أعراض سرطان الدم ,أسبابه وطرق العلاج

يعد سرطان الدم من أشهر الأمراض المنتشرة بين صفوف الأطفال، ولم يتم التوصل حتى الآن إلى أسباب الإصابة بـ سرطان الدم، أو ما يعرف ب ابيضاض الدم ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان في الدم، مثل العوامل الوراثية المتمثلة في الإضطرابات الجينية والبيولوجية، والتعرض المستمر للإشعاع، وأخيرًا التلوث البيئي.

وفي هذه المقالة سوف نتناول بشكل تفصيلي، أهم أسباب وأعراض سرطان الدم وأهم طرق التشخيص وكيفية علاجه من خلال خبراء دوكسبرت هيلث.

أعراض سرطان الدم

يوجد العديد من أعراض سرطان الدم التي قد يشعر بها المريض في حالة الإصابة بابيضاض في الدم، ومن خلال السطور التالية سوف نتناول أشهر الأعراض التي يعاني منها مريض سرطان الدم وهي كالأتي:

  1. التعرض إلى الحمى أو الارتعاش .
  2. الشعور بالتعب الدائم، الوهن والضعف العام.
  3. حدوث حالات العدوى المتكررة.
  4. فقدان الشهية أو انخفاض الوزن.
  5. انتفاخ وتورم الغدد اللمفاوية.
  6. تضخم الكبد والطحال.
  7. التعرض إلى حالات النزف أو ظهور بعض الكدمات على الجسم.
  8. التعرض إلى ضيق النفس خلال ممارسة أي نشاط بدني أو عند صعود الدرج
  9. ظهور بقع صغيرة ذات اللون الأحمر على الجلد.
  10.  التعرق المفرط، خاصة في ساعات الليل
  11. الشعور بأوجاع أو حساسية في العظام.

أعراض سرطان الدم عند النساء

سوف نذكر أشهر أعراض سرطان الدم عند النساء من خلال السطور التالية وهي كالتالي:

  1.  فقدان الوزن بشكل ملحوظ، نتيجة لوجود اضطرابات في الجهاز الهضمي والشعور بالامتلاء، وبالتالي فقدان شديد في الوزن.
  2. وجود تغييرات في  حجم وشكل الثدي، وتتمثل في ألم واحمرار  وزيادة سمك جلد الثدي والتهاب وطفح جلدي شديد.
  3.  تغييرات فى لون الجلد والذي قد يستمر لفترة زمنية طويلة 
  4.  الشعور بالانتفاخ في فترة الدورة الشهرية، واستمراره لفترة زمنية طويلة، لأن الإصابة بسرطان الدم قد تسبب في الإصابة بسرطان المبيض وآلام في البطن وآلام في الحوض. 
  5. ظهور دم في البراز أو النزيف وظهور بقع زرقاء صغيرة تحت الجلد.
  6.   الشعور بالتعب والإرهاق المستمر

استشر الخبير العالمي د. ماجد غريب المتخصص في علاج سرطان الدم

أسباب سرطان الدم

قد لا يكون هناك سبب واضح في الإصابة بـسرطان الدم ولكن قد يوجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

  1. ينشأ سرطان الدم نتيجة وقوع خلل في النخاع العظمي، وبالتالي ينتقل السرطان من النخاع إلى خلايا الدم، ثم ينتشر في أجزاء وأنسجة الجسم المختلفة.
  2.  يتطور سرطان الدم بسبب تزايد نمو خلايا الدم البيضاء المتواجد في النخاع العظمي. ويصيب سرطان الدم النساء والأطفال بنسبة كبيرة.
  3. الأشخاص المصابون سابقاً بالسرطان، وقد خضعوا  لأنواع معينة من طرق المعالجة الكيميائية أو المعالجة  الإشعاعية لمعالجة أنواع أخرى من مرض السرطان.
  4. وجود عامل وراثي أو تاريخ مرضي طبي، مثل الأشخاص المصابون بمتلازمة داون حيث تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الدم.
  5. التعرض إلى المواد المشعة أو إلى مواد كيماوية معينة.

طرق تشخيص سرطان الدم 

تتعدد طرق تشخيص سرطان الدم التي يتبعها طبيب  الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" إلى الأتي:

  • فحص الدم الكامل (CBC) حيث يتم عمل فحص لجميع أنواع الخلايا وذلك للكشف وملاحظة، ما إن كان هناك أي تغيير طارئ على الأعداد الطبيعية لخلايا الدم، كما يتم إجراء الفحص على مسحة دم من المريض للمعاينة والكشف عن وجود أي خلايا غير طبيعية أو غير مكتملة النمو. 
  • أخذ خزعة من نخاع العظم، حيث يتم في هذا الفحص بأخذ عينة النخاع من عظام الحوض، باستخدام إبرة طويلة نوعًا ما. ويهدف هذا الفحص على تحديد نوع سرطان الدم ومدى خطورته ودرجته. 
  • أخذ عينة من الحبل الشوكي، لكي يساعد في تحديد مدى انتشار سرطان الدم. 
  • إجراء  بعض الصور الإشعاعية كما هو الحال في (CT, MRI, PET) ليتم الكشف عن وجود أي دلالات لوجود مرض سرطان الدم.

علاج سرطان الدم

تختلف طرق علاج سرطان الدم الذي يتبعها طبيب  الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" على حسب تشخيص الحالة و بناءً عليها يتم تحديد طريقة العلاج المثلى:

العلاج الكيماوي

حيث يصف طبيب  الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" مجموعة من الأدوية المضادة للسرطان، والتي تعطى عن طريق الحقن الوريدي أو تؤخذ من خلال الفم لتدخل مجرى الدم، وبالتالي تؤثر في الخلايا السرطانية في معظم أجزاء الجسم.

 كما يستخدم الأطباء الحقن النخاعي (إينتراثيكال) المضادة للسرطان مباشرة في السائل الدماغي النخاعي. 

العلاج الإشعاعي

 حيث يستخدم جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي في بعض أنواع سرطان الدم، حيث تقوم بإصدار أشعة ذات طاقة عالية وقادرة، على إتلاف الخلايا السرطانية ومنعها من النمو.

كما يمكن إعطاء العلاج الإشعاعي لسرطان الدم بإحدى الطريقتين وهما: 

الطريقة الأولى، يوجه الطبيب الإشعاع إلى منطقة محددة من الجسم التي يتواجد فيها مجموعة من خلايا سرطان الدم، مثل الطحال أو الخصيتين، والطريقة الأخرى حيث يتم توجيه الإشعاع  للجسم كله، وتستخدم عادة قبل عملية زرع نخاع العظام.

العلاج البيولوجي 

هو نوع من أنواع طرق علاج سرطان الدم، والذي يعتمد على العلاج بالمواد التي تؤثر في استجابة النظام المناعي للإصابة بالسرطان مثل: الإنترفيرون، الذي يستخدم ضد بعض أنواع سرطان الدم. 

زراعة الخلايا الجذعية 

في بعض الحالات، يتم اللجوء إلى زرع الخلايا الجذعية وذلك نتيجة لتدمير الجرعات عالية خلايا سرطان الدم وخلايا الدم العادية في نخاع العظام، مما يتم اللجوء إلى زرع  خلايا جذعية صحية، من خلال أنبوب مرن يتم وضعها في أحد الأوردة في منطقة الرقبة أو الصدر، ليتم إنتاج خلايا الدم الجديدة من هذه الخلايا الجذعية.

هل سرطان الدم خطير؟

يمكن أن يعد مرضاً خطيرًا، إن لم يتم علاجه على الفور بعد تشخيصه، ويختلف علاج سرطان الدم من شخص إلى أخر حسب رؤية طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث"، وذلك بالاعتماد على عدة عوامل منها: العمر، وصحة وحالة المريض بشكل عام، نوع ودرجة السرطان في الدم وفي حال انتشاره  إلى أماكن أخرى.

ما هي نسبة الشفاء من سرطان الدم؟

تعتمد نسبة الشفاء من سرطان الدم على عدة عوامل أهمها:

عمر المصاب والمرحلة التي قد وصل إليها المرض وعلى درجة ونوع الإصابة وطريقة العلاج المتبعة، وفي كل الأحوال قد تزداد نسبة الشفاء، كلما كان العلاج أسرع وأكثر كفاءة، ويمكن أن تصل نسبة الشفاء في بعض أنواع السرطان إلى 100%، خاصة عند الأشخاص الذين يتمتعون بصحة وقوة بدنية عالية والذي يتلقون العلاج في المراحل الأولى من المرض.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان الدم التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج  أعراض  ابيضاض الدم وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج سرطان الدم وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي د. ماجد غريب المتخصص في علاج سرطان الدم

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online