اعراض سرطان الرحم ,أسبابه وطرق العلاج

سرطان الرحم أو ما يسمى سرطان عنق الرحم، يصيب المنطقة السفلى من الرحم، والتي تصل بمنطقة المهبل، وتحدث هذه الإصابة عندما تنمو خلايا في هذه المنطقة بشكل غير طبيعي وتتكاثر وتنتشر في مناطق أخرى.

هناك أنواع أخرى من السرطان الذي يمكن أن تكون في الرحم، مثل: ساركوما الرحم، ولكنها تعتبر أقل شيوعًا بكثير من نوع سرطان بطانة الرحم.

وغالبًا ما يكتشف سرطان بطانة الرحم في مرحلة مبكرة؛ وذلك لأنه ينتج عنه نزيف مهبلي غير طبيعي. 

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول أكثر عن أهم أسباب وأعراض سرطان الرحم وطرق تشخيصها وعلاجها كم خلال طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث"

أعراض سرطان الرحم

تتنوع أعراض سرطان الرحم  وتختلف حدتها من واحدة للأخرى وسوف نتناول أكثر عن أشهر هذه الأعراض من خلال السطور التالية:

  1. الشعور بألم شديد أسفل البطن.
  2. وجود نزيف غير طبيعي من المهبل بغير موعد نزول الدورة الشهرية.
  3. وجود إفرازات مهبلية غير طبيعية اللون.
  4. ألم شديد في منطقة الحوض.
  5. فشل في الكلى نتيجة لإعاقة عملها بسبب تطور الإصابة بالسرطان.
  6. نزول دورة شهرية غير طبيعية، يكون فيها نزيف غزير وتستمر لفترة طويلة من الزمن.
  7. التعرض إلى نزيف وألم بعد الجماع.
  8. التعرض إلى النزيف المهبلي بعد وصول سن اليأس
  9. ألم عند التبول مع مواجهة صعوبة في التبول.
  10. انتفاخ  البطن والشعور بوجع.

أعراض سرطان الرحم الأخرى

هناك أيضاً مجموعة من أعراض سرطان الرحم الأخرى وهي تتمثل في الآتي :

  1. التعرض إلى النزيف المهبلي حتى بعد انقطاع الطمث.
  2. ألم في منطقة الحوض
  3. الشعور بالإرهاق والضعف العام المستمر.
  4. الإصابة بفقر الدم والأنيميا
  5. فقدان الشهية وتخفيض الوزن.
  6. التعرض إلى إضطرابات بالجهاز الهضمي مثل حالات الإمساك.
  7. الإصابة بالغثيان والقيء

طرق تشخيص سرطان الرحم

تختلف طرق التشخيص التي يتبعها طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" حسب طبيعة كل حالة وبناءاً على طرق التشخيص يتم وضع برامج العلاج المختلفة وتتضمن طرق التشخيص على الأتي:

  • في البداية يتم فحص الحوض من خلال المنظار، حيث يجعل المنظار الرؤية أكثر وضوحًا للمهبل  وذلك ليتمكن الطبيب من رؤية التشوّهات أو سرطان الرحم من خلال المهبل وعنق الرحم.
  • عمل موجات فوق صوتية  للكشف عن درجة سرطان بطانة الرحم، والمساعدة في استبعاد الحالات الأخرى.
  • يستخدم الموجات الصوتية لتكوين فيديو مفصل عن شكل الرحم. حيث يساعد هذا الاختبار في الكشف عن التشوهات التي تتواجد في جدار الرحم.
  • إجراء تنظير الرحم، حيث يضع الطبيب أنبوبًا مضيئًا رفيعًا ومرنًا من خلال المهبل حيث تسمح العدسة في منظار الرحم الطبيب بفحص ما بداخل الرحم وبطانة الرحم.
  • الحصول على عينة من الخلايا من داخل الرحم، ويشمل ذلك استئصال الأنسجة من جدار الرحم للتحليل المخبري.
  •  في حالة عدم الحصول على الأنسجة الكافية أثناء الخزعة، أو إذا كانت نتائج الخزعة غير واضحة، يتم  إجراء عملية تسمّى توسيع وكشط الرحم، ويتم فحصها تحت الميكروسكوب للكشف عن وجود الخلايا السرطانية.

طرق علاج سرطان الرحم

حيث يقوم طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" بإتباع طرق مختلفة من العلاج، تتنوع حسب حاجة وصحة المريض عادة يعالج سرطان بطانة الرحم بإجراء جراحة استئصال الرحم، ويمكن استخدام  العلاج الإشعاعي باستخدام أشعة ذات طاقة قوية. حيث تشمل طرق العلاج الدوائي لسرطان بطانة الرحم على العلاج الكيميائي من خلال تناول أدوية قوية، والعلاج الهرموني لحصر الهرمونات التي تعتمد عليها خلايا السرطان.

كما أن هناك  خيارات علاج أخرى، كما هو الحال في العلاج أدوية حيث تهاجم مواضع ضعف محددة في الخلايا السرطانية، أو العلاج المناعي الذي قد يساعد جهاز المناعي على المقاومة من السرطان وسوف نتناول تفصيلاً عن برامج العلاج المختلفة من خلال السطور التالية:

العلاج الجراحي

يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في حالة إستئصال الرحم بالإضافة إلى استئصال قناة فالوب والمبايض.

وفي أثناء الجراحة، سوف يتم فحص الجراح المناطق حول الرحم؛ للبحث عن أهم علامات وأعراض إنتشار السرطان. كما قد يستأصل الجراح أيضًا العقد اللمفاوية للفحص. وسوف يساعد ذلك في تحديد مرحلة السرطان الخاصة بحالتك الصحية.

العلاج الإشعاعي

حيث يستخدِم العلاج الإشعاعي حزمًا ذات طاقة عالية، مثل الأشعة السينية والبروتونات، وذلك للقضاء على الخلايا السرطانية. وفي بعض الحالات يتم الخضوع للإشعاع للتقليل من خطورة إعادة الإصابة بالسرطان بعد الجراحة. وقد يوصى في بعض الحالات الأخرى بالخضوع إلى العلاج الإشعاعي قبل الجراحة وذلك لتقليص الورم وتسهيل إزالته.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي بعض المواد الكيماوية التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية حيث قد تتلقى أدوية العلاج الكيميائي في صورة حبوب يتم تناولها (عن طريق الفم) أو من خلال الأوردة أي (عن طريق الوريد). حيث تدخل هذه الأدوية مجرى الدم ثم تنتقل عبر الجسم مركز على الخلايا السرطانية ليتم قتلها. 

يوصى في بعض الحالات بالعلاج الكيميائي بعد إجراء الجراحة في حالة إذا زاد خطر رجوع السرطان. ويمكن استخدامه أيضا قبل الجراحة لتقليص حجم السرطان؛ ليتم إزالته بسهولة بحيث أثناء الجراحة.

العلاج بالهرمونات

تتضمن جلسات العلاج الهرمونية، بعض العلاجات التي تعمل على تخفيض مستويات الهرمونات في الجسم. ليتم قتل وموت الخلايا السرطانية التي قد تعتمد على الهرمونات لمساعدتها في النمو. قد تكون جلسات العلاج الهرمونية خيارًا مطلوباً في حالة الإصابة بالسرطان الرحمي في مرحلة متقدمة ومنتشر خارج الرحم.

العلاج الدوائي الموجه

حيث تركز المعالجات الدوائية الموجهة على الخلايا السرطانية الموجود بالرحم ويقوم بقتلها والتخلص منها. وعادة ما يجمع بين العلاج الدوائي الموجه والعلاج الكيميائي في علاج سرطان بطانة الرحم المتقدم.

العلاج المناعي

هو علاج دوائي يساعد جهازك المناعي على محاربة مرض سرطان وذلك لأن الخلايا السرطانية تنتج بروتينات تضعف خلايا الجهاز المناعي وهنا تتم المعالجة المناعية من خلال التداخل مع تلك العملية. أما بالنسبة لعلاج سرطان بطانة الرحم، قد يتم اللجوء إلى العلاج المناعي في مرحلة متقدمة.

طرق الوقاية من سرطان الرحم

لا توجد طريقة محددة في القضاء أو التجنب من أعراض سرطان الرحم ولكن يوجد بعض التعليمات التي يمكن أخذها بعين الإعتبار لتجنب الإصابة بـ أعراض سرطان الرحم وهي كالأتي:

  • لابد من ضرورة الخضوع لفحص عنق الرحم المبكر والمنتظم كل  فترة  خاصة بعد سن العشرين.
  • ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية  والاحترازية عند ممارسة الجماع لحماية نفسك من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا وتجنب حدوث أي عدوى.
  • ضرورة الإقلاع نهائياُ عن التدخين.
  • لابد من الاهتمام بممارسة الرياضة بصورة منتظمة.
  • الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الخضراوات والألياف والفواكه والحبوب الكاملة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا كان  هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان الرحم التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج  أعراض سرطان الرحم وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج  أعراض سرطان الرحم وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online