حيث تساعد هذه الأدوية على استرخاء عنق المثانة، والعضلات الموجودة في مكان اتصال البروستاتا المثانة، ويمكن أيضاً لهذا النوع من علاج احتقان البروستاتا المساهمة في تخفيف حدة بعض الأعراض، مثل التبول المؤلم.

العلاج بالجراحة

 هي إحدى طرق علاج البروستاتا الغير شائعة، ولكن في بعض الأحيان قد تكون ضرورية، وسوف يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة حالات الانسداد أو الندب من المثانة، وذلك للعمل على التحسين من حالات تدفق البول للتخفيف من أعراض الالتهاب وعلاج البروستاتا وغيرها من أنواع الجراحات الأخرى لعلاج أمراض البروستاتا.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض البروستاتا التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج  البروستاتا وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج البروستاتا من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الذكورة وعقم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي دكتور ريتشارد فيني المتخصص في علاج البروستاتا

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online