أشهر 10 أعراض سرطان العمود الفقري وطرق علاجه | دوكسبرت

أعراض سرطان العمود الفقري

أعراض سرطان العمود الفقري

أعراض سرطان العمود الفقري هو ورم ينشأ داخل النخاع الشوكي أو في داخل الفقرات العظمية، ويسمى الورم الذي ينشأ ضمن الحبل الشوكي بورم الحبل الشوكي، بينما يسمى الورم الذي يصيب في عظام العمود الفقري بالورم الفقري، ويمكن أن تؤدي سرطان العمود الفقري إلى الألم والعديد من المشاكل العصبية وأحيانًا مضاعفات معقدة أكثر مثل الشلل، كما يمكن أن يهدد الحياة أو أن يسبب إعاقة دائمة، وقد يشمل علاج الورم الفقري على عدة علاجات مختلفة منها الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي أو أدوية أخرى.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن أهم أسباب و أعراض سرطان العمود الفقري والكشف عن طرق تشخيصه وعلاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

سرطان العمود الفقري

يحدث سرطان العمود الفقري نتيجة لنمو غير طبيعي في أنسجة العمود الفقري أو في الأنسجة المحيطة به، ويُمكن للسرطان أن ينشأ من خلايا العمود الفقريّ نفسه ويُدعى بالورم الرئيسي، وقد تنتقل الخلايا السرطانيّة من مناطق أخرى بالجسم إلى العمود الفقريّ ويدعى بالورم الثانوي، وينقسم سرطان العمود الفقري إلى قسمين وهما:

  1. السرطان الفقاري وهو السرطان الذي يصيب فقرات العمود الفقري.
  2. سرطان الحبل الشوكي وهو السرطان الذي ينشأ داخل الحبل الشوكيّ أو في المنطقة المحيطة به، وقد تصاحب الإصابة بسرطان العمود الفقريّ إلى الشعور بعدة أعراض منها الألم والعديد من المشاكل العصبية الأخرى التي قد تصل في بعض الحالات إلى مرحلة الشلل التام.

أعراض سرطان العمود الفقري

يتسبب سرطان العمود الفقري إلى ظهور العديد من الأعراض والعلامات المختلف تتراوح حدتها بين الشدة والخفة حسب مرحلة إنتشار الورم والحالة الصحية للمريض وسوف نتناول أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية:

  1. تعتبر آلام الظهر من أشهر أعراض سرطان العمود الفقري إنتشاراً، وقد ينتشر الألم أيضًا إلى الوركين والساقين والقدمين أو الذراعين، وقد يزداد سوءًا مع مرور الوقت.
  2. ألم في موقع ومكان الورم. 
  3. ألم في الظهر، وغالبًا ما ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويسوء في الليل وهي من أشهر أعراض سرطان العمود الفقري. 
  4. شعور أقل حساسية للألم والحرارة والبرودة. 
  5. من أعراض سرطان العمود الفقري فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة. 
  6. الضعف والتعب العام والإرهاق الشديد من أقل مجهود.
  7. إرتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى.
  8. مواجهة صعوبة في المشي أو الحركة مما يؤدي في بعض الأحيان إلى السقوط وصعوبة التوازن.
  9.  فقدان القدرة على الإحساس أو ضعف العضلات، وخاصةً في الذراعين أو الساقين. 
  10. الإصابة بضعف العضلات، والذي قد يكون بدرجة خفيفة أو شديدة، وفي أنحاء أجزاء الجسم المختلفة.

استشر الخبير العالمي د. إيوانا نيكسون المتخصص في علاج سرطان العمود الفقري

أسباب سرطان العمود الفقري

لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بسرطان العمود الفقري ولكن يمكن أن يوجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ أعراض سرطان العمود الفقري ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي:

  1. وجود اضطرابات وراثية وتاريخ طبي عائلي في مثل الإصابة بسرطان العمود الفقري.
  2. الإصابة بالورم الليفي العصبي أو أورام النخاع الشوكي.
  3. الإصابة بمرض فون هيبل لينداو  ويرتبط هذا الاضطراب بأورام الأوعية الدموية في الدماغ والشبكية والحبل الشوكي.
  4. الإصابة بالأورام في الكليتين أو الغدد الكظرية.
  5. العوامل البيئة والتعرض لبعض المواد الكيميائية.

طرق تشخيص سرطان العمود الفقري

هناك عدة طرق تشخيصية يتبعها الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب الإصابة بسرطان العمود الفقري وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المحددة ومن ضمن الطرق التشخيصية ما يلي:

  1. تصوير العمود الفقري عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي حيث يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالا مغناطيسيّا قويّا وموجات الراديو للحصول على صور دقيقة فقراتك، والحبل النخاعي والأعصاب. كما يفضل أيضاً إجراء الفحص باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص أورام الحبل النخاعي والأنسجة المحيطة به.
  2. إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب حيث يستخدم هذا الفحص شعاعا ضيقا لإلتقاط مجموعة من الصور التفصيلية للعمود الفقري. يُستخدم في بعض الأحيان جنبا إلى جنب مع صبغة تباين محقونة لمزيد من الكشف عن الأنسجة أو الشكل الغير الطبيعية في القناة النخاعية أو في الحبل النخاعي.
  3. إجراء الخزعة وهي عبارة عن أخذ (عيّنة من الخلايا) حيث تعد الطريقة الوحيدة لتحديد النوع الدقيق من ورم العمود الفقري هو إجراء فحص عينة صغيرة من الأنسجة (الخزعة) تحت المجهر لكي تساعد هذه النتائج الخزعة في تحديد خيارات العلاج.

كيفية علاج سرطان العمود الفقري

يتم تحديد طريقة العلاج بناءاً على نتائج التشخيص وحسب طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

  1. العلاج الإشعاعي: 

حيث يتم إستخدام العلاج بالإشعاع عن طريق استخدام أشعة عالية الطاقة لقتل استهداف الخلايا السرطانية، وفي بعض الأحيان يكون العلاج بالإشعاع هو العلاج الوحيد المطلوب لعلاج بعض أنواع السرطانات في المراحل المبكرة، ولكن يمكن استخدامه مع العلاج الكيميائي أو الجراحة لعلاج المرض في مرحلة لاحقة.

2- العلاج الكيميائي:

يتم وصف الأدوية الكيماوية لقتل خلايا السرطان وتمنعه من الانتشار وتقلل من حجمه، ويمكن استخدامه قبل الجراحة لتقليص حجم الأورام، أو بعد الجراحة لمنع إنتشار المرض أو للحد من عودته مرة أخرى، كما يمكن أيضًا للأدوية العلاجية المستهدفة تقليل الخلايا السرطانية عن طريق منع المواد التي تحتاجها للنمو.

3- العلاج المناعي

العلاج المناعي هو يتواجد في صورة علاج دوائي يتم وصفه من قبل الطبيب المعالج لكي يساعد جهازك المناعي على محاربة السرطان؛ وذلك لأن الخلايا السرطانية قد تنتج مجموعة من البروتينات التي تزيد من صعوبة تعرف خلايا الجهاز المناعي على الخلايا السرطانية باعتبارها خلايا خطيرة ضارة على الجسم.

4- العلاج بالجراحة: 

يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية من خلال عمل شق بالمشرط في منطقة من الجلد قريبة من الورم، أو الدخول عبر الفم بواسطة أنبوب يسمى المنظار الداخلي، أو باستخدام الليزر أو التقنيات الحديثة الأخرى، ليتم استئصال السرطانات المبكرة باستخدام المنظار الداخلي أو الليزر، أما في حالة إذا كان السرطان أكثر تقدمًا، هنا قد يحتاج المريض إلى الجراحة خاصة في المراحل المتقدمة ليتم استئصال الورم لمنع تفاقم وانتشار الورم السرطاني إلى باقي أجزاء الجسم والحد من مضاعفاته.

5- العلاج الدوائي الموجه

قد يصف الطبيب المعالج أيضاً بـ "دوكسبرت هيلث" نوع آخر من أنواع علاج السرطان وهو العلاجات الدوائية الموجه حيث تركز على الخلايا السرطانية ليتم التخلص وقتل الخلايا السرطانية المتواجدة بالمرارة كما قد تكون الأدوية الموجه خيارًا مناسبًا للأشخاص المصابين بسرطان المرارة في مراحله المتقدم.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان العمود الفقري التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان العمود الفقري وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن أهم أعراض وأسباب الإصابة بـ أعراض سرطان العمود الفقري وطرق علاجها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي د. إيوانا نيكسون المتخصص في علاج سرطان العمود الفقري

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online