أهم 10 أعراض سرطان الرئة الحميد وعلاجها | دوكسبرت

أعراض سرطان الرئة الحميد

أعراض سرطان الرئة الحميد

يعد سرطان الرئة الحميد من الأمراض التي يصعب اكتشافها، حيث تتشابه أعراضه مع غيره من بعض أمراض الجهاز التنفسي حيث يعد سرطان الرئة الحميد ناتجًا عن النمو غير الطبيعي للخلايا وللموت الخلوي في خلايا الرئة، أو من خلايا الطرق التنفسية التي توصل الهواء من وإلى الرئتين، كما تختلف أعراض الورم الحميد عن السرطان بالعديد من الصفات.

 وسوف نتحدث في هذه المقالة عن كل ما يخص أعراض سرطان الرئة الحميد، كما سيتم توضيح أسباب نشأة هذا الورم بالإضافة إلى الطرق التي يتم بها علاجها في كثير من الأحيان  من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

سرطان الرئة الحميد

هو عبارة عن حالة تنقسم فيها خلايا وأنسجة الرئة بصورة غير طبيعية وتشكل ورماً، أو قد يحدث بسبب موت الخلايا الموجودة في أنسجة الرئة أو في الشعب الهوائية، ونتيجة لهذا قد تتكون الأورام، وتتميز أورام الرئة الحميدة بأنها مجموعة من الأورام الغير سرطانية، التي لا تنتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم وبطيئة النمو، كما يمكن أن تتوقف عن النمو أو تتعرض إلى الانكماش ولا تشكل أي خطر أو تهديد على حياة الشخص ولا تدمر أي من الأنسجة الأخرى الطبيعية.

أعراض سرطان الرئة الحميد

تتعدد أعراض سرطان الرئة الحميد إلى العديد من الأعراض والتي سوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك أعراض سرطان الرئة الحميد وهي كما يلي:

  1. التعرض إلى السعال المستمر المصحوب بدم أحياناً.
  2. الشعور بالصداع المزمن.
  3. السعال المستمر دون توقف المصحوب بدم. 
  4. الشعور بالتهاب في الرئة بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات او دقات القلب، أو اعتراض طريق التدفّق الدموي إلى القلب، أو تراكم كمية السوائل في كيس التامور المحيط بالقلب.
  5.  وجود التهاب في الشعب الهوائية المزمن.
  6. ظهور البلغم المصحوب بالدم بالإضافة إلى الالتهاب الرئوي المتكرر.
  7. ضيق في التنفس وظهور حالة من صفير التنفس والشعور بألم شديد في الصدر.
  8. بحة في الصوت.
  9. فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  10. الشعور بألم في العظام والعضلات.

أسباب سرطان الرئة الحميد

لا يمكننا القول أن يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بـ أعراض سرطان الرئة الحميد إلا أنه يوجد هناك العديد من الأسباب التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ  أعراض سرطان الرئة الحميد وهي كالأتي:

  1. الإفراط في التدخين وهو يعد واحد من أهم أسباب سرطان الرئة الحميد.
  2. التقدم في السن.
  3. وجود بعض العوامل الوراثية أو الخلل الجيني.
  4. التهاب الرئة وهو نتيجة للإصابة بأحد أشكال العدوى البكتيرية أو الفيروسية كما هو الحال في مرض السل، داء الساركويد، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  5. المعاناة من بعض التشوهات الخلقية، كما هو الحال في الإصابة بتكيسات الرئة.
  6. استنشاق  الهواء الملوث المنبعث من المركبات، أو المصانع، بالإضافة إلى الكشف عن مصادر توليد الطاقة ودور في زيادة احتمالية الإصابة بـ أعراض سرطان الرئة الحميد.

أنواع سرطان الرئة الحميد 

حيث ينقسم سرطان الرئة الحميد إلى عدة أنواع منها الورم  العيبي والورم الحليمي، و  سوف نتناول من خلال السطور القادمة عن أهم أنواع سرطان الرئة الحميد وهي كالأتي:

الورم العصبي 

يعتبر من أشهر الأنواع إنتشاراً وهو يشكل نسبة 50% من أورام الرئة الحميدة، ويتميز هذا النوع من السرطان بوجود الأنسجة الطبيعية مثل الأنسجة الضامة، والغضاريف، والدهون، والعضلات، كما يصعب التفريق بينه وبين الأنواع السرطانية الأخرى.

الورم الحليمي 

هو يعد أقل انتشاراً من الورم العيبي، حيث ينمو هذا النوع داخل الشعب الهوائية، والتي يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أنواع وهم:

  • الورم الحليمي الحرشفي

 هو من أحد أنواع الأورام التي تصيب كلاً من الأطفال والبالغين بنسبة كبيرة، ويرجع سبب حدوثه هو الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

  • الورم الحليمي الغدي

هو أقل شيوعاً من الورم الحليمي الحرشفي، ولكنه يشكل أكبر في الحجم ويمكن أن يصيب جميع الأعمار، ولكن يكثر ظهوره في البالغين ويظهر في الغالب كعقدة واحدة مركزية.

  • الورم الحليمي المختلط

الورم الحليمي المختلط هو عبارة عن مزيج من أنسجة الورم الحليمي الحرشفي وأنسجة الورم الحليمي الغدي.

طرق تشخيص أعراض سرطان الرئة الحميد

هناك عدة طرق تشخيصه يتم إتباعها من قبل الطبيب المعالج الكشف عن أعراض سرطان الرئة الحميد والتي يتم تحديدها بناءاً على درجة ومرحلة سرطان الرئة ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء الفحص الطبي من قبل الطبيب المعالج.
  2. إجراء مجموعة من اختبارات التصوير ومن ضمنها التصوير بالأشعة السينية للرئتين وذلك للكشف عن وجود كتلة أو ورم غير طبيعي. 
  3. الخضوع لفحص التصوير المقطعي المحوسب وذلك للكشف عن وجود ما هي درجة تليف و ورم الرئة والعمل على توجيه إبرة عبر جدار الصدر لكي يخترق أنسجة الرئة لجمع الخلايا المشتبه بها.
  4.  الخضوع إلى إجراء فحص تنظير القصبات والشعب الهوائية.
  5. الخضوع لإجراء فحص الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب، وعندما يكون المرض قد وصل إلى مراحله المتقدمة بحيث تبدأ بعض أعراض سرطان الرئة الحميد المرض بالظهور، كما هو الحال في السعال وضيق التنفس وآلام الصدر والشعور بالتعب وفقدان الوزن.
  6.  الخضوع لإجراء فحص الخزعة حيث تؤخذ عينة من الخلايا الغير طبيعية وفيها يتم فحص الطبيب المناطق غير الطبيعية في الرئتين عن طريق أنبوبة يتم تمريرها من خلال الحلق إلى الرئتين وهو ما يسمى فحص التنظير. 

كيفية علاج أعراض سرطان الرئة الحميد؟

  1. في بعض الأحيان يكتفي الطبيب بالانتظار والعمل على ترقب للأورام الحميدة  دون إتخاذ أي خطوات للعلاج، إلا أن في بعض الحالات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل عديدة، ولكن في حال إذا ظهرت أعراض سرطان الرئة الحميد مضرة للمريض، يجب عندها أن يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي لإزالتها دون التأثير على الأنسجة الطبيعية المجاورة، كما أن يوجد هناك عدة أساليب علاجية أخرى لعلاج أعراض سرطان الرئة الحميد غير الجراحة، منها العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، والعلاج الدوائي.
  2. كما تختلف طرق علاج الأورام الحميدة حسب طبيعة كل حالة وفي بعض الحالات لا يحتاج بعض الحالات إلى العلاج في بعض أنواع الأورام، ويتم فقط الإكتفاء بمراقبة الورم إذا كان حجمه صغير، والانتظار عبر الفحوصات الدورية للمريض.
  3. وفي حالات أخرى تتم إزالة الورم من خلال إجراء العمليات الجراحية وذلك للتخلص من المشكلات التي تنتج من خلال الورم، كما يتم اللجوء إلى العلاج الإشعاعي لكي يساعد في العمل على التقليل من حجم الورم أو منعه من النمو أو التكاثر في حالة عدم القدرة على إزالته جراحيًا.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان الرئة الحميد التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان الرئة الحميد وكيفية التحكم فيها.

تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض سرطان الرئة الحميد وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online