أعراض الحمل خارج الرحم وكيفية التعامل معها | دوكسبرت

أعراض الحمل خارج الرحم

أعراض الحمل خارج الرحم

أعراض الحمل خارج الرحم؛ في الحقيقة يوجد بعض الحالات التي يؤدي نمو البويضة المخصبة خارج الرحم في المكان الخاطئ أو الحمل خارج الرحم، أو الحمل المنتبذ إلى ظهور العديد من الأعراض؛ ولكن قد لا تشعر السيدة الحامل بأي من هذه الأعراض في بداية الحمل خارج الرحم، أو قد تظهر في بعض الأحيان الأعراض الأولية للحمل الطبيعي، مثل: غياب الدورة الشهرية، والغثيان، وألم الثدي، بالإضافة إلى أن نتيجة اختبار فحص إختبار الحمل تكون إيجابية.

في هذا المقال سوف نقدم لك مجموعة من التفاصيل المهمة والمعلومات المفيدة عن أعراض الحمل خارج الرحم، وما هي أسبابه وعلاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

الحمل خارج الرحم

الخبر السعيد هو خبر حملك ولكن في حالة الحمل خارج الرحم فقد يؤدي ذلك إلى وجود العديد من المخاطر حيث تزرع البويضة الملقحة خارج الرحم، وعادة ما يكون ذلك في قناة فالوب (وفي بعض الحالات الأخرى في المبيض أو عنق الرحم أو أماكن أخرى في البطن) لا يمكن أن ينمو الجنين بالشكل الصحيح أو الطبيعي ولذلك لا يمكن استمرار الحمل. وتعد فرصة حدوث الحمل خارج الرحم منخفضةٌ نسبيًا، حيث تشكل نسبة 2 % من حالات الحمل فقط. 

أعراض الحمل خارج الرحم

تجدر الإشارة إلى أنه عادة ما تبدأ المصابة بالشعور ببعض أعراض الحمل خارج الرحم في حال ظهورها في الفترة ما بين الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، لذلك فإن الأعراض المصاحبة تكون غير كافية للحكم على الحمل خارج الرحم، وبشكل عام يمكن تحديد الأعراض والعلامات التي ترتبط بحدوث حمل خارج الرحم وسوف نعرض أهم أعراض الحمل خارج الرحم من خلال السطور التالية وهي:

الأعراض الأولية للحمل خارج الرحم

تعتمد الأعراض الأولية بشكل كبير على موضع النزيف إن حدث، بالإضافة إلى الأعصاب المتأثرة، وبشكل عام يمكن تلخيص هذه الأعراض الأولية للحمل خارج الرحم كما يأتي:

  1. الشعور بألم شديد في منطقة الحوض، وفي الغالي يعد من أولى علامات الحمل خارج الرحم. 
  2. حدوث نزيف مهبلي خفيف. 
  3. الشعور بألم شديد في منطقة البطن.
  4. عدم الراحة في منطقة الحوض.
  5.  اضطراب في حركة الأمعاء.
  6. الشعور بألم في منطقة رأس الكتف، وهو مؤشر على أن الحمل خارج الرحم قد تسبب نزيفًا داخليًا، إذ يعتقد أنّ تجمع الدم في منطقتي الحوض والبطن قد يتسبب بالشعور بألم ينشأ في موقع بعيد عن المسبب، والذي ينشأ أيضاً في هذه الحالة في منطقة رأس الكتف، وذلك بتحفيز من العصب الحجابي؛ وهو العصب الواقع في عضلة الحجاب الحاجز الذي يفصل تجويف الصدر عن البطن.

 الأعراض المزمنة للحمل خارج الرحم 

حيث تتعدد الأعراض الطارئة التي قد تحدث نتيجة الحمل خارج الرحم، فقد يؤدي استمرار نمو البويضة المخصبة في قناة فالوب إلى تمزق في القناة، وخاصة في حال إهمال الحالة وعدم التوجه لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، ففي مثل هذه الحالات قد يحتمل حدوث نزيف داخلي شديد في البطن، ممّا يؤدي إلى الشعور ببعض الأعراض وهي:

  1.  شعور المصابة بالدوار الشديد قد يصل إلى الإغماء. 
  2. ألم شديد في البطن، والإصابة بصدمة متعلّقة بجهاز الدوران، وهي حالة تنتج بسبب قلة تدفق الدم إلى الأعضاء، وهي حالة مهددة للحياة؛ حيث تستلزم تدخلًا طبيًّا سريعًا، وذلك لما قد تسببه من ضرر في أعضاء الجسم المختلفة لذلك يتطلب ذلك تدخلًا طبيًا سريعًا، فعند اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لا يسبب الحمل خارج الرحم مشاكل تُذكر.
  3.  حدوث نزيف غير طبيعي من المهبل، أو غيرها من الأعراض المرتبطة بحالة حدوث حمل خارج الرحم.
  4. إجراء جراحة في قناة فالوب. 
  5. التدخين قبل الحمل.
  6.  الإصابة بالتهابات أو عدوى في الجهاز التناسلي. 
  7. استخدام العديد من التقنيات التي تساعد على الإنجاب. 
  8. حدوث الحمل بالرغم من استخدام اللولب الرحمي.

أعراض بعد علاج الحمل خارج الرحم 

المصاحبة ببعض الأعراض بعد التخلص من الحمل خارج الرحم وعلاجه، إذ قد تستمر بالشعور ببعض أعراض الحمل، وذلك لأن مستوى هرمون الحمل (HCG) قد يبقى مرتفعًا لبعض الوقت بعد العلاج، كما يمكن أن تعاني المصابة من مصاحبة بعض الأعراض وهي كالتالي:

  1. عدم انتظام في الدورة الشهرية والتي قد تستغرق بعض الوقت قبل أن تعود إلى وضعها الطبيعي.
  2. الشعر ببعض التعب والألم في البطن، وهنا قد يصف الطبيب بعض الأدوية من أجل ذلك أو العلاج بالجراحة أو بإعطاء دواء الميثوتريكسيت.
  3. حصول المصابة على الدعم النفسي بعد مرورها بتجربة الحمل خارج الرحم.

في النهاية 

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور ببعض أعراض الحمل خارج الرحم التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في دوكسبرت  في المقام الأول على تشخيص والكشف عن الأعراض الناتجة من خلال الشعور ببعض العلامات وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له بناءاً على إجراء الفحوصات وطرق التشخيص المختلفة.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن أعراض الحمل خارج الرحم والكشف عن أسبابها وطرق علاجها من خلال دوكسبرت وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص النساء وخصوبة من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online