أشهر 10 أعراض سرطان الدم عند الاطفال الأسباب و العلاج| دوكسبرت

أعراض سرطان الدم عند الاطفال

سرطان الدم يعد من أخطر أنواع السرطانات التي قد تهدد الأطفال حيث يعاني منه نسبة كبيرة من الأطفال، مما يشكل تهديداً واضحاً على الحياة بشكل يمنعهم إلى حد كبير من ممارسة طفولتهم بشكل طبيعي، وتبدأ في تدمير الأنسجة والأعضاء، ومن هنا ينصح الأطباء معظم الآباء الانتباه لبعض أعراض سرطان الدم عند الأطفال التي قد تنقذ حياة الطفل من هذا المرض الفتاك.

من خلال هذة المقالة سوف نتعرف سويا عن سرطان الدم والكشف عن أسباب وأعراض سرطان الدم عند الاطفال وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث". 

سرطان الدم عند الاطفال

حيث ينمو سرطان الدم عند الاطفال بسرعة كبيرة جدا، وقد يهدد الحياة ففي هذه النوع يبدأ نخاع العظم بإنتاج أعداد كبيرة من خلايا دم بيضاء غير وظيفية ، والتي تدخل إلى مجرى الدم. هذه الخلايا غير الوظيفية  تعمل بشكل سريع على مزاحمة الخلايا الطبيعية في مجرى الدم ولا تقوم بوظيفتها في محاربة حالات العدوى أو إيقاف النزيف أو منح حدوث فقر الدم، مما يجعل الجسم ضعيفا للغاية.

أنواع سرطان الدم عند الاطفال

هناك نوعان من أنواع سرطان الدم في الاطفال وسوف نوضح لكم بشكل تفصيلي عنهما من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

سرطان الدم الحاد

 هو من أنواع سرطان الدم المزمن والذي ينمو بسرعة كبيرة جدا، وقد يهدد الحياة ففي هذا النوع يبدأ نخاع العظم بإنتاج أعداد كبيرة من خلايا دم بيضاء غير وظيفية  تعمل بسرعة على مزاحمة الخلايا الطبيعية في مجرى الدم والتي لا تقوم بوظيفتها في محاربة العدوى أو إيقاف النزيف أو منح حدوث فقر الدم.

سرطان الدم المزمن

 يتطور هذا النوع بشكل بطيء و يتفاقم بشكل تدريجي، وقد تحتاج هذه الأعراض لفترة زمنية طويلة قبل أن تبدأ بالظهور وفي بعض الأحيان يتم تشخيص  أعراض سرطان الدم عند الاطفال المزمن من خلال إجراء الفحص الروتيني قبل حتى ظهور أي أعراض، لأن هذه الخلايا السرطانية في تلك الحالة تكون ناضجة لدرجة كافية للقيام بوظائفها كما هو الحال في خلايا الدم البيضاء الطبيعية، قبل أن تبدأ بالتفاهم.

أعراض سرطان الدم عند الاطفال

تتنوع أعراض سرطان الدم عند الأطفال إلى العديد من الأعراض وسوف نوضح لكم من خلال السطور التالية عن أشهر أعراض سرطان الدم عند الأطفال وهي تتمثل فيما يلي:

  1. الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالرعشة.
  2. فقدان الشهية وبالتالي تخفيض الوزن بشكل ملحوظ.
  3. الإفراط في التعرق خاصة في ساعات الليل والشعور بأوجاع أو حساسية في العظام.
  4. وجود انتفاخ وتورم في الغدد اللمفاوية.
  5. تضخم الكبد والطحال.
  6. الإصابة بالنزيف أو ظهور بعض أشكال الكدمات على سطح الجسم.
  7. ضيق في التنفس خلال ممارسة أي نشاط بدني أو عند صعود الدرج.
  8. وجود تغيرات في لون وشكل الجلد وظهور بقع صغيرة ذات اللون الأحمر على سطح الجلد.
  9. الشعور بالتعب والضعف والوهن العام.
  10. الإصابة بأمراض العدوى الفيروسية المتكررة.

أسباب سرطان الدم عند الاطفال

لا يكون هناك سبب واضح في الإصابة بـسرطان الدم عند الأطفال ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ سرطان الدم عند الأطفال ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

  1. وجود خلل في النخاع العظمي، وبالتالي قد ينتقل السرطان من النخاع إلى خلايا الدم، ثم ينتشر إلى باقي أجزاء وأنسجة الجسم المختلفة.
  2. التعرض إلى تلوث البيئة من أدخنة وغازات سامة.
  3. وجود مشاكل صحية أخرى يعاني منها الطفل قد تؤثر سلباً على سير المرض
  4. وجود بعض الطفرات الجينية التي تتمتع بسيرة ذاتية أفضل.
  5.  تزايد نمو خلايا الدم البيضاء المتواجد في نسيج النخاع العظمي.
  6. الخضوع المسبق للعلاج الإشعاعي أو الكيماوي المسبق، وقد خضعوا لعدة أنواع معينة من طرق المعالجة الكيميائية أو المعالجة الإشعاعية.
  7. وجود عامل وراثي أو تاريخ مرضي عائلي.

طرق تشخيص سرطان الدم عند الاطفال

تتعدد طرق تشخيص سرطان الدم عند الأطفال التي يتبعها طبيب الأورام  بـ "دوكسبرت هيلث" إلى الأتي:

  1. إجراء الفحص الطبي السريري.
  2.  فحص صورة الدم الكامل (CBC) وذلك للكشف عن أعراض سرطان الدم عند الاطفال ما إن كان هناك أي تغيير طارئ على الأعداد الطبيعية لخلايا الدم، كما يتم أيضاً إجراء الفحص على مسحة دم من المريض وذلك للمعاينة والكشف عن وجود أي خلايا غير طبيعية أو نسب غير مضبوطة أو غير مكتملة النمو. 
  3.  أخذ خزعة من نخاع العظم، لكي يتم فحصه وذلك عن طريق استخدام إبرة طويلة نوعًا ما ويهدف هذا الفحص على تحديد نوع سرطان الدم وما هي مدى خطورته ودرجته. 
  4.  أخذ عينة أيضاً من الحبل الشوكي، لكي يساعد في تحديد ما هي مدى انتشار أعراض سرطان الدم عند الاطفال. 
  5.  إجراء  بعض الصور الإشعاعية كما هو الحال في أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والسينية ليتم الكشف عن وجود أي دلالات لوجود أعراض سرطان الدم عند الاطفال.

علاج سرطان الدم عند الاطفال

تختلف طرق علاج أعراض سرطان الدم عند الاطفال الذي يتبعها طبيب  الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" على حسب تشخيص الحالة وعليه يتم تحديد طريقة العلاج المثلى:

العلاج المناعي 

هو نوع من أنواع طرق علاج أعراض سرطان الدم عند الأطفال، والذي يعتمد على العلاج بالمواد التي تؤثر في استجابة النظام المناعي للإصابة بالسرطان كما هو الحال في: الإنترفيرون، الذي يستخدم ضد بعض أنواع سرطان الدم. 

زراعة الخلايا الجذعية 

حيث يتم اللجوء إلى زرع الخلايا الجذعية نتيجة لتدمير الجرعات عالية خلايا سرطان الدم بالإضافة إلى خلايا الدم العادية في نخاع العظام، مما يتم اللجوء إلى زرع خلايا  جذعية صحية، عن طريق أنبوب مرن يتم وضعها في أحد الأوردة في منطقة الرقبة أو الصدر، ليتم إنتاج خلايا الدم الجديدة من خلال هذه الخلايا الجذعية.

العلاج الكيماوي

حيث يصف طبيب الأورام  بـ "دوكسبرت هيلث" مجموعة من أنواع الأدوية المضادة للسرطان، والتي تعطى عن طريق الحقن الوريدي أو تؤخذ عن طريق الفم، وبالتالي تؤثر في الخلايا السرطانية كما يستخدم الأطباء الحقن النخاعي (إينتراثيكال) المضادة للسرطان مباشرة في السائل الدماغي النخاعي. 

العلاج بالأشعة

يستخدم العلاج الإشعاعي جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي في بعض أنواع سرطان الدم عند الأطفال، حيث تقوم بإصدار أشعة ذات طاقة عالية وقادرة، على إتلاف الخلايا السرطانية والقضاء عليها ومنعها من النمو والانتشار.

العلاج بالجراحة

 يمكن اللجوء إلى التدخل الجراحي حيث يقوم الطبيب باستئصال الطحال في الحالات التي يكون فيها مملوءاً بالخلايا السرطانية، بما ذلك يحدث ضغطاً على الأعضاء القريبة أو المجاورة منه.

في النهاية 

في نهاية هذه المقالة ننصح  بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان الدم عند الاطفال التى تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان الدم عند الاطفال وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الإصابة بحالات أعراض سرطان الدم عند الاطفال وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وفي حالة إذا واجهتك بعض التساؤلات أو الإستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأمراض دم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online