أشهر 10 أعراض خشونة الركبة وطرق علاجهم | دوكسبرت

أعراض خشونة الركبة

أعراض خشونة الركبة

هل تشعر بألم في ركبتك؟ هل تتسبب أعراض خشونة الركبة في إزعاجك وتقليل جودة حياتك؟ في هذا المقال، سنكشف النقاب عن الأسباب والعلاجات المبتكرة للتخفيف من معاناتك. ستجد هنا معلومات حول أنواع ودرجات هذا المرض، ونسلط الضوء أيضًا على ما إذا كانت النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. استعد لحياة أكثر راحة ونشاط مع استراتيجيات فعالة للتغلب على خشونة الركبة.

ما هي خشونة الركبة؟

تعتبر خشونة الركبة واحدة من أشهر أمراض العظام الشائعة، التي يصيب بها الكثير من الناس خاصة لدى كبار السن وبصفة أخص النساء حيث تعتبر أكثر فئة للإصابة بـ أعراض خشونة الركبة، والذي يسبب عنها آلام شديدة في منطقة الركبة أثناء الحركة، والمشي، وهو ما نتحدث عنه بمزيد من التفاصيل في سياق التقرير التالي.

أعراض خشونة الركبة

هناك العديد من الأعراض المصاحبة لخشونة الركبة والتي تختلف من شخص إلى أخر حسب طبيعة الحالة المرضية ومن خلال السطور التالية سوف نتناول عن أشهر أعراض خشونة الركبة وهي كالأتي:

  1. ألام حادة ومتزايد تتفاقم حدتها بشكل تدريجي في الركبة ويزاد الألم خاصة في الصباح أو الجلوس لفترة زمنية طويلة أو عند الشعور الدرج أو عند إرتكاب العديد من الأنشطة البدنية المجهدة.
  2. ضعف وتصلب العضلات المحيطة بالركبة ممّا تكون أكثر عرضة إلى حدوث الالتواء. 
  3. صعوبة في أداء الأنشطة اليومية التقليدية بشكل طبيعي عن المعتاد كالمشي أو الجلوس.
  4. ألم مفاجئ في مفصل وعضلات الركبة وفقدان القدرة على الإحساس بالمفصل.
  5. سماع أصوات فرقعة أو طقطقة صادرة من الركبة بسبب تاّكل الغضروف مما ينتج عنه احتكاك والتهابات العظمية.
  6. سخونة وارتفاع درجة حرارة مفصل الركبة.
  7.  ظهور بعض التشوهات في الشكل الخارجيّ للركبة وقد  تختلف مع إختلاف درجة خشونة الرّكبة.
  8. فقدان القدرة على النوم بشكل طبيعي والأرق بسبب الآلام المزمنة. 
  9. المعاناة من تهيج وتورم واحمرار الركبة وتغير في لون وشكل الجلد المحيط بالركبة
  10. تصلب وتيبس مفصل الركبة.

الأسباب العامة لخشونة الركبة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بخشونة الركبة ومن أشهر تلك الأسباب الآتي:

  1. السمنة وزيادة الوزن حيث يعد العامل الأهم للإصابة بخشونة الركبة خاصة لدى السيدات.
  2.  إرتفاع نسبة حمض البولينا حيث تزداد نسبته محدثاً خشونة الركبة.
  3. الإصابة بتشوهات العظام مثل تقوس الساقين.
  4. وجود عوامل وراثية أو جينية حيث أثبتت الدراسات أن العامل الوراثي يلعب دوراً هاماً في الإصابة بحالات خشونة الركبة. 
  5.  الإفراط في المجهود البدني وعدم أخذ قسط كافي من الراحة.
  6. المعاناة من بعض الأمراض التي قد تصيب العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي، أو زيادة الحديد في الجسم، أو فرط في إفراز هرمون النمو.
  7. التعرض إلى الحوادث المختلفة والإصابة بحالات كسر الركبة، وقطع الغضاريف الهلالية أو بالأربطة.
  8. التقدم في العمر.
  9. تعد السيدات هم أكثر عرضة إلى الإصابة بخشونة الركبة وذلك نتيجة لإنقطاع الطمث والمرور بسن اليأس.
  10.  الإفراط في بذل المجهود البدني وكثرة الصعود والهبوط على السلالم، وممارسة الرياضات بشكل عنيف والتي قد تتسم بالعنف.

أسباب خشونة الركبة عند النساء

ها هي بعض الأسباب الخاصة بالنساء التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بخشونة الركبة، وهي أسباب متوقعة ومعروفة:

  1. التغيرات الهرمونية: تتعرض النساء لتغيرات هرمونية طوال العمر، مثل الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين. انخفاض مستويات الاستروجين بعد انقطاع الطمث يمكن أن يؤثر على صحة العظام ويزيد من مخاطر تطور التنكس العظمي.
  2. الحمل والولادة: الحمل والولادة يمكن أن يضعان ضغطًا كبيرًا على المفاصل والعظام، وقد يسهمان في تلف المفاصل على المدى الطويل.
  3. تكرار الحمل والولادة: نسبة عالية من النساء يمكن أن يؤدي اعتمادهن على تكرار الحمل والولادة إلى زيادة في التأثير على العظام والمفاصل.
  4. استخدام الأحمال الزائدة: في العديد من الحالات، يتعين على النساء القيام بأعمال يدوية ثقيلة أو رعاية الأطفال والأسرة، مما يعرضهن للاستخدام الزائد للمفاصل وتآكلها.
  5. العوامل الوراثية: بعض الدراسات تشير إلى وجود عوامل وراثية تزيد من احتمالية إصابة النساء بخشونة الركبة.

يُشجع دائمًا على تبني نمط حياة صحي واتباع استراتيجيات للحفاظ على صحة العظام والمفاصل، بما في ذلك ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي وتناول الغذاء المتوازن.

درجات خشونة الركبة

شكل خشونة الركبة

عادةً ما يتم تصنيف خشونة الركبة إلى درجات أو مراحل مختلفة لتقييم شدتها وتوجيه قرارات العلاج. نظام التصنيف الأكثر استخدامًا لتصنيف درجة خشونة الركبة هو مقياس Kellgren-Lawrence، الذي يقسم الحالة إلى المراحل التالية:

  1. الدرجة 0: لا تظهر أي علامات على خشونة الركبة في مفصل الركبة.
  2. الدرجة 1: تضيق مشكوك فيه للمساحة في المفصل مع وجود نتوءات عظمية طفيفة.
  3. الدرجة 2: تضيق واضح للمساحة في المفصل مع وجود نتوءات عظمية وبعض نموات عظمية طفيفة.
  4. الدرجة 3: تضيق متعدد للمساحة في المفصل، ووجود نتوءات عظمية وفقدان واضح للغضروف.
  5. الدرجة 4: تضيق شديد للمساحة في المفصل، ونتوءات عظمية كبيرة، وفقدان كبير للغضروف، واعوجاج ملحوظ في مفصل الركبة.

تساعد هذه الدرجات المحترفين الطبيين في تقييم تقدم المرض وتحديد أكثر الخيارات علاجية مناسبة لكل مريض، بدءًا من التدابير الحذرة مثل العلاج الطبيعي والأدوية إلى الخيارات الأكثر تدخلاً مثل حقن المفصل أو الجراحة. يقدم هذا التصنيف إطارًا لفهم شدة خشونة الركبة.

أهم 4 مراحل لخشونة الركبة

تمر خشونة الركبة بعد مراحل وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر مراحل خشونة الركبة وهي كالأتي:

  • المرحلة الأولى

 في هذه المرحلة قد تظهر بعض التغيرات في العظام، ولكن لا يوجد هناك أي ألم أو أعراض واضحة، كما يمكن أن تتطور هذه المرحلة لتلتقي العظام بعضها ببعض. 

  • المرحلة الثانية

 في هذه المرحلة يتم الشعور ببعض أعراض خشونة الركبة الخفيفة؛ حيث يكون الغضروف في حجم صحي ولم يتأكل بعد، أي إن المساحة بين العظام تكون طبيعيّة ولم تتاّكل، كما أن السائل الزلالي لا يزال موجوداً، ولكن قد تظهر الأشعة السينية نتوءاً أكثر في العظام من المرحلة الأولى، وهنا سوف يُعاني الشخص من وجود بعض الأعراض مثل الألم بعد يوم طويل من المشي أو الجري، و صلابة وتيبس أكبر في المفصل في حال عدم تحريكه لساعات.

  • المرحلة الثالثة 

يتحلّل الغضروف ويأكل بشكل واضح، وتقل المسافة بين العظام، وهنا سوف يعاني الشخص في هذه المرحلة من وجود آلامٍ متكررة عند المشي والجري، و الانحناء، والركوع، ويصبح المفصل أكثر صلابة وتيبس بعد الجلوس لفترات زمنية طويلة من الزمن أو عند الاستيقاظ في الصباح، وقد يحدث هناك تورم في المفاصل بعد فترات طويلة من الحركة.

  •  المرحلة الرابعة 

حيث تعتبر هذه المرحلة من أصعب مراحل خشونة الركبة حيث يكون قد تفاقم حالة أعراض خشونة الركبة، ويكون الغضروف قد تحلّل بشكل كبير، والمسافة تنقص لدرجة تؤدي إلى احتكاك العظامِ ببعضه البعض، وقد يعاني الشخص حينها من وجود ألمٍ كبيرٍ وعدم الشعور بالراحة عند المشي.

طرق الوقاية

للوقاية من خشونة الركبة، يمكن اتباع الإجراءات التالية:

  1. المحافظة على الوزن الصحي: الوزن الزائد يزيد من الضغط على المفاصل، بما في ذلك الركبة. الحفاظ على وزن صحي من خلال النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة يقلل من مخاطر تطور خشونة الركبة.
  2. ممارسة الرياضة بانتظام: ممارسة الرياضة تعزز قوة العضلات المحيطة بالركبة وتساعد في دعم المفصل. الأنشطة الرياضية المناسبة تشمل المشي وركوب الدراجة والسباحة.
  3. تقوية العضلات: برامج تقوية العضلات تساعد في تحسين استقرار المفصل. تنفيذ تمارين تستهدف العضلات المحيطة بالركبة يمكن أن يقلل من توتر المفصل.
  4. تقليل الإصابات: تجنب الإصابات الرياضية والتوتر الزائد على الركبة. استخدام معدات واقية واتباع تقنيات صحيحة أثناء النشاطات البدنية يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابات.
  5. الحماية من الإجهاد الميكانيكي: تجنب الوقوف أو المشي لفترات طويلة على الأرضيات الصلبة أو الأسطح الغير مناسبة، حيث يزيد ذلك من الضغط على المفاصل.
  6. استخدام الأحذية المناسبة: اختيار أحذية مريحة ومناسبة للنشاطات التي تمارسها تساعد في تقليل الضغط على الركبة.
  7. التدليك والعلاج الطبيعي: بعض التقنيات مثل التدليك والعلاج الطبيعي يمكن أن تساعد في تقليل الألم وتحسين حركة الركبة.
  8. تناول مكملات الغضروف: بعض الأشخاص يجدون تحسنًا عند تناول مكملات الغضروف، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في هذا العلاج.

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض مثل الألم أو الانتفاخ في الركبة الاستشارة بشكل فوري مع الطبيب لتقديم التقييم والعناية الطبية اللازمة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض خشونة الركبة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “دوكسبرت هيلث” في المقام الأول على تشخيص وعلاج خشونة الركبة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج خشونة الركبة من خلال “دوكسبرت هيلث” وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online