سرطان الأمعاء والمستقيم أسبابه، أعراضه وطرق العلاج

يتواجد المستقيم في آخر الأمعاء الغليظة بطول عدة سنتيمترات ويقع في نهاية الجزء الأخير من القولون، وينتهي إلى القناة القصيرة المؤدية إلى فتحة الشرج.

ويمكن أن يصيب قناة المستقيم بسرطان ومن الجدير بالذكر أيضا أن هناك أنماط أو أنواع معينه من السرطان التي يمكن أن تصيب أيًّا من هذين العضوين وهي تدعى سرطان الأمعاء والمستقيم وما زال سبب سرطان الأمعاء والمستقيم غير معروف، وقد توجد بعض من عوامل الخطورة التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الأمعاء والمستقيم وتتضمن على النظام الغذائي المتبع والمشروبات الكحولية والتدخين وعوامل أخرى.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول أكثر عن أسباب و أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم وطرق العلاج المتبعة من خلال "دوكسبرت هيلث".

أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم

هناك عدة أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم التي قد يشعر بها المريض ومن ضمن أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم هي كما يلي:

  • وجود تغييرات في نشاط الأمعاء والجهاز الهضمي كما هو الحال في الإسهال، الإمساك أو تغيرات في البراز تستمر لفترة زمنية معينة قد تزيد عن أسبوعين وهي من أشهر أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم
  • وجود نزيف من فتحة الشرج أو ظهور دم عند البراز
  • وجود انتفاخات غازية وأوجاع بالبطن
  • الشعور بالإرهاق والتعب المستمر يدوم طويلاً
  • أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم تكون مصحوبة أيضاً بشعور بأن  البرازلم يتم تفريغه بشكل كامل والشعور بحاجة ملحة إلى التبول دون الحاجة إليه
  • هبوط غير مبرر في تنزيل الوزن بشكل ملحوظ

أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم الأخرى

قد يكون هناك أعراض أخرى لسرطان الأمعاء والمستقيم والتي تشمل على ما يلي:

  1. حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، ومنها البواسير أو التعرض إلى الشقوق الشرجية والتهاب القولون التقرحي، ومرض كرون من أهم أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم. وفي حال وجود الدم في البراز، على المريض مراجعة الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" لتشخيص الحالة وإيجاد طريقة العلاج المحددة لذلك  واستبعاد وجود أي حالة خطيرة وضمان تلقي العلاج المناسب.
  2. فقر الدم والأنيميا نتيجة لنقص كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأوكسجين في الجسم. 

أسباب سرطان الأمعاء والمستقيم

لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بـ سرطان الأمعاء والمستقيم ولكن يمكن أن توجد بعض العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الأمعاء والمستقيم ومن ضمنها:

  • إتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والدهون التي قد تنشأ من مصادر حيوانية والابتعادوالإبتعاد عن مصدر الألياف 
  • استهلاك مبالغ فيه للسعرات الحرارية عن حاجة الجسم
  • الإفراط في التدخين
  • شرب الكحول بشكل مبالغ فيه
  • خلل في الجينات والعامل الوراثي
  • التقدم في العمر وبلوغ سن الكبر
  • عدم ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية 

كيفية تشخيص سرطان الأمعاء والمستقيم؟

هناك عدة طرق يقوم بإتباعها الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" وهي كالأتي:

  • في البداية يتم إجراء الكشف والفحص البدني والكشف عن أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم
  • إجراء فحص  صورة دم كاملة (CBC) حيث يوضح هذا التحليل عن تعداد الدم الكامل ما إذا كان عدد خلايا الدم الحمراء منخفضًا (فقر الدم)، وهو ما يشير إلى أن الورم يسبب فقدان الدم. ويعد ارتفاع مستوى خلايا الدم البيضاء دلالة على الإصابة بسرطان المستقيم أو بحالات العَدوى.
  • بعد ذلك يتم استخدام المنظار لفحص الجزء الداخلي من الأمعاء والمستقيم حيث يتم إستخدام  تنظير أعراض الأمعاء والمستقيم من خلال أنبوب طويل ومرن متصلاً بكاميرا فيديو وشاشة لرؤية الأمعاء والمستقيم إذا تم اكتشاف وجود سرطان فيهما ، فقد يوصي الطبيب المعالج بإجراء فحص القولون والأمعاء لديك وذلك للبحث عن وجود سرطان في مناطق أخرى.
  • عبر منظار الأمعاء والمستقيم يتم أخذ عينات من الأنسجة والورم المتواجد لتحليلها واستئصال السلائل.

مراحل سرطان الأمعاء والمستقيم وكيفية علاج كل مرحلة؟

يمكن تصنيف سرطان الأمعاء والمستقيم إلى أربعة مراحل. سوف نتناول هذه المراحل من خلال السطور التالية:

المرحلة الأولى:

ينمو سرطان الأمعاء والمستقيم في جِدار الأمعاء دون أن ينتشر إلى خارج الخلالة العضلية. وتقتصر المعالجة في هذه المرحلة على استئصال أجزاء من الأمعاء حيث يتم إزالة الجزء المصاب من القولون  أو الأمعاء مع العقدةالعقده اللمفاوية. 

المرحلة الثانية:

يكون السرطان قد تعدى الطبقات العضلية في الأمعاء وانتشر في النسيج المجاور وعادة ما تتمثل المعالجة الوحيدة في هذه المرحلة في الإستئصال الجراحي بالإضافة إلى المعالجة الكيماوية بعد الجراحة أو العلاج الإشعاعي.

المرحلة الثالثة:

تعتبر هذه المرحلة متقدمة من سرطان الأمعاء والمستقيم.وبالنسبة لسرطان الأمعاء في هذه المرحلة، عادةً ما تُجرى الجراحة في بداية الأمر وتليها المعالجة الكيماوية والإشعاعية قد تسبقان أو تتبعان جراحة سرطان الأمعاء في هذه المرحلة.

المرحلة الرابعة:

في هذه المرحلة، يكون المرض قد انتشر بشكل كبير وانتقلوإنتقل إلى باقي الأعضاء البعيدة مثل الكبد والرئتين والمبيضين. وعندما يصل إلى هذه المرحلة، يتم اللجوء في الحال إلى الجراحة وذلك للحد من المضاعفات والتجنب من حدوثها بدلًا من شفاء المريض. كما يتمّ الحد من استمرار انتشار السرطان بالقدر الكافي في حالة إستئصاله جراحيًا. وفي حالة إصابة الكبد بأمراض ثانوية، يمكن معالجة هذا الورم بواسطة الكي الحراري أو الترددات الراديوية، أو المعالجة بالتبريد أو بالتجميد أو بالمعالجة الكيماوية داخل الشرايين كما يمكن اللجوء إلى المعالجة الكيماوية أو العلاج الإشعاعي أو كلاهما معًا وذلك للحد من الأعراض أو تفاديها.​

طرق العلاجات الأخرى

حيث يتم الجمع في بعض الحالات ما بين العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لاستهداف  الخلايا السرطانية التي أكثر عرضة للتأثر بالإشعاع. وغالبًا ما يستخدم هذا المزيج لعلاج سرطانات الأمعاء والمستقيم الكبيرة أو في مراحلها الأخيرة وتلك الأكثر عرضة للعودة مرة أخرى بعد الجراحة ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة من العلاج في بعض الحالات التالية وهي كالأتي:

  • قبل الجراحة حيث يساعد العلاج الكيميائي الإشعاعي على التقليص من حجم أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم للحد من مضاعفات اللجوء للعمليات الجراحية  ويكفي لجعل الجراحة أقل توغلًا قدر الإمكان.
  • بعد الجراحة إذا كانت الجراحة هي العلاج الأول في حالتك، فقد يوصي الطبيب بالعلاج الكيميائي بجانب العلاج الإشعاعي في حالة تزايد احتمالية عودة السرطان مرة أخرى.
  • في مثل حالات العلاج الأولي حيث قد يوصي الطبيب بالعلاج الكيميائي الإشعاعي وذلك للسيطرة على نمو السرطان إذا كان سرطان الأمعاء والمستقيم في حالة متقدمة أو إذا لم تكن الجراحة خيارًا مطروحاً أو ممكنًا.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغيّرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض سرطان الأمعاء والمستقيم وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات  لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online