أشهر 10 أعراض انضغاط الحبل الشوكي وطرق علاجها | دوكسبرت

أعراض انضغاط الحبل الشوكي

أعراض انضغاط الحبل الشوكي

 النخاع الشوكي هو عبارة عن مجموعة من الأعصاب التي تقوم بنقل الرسائل بين الدماغ والعضلات والأنسجة الأخرى ويمكن أن يصاب النخاع الشوكي بالإنضغاط نتيجة وجود أي عامل يسبب ضغطًا على النخاع الشوكي حيث تخرج الأعصاب من النخاع الشوكي عبر فتحات بين الفقرات لتتجه إلى العضلات.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص أعراض انضغاط الحبل الشوكي والكشف عن أهم أسبابه وطرق تشخيصه وكيفية علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

أعراض انضغاط الحبل الشوكي

أعراض انضغاط الحبل الشوكي حيث يمكن أن تظهر أعراض الانضغاط  بشكل سريع  أو بطيء ويتوقف ذلك على سبب الانضغاط حيث قد تسبب الرضوض أعراضًا فورية، أما اذا كان السبب ورما  فتعطي أعراضًا تتطور على مدى أيام أو أسابيع، وفي حالات  التهاب العظم والمفصل قد يحتاج إلى عدة سنوات ليظهر أعراضًا.

وسوف نذكر أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية:

  1. الشعور بألم وتيبس في العضلات والأوتار.
  2. الشعور بالإرهاق العام والتعب الشديد.
  3. فقدان الشهية وانخفاض في الوزن.
  4. مواجهة صعوبة في مجال الحركة الطبيعي للعمود الفقري.
  5. الشعور بالألم الشديد خاصة عند الجلوس أو الوقوف لفترة زمنية طويلة.
  6.  فقدان القدرة على التنفس.
  7. فقدان الإحساس في القدمين.
  8. وجود مشاكل في تناسق اليدين.
  9. هبوط القدم، وعدم تناسقها مما يؤدي إلى ضعف في القدم.
  10.  فقدان القدرة الجنسية.

الأعراض الأخرى لانضغاط الحبل الشوكي 

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تعد من أهم وأشهر أعراض انضغاط الحبل الشوكي وهي تتضمن على ما يلي:

  1.  وجود مشكلات متتالية في الأوعية الدموية، وأيضاً يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بمرض تصلب الشرايين المتعدد والتعرض للجلطات.
  2. الإصابة بحالات السلس البولي وفقدان السيطرة على عملية التبول والتغوط.
  3.  تنميل وخدران حاد بين الساقين أو على الوجه الداخلي للفخذ أو خلف الساقين.
  4. فقدان القدرة على إنحناء الرقبة، أو تسوية الظهر نتيجة تصلب العمود الفقري وفقدان المرونة فيه.
  5. فقدان القدرة على الحركة والمشي بشكل طبيعي وتفاقم وتزايد الألم عن إرتكاب أي نشاط.

أسباب انضغاط الحبل الشوكي

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحالات أعراض انضغاط الحبل الشوكي ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي:

  1. وجود آلام مزمنة في الظهر والإصابة بالانزلاق الغضروفي.
  2. التعرض إلى إصابات العمود الفقري نتيجة التعرض إلى حوادث السيارات والصدمات الأخرى في حدوث حالات خلع أو كسور في فقرة أو أكثر.
  3. الإصابة بكسر في العمود الفقري التي تؤدي إلى حدوث تلف محتويات القناة الشوكية.
  4. ضعف جهاز المناعة، والإصابة بعدوى بكتيرية، وعندما يقوم المريض وتعزيز جهاز المناعة، فإنه لا يعود الى حالته الطبيعية مجددا على الرغم، من اختفاء أسباب العدوى والتي قد تسببت في الالتهاب.
  5. التعرض إلى إجراء جراحات سابقة الظهر مباشرة أن تَضغط على الحبل النخاعي أو الأعصاب.
  6. الإصابة بمرض الجنف.
  7.  بعض أمراض العظام والإصابة بالداء الرثياني.
  8. الإصابة بالالتهاب المفصلي العظمي في عظام العمود الفقري إلى التعجيل بتكوين النتوءات العظمية الذي يمكن أن تصل إلى القناة الشوكية. 
  9. الإصابة بمرض بادجيت، وهو مرض يصيب البالغين عادة، ويمكن أن يَتسبب أيضًا في النمو الزائد العظام في العمود الفقري.
  10. وجود خلل كبير في النخاع الشوكي قد يظهر على شكل شلل نصفي جزئي أو كامل. 

طرق تشخيص أعراض انضغاط الحبل الشوكي

تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل طبيب العظام بـ "دوكسبرت هيلث" إلى عدة طرق ويتم تحديد أسباب الإصابة بحالات أعراض انضغاط الحبل الشوكي وبناءاً عليه يتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء الفحص السريري الذي يتم التركيز فيه على الوظائف العصبية للطرفين السفليين كقوة العضلات وتأثر الاحساس ومدى تأثر الانعكاسات العصبية ووظائف المخارج.
  2. إجراء بعض الفحوصات التصويرية مثل الأشعة السينية العادية والمقطعية لكي يكشف مدى شدة شدة ضغط الغضروف على الحبل الشوكي.
  3. إجراء بعض فحوصات التصوير عن طريق الرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب وغيرها من الإجراءات التصويرة للكشف عن أهم طبيعة ودرجة الألم أو مدى حدة الالتهاب في العمود الفقري و أعراض انضغاط الحبل الشوكي.
  4.  عمل بعض الإشاعات المتخصصة التي عادة ما يظهر فيها مكان الانزلاق الغضروفي حجمه وشدة الضغط على النخاع الشوكي وجود أي تغيرات في النخاع الشوكي نتيجة هذا الضغط.
  5. تصوير حالات النخاع الشعاعي (وهو عبارة عن تصوير بالأشعة البسيطة أو CT يجرى بعد حقن صبغة خاصة في النخاع الشوكي)، أو تخطيط عضلات كهربائي.

طرق علاج  أعراض انضغاط الحبل الشوكي

حيث تعتمد طرق علاج أعراض انضغاط الحبل الشوكي على السبب والأعراض المرافقة له، وقد يتضمنطرق العلاج على الأدوية والعلاج الفيزيائي والحقن وإجراء الجراحة  الطرق العلاجية المتبعة ومن ضمن الطرق العلاجية التي يتبعها الطبيب المعالج هي ما يلي:

  • العلاج بالحقن والأدوية 

    • حيث يتم حقن المنشطات بالقرب من جذور الأعصاب بالعمود الفقري للحد من الألم وتقلص الإلتهابات والألم والتخفيف من أعراض انضغاط الحبل الشوكي . 
    • وصف بعض الأحزمة الطبية والأدوية المسكنة للآلام والادوية المضادة للالتهابات التحلى بالراحة وأخذ عدة أيام للراحة وتجنب الاجهاد ورفع الأوزان.
    • وصف بعض أدوية إرتخاء العضلات أو مضادات الألتهابات وأيضاً وصف أدوية تسكين الألم وذلك للتخفيف من أعراض انضغاط الحبل الشوكي.
    • وصف دواء الكورتيزون عن طريق الفم لفترة قصيرة في حالة إذا كانت هناك أعراض حادة في الأطراف السفلى. 
  • العلاج الطبيعى:

  1.  علاج بدني وتمرينات تؤدي إلى تحسين أعراض انضغاط الحبل الشوكي كما هو الحال في تمارين لتقوية منطقة الظهر أو البطن أو الساقين، بالإضافة إلى مشدات للظهر أو طوق رقبي. 
  2. تطبيق العلاج اليدوي باستخدام اليدين على العضلات، والعظام، والمفاصل داخل العمود الفقري وحوله.
  3.  ممارسة بعض التمارين التي تعمل على تحريك المفاصل تدريجيًا إلى مواضع مختلفة. 
  4. العمل على شد العضلات في اتجاهات مختلفة.
  5. وصف جلسات العلاج الطبيعي التي قد تساعد على التخفيف من الأعراض وتقوية العضلات. 
  6. حيث يشعر المصاب بالتحسن بعد إجراء جلسة علاج تقويم العمود الفقري، ويتم الخضوع لعدة جلسات وذلك للحصول على النتائج المرجوة، والتي يحدد عددها حسب الحالة التي قد يعاني منها المريض.
  • إجراء الجراحة 

  1. يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية في حالة إذا لما تجدي العلاجات السابقة نفعاً كما هو الحال في العلاج الطبيعي أو الأدوية التي تم ذكرها سابقاً حيث تدخل الجراحة لاستئصال المهاميز العظمية والعمل على توسيع المسافة بين الفقرات وذلك للتخفيف من أعراض انضغاط الحبل الشوكي.
  2. وهناك أيضًا جراحات أخرى لإصلاح الفقرات المكسورة أو لتخفيف الضغط عن النخاع الشوكي، كما يمكن تحقيق ثبات العمود الفقري من خلال عملية لحم عدة فقرات معًا.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض انضغاط الحبل الشوكي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص أعراض انضغاط الحبل الشوكي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن أهم أعراض انضغاط الحبل الشوكي وطرق علاجها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

 

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الالعظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online