سرطان الرأس والرقبة أسبابه، أعراضه وطرق العلاج

يعرف مصطلح سرطان الرأس والرقبة على أنه نوع من أنواع السرطانات التي قد تحدث في الرأس والرقبة مثل: الفم، والأنف، والحلق، وقد لا يوجد هناك أي أعراض سرطان الرأس والرقبة واضحة على الشخص المصاب بهذا النوع من السرطان، وقد يعاني البعض الأخر من مجموعة من الأعراض والعلامات المختلفة وفي هذه الحالة قد تختلف طرق علاج أعراض سرطان الرأس والرقبة من شخص إلى أخر حسب نوع السرطان وموقعه وحجمه.

وسوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً من خلال هذا المقال عن أهم أسباب و أعراض سرطان الرأس والرقبة وطرق علاجها من خلال طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث".

أعراض سرطان الرأس والرقبة

تختلف أعراض سرطان الرأس والرقبة من شخص إلى أخر حسب نوع وحجم ومكان الورم وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر أعراض سرطان الرأس والرقبة وهي كالأتي:

  1. حدوث انتفاخ وتورم وظهور تقرحات في منطقة الفم وهي من أشهر أعراض سرطان الرأس والرقبة. 
  2. ظهور كتلة في الرأس والرقبة، بالإضافة إلى ظهور بقع بيضاء وحمراء في الفم.
  3. الشعور بـ التهاب الحلق المزمن.
  4. إضطرابات أو إزدواجية في الرؤية، مع خروج رائحة كريهة من الفم وهي من أشهر أعراض سرطان الرأس والرقبة.
  5. الكحة والسعال المستمر.
  6. الشعور ببعض الآلام الشديدة والمستمرة في منطقة الرقبة والحلق.
  7. الإصابة ببعض التقرحات الجلدية.

الأعراض الأخرى لسرطان الرأس والرقبة

  1.  آلام في الأذن صعوبة في السمع.
  2. الإصابة بتغيرات وبحة في الصوت التي تعد من أعراض سرطان الرأس والرقبة.
  3.  الإصابة بالجيوب الأنفية المزمنة وانسداده، بالإضافة إلى مواجهة صعوبة في التنفس.
  4.  التعرض إلى الإصابة المتكررة بنزيف الأنف وخروج إفرازات من الأنف.
  5.  الشعور بألم مزمن، وصعوبة عند المضغ والبلع، وفقدان القدرة على تحريك الفكين واللسان.
  6. إضافة إلى الشعور بالخدر والتنميل في بعض أجزاء الرقبة والرأس، والوصول بنهاية المطاف  إلى تساقط الأسنان.
  7. تغيير في الحالة الادراكية والذهنية.
  8. الشعور بالغثيان المستمر والقيء.

أسباب سرطان الرأس والرقبة

قد لا يوجد هناك أسباب واضحة في الإصابة بـ أعراض سرطان الرأس والرقبة ولكن قد يوجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ سرطان الرأس والرقبة والتي سوف نتناول أشهر تلك الأسباب من خلال السطور التالية وهي كالأتي:

  • وجود عوامل وراثية أو خلل جيني.
  • الخضوع لجلسات العلاج الإشعاعي في علاج أنواع من السرطانات المسبقة بالجسم. 
  • حمل فيروس نقص المناعة الذاتية أو الإيدز.
  • نقص فيتامين ب و أ بالجسم.
  • التعرض لفترات طويلة من أشعة الشمس الضارة مع التعرض للمواد الكيميائية.
  • ضعف قدرة الجهاز المناعي.

كيفية تشخيص سرطان الرقبة 

يقوم الطبيب المختص بالأورام بـ "دوكسبرت هيلث" بإجراء بعض الكشوفات السريرية أو المخبرية وذلك للكشف عن أعراض سرطان الرأس والرقبة والكشف عن أهم أسبابها وعلاج تلك الأسباب وأيضاً لتحديد خطة العلاج المناسبة حسب الحالة المرضية لكل شخص.

أنواع سرطان الرأس والرقبة 

يمكن تقسيم أنواع سرطان الرأس والرقبة إلى عدة أنواع يتوقف ذلك على حسب المنطقة المتأثرة بالسرطان، ومن ضمن هذه الأنواع نذكر الآتي:

 سرطان الحنجرة:

 وهو يعد من أكثر أنواع سرطان الرأس والرقبة شيوعاً حيث يشكل نسبة عالية في الإصابة به.

 سرطان البلعوم السفلي:

 يحدث هذا النوع من السرطان في أسفل الحلق مما يؤدي إلى مواجهة صعوبة بالغة في البلع أو المضغ مع أعراض أخرى تم ذكرها سابقاً. 

 سرطان الغدد اللعابية:

 وهو من أنواع السرطان الغير الشائعة أيضاً حيث يشكل بالفعل نسبة ضئيلة. 

سرطان الفم: 

يعد سرطان الفم من أشهر أنواع السرطان شيوعاً عند الرجال.

سرطان الجيوب الأنفية:

يعد سرطان الجيوب الأنفية من أنواع السرطان الأقل شيوعاً حيث يشكل نسبة ضئيلة في الإصابة به.

طرق علاج أعراض سرطان الرأس والرقبة

هناك العديد من طرق علاج أعراض سرطان الرأس والرقبة ويتم إتباع طريقة العلاج المناسبة لكل حالة حسب نوع الورم وحجمه ودرجته ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

العلاج الإشعاعي

حيث يتضمن العلاج الإشعاعي مجموعة من الحزم عالية الطاقة من الأشعة السينية أو من نوع آخر من الأشعة بهدف قتل الخلايا السرطانية، ولكنه أيضاً يتسبب في عدد من الآثار الجانبية والمضاعفات مثل صعوبة في البلع وفقدان الشهية ووجود بعض التغيرات في الصوت، والتهاب الحلق وتهيج وقرح الجلد.

العلاج الكيماوي 

يتم وصف العلاج الكيماوي المتمثل في بعض الأدوية، التي بدورها تقوم باستهداف وقتل الخلايا السرطانية ومنعها من النمو والانقسام، وتتضمن آثاره الجانبية ومضاعفاته الإصابة بالإسهال والغثيان وتساقط الشعر وفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل ملحوظ، كما يمكن أن يتسبب في الشعور بالتعب والضعف والوهن العام والإصابة بحالات العدوى.

العلاج المناعي

تعمل هذه الأدوية من العلاج المناعي على تعطيل البروتينات الإشارية التي تسمح للخلايا السرطانية بإخفاء نفسها من خلال جهاز المناعة حيث يركز توجيها على الجهاز المناعة لقتل ومهاجمة الخلايا السرطانية.

كما لا يدي هذا النوع من العلاج في كل الحالات، وقد تختلف الاستجابات للعلاج من شخص إلى أخر ويمكن استخدام العلاج المناعي أيضًا مع أنواع علاجات السرطان الأخرى.

العلاج بالجراحة 

حيث تهدف الجراحة إلى إزالة الورم السرطاني والأنسجة التالفة المحيطة به، كما يتطلب الأمر أيضاً على إزالة بعض العقد الليمفاوية المتواجدة في الرقبة، ولكن قد يمكن أن تتسبب الجراحة في بعض الآثار الجانبية والمضاعفات، مثل فقدان حاسة السمع أو فقدان الصوت أو مواجهة صعوبة بالغة في المضغ والبلع.

طرق الوقاية من سرطان الرأس والرقبة

قد لا يوجد هناك طريقة مثلى في الوقاية من سرطان الرأس والرقبة ولكن قد توجد بعض العوامل التي من شأنها الحفاظ على الصحة العامة والحد من الإصابة بسرطان الرأس والرقبة وهي تشتمل على ما يلي:

  1. ضرورة الإمتناع بشكل نهائي عن التدخين وشرب الكحول.
  2. ضرورة الحرص على استخدام الواقي الشمسي بانتظام يومياً قبل الخروج من المنزل.
  3. الإهتمام بتنظيف الفم والأسنان يومياً دون إهمالها.
  4. تجنب زيادة الوزن والحرص على إتباع نظام غذائي صحي لمواجهة السمنة وزيادة الوزن. 
  5. الإهتمام بتناول الفواكه والخضروات، مع ضرورة الإهتمام باختيار الحبوب الكاملة بدلًا من الأطعمة التي قد تحتوي على الحبوب المصنَّعة.
  6. ضرورة إتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والمعادن والفيتامينات والخضروات التي تعمل على تقوية جهاز المناعي والحفاظ على شكل وقوة الجسم بأكمله.
  7. الإهتمام بممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة لتنشيط الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة.
  8.  اتباع إجراءات السلامة المختلفة للوقاية من الإصابة بعدوى فيروس المناعة الذاتية أو الورم الحليمي البشري وغيرها من الفيروسات المناعة المكتسبة.

في النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بأعراض سرطان الرأس والرقبة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان الرأس والرقبة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض سرطان الرأس والرقبة وطرق علاجها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online