أشهر 10 أعراض خشونة الركبة وطرق علاجهم | دوكسبرت

أعراض خشونة الركبة

أعراض خشونة الركبة

خشونة الركبة أو التهاب مفصل الركبة تعتبر واحدة من أشهر أمراض العظام التي تصيب مفاصل الركبة، حيث إنه يتم تآكل الغضاريف التي تحيط بمفصل الركبة وتحميها من حدوث الاحتكاك بشكل مباشر مع بعضها البعض، وبالتالي يؤدي إلى حدوث ضعف وعدم تماسك بالغضاريف، ممّا يعمل على تشقق سطحها والإصابة بـ أعراض خشونة الركبة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص خشونة الركبة والكشف عن أسباب و أعراض خشونة الركبة وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هي خشونة الركبة؟

تعتبر خشونة الركبة واحدة من أشهر أمراض العظام الشائعة، التي يصيب بها الكثير من الناس خاصة لدى كبار السن وبصفة أخص النساء حيث تعتبر أكثر فئة للإصابة بـ أعراض خشونة الركبة، والذي يسبب عنها آلام شديدة في منطقة الركبة أثناء الحركة، والمشي، وهو ما نتحدث عنه بمزيد من التفاصيل في سياق التقرير التالي.

أعراض خشونة الركبة

هناك العديد من الأعراض المصاحبة لخشونة الركبة والتي تختلف من شخص إلى أخر حسب طبيعة الحالة المرضية ومن خلال السطور التالية سوف نتناول عن أشهر أعراض خشونة الركبة وهي كالأتي:

  1. ألام حادة ومتزايد تتفاقم حدتها بشكل تدريجي في الركبة ويزاد الألم خاصة في الصباح أو الجلوس لفترة زمنية طويلة أو عند الشعور الدرج أو عند إرتكاب العديد من الأنشطة البدنية المجهدة.
  2. ضعف وتصلب العضلات المحيطة بالركبة ممّا تكون أكثر عرضة إلى حدوث الالتواء. 
  3. صعوبة في أداء الأنشطة اليومية التقليدية بشكل طبيعي عن المعتاد كالمشي أو الجلوس.
  4. ألم مفاجئ في مفصل وعضلات الركبة وفقدان القدرة على الإحساس بالمفصل.
  5. سماع أصوات فرقعة أو طقطقة صادرة من الركبة بسبب تاّكل الغضروف مما ينتج عنه احتكاك والتهابات العظمية.
  6. سخونة وارتفاع درجة حرارة مفصل الركبة.
  7.  ظهور بعض التشوهات في الشكل الخارجيّ للركبة وقد  تختلف مع إختلاف درجة خشونة الرّكبة.
  8. فقدان القدرة على النوم بشكل طبيعي والأرق بسبب الآلام المزمنة. 
  9. المعاناة من تهيج وتورم واحمرار الركبة وتغير في لون وشكل الجلد المحيط بالركبة
  10. تصلب وتيبس مفصل الركبة.

أهم 4 مراحل لخشونة الركبة

تمر خشونة الركبة بعد مراحل وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر مراحل خشونة الركبة وهي كالأتي:

  • المرحلة الأولى

 في هذه المرحلة قد تظهر بعض التغيرات في العظام، ولكن لا يوجد هناك أي ألم أو أعراض واضحة، كما يمكن أن تتطور هذه المرحلة لتلتقي العظام بعضها ببعض. 

  • المرحلة الثانية

 في هذه المرحلة يتم الشعور ببعض أعراض خشونة الركبة الخفيفة؛ حيث يكون الغضروف في حجم صحي ولم يتأكل بعد، أي إن المساحة بين العظام تكون طبيعيّة ولم تتاّكل، كما أن السائل الزلالي لا يزال موجوداً، ولكن قد تظهر الأشعة السينية نتوءاً أكثر في العظام من المرحلة الأولى، وهنا سوف يُعاني الشخص من وجود بعض الأعراض مثل الألم بعد يوم طويل من المشي أو الجري، و صلابة وتيبس أكبر في المفصل في حال عدم تحريكه لساعات.

  • المرحلة الثالثة 

يتحلّل الغضروف ويأكل بشكل واضح، وتقل المسافة بين العظام، وهنا سوف يعاني الشخص في هذه المرحلة من وجود آلامٍ متكررة عند المشي والجري، و الانحناء، والركوع، ويصبح المفصل أكثر صلابة وتيبس بعد الجلوس لفترات زمنية طويلة من الزمن أو عند الاستيقاظ في الصباح، وقد يحدث هناك تورم في المفاصل بعد فترات طويلة من الحركة.

  •  المرحلة الرابعة 

حيث تعتبر هذه المرحلة من أصعب مراحل خشونة الركبة حيث يكون قد تفاقم حالة أعراض خشونة الركبة، ويكون الغضروف قد تحلّل بشكل كبير، والمسافة تنقص لدرجة تؤدي إلى احتكاك العظامِ ببعضه البعض، وقد يعاني الشخص حينها من وجود ألمٍ كبيرٍ وعدم الشعور بالراحة عند المشي.

طرق تشخيص أعراض خشونة الركبة

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المعالج ومن أهم طرق التشخيص المتبعة للكشف عن أسباب أعراض خشونة الركبة ومن ضمن الطرق التشخيصة  ما يلي:

  1. الخضوع إلى الفحص البدني من قبل طبيب العظام بـ "دوكسبرت هيلث".
  2. إجراء الاختبارات المخبرية مثل إجراء إختبار صور الدم الكاملة CBC للكشف عن الأسباب المؤدية لخشونة الركبة.
  3. عمل أشعة عادية على الركبة.
  4. إجراء بعض الفحوصات التصوير مثل إجراء فحص التصوير بالأشعة السينية أو المقطعي المحوسب والتصوير بأشعة الرنين المغناطيسي لإلتقاط بعض الصور عن شكل وطبيعة المفصل.

علاج أعراض خشونة الركبة

تختلف طرق علاج خشونة الركبة باختلاف الحالة المرضية للشخص المصاب وبناءاً على تقرير وتشخيص الطبيب المعالج يتم تحديد خطة العلاج المناسبة ومن ضمن طرق علاج أعراض خشونة الركبة ما يلي:

العلاج الطبيعي

  1. حيث يتم علاج أعراض خشونة الركبة عن طريق إتباع بعض طرق العلاج الطبيعي التي تعمل على تسكين الألم. 
  2. إجراء بعض التمارين الرياضية المعينة التي قد تعمل على شد وتقوية العظام الرّكبة والعضلات المحيطة به تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي بـ "دوكسبرت هيلث" وقد ينصح بتجنب بعض الأنشطة أو الحركات التي قد تؤدّي إلى زيادة حدة الألم والاحتكاك.
  3. الاهتمام بتخفيف أو التّقليل من الوزن لما له من آثار سلبية على الجسم والصحة العامة وزيادة الأعراض المُصاحبة لها؛ بسبب الضغط الزائد الذي يشكله على الركبتين. 
  4.  استخدام بعض الضمادات أو الكمادات السّاخنة أو الباردة حيث تعمل كمادات السخونة على تسهيل حركة المِفصل المتصلّب، كما أن استخدام كمّادات الثّلج لمدّة 15 دقيقة بعد القيام بأيّ نشاط يساعد على التخفيف من التورم والعمل على تسكين الألم. 

العلاج الدوائي

  1. حيث يتم علاج أعراض خشونة الركبة عن طريق استخدام بعض مسكّنات الألم ومُضادّات الالتهاب الذي يعمل على تسكين الألم دون التّخفيف من التورّم.
  2. استخدام بعض المراهم الموضعيّة تحت إشراف الطبيب المعالج.
  3. علاج خشونة الركبة عن طريق الحقن استخدام الحقن للعمل على تخفيف الورم وبالتّالي التخلّص من تصلُّب المِفصل وتسكين الألم.
  4. استعمال بعض مضادّات الالتهاب اللاستيروئيدية التي قد تعمل على التخفيف من تهيّج المِفصل وتورّمه، والعمل على تسكين الألم المصاحب لخشونة الرّكبة. 

العلاج بالجراحة

 حيث يتم علاج أعراض خشونة الركبة عن طريق إجراء التدخل الجراحي في بعض الحالات بسبب التعرض إلى وجود العديد من الأعراض الشديدة أو في حال عدم الاستفادة من الطرق العلاجية السابقة ولم تجدي نفعاً لذلك يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي، ليتم إزالة الأجزاء المتضررة من الغضروف فقط، ومنها أيضاً ما يهدف إلى الحرص على ملائمة العظام مع بعضها البعض والتخفيف من الاحتكاك، بالإضافة إلى الخضوع إلى جراحة تبديل مِفصل الرّكبة بالكامل.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض خشونة الركبة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج خشونة الركبة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج خشونة الركبة من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص العظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online