سرطان الجلد أسبابه، أعراضه وطرق العلاج

يعرف سرطان الجلد بأنه عبارة عن نمو غير طبيعي في خلايا الجلد وغالبا ما يحدث ذلك عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس الضارة الفوق  بنفسجية، ولكن يمكن أن يحدث سرطان الجلد أيضاً في مناطق الجسم المختلفة والتي قد لا تتعرض عادة لأشعة الشمس كما هو الحال في المنطقة التناسلية والأرداف.

وفي هذه المقالة سوف نتناول بشكل تفصيلي عن أهم أسباب وأعراض سرطان الجلد وكيفية علاجه من خلال طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث"

أعراض سرطان الجلد

تتعدد أعراض سرطان الجلد إلى عدة أنواع، سوف نتناول أشهر هذه الأعراض من السطور التالية:

  1. وجود تورم على شكل لؤلؤي أو شمعي، وهي من أعراض سرطان الجلد.
  2. وجود بقع بنية كبيرة وأخرى داكنة قد تتغير في اللون، الحجم، والملمس وغالبا ما تصاحب على تنزف.
  3. وجود تقرحات صغيرة غير منتظمة الحواف، وتظهر على هيئة حمراء وبيضاء وزرقاء اللون.
  4. وجود تقرحات داكنة اللون في اليد، والقدم، أو الغشاء المبطن للفم، الأنف أو المهبل.
  5. يسبب بقع حمراء أو أرجوانية على سطح الجلد أو على الأغشية المخاطية.
  6. ظهور تقرحات سطحية ذات لون أحمر وتتحول إلى اللون البني.
  7. وجود قرحة نازفة، أو وجود قشرية تلتئم ثم تعود مرة أخرى

أعراض سرطان الجلد الأخرى

هناك أنواع أخرى من أعراض سرطان الجلد وهي تتمثل في الآتي:

  1. يتطور سرطان الجلد على مناطق الجلد الأكثر تعرضاً للشمس، بما في ذلك فروة الرأس والوجه والشفاه والأذنين والرقبة والذراعين والصدر واليدين، وأيضاَ على الساقين لدى النساء. 
  2. كما يصيب أعراض سرطان الجلد مناطق الجلد كما هو الحال في ( بطن اليد، تحت الأظافر، والمنطقة التناسلية والمسافات بين أصابع القدم وتحت أظافر القدم).
  3. ويصيب سرطان الجلد كل ألوان البشرة، بما في ذلك أصحاب البشرة الداكنة. فإنه من الأرجح أن تحدث عادة في المناطق التي قد لا تتعرض لأشعة للشمس. 

أنواع سرطان الجلد

تتعدد أنواع سرطان الجلد  إلى عدة أنواع وسوف نذكر هذه الأنواع من خلال السطور التالية:

1- ساركوما كابوزي 

وهو نوع من أنواع سرطان الجلد الأقل شيوعاً حيث يصيب الأوعية الدموية الجلدية ويسبب في ظهور بقع حمراء أو ذات لون بنفسجي على سطح الجلد وعادة ما يصيب هذا النوع من أعراض سرطان الجلد الأشخاص الذين يعانون من ضعف في عمل الجهاز الهضمي مثل المصابين بالإيدز أو الذين يتناولون أدوية تعطل من عمل الجهاز المناعي.

2- سرطان خلايا ميركل 

يبدأ ظهور سرطان خلايا ميركل عادة في الظهور في الرأس أو الرقبة من أعراض هذا النوع من سرطان الجلد تشمل على ظهور عقد صلبة على الجلد أو أسفله وفي بصيلات الشعر.

3- سرطان الغدد الزهمية 

وهو عبارة عن نوع نادر وعدائي أكثر من أنواع سرطان الجلد، يصيب الغدد الدهنية التي تتواجد في الجلد وعادة ما يبدأ ظهوره في جفون العين.

أسباب سرطان الجلد

هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بـ أعراض سرطان الجلد و سوف نتناول أهم تلك الأسباب من خلال السطور التالية:

  1. يعود  السبب الرئيسي في الإصابة بـ أعراض سرطان الجلد هو التعرض لأشعة الشمس الضارة الفوق بنفسجية حيث ينتج قدر كبير من الضرر الذي قد يلحق بالحمض النووي في خلايا الجلد، ويدل هذا على أن هناك العديد من العوامل الأخرى ويمكن أن تسهم في زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، مثل التعرض للمواد السامة أو في حالة وجود حالة مرضية قد تضعف الجهاز المناعي.
  2. تزداد مخاطر الإصابة بسرطان الجلد في حالة التعرض إلى حالات الحرق أو أكثر من حروق الشمس المصحوبة ببثور أثناء الطفولة أو سنوات المراهقة. 
  3. التعرُّض الزائد للشمس خصوصًا في حالة عدم حماية الجلد بمستحضرات الوقاية والحماية من أشعة الشمس مما يؤدي إلى إسمرار البشرة بالإضافة إلى تعريضها إلى الخطر.
  4. تزداد مخاطر إصابتك بسرطان الجلد في حالة تعرضك آفات جلدية وعادةً ما تظهر على هيئة بقع خشنة قشرية تتراوح لونها بين لون البني إلى الوردي الداكن. وتَكثر في منطقة الوجه والرأس واليدين لدى أصحاب البشرة الفاتحة.
  5. وجود تاريخ عائلي مرضي للإصابة بسرطان الجلد
  6. ترتفع مخاطر الإصابة بسرطان الجلد لدى الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي مثل مرض  نقص المناعة البشرية/ الإيدز والمرضى الذين يتعاطون أدوية مثبطة لجهاز المناعة.
  7. ترتفع مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، لدى الأشخاص الذين قد خضعوا سابقاً للعلاج الإشعاعي لعلاج حالات مرضية جلدية مثل الأكزيما أو حب الشباب.

ما هي مراحل سرطان الجلد؟

ينقسم سرطان الجلد إلى مرحلتين وسوف نتناولها من خلال السطور التالية:

  • المرحلة الأولية موضعي وفي هذه المرحلة قد يؤثر السرطان فقط على سطح الجلد. 
  • المرحلة الثانية وهو انتقالي أو المنتشر وفي هذه المرحلة قد ينتشر السرطان إلى خارج الجلد. 

طرق العلاج من أعراض سرطان الجلد

تتعدد طرق العلاج التي قد يتبعها طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" بناءًا على أعراض سرطان الجلد وتشخيصها بعد ذلك يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة لطبيعة كل حالة وتتضمن طرق العلاج على ما يلي:

  • العلاج بالتجميد، يتم اللجوء إلى هذا النوع من العلاج عند بداية سرطان الجلد حيث يمكن تدميره عن طريق التجميد بالنيتروجين السائل. 
  • العلاج بالجراحة. يتم اللجوء للجراحة إذا كان هذا النوع من العلاج مناسبا لأي نوع من سرطان الجلد. 
  • العلاج بالليزر. يستخدم هذا العلاج في حالة علاج حالات الإصابة بـ أعراض سرطان الجلد السطحي. 
  • العلاج الكيميائي. تستخدم العقاقير في قتل الخلايا السرطانية. مثل وصف بعض الكريمات والمستحضرات المضادة للسرطان. كما يمكن استخدام العلاج الكيميائي لعلاج حالات سرطانات الجلد التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم. 
  • العلاج الضوئي. وهذا العلاج يقوم على تدمير خلايا سرطان الجلد بالإضافة إلى علاج ضوء الليزر والأدوية، والتي قد تجعل خلايا سرطان الجلد حساسة للضوء.
  • العلاج البيولوجي. حيث يعمل على تحفيز من الجهاز المناعي ليقوم بقتل الخلايا السرطانية. وتشمل على وصف بعض مضاد الفيروسات وانترلوكين 2 . 
  • جراحة الموس. يتم اللجوء لهذا النوع من  الإجراء إلى حالات سرطان الجلد الكبير، أو المتكررة الذي قد يصعب علاجه، والذي يشمل كلا من علاج سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية حيث يزيل الطبيب طبقة بعد أخرى، ويسمح هذا الإجراء إلى إزالة الخلايا السرطانية من دون أخذ كمية زائدة من خلايا الجلد السليم المحيطة. 
  • العلاج بالكشط والتجفيف الكهربائي حيث يتم استخدام الإبرة الكهربائية التي تعمل على تدمير أي خلايا سرطانية متبقية. وهذا الإجراء شائع في علاج السرطان الصغير أو الخلايا القاعدية. 
  • العلاج الإشعاعي. حيث يتم من خلاله علاج الحالات التي قد لا يناسبها العلاج بالجراحة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان الجلد التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان الجلد وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج  أعراض سرطان الجلد وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

 

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online