أعراض الغدة الدرقية في الحلق عند النساء

تقع الغدة الدرقية عند أسفل العنق، وفي بعض الأحيان تأخذ شكلاً يشبه الفراشة، وعندما يزداد حجمها، وتصبح أكبر من الحجم الطبيعي، فهو ما يعرف بتضخم الغدة الدرقية، مما يتسبب في إصابة المريض المصاب بها بالشعور بالألم، وقد تظهر عليه بعض الأعراض منها صعوبة في التنفس والبلع والسعال الشديد، كما يتسبب التضخم أيضاً في تساقط الشعر وزيادة الوزن.

أعراض الغدة الدرقية في الحلق عند النساء

تختلف أعراض الغدة الدرقية من فرد لآخر، حيث تتعدد أعراض الغدة الدرقية، وتشمل الآتي:
  1.  ظهور تضخم عند قاع العنق والذي يكون واضحا خاصة عند الحلاقة للرجال أو عند وضع ماكياج عند النساء.
  2.  الشعور بضيق في الحلق.
  3.  الإصابة بالسعال.
  4.  حدوث بحة في الصوت.
  5.  الشعور بصعوبة في البلع.
  6.  الشعور بصعوبة في التنفس.
  7.  دوار عند رفع الذراعين فوق الرأس.
  8.  سماع صفير (حيث ينتج عن ضغط القصبة الهوائية).
  9.  زيادة معدل النبض أثناء الراحة.
  10.  تسارع في ضربات قلب.
  11.  التعب دون سبب.
  12.  الغثيان، الإسهال، القيء.
  13.  التعرق دون بذل جهد.
  14.  قشعريرة.
  15.  الإمساك.
  16.  جفاف الجلد.
  17.  زيادة الوزن
  18.  اضطرابات الحيض عند النساء.
 

أسباب تضخم الغدة الدرقية

كما تختلف الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتضخم الغدة الدرقية من شخص لآخر، حيث يحدث تضخم الغدة الدرقية نتيجة لقلة أو زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو نمو العقد على الغدة نفسها. كما تتمثل أعراض التضخم في: ويعد السبب الأكثر انتشاراً في الإصابة بالتضخم هو نقص اليود في الغذاء.  

لماذا تصاب النساء بتضخم الغدة الدرقية أكثر من الرجال؟

لماذا تصاب النساء بتضخم الغدة الدرقية أكثر من الرجال ومن ضمن الأسئلة التي تطرأ على أذهان البعض، لماذا تصاب النساء أكثر من الرجال بتضخم الغدة الدرقية؟ أو بمعنى آخر ما هي الأسباب التي جعلت النساء أكثر عرضة من الرجال في الإصابة بتضخم الغدة الدرقية؟ لذا أجريت دراسات متعددة على حالات الغدة الدرقية، والتي أثبتت بدورها أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالغدة الدرقية بنحو 10 مرات من الرجال. ومن بين تلك الأسباب: - النساء يقضين حياتهن في إتباع الكثير من الأنظمة الغذائية المختلفة، وهذا يقلل معدل الأيض، مما يعمل على إضعاف للغدة الدرقية. - تتعرض النساء إلى الضغوطات النفسية، ويؤثر الضغط والقلق على الغدة الكظرية، والدماغ، ووظيفة الغدة الدرقية، مما يسفر عن زيادة الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والكربوهيدرات لتوفير الطاقة الفورية واعتدال الهرمونات. - تتعرض النساء للتقلبات الشهرية الهرمونية التي تؤثر على الكيمياء الحيوية للجسم.  

طرق الوقاية والعلاج

تُكتشف الإصابة بالدُّراق غالباً خلال الفحص الجسدي الروتيني، وقد يكتشف الطبيب تضخم الغدة الدرقية أو عقيدة واحدة أو عدة عقيدات عندما يلمس رقبتك، ويُكتشَف الدُّراق أحيانًا عند الخضوع لفحص بالتصوير لتشخيص حالة مرضية أخرى، وقد تعددت طرق العلاج حسب طبيعة الإصابة وحالة المصاب. 1- الأدوية إذا كان الشخص يعاني من قصور في الغدة الدرقية فان استخدام هرمون  levothyroxine يعوض النقص، ويخفف من أعراض قصور الغدة وأيضا يبطئ من تحفيز الغدة النخامية للغدة الدرقية، وفي كثير من الأحيان يقل حجم التضخم، أما إذا كان هناك التهاب بالغدة الدرقية، فسوف يوصي طبيبك باستخدام الأسبرين أو الكورتيكوستيرويد لمعالجة الالتهاب. 2- الجراحة يتم استئصال كل أو جزء من الغدة الدرقية للأشخاص الذين يعانون من صعوبة بالتنفس أو البلع أو في بعض الحالات تكون عقد وتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، الجراحة أيضاً تستخدم في علاج من سرطان الغدة الدرقية، وقد يحتاج المصاب إلى علاج levothyroxine  بعد الجراحة، ويعتمد على الجزء المستأصل من الغدة الدرقية. 3- اليود المشع يستخدم اليود المشع في بعض الحالات لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ويؤخذ عن طريق الفم ويصل إلى الغدة الدرقية من خلال مجرى الدم، ويسبب ضمور لخلايا الغدة الذي يؤدي إلى تقليل من حجم تضخم ، ولكن من الممكن أن يسبب اضطرابات في الغدة، فلا بد من استخدام علاج levothyroxine  وهو ضروري على مدى الحياة.  

نصائح للتعامل مع المرض أو للتقليل من فرص الإصابة بتضخم الغدة الدرقية

يحصل جسمك على اليود من الطعام الذي تتناوله، وتبلغ الجرعة المسموح بها منه 150 ميكروجراماً يومياً، وتحتوي الملعقة الصغيرة من ملح الطعام اليودي على 250 ميكروجراماً من اليود. وتشمل الأطعمة المحتوية على اليود:
  •  أسماك البحار المالحة والأسماك القشرية.
  •  الأعشاب البحرية.
  •  مشتقات الحليب.
  •  منتجات الصويا.
وبعد دراسة أجريت حول هذا الموضوع في الولايات المتحدة الأمريكية، اتضح أن أغلب الأشخاص في الولايات المتحدة يحصلون على ما يكفيهم من اليود من خلال اتباع نظام غذائي صحي معين، إلا أن زيادة كمية اليود في النظام الغذائي، قد تسبب خللاً وظيفياً في الغدة الدرقية.      

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص السكر وغدد صماء من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online