سرطان الفم والحلق أسبابه، أعراضه وطرق العلاج

يعد سرطان الفم والحلق  سرطان سريع النمو والانتشار وخارج عن السيطرة للخلايا في بعض مناطق الفم؛ وغالباً ما يبدأ سرطان الفم والحلق من الخلايا المبطنة للفم والحلق.

ويصاحب أعراض سرطان الفم والحلق مجموعة أعراض سوف نتناولها بشكل تفصيلي في السطور القادمة.

كما سوف نتناول أيضاً خلال هذه المقالة أهم أسباب وأعراض سرطان الفم والحلق وكيفية علاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

أعراض سرطان الفم والحلق

تتنوع أعراض سرطان الفم والحلق كما تتراوح حدتها ما بين شخص للأخر حسب طبيعة ومكان ودرجة الورم وسوف نتناول أشهر أعراض سرطان الفم والحلق وهي كالأتي:

تتشابه أعراض سرطان الحلق مع أعراض نزلات البرد الموسمية العادية التي يصيب بها الشخص ومن تلك الأعراض ما يلي:

  1. الإصابة بالتهاب واحتقان الحلق حيث يستمر لفترة زمنية طويلة.
  2. مواجهة بعض التغيرات في الصوت.
  3. الإصابة بتقرحات وبقع بيضاء في منطقة الفم والحلق وهي من أشهر أعراض سرطان الفم والحلق.
  4. التعرض لآلام وصداع في الرأس.
  5. ألم في الأذن.
  6. صعوبات في التنفس.
  7. تورم في منطقة الفم والحلق.
  8. مواجهة بعض المشكلات في مضغ الطعام وصعوبات في البلع.
  9. خسارة الوزن بشكل ملحوظ دون سبب واضح في ذلك.
  10. الإصابة بحالات النزيف في الأنف أو الفم دون معرفة السبب في ذلك.
  11. وجود تورم أو كتل واضحة في منطقة الرقبة.

الأعراض الأخرى لـ سرطان الفم والحلق

هناك بعض الأعراض الأخرى التي قد يشعر بها الشخص المصاب بسرطان الفم والحلق، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  1. كحة وسعال مستمر لفترات طويلة.
  2. ألم في الفك والأسنان.
  3. رائحة فم كريهة التي تزاد سوءاً مع تفاقم الحالة.
  4. وجود تقرحات على الفم لا يتم شفائها. 
  5. تورم وسماكة بطانة الخدين الداخلية.
  6. فقدان الشعور بحاسة التذوق أو الإحساس في أحد أجزاء الفم.
  7. فقدان القدرة على تحريك اللسان وعلى مضغ الطعام.
  8.  التعب والإعياء المستمرين.
  9.  مواجهة بعض مشكلات  اللسان المختلفة.
  10.  صعوبة في فتح الفم.

أسباب سرطان الفم والحلق 

هناك بعض الأسباب التي يمكن أخذها بعين الاعتبار في الإصابة بسرطان الفم والحلق ومن أشهر وأهم تلك الأسباب ما يلي:

  • الإفراط في التدخين والتبغ بشكل مبالغ فيه.
  • الإفراط في شرب الكحوليات.
  • التعرض الزائد لأشعة الشمس.
  • عدم اتباع حمية غذائية غنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الفم والحلق.
  • وجود عوامل الوراثة والإصابة بأمراض جينية معينة.
  • الإصابة بالعدوى الفيروسي عبر الاتصال الجنسي كالإيدز أو ما يُسمى بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • إهمال نظافة الفم ومواجهة مشاكل في صحة الفم والأسنان.
  • ضعف كفاءة الجهاز المناعي

طرق تشخيص أعراض سرطان الفم والحلق

هناك عدد طرق يتم إجرائها الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب وأعراض سرطان الفم والحلق، وذلك لوضع خطة العلاج المناسبة لطبيعة كل حالة ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  • إجراء الفحص الطبي الجسدي والكشف عن أعراض سرطان الفم والحلق.
  • إجراء إختبار الخزعة وذلك من خلال إزالة عينة من الخلايا ليتم تحليلها وفحصها والكشف عن نوع وطبيعة الورم لإتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة. 
  • التنظير الداخلي عن طريق المنظار، حيث يمرر الطبيب كاميرا صغيرة مرنة مزودة بالإضاءة داخل الحلق للكشف عن علامات انتشار السرطان إلى أماكن غير الفم.
  • إجراء اختبارات التصوير المختلفة في تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أماكن غير الفم والحلق أم لا، وتشمل هذه الاختبارات التصوير بالأشعة السينية، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) والأشعة المقطعية (CT)، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

طرق علاج سرطان الفم والحلق

تختلف طريقة العلاج المتبعة في علاج سرطان الفم والحلق طبقاً لاختلاف طبيعة الحالة ونوع ومكان الورم وإجراء طرق التشخيص التي تم ذكرها سابقاً وبناءً على ذلك يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة لطبيعة كل حالة ومن طرق العلاج ما يلي:

1- العلاج بالجراحة

حيث يلجأ طبيب الأورام المختص بـ "دوكسبرت هيلث" إلى العلاج بالجراحة لإجراء الأتي:

  • إزالة الورم واستئصاله تماماً حيث يتم استئصال أجزاء من البلعوم والحلق والحنجرة في بعض الحالات للتخلص من الورم ومنع انتشاره .
  • جراحة استئصال السرطان المنتشر في الحلق والعقد الليمفاوية في العنق، والأنسجة المرتبطة بها في العنق. 
  • عقب إجراء الجراحة لإزالة السرطان، قد يوصي الجراح بـ "دوكسبرت هيلث" بإجراء جراحة تجميلية لإعادة بناء الفم والقدرة على التحدث وتناول الطعام.

2- العلاج الكيميائي

يتم اللجوء للعلاج الكيميائي في حال إذا كان سرطان الحلق قد انتشر وبدأ بالخروج عن السيطرة حيث يتم توجيه لقتل الخلايا السرطانية. ويتم إعطاءه في صورة أدوية بمفردها أو مع أدوية أخرى للعلاج الكيميائي أو مع علاجات السرطان الأخرى كالعلاج الإشعاعي للسيطرة التامة على أعراض سرطان الفم والحلق.

3- العلاج بالأشعة

يتم اللجوء للعلاج الإشعاعي بعد خضوع المريض لعملية جراحية لاستئصال الأورام ومن ثم يتم إتباع العملية بالعلاج بالأشعة، للقضاء على الورم ومنع انتشاره أو احتمالية رجوعه مرة أخرى.

حيث يستخدم حزما من الطاقة العالية، مثل الأشعة السينية والبروتونات؛ وذلك للقضاء على الخلايا السرطانية. ويمكن الجمع بين العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي في حالات أخرى. وفي حالة سرطان الفم والحلق المتقدم، قد يساعد العلاج الإشعاعي في تخفيف أعراض سرطان الفم والحلق الناتجة من السرطان، مثل الألم.

طرق الوقاية من سرطان الفم والحلق 

لا يمكن الجزم عن طريقة مثلى للوقاية من الإصابة بسرطان الفم والحلق ولكن هناك بعض الإجراءات الاحترازية التي يجب أخذها بعين الإعتبار للوقاية من أعراض سرطان الفم والحلق ومن تلك الإجراءات ما يلي:

  1. الإمتناع عن تعاطي الكحول و التبغ والتدخين بكافة أنواعه أن يقلل بشكل كبير من خطر التعرض إلى الإصابة بـ أعراض سرطان الفم والحلق.
  2.  كما يساعد البقاء بعيدًا عن أشعة الشمس الضارة المباشرة والعمل على استخدام واقي شمسي قبل الخروج في النهار على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الفم أو الشفاه.
  3. الالتزام بإتباع كافة الإجراءات الاحترازية عن كيفية العناية بنظافة الفم والأسنان تقلل أيضاً من خطر التعرض إلى الإصابة بسرطان الفم والحلق.
  4. إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر والألياف الغذائية والخضراوات والفاكهة والمعادن على الحد من التعرض إلى الإصابة بسرطان الفم والحلق.
  5. الاهتمام بعلاج مشاكل الفم والأسنان وإجراء الفحوصات والكشوفات الطبية الفعالة والمستمرة في الحد أيضاً من التعرض إلى الإصابة بـ أعراض سرطان الفم والحلق.
  6. الاهتمام بممارسة الرياضة والأنشطة البدنية المتنوعة التي تعمل على تحسين من كفاءة وقوة الجهاز المناعي ضد الأمراض.
  7. الحرص على تجنب الإصابة بحالات العدوى الفيروسية التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي وغيرها   الطرق الوقائية لتجنب الإصابة بالسرطان.

 وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا حدثت أي  تغييرات في طبيعة الجسم وشعرت ت  أعراض سرطان الفم والحلق التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج سرطان الفم والحلق وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض سرطان الفم والحلق وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وفي حالة إذا واجهتك بعض التساؤلات أو الإستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online