أشهر 10 أعراض البهاق وكيفية علاجهم | دوكسبرت

أعراض البهاق

أعراض البهاق

تتفاوت أعراض الإصابة بالبهاق من شخصٍ لآخر حسب طبيعة كل حالة والتكوين الجسدي، فالبعض قد لا تظهر عليهم أيّ علامات أو أعراض البهاق التي تشير للإصابة بالرغم من إصابتهم بالمرض، كما قد تتفاوت بين المرضى المساحة المُتأثرة من الجسم، بالإضافة إلى المناطق التي أثر البهاق بها، وثبات أو انتشار أعراضه، وفي هذا السياق سوف يشار إلى أنّه من الصعب التنبؤ باحتمالية انتشار هذه البقع، ومدى انتشارها.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص مرض البهاق والكشف عن أسبابه وأعراض البهاق وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

مرض البهاق

هو من الأمراض الجلدية المزمنة الذي يتطلب علاجه فترة زمنية طويلة كما يظهر بسبب حدوث خلل مناعي يسبب  نقص أو موت الخلايا المسئولة عن إفراز صبغة الميلانين المسئولة عن صبغة لون الجلد والبشرة كما يظهر البهاق على شكل بقع بيضاء في مختلف أنحاء الجسم، وتعد من المناطق أكثرها شيوعاً  اليدين والوجه، بالإضافة إلى أنه يمكن أن ينتشر أيضاً على الشعر وداخل الفم، وهو مرض غير معدي ولا ينتقل عن طريق التلامس ولا يصنف ضمن الأمراض المعدية التي تنتقل عند مُلامسة المصاب بها أو الأسطح، وعليه لا يوجد أيّ سبب يستدعي تجنب من تظهر عليهم أعراض البهاق وعدم التخوف من ذلك.

أعراض البهاق

هناك العديد من أعراض البهاق التي تطرأ على الشخص المصاب وبها يتم تشخيص الحالة بإصابته بـ أعراض البهاق ومن أشهرها ما يلي:

  1. حيث تعد العلامة الرئيسية لمرض البهاق هي فقدان لون الجلد عن لونه الطبيعي، وتحدث نتيجة توقف خلايا الميلانوسيت عن إنتاج صبغة الميلانين الذي يعطي لون الجلد والبشرة والشعر. 
  2. ظهور بقع بيضاء تظهر على سطح الجلد وخصوصاً في مناطق معينة بالجسم مثل الوجه والعينين والشفتين واليدين والساقين والذراعين. إذ أنهم الأكثر عرضة لأشعة الشمس المباشرة.
  3. كما يلاحظ أيضاً فقدان في لون الشعر وتحوله إلى اللون الأبيض أو الرمادي مع ظهور بقع بيضاء في فروة الرأس.
  4. كما يؤثر البهاق في الوجه، والعنق، واليدين، والمعصمين، وفروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يؤثر على حلمات الثدي، والأعضاء التناسلية، ومن الجدير بالذكر أنه من المحتمل أن تؤثر أعراض البهاق أيضاً على المناطق الجلدية التي قد تعرضت للإصابات والمشاكل الجلدية مسبقاً؛ بالإضافة إلى المناطق التي تعرضت إلى الجروح والحروق.
  5. من أعراض البهاق أيضاً ظهور الشعر في مناطق فروة الرأس المصابة بالبهاق باللون الرمادي أو الأبيض، وأيضًا قد يؤثر مرض البهاق في لون الحواجب والرموش.
  6. تعتبر المناطق المُتأثّرة بالبُهاق هي أكثر حساسيّة للضوء وأشعّة الشّمس وذلك بالمقارنةً مع المناطق الأخرى السليمة من الجسم.
  7. فقدان لون الرموش و الحاجبين واللحية، وظهور بقع بيضاء على جفن العين وفي منطقة الحاجب ومنطقة الذقن.
  8. ظهور بقع بيضاء في الأغشية المخاطية للفم والأعضاء التناسلية في بعض الحالات الأخرى.
  9. ظهور أو بروز لون الأوعية الدموية أكثر وضوحاً تحت الجلد
  10. تختلف الحالة من شخص إلى آخر حسب طبيعة كل حالة فتكون البقع البيضاء صغيرة وعند شخص آخر تكون البقع كبيرة.

استشر الخبيرة العالمية دكتور جوانا جاخ المتخصصة في علاج البهاق

كيفية تشخيص أعراض البهاق؟

حيث تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل طبيب الجلدية بـ "دوكسبرت هيلث" ليتم تحديد أسباب و أعراض البهاق ليتم بعد ذلك تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كما يلي:

  1. خضوع المريض من قبل الطبيب إلى النظر إلى حالة الجلد المصاب في الفحص البدني والسريري.
  2. إجراء فحص خزعة الجلد وهي عبارة عن أخذ جزء من الجلد المصاب الكشف عليه، وإجراء بعض أنواع التحاليل الطبية وذلك للكشف عن الإصابة مثل إجراء اختبارات الدم.
  3. أيضاً يحتاج الطبيب إلى اختبار ضوء وفيه يكون المريض في غرفة مظلمة ويقوم الطبيب بتسليط عليه مصباح ضوء فوق بنفسجي؛ وذلك ليقوم بالتمييز بين بقع البهاق وبقع الأمراض الأخرى.

أنواع مرض البهاق

هناك عدة أنواع من مرض البُهاق ولكن هناك نوعان أساسيين وهما ما يلي:

  1. البهاق غير المقطعي أو ما يعرف بالبهاق العام أو البهاق ثنائي الجانب، وهو النوع الأكثر شيوعاً من البهاق حيث تظهر فيه البُقع أعراض البهاق بالتماثل على جانبيّ الجسم.
  2.  البهاق المقطعي أو ما يعرف بالبهاق الموضعي أو أُحادي الجانب، حيث يعدّ هذا النوع أقل شيوعاً بالمقارنةً بالنّوع السابق رغم أنّه أكثر شيوعاً في الأطفال، وتظهر هناك العديد من أعراض البهاق وتظهر البُقع هنا على جانب واحد من الجسم فقط.

كيفية علاج أعراض البهاق؟

تتعدد طرق علاج أعراض البهاق حسب الحالة المرضية المتبعة ومن أشهر طرق علاج أعراض البهاق هي ما يلي:

1- العلاج الدوائي

  • حيث قد يصف الطبيب بعض المراهم الموضعية لعلاج حالات أعراض البهاق مثل مرهم الكورتيكوستيرويد الذي يتم وضعه على الجلد المصاب لإعادة لونه، كما يستغرق العلاج إلى شهور لرؤية النتيجة المرجوة وفي تلك الأثناء قد تظهر خطوطًا على الجلد أو يصبح الجلد أكثر رقةً، وفي حالة إذا كانت حالة المصاب تتدهور بسرعة فـ يتم استخدام نفس المادة ولكن على هيئة أقراص أو حقن بالإضافة إلى وصف بعض أنواع الادوية المثبطة للمناعة كما يؤثر هذا الدواء على عمل الجهاز المناعي وذلك للتخفيف من حدة الالتهاب
  • كما تعتبر الستيرويدات الموضعية من إحدى المجموعات الدوائية التي تتواجد على هيئة المراهم الموضعية والتي يتمّ تطبيقها على الجلد مباشرة، مما قد يساهم في الحد من انتشار البقع البيضاء، واستعادة البشرة لونها الأصلي.

2- العلاج الضوئي أو بالأشعة الفوق بنفسجية

وهو عبارة عن إجراء طبي قد يُعرض فيه جلد المُصاب إلى كميات مُحددة من الأشعة فوق البنفسجية وقد يحتاج المصاب إلى استخدام أنواع مُعينة من الأدوية قبل الخضوع إلى جلسات المعالجة الضوئية بهدف جعل الجلد أكثر حساسية للضوء حيث يتطلب العلاج بالليزر أو بالأشعة الفوق البنفسجية وذلك لتوقف تطور الإصابة، كما يستخدم هذا النوع من العلاج بمفرده أو جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى، ويستخدم فمويًا أو موضعيًا يصبح العلاج أكثر كفاءةً.

كما يوجد بعض أنواع الفيتامينات التي يمكن استخدامها مع العلاج بالليزر أو بالأشعة الفوق بنفسجية وهي فيتامين ج، وفيتامين ب 12، وحمض الفوليك أسيد، حمض ألفا ليبويك.

3- العلاج الذاتي

  1. يمكن تغطية الجلد المصاب بالمكياج أو منتجات التسمير الأخرى.
  2. صبغ الشعر إذا أصيب بالمرض.
  3. استخدام بعض أنواع كريمات الواقٍي من الشمس بدرجة حماية على الأقل 30.
  4. عدم رسم الوشم على الجلد لأنها تجعل المشكلة تتفاقم.

4- العلاج الجراحي

حيث يلجأ الطبيب أحيانًا إلى إجراء الجراحة وإذا لم تنجح العلاجات السابقة لتوحيد لون بشرتك ومنها ما يلي:

  1. عملية زرع الخلايا الجذعية أو الصبغي: حيث يُنقل فيها أنسجة من الجلد السليم إلى محلول ثم  تتم عملية نقل هذه الأنسجة إلى الجلد المصاب.
  2. ترقيع الجلد: وهو عبارة عن نقل الأجزاء السليمة من الجلد إلى المناطق المصابة وهذا فى حالة وجود بقع صغيرة مصابة من الجلد.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض البهاق التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “دوكسبرت هيلث” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض البهاق وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن ما هي طرق علاج مرض البهاق وأهم أعراض البهاق من خلال “دوكسبرت هيلث” وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجلدية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبيرة العالمية دكتور جوانا جاخ المتخصصة في علاج البهاق

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online