أشهر 7 أعراض حصوة المرارة وعلاجها | دوكسبرت

أعراض حصوة المرارة

أعراض حصوة المرارة

يمكن تعريف المرارة على أنها هي عضو صغير على شكل ثمرة كمثرى، تقع في الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة كما تحتوي المرارة على سائل هضمي يسمى "الصفراء" ويمكن أن تصيب المرارة بالحصوات فهي عبارة عن ترسبات صلبة في السائل الهضمي والتي يمكنها أن تتكون في المرارة لذلك سوف نعرض لكم من خلال هذا المقال عن ما هي أعراض حصوة المرارة؟ أسبابها وكيفية تشخيصها وتحديد طرق علاجها.

ومن خلال هذة المقالة سوف نتناول بعض النقاط الهامة عن حصى المرارة والكشف عن أسباب وأعراض حصوة المرارة وطرق تشخيصها وعلاجها من خلال طبيبك المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هي حصوة المرارة؟

حصى المرارة هي عبارة عن حجارة صغيرة، عادة ما تكون مصنوعة من الكولسترول، و تتراكم في المرارة، وفي حال انسداد مجرى قناة المرارة بفعل الحصى، يؤدي ذلك إلى الشعور بآلام شديدة ومفاجئة  في البطن الذي  قد يستمر لعدة ساعات وقد يكون مصحوب بإعياء و غثيان و يؤدي إلى القيء الذي يحس المريض بعده بانخفاض شدة الالم. كما يعرف هذا النوع من آلام البطن والمغص الصفراوي.

أعراض حصوة المرارة

لا تسبب حصى المرارة أي علامات أو أعراض حصوة المرارة أما في حالة انحشار إحدى حصوات المرارة داخل الممر المسببة انسداداً، يؤدي ذلك إلى شعور المريض ببعض أعراض حصوة المرارة وتشمل على ما يلي:

  1. الشعور بوجع طفيف في يمين أعلى البطن وفي حال إذا كان هناك انسداد في مجرى العصارة قد يتحول لون البشرة وبياض العينين إلى الأصفر ( اليرقان ). 
  2. الإصابة بالحمى أو يخرج برازا شاحباً.
  3.  الألم المفاجئ و المتصاعد بسرعة فائقة في الجانب الأيمن العلوي من البطن.
  4. الشعور بالغثيان أو القيء والتي يمكن أن يستمر ألم حصوة المرارة من عدة دقائق إلى بضع ساعات.
  5. الشعور بالألم المفاجئ أو المتصاعد بسرعة في منتصف البطن، بالتحديد أسفل عظام الصدر مباشرة.
  6. الشعور بألم في الظهر بين لوحي الكتف بالإضافة إلى ألم في الكتف الأيمن.
  7. حدوث انسداد في إحدى القنوات الصفراوية.

ما هي أسباب حصى المرارة؟

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحصى المرارة وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر أسباب حصى المرارة وهي كالتالي:

  1. الإصابة بـحالات "سرطان المرارة " خاصة إذا كانت الحصوات المرارية كبيرة الحجم.
  2. الإصابة بالتهاب المرارة المزمن هو عبارة عن تهيج والتهاب طويل المدى لجدار المراره بسبب وجود حصى مرارية والتعرض لحالات العدوى المنخفضة الشدة، والتي قد لا يسبب أية أعراض أو يمكن أن يسبب أعراض طفيفة لسنوات عديدة، ولكن فيما بعد يمكن أن يصاب مرضى الإلتهاب المراري المزمن بنوبة من التهاب المرارة الحاد إذا يصبح الألم مفاجئا وشديدا للغاية.
  3. ويعد الالتهاب المراري غير المصحوب بحصى هو نوع فرعي أقل شيوعا من تلك النوع من الالتهاب الحاد إذا تلتهب المراره دون وجود حصى. 
  4. التعرض للإصابة الجسدية نتيجة الخضوع المسبق لإجراء عملية جراحية كبرى أو الإصابة بحروق شديدة أو مرض السكر، وفي النساء اللواتي مررن بمرحلة مخاض طويلة قبل ولادة الطفل.

طرق تشخيص أعراض حصوة المرارة

تختلف الطرق التي يتم من خلالها تشخيص أعراض حصوة المرارة حيث يتم اجراء اكثر من طريقه لمعرفة اسباب الاصابة بتلك الحصوات المرارية ومن خلالها يتم تحديد طريقة علاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن ضمن الطرق التشخيصية التي يتم استخدامها هي: 

  1. إجراء اختبارات الدم حيث قد تكشف اختبارات الدم عن وجود حالات العدوى، أو الإصابة باليرقان، أو التهاب البنكرياس، أو غيرها من المضاعفات التي يمكن أن تسبّبها الإصابة بحالات أعراض حصوة المرارة.
  2.  يتضمن فحص التصوير فوق الصوتي للبطن عن طريق تحريك جهاز (محوِّل الطاقة) على منطقة المعدة ويرسل إشارات يتم من خلالها صنع صوراً واضحة عن الأجسام الموجودة في البطن.
  3. إجراء بعض الفحوصات الأخرى التي تشمل على تشمل تصوير المرارة عن طريق الفم، أو التصوير الكبدي الصفراوي باستخدام 
  4.  التصوير المقطعي المحَوْسَب (CT)، أو من خلال تصوير القناة الصفراوية والبنكرياس بالرنين المغناطيسي (MRCP)، أو أيضاً من خلال تصوير القنوات الصفراوية والبنكرياس بالمنظار بالطريق الراجع (ERCP).
  5. التنظير الداخلي من خلال إجراء التصوير فوق الصوتي (EUS) حيث يمكن أن يساعد هذا الإجراء في الكشف عن وجود الحصوات الصغيرة التي لا يمكن أن تظهر من خلال التصوير فوق الصوتي للبطن ومن خلال هذا الإجراء يقوم الطبيب المعالج بتمرير أنبوبًا رفيعًا مرنًا عبارة عن (منظار داخلي) من خلال الفم وعبر السبيل الهضمي. كما يصْدِر جهاز التصوير فوق الصوتي الصغير (محوّل الطاقة) في الأنبوب موجاتٍ صوتيةً تقوم بإنتاج مجموعة من الصورةً الدقيقةً للأنسجة المحيطة.

طرق علاج أعراض حصوة المرارة

حيث قد يحتاج عادة الأشخاص الذين لديهم أعراض حصوة المرارة المرضية إلى الاستئصال الجراحي للمرارة. في حين بعض الحالات الاخرى قد لا تحتاج حصوات المرارة إلى الاستئصال الجراحي، التي قد لا تسبب أية أعراض، في العادة إلى علاج لكن قد يكون عليك طلب موعد مع الطبيب، في حالة إذا كانت لديك أي أعراض حصوة المرارة يمكن أن تثير قلقك وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أهم طرق علاج حصى المرارة وهي كما يلي:

العلاج الجراحي

حيث يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي في بعض الحالات المستعصية التي لم لا تجدي نفعاً في تناول العلاج الدوائي وهناك نوعان من الجراحة وهما ما يلي:

العلاج الدوائي

يمكن وصف بعض أنواع الأدوية التي تعمل على إذابة حصى المرارة ومنها حمض اورسوديوكسيكوليك حيث يعد من الأدوية التي تستخدم لإذابة حصى المرارة عندما يكون في حجم الحصى صغيراً ولا يحتوي في تركيبته على عنصر الكالسيوم.

الجراحة المفتوحة

حيث تستلزم هذه الجراحة خضوع المريض للتخدير العام، والتي تتمثل بإجراء شق أيمن البطن بالتحديد أسفل الأضلاع مُباشرةً، حيث يبلغ طوله حوالي 15 سنتيمتراً، ليتمّ بعد ذلك استئصال المرارة، ثم إغلاق موضع الجرح، وتجدر الإِشارة إلى أن الجراحة المفتوحة قد تستغرق فترة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين لإتمامها، وتتطلب من المريض الجلوس في المستشفى لما يقارب من 4 إلى 7 أيام ليتعافى، وتقدر فترة النقاهة لكي يسترد المريض كامل عافيته إلى حوالي 4 إلى 6 أسابيع.

الجراحة بالمنظار 

يتم اللجوء إلى الجراحة بالمنظار بإجراء عدد من الشقوق الصغيرة في البطن والتي يتراوح عددها بين 3-4 شقوق، إضافة إلى إجراء شق واحد كبير يبلغ طوله 2-3 سنتيمترات عن السرّة، بحيث يتم بعد ذلك إدخال المنظار عبر أحد شقوق البطن، بما يتيح رؤية ما داخل البطن على شاشة الفيديو.

في النهاية 

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور ببعض أعراض حصوة المرارة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في دوكسبرت  في المقام الأول على تشخيص والكشف عن الأعراض الناتجة من خلال الشعور ببعض العلامات وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له بناءاً على إجراء الفحوصات وطرق التشخيص المختلفة.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن أعراض حصوة المرارة والكشف عن أسبابها وطرق علاجها من خلال دوكسبرت وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

 

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجهاز هضمي من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online