سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة أسبابه، أعراضه وطرق العلاج

سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة هي من أنواع السرطان في الجهاز اللمفاوي، الذي يعد جزءًا من شبكة مكافحة الجراثيم في الجسم.

ويشمل الجهاز اللمفاوي العقد اللمفاوية والطحال والغدة الزعترية ونخاع العظم. كما قد تؤثر الغدد اللمفاوية  على تلك الأجزاء جميعها وكذلك الأجهزة الأخرى في جميع أنحاء الجسم.

ومن خلال "دوكسبرت هيلث" سوف نتناول أكثر في هذه المقالة بشكل تفصيلي عن أشهر أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة وأهم أسبابها وطرق علاجها .

سرطان الغدد اللمفاوية 

يعرف سرطان الغدد اللمفاوية أو الليمفوما أنه عبارة عن سرطان قد يصيب الخلايا اللمفاوية في الجهاز المناعي، ويمكن أن ينتقل إلى العقد اللمفية والطحال ونخاع العظام وأجزاء أخرى من الجسم.

أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة

تتعدد أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة وتشمل

  1. ضيق في التنفس و يصاحبه سعال مستمر. 
  2. الشعور بألم أو ضغط في منطقة الصدر. 
  3. تضخم منطقة البطن مع الشعور بالامتلاء دون الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام. 
  4. الإصابة بحالات العدوى الشديدة أو المتكررة. 
  5. سهولة التعرض إلى النزيف وتكوين كدمات تحت الجلد.
  6.  الشعور بالإرهاق والتعب العام. 
  7. زيادة التعرق ليلاً. 
  8. الإصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  9.  فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه  بدون اتباع أي حمية غذائية، أو تمارين رياضية.
  10. مواجهة صعوبة في البلع من دون أسباب واضحة
  11. وجود بحة أو تغير في الصوت بدون سبب واضح

استشر الخبير العالمي د. بريميني ماهيندرا المتخصص في علاج سرطان الغدد الليمفاوية

الأعراض الأخرى للإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة

هناك أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة الأخرى وهي تشمل على:

  1. حدوث تورم في إحدى العقد اللمفاوية في الرقبة، وينمو الورم بشكل قاسياً وملحوظ في الرقبة.
  2. مواجهة صعوبة في البلع من دون أسباب واضحة؛ كفقدان الوزن المفاجئ، أو تورم في إحدى الغدد اللمفاوية.
  3. التعرض إلى وجود بحة أو تغيير في الصوت بدون سبب واضح، مع ظهور بعض الأعراض التي قد تثير القلق؛ كصعوبة في البلع.
  4. ضعف عام في الجسم.
  5. انتفاخ الغدد اللمفاوية في منطقة البطن وبالتالي يؤدي إلى تجمع السوائل في البطن، وانتفاخه، والتعرض إلى آلام في البطن والظهر.
  6. قد يحدث في بعض الحالات، انتفاخ في القدمين.
  7. الإصابة المستمرة بالالتهابات المتكررة نتيجة ضعف المناعة
  8.  ظهور بعض المشاكل في السمع.

أسباب سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة

لم يتم التوصل حتى الاّن عن وجود سبب واضح في في الإصابة بـ  أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة ولكن قد توجد بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ  أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة وهي تتضمن على ما يلي:

وجود طفرة جينية للخلايا حيث يمكنها أن تعيش عندما تموت خلايا طبيعية أخرى ويؤدي ذلك إلى تضخم الغدد اللمفاوية في الرقبة، والطحال، والكبد.

  • تشيع أنواع معينة من أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة أكثر بين كبار السن فوق الـ  55 عاماً.
  • ضعف الجهاز المناعي حيث قد ينتشر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لدى الأشخاص الذين يشكون من أمراض ضعف الجهاز المناعي، أو الذين يتناولون الأدوية التي تعمل على تثبيط للجهاز المناعي.
  • التعرض إلى العوامل البيئية السامة أو أي من المواد الكيميائية التي تستخدم في قتل الحشرات
  • عوامل الوراثة والتاريخ الطبي
  • الإصابة ببعض أنواع العدوى حيث تزيد من خطر الإصابة بـأعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة، ويشمل ذلك عدوى فيروس إيبِشتاين-بار وجرثومة المعدة  وغيرها من العدوى الأخرى.

كيفية تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة؟

تعدد طرق تشخيص أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة التي يتبعها طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" ليتم تشخيص نوع ودرجة السرطان وبناءاً عليها يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة ومن ضمن طرق التشخيص الأتي:

  1. إجراء الفحوصات السريرية حيث يقوم الطبيب بمعاينة وفحص المنطقة المصابة وما يحيط بها  للكشف عن أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة الظاهرة للمساعدة على التشخيص.
  2.  إجراء تحاليل الدم وتشمل على فحص العد الدموي الشامل(صورة دم كاملة ) لتشخيص الصحة العامة للمصاب واستبعاد أي أمراض أخرى كالعدوى واللوكيميا. 
  3. إجراء الخزعة وذلك بأخذ عينة جزئية أو قد تكون كلية من موضع الإصابة وتحويلها للدراسة المجهرية.
  4. عمل الفحوصات التصويرية وهي كما يلي: التصوير بالموجات فوق الصوتية، والرنين المغناطيسي والصور الطبقية المحورية.
  5. أخذ خزعة لإحدى العقد اللمفاوية لإزالتها كلها أو جزء منها ليتم فحصها في المختبر. كما يمكن من خلال اختبارات المتقدّمة أن يتم تحديد وجود خلايا اللمفاوية من عدمه ونوع الخلايا الموجودة.

طرق علاج سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة

تتعدد طرق علاج سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة إلى عدة أنواع سوف نتناول أهم هذه الطرق التي يتبعها الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" حسب طبيعة كل حالة وهي تشمل ما يلي:

  • المراقبة والمتابعة المستمر: ومتابعة حجم ودرجة و ونوع الورم بصورة مستمرة كما تعد بعض أشكال اللمفوما بطيئة جدًّا في النمو وهنا يقوم الطبيب بالإنتظار والتهمل لعلاج اللمفوما عندما يسبّب مؤشراتٍ وأعراض قد تعرقل من القيام بالأنشطة اليومية. 
  • العلاج الدوائي أو الكيميائي: حيث تستخدم المعالجة الدوائية أو الكيميائية في تدمير الخلايا سريعة النمو، مثل الخلايا السرطانية وقد تعطى الأدوية عادةً من خلال الوريد، ولكن يمكن أيضًا أن توخذ في شكل حبوب.
  • المعالَجة الإشعاعية: حيث تستخدم المعالجة الإشعاعية ذات الطاقة المرتفعة للقضاء على الخلايا السرطانية مثل الأشعّة السينية والبروتونات.
  • زرع نخاع العظم: في بعض الحالات يتم زراعة الخلايا الجِذعية، ويتم استخدام جرعة كبيرة من المعالجة الكيميائية والإشعاعية للكبت من نخاع العظم.
  • إستخدام أنواع أخرى من العلاجات: وتشمل على الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج اللمفوما التي تركز على التشوهات المحددة في الخلايا السرطانية وهي تعتمد على إستخدام أدوية العلاج المناعي على استخدام الجهاز المناعي لقتل الخلايا السرطانية وغيرها من العلاجات الأخرى التي تستخدم في قتل وتدمير سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة.

أهم الإجراءات المتبعة بعد علاج سرطان الغدد اللمفاوية

  1. قد يسبب العلاج المتبع في حالة علاج أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة بعض الأعراض الجانبية. لذا احرص على متابعة حالتك باستمرار مع الطبيب المعالج لحالتك. كما قد ينصح الطبيب ببعض التغييرات في نمط وسلوك الحياة اليومية التي قد تساعدك أثناء العلاج وبعده لتكون في أفضل حال وتشعر بالتحسن الدائم والمستمر، وقد يحتاج الأمر منك استشارة أخصائي التغذية بـ "دوكسبرت هيلث" ليضع لك نظاماً غذائياً وحمية تناسبك.
  2. ضرورة  ممارسة رياضات مثل المشي والسباحة وغيرها التي قد تساعدك على التخلص من التعب والإرهاق الذي سوف تشعر به أثناء فترة العلاج وبعدها.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغيرات في طبيعة الجسم أو الشعور  بـ

أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

تحدثنا في  هذه المقالة عن طرق علاج أعراض سرطان الغدد اللمفاوية في الرقبة وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات  لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي د. بريميني ماهيندرا المتخصص في علاج سرطان الغدد الليمفاوية

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online