أشهر 10 أعراض دوالي الخصية وطرق علاجهم | دوكسبرت

أعراض دوالي الخصية

أعراض دوالي الخصية

دوالي الخصية هي عبارة عن تضخم في الأوردة داخل الكيس الجلدي الذي يحمل الخصيتين أو ما يسمى (كيس الصفن) وهي تشبه في شكلها الدوالي الوريدية التي يمكنك رؤيتها في الساق وتعد من أعراض دوالي الخصية الشائعة هي نقص مخزون الحيوانات المنوية وانخفاض جودتها، مما يؤدي ذلك إلى العقم ولكن لا تؤثر كل أنواع دوالي الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص دوالي الخصية والكشف عن أسبابها و ما هي أعراض دوالي الخصية وطرق تشخيصها وطرق علاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

دوالي الخصية

يمكن تعريف دوالي الخصية على أنها هي الوريد الدوالي المسئول عن صرف الدم من الخصيتين، حيث يصيب نسبة كبيرة من الرجال كما يطلق عليها ايضاً تضخم الخصيتين مثل الدوالي في العظام كما يؤثر اضطراب درجة حرارة الخصية على وظيفة الخصية نفسها مما يضعف من إنتاج الحيوانات المنوية والتستوستيرون ، بالإضافة إلى تتراكم المواد السامة في الدم الملوث في الخصية والتي تعمل على تعطيل تدفق الدم في الخصية.

أعراض دوالي الخصية

هناك العديد من أعراض دوالي الخصية المصاحبة لدى الشخص المصاب ولكن قد يوجد هناك فئة معينة لم تشعر بوجود تلك الأعراض ويرجع ذلك حسب طبيعة كل حالة وسوف نوضح بشكل مفصل عن أشهر أعراض دوالي الخصية من خلال السطور التالية:

  1. انكماش أو صغر في حجم الخصية على الجهة المتأثرة. 
  2. الشعور بوجود ثقل زائد وغير طبيعي في الخصية. 
  3. يتفاقم الألم سوءاً مع الوقوف أو المجهود البدني، خاصةً على مدى فترات زمنية طويلة.
  4. يزداد الوضع سوءاً مع نهاية اليوم وذلك بالمقارنة بأوله ومع مرور الوقت، قد يزداد حجم دوالي الخصية ويصبح أكثر وضوحاً عن قبل كما أن وجود دوالي الخصية يضعف من إنتاج الحيوانات المنوية، والتي يمكن في كثير من الأحيان أن يتحسن إنتاج الحيوانات المنوية مع العلاج.
  5. تورم الخصيتين وكذلك التعرض إلى العرق والشعور بالدفء.
  6. ملاحظة انكماش الخصيتين وقلة حجمها ، وهو من أحد أعراض دوالي الخصية، لدى بعض المرضى ، على الرغم من ندرة حدوثه.
  7. الشعور بالألم المزمن في الخصية المرافق مع الحكة، وعندما يستلقي المريض على ظهره يذهب الألم. 
  8. وجود تضخم في منطقة الصفن. 
  9.  ألم أو تورم في كيس الصفن مع ملاحظة أن الخصيتين لهما حجمان بالإضافة إلى وجود مشاكل في الخصوبة.
  10.  انخفاض في مستويات التستوستيرون مما يؤدي إلى فقدان القدرة على الانتصاب وعدم التركيز والتعرض إلى سوء المزاج والإكتئاب

الأعراض الأخرى لدوالي الخصية

  1. انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية.
  2. حدوث مشاكل في الإنجاب؛ ولكن هذا يشار إلى وجود ارتباطٍ قوي بين الإصابة بدوالي الخصية والعقم لدى الرجال؛ حيث يعتقد أن زيادة درجة حرارة الخصيتين والتي قد ينجم عنها حدوث خللٍ في تكوين الحيوانات المنوية بالشكل الطبيعي كما تحدث بسبب زيادة تدفق الدم حول كيس الصفن.
  3. تناقص مستويات الطاقة في الجسم والضعف العام والكسل.
  4. تناقص في الكتلة العضلية وزيادة كتلة الدهون في الجسم.
  5. مواجهة صعوبات متزايدة عند ممارسة التمارين الرياضية.

 وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا حدثت  تغييرات في طبيعة الجسم وشعرت بإحدى بـ أعراض دوالي الخصية التي تم ذكرها سابقاً، حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض دوالي الخصية وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة لها.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض دوالي الخصية وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص المسالك بولية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online