أشهر أعراض سرطان الشرج وطرق علاجها | دوكسبرت هيلث

أعراض سرطان الشرج

سرطان الشرج هو من أنواع السرطانات نادرة الحدوث. والشرج هو عبارة عن فتحة موجودة في نهاية الأمعاء الغليظة حيث يخرج منها البراز عن طريقها. ويحدث سرطان الشرج عندما تتكون خلايا سرطانية سواء من النوع الحميد أو من النوع الخبيث في أنسجة الشرج حيث يقوم بتدمير الأنسجة المحيطة ومن الممكن أن ينتشر إلى جميع أنحاء الجسم.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن أعراض سرطان الشرج وما هي أسبابه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو سرطان الشرج؟

سرطان الشرج هو عبارة عن نوع نادر من السرطان الذي ينشأ في القناة الشرجية؛ وهي عبارة عن أنبوب قصير يقع في نهاية المستقيم يمر من خلاله البراز إلى خارج الجسم. كما يمكن أن يتسبب سرطان الشرج في علامات وأعراض، مثل نزيف المستقيم وألم في الشرج كما يجب التنويه إلى أن بعض الأورام غير السرطانية التي قد تظهر في الشرج قد تتحول إلى أورام سرطانية لذلك عند الشعور بأحد أعراض سرطان الشرج التي سوف يتم ذكرها في هذا المقال يجب على الشخص مراجعة الطبيب الخاص به فورًا.

كما يتلقى معظم المصابين مزيجًا من العلاج الكيميائي والإشعاعي. والجمع بين طرق علاج سرطان الشرج يزيد من فرص الشفاء.

أعراض سرطان الشرج

تتعدد أعراض سرطان الشرج التي سوف يشعر به الشخص المصاب عند الإصابة بسرطان الشرج ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  1. الشعور بوجود كتلة في منطقة الشرج وهي من أشهر  أعراض سرطان الشرج. 
  2.  أعراض سرطان الشرج التعرض إلى حالات النزيف عن طريق الشرج. 
  3. التعرض إلى الشعور بالضغط والشعور بوجود جسم غريب في منطقة الشرج. 
  4. من أعراض سرطان الشرج تغير في عادات الأمعاء والجهاز الهضمي عند الشخص المصاب مثل تعرضه إلى الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  5. الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  6.  فقدان الشهية وخسارة  الوزن المفاجئ. 
  7. من  أعراض سرطان الشرج الشعور بألم في منطقة البطن.
  8. الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر.
  9. من  أعراض سرطان الشرج وجود إفرازات عن طريق الشرج وعادة ما تكون باللون الأبيض أو الأصفر مصحوبة مع المخاط. 
  10. وجود مواد مخاطية مصحوبة مع البراز.
  11.  الشعور بالحكة في منطقة الشرج؛ لكنها ليست من الأعراض الخاصة بسرطان الشرج فهناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى هذه الحكة مثل نوعية الطعام وبعض الأدوية. 
  12. الشعور بالألم الشديد في منطقة الشرج عند الذهاب إلى الحمام.

استشر الخبير العالمي بروفيسور هندريك توبياس أركيناو المتخصص في علاج سرطان الشرج

أسباب سرطان الشرج

قد لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بسرطان الشرج ولكن يمكن أن توجد بعض العوامل التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بسرطان الشرج:

  1. ينشأ سرطان الشرج عند حدوث طفرة وراثية أو خلل جيني يؤدي إلى تحول الخلايا السليمة والطبيعية إلى خلايا شاذة وتشكل الخلايا الشاذة المتراكمة كتلة أو (ورمًا). ومن ثم، تغزو الخلايا السرطانية الأنسجة المجاورة كما يمكنها أن تنفصل عن الورم الأولي وتنتشر في مكان آخر بالجسم (ورم ثانوي).
  2. الإفراط في تعاطي التدخين وشرب الكحوليات.
  3. الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية التي تعمل على تقليل عمل أجهزة المناعة لديهم.
  4. الفيروس الذي يسبب الإيدز حيث يقمع الجهاز المناعي ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الشرج.
  5. الإصابة ببعض الأمراض المناعية الفيروسية التي تنتقل جنسياً وهناك أدلة على وجود هذا الفيروس في معظم حالات سرطان الشرج ، مثل فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). 

طرق تشخيص سرطان الشرج

تتعدد طرق تشخيص سرطان الشرج التي يتبعها الطبيب المعالج في "دوكسبرت هيلث" ومن ضمن هذه الطرق التشخيصية ما يلي:

  1. إجراء الفحص الرقمي الروتيني لمنطقة الشرج.
  2. إجراء تنظير القولون أو فحص الموجات فوق الصوتية للمستقيم وفي حالة إذا كان هناك اشتباه بوجود السرطان، فيتم إجراء فحص الخزعة وفحصها من قبل الطبيب المختص في المختبر.
  3. وفي حالة التأكد من أعراض سرطان الشرج قد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات إضافية لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر في العقد اللمفاوية أو إلى مناطق أخرى من الجسم أم لا وتتضمن تلك الفحوصات ما يلي:
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT)
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

مراحل سرطان الشرج

هناك 5 مراحل سرطان الشرج سوف نتناولها بشكل تفصيلي من خلال السطور التالية وهي كالأتي:

  1. المرحلة الأولى: وهو يكون سرطان الشرج لا يتعدى الـ 2 سم أو أقل ويسهل علاجه في مراحله المبكرة.
  2. المرحلة الثانية: السرطان الشرجي يكون أكبر من 2 سم، ويستطيع السيطرة عليه و لم ينتشر خارج القناة الشرجية.
  3. المرحلة الثالثة: سرطان الشرج يكون قد كبر حجمه وينتشر إما إلى الغدد الليمفاوية بالقرب من المستقيم أو إلى المناطق المجاورة، مثل المثانة أو مجرى البول أو المهبل.
  4. المرحلة الرابعة: سرطان الشرج يكون بأي حجم ولم يستطيع السيطرة عليه وقد ينتشرت في المناطق المجاورة مثل الغدد الليمفاوية، أو ينتشر إلى الغدد الليمفاوية الأخرى في الحوض.
  5. المرحلة الخامسة: حيث يكون قد انتشر السرطان الشرجي إلى باقي أجزاء من الجسم بعيدا عن الحوض.

طرق علاج سرطان الشرج

تختلف طرق العلاج المتبعة بناءاً على درجة التشخيص التي يتبعها الطبيب المعالج ليتم تحديد برنامج العلاج المناسب مع طبيعة كل حالة ومن ضمن الطرق العلاجية ما يلي:

العلاج الإشعاعي

يستخدِم العلاج الإشعاعي ذات الطاقة عالية القوة من مصادر مثل الأشعة السينية والبروتونات، وذلك للقضاء على الخلايا السرطانية وتقليص الأورام مع ضرورة الحفاظ على سلامة الأنسجة المحيطة.

وفي حالة سرطان الشرج المتقدم أو المتفاقم قد يساعد العلاج الإشعاعي في السيطرة على أعراض سرطان الشرج.

العلاج بالجراحة

يتم اللجوء للعلاج بالجراحة في بعض الحالات حيث يستخدم الأطباء مجموعة من الأساليب المختلفة لإزالة سرطان الشرج ويتم الإعتماد في ذلك على مراحل السرطان، ويتم استخدام العلاج بالجراحة في حالة إزالة سرطان الشرج في المراحل المبكرة وعدم إنتشاره أو تفاقم الحالة وفي حالة سرطان الشرج الذي لم يستجيب لأي نوع من أنواع العلاج الأخرى.

العلاج الدوائي الموجه

حيث تركز علاجات الأدوية الموجهة على حالات نادرة محددة تتواجد داخل الخلايا السرطانية لكي تعمل هذه العلاجات الموجهة في قتل الخلايا السرطانية يتوافر لعلاج سرطان الشرج المتقدم.

العلاج المناعي

حيث تعتمد المعالجة المناعية على استخدام التوجيه لجهاز مناعتك لمحاربة السرطان وتعمل المعالجة المناعية من خلال التداخل مع تلك العملية على مهاجمة الخلايا السرطانية والقضاء على أعراض سرطان الشرج.

العلاج الكيميائي

يستخدِم العلاج الكيميائي بعض العقاقير تقوم بقتل الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك الخلايا السرطانية. كما يمكن إعطاء العلاج الكيميائي إما من خلال الوريد أو في شكل حبوب منع الحمل أو كليهما.

ويستخدم العلاج الكيميائي في بعض الأحيان لعلاج  أعراض سرطان الشرج المتقدم.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان الشرج التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان الشرج وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج  سرطان الشرج وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

 

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي بروفيسور هندريك توبياس أركيناو المتخصص في علاج سرطان الشرج

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online