8 أعراض نفسية شائعة لنشاط الغدة الدرقية

يمكن أن يمثل التعايش مع اضطراب الغدة الدرقية تحديًا، ومن المهم أن تظل على اطلاع دائم بصحتك. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أدناه، فإن مشاركة المدونة هذه تناسبك. سنغطي علامات وأعراض اضطراب الغدة الدرقية النفسية حتى تتمكن من فهم ما يحدث في جسمك بشكل أفضل.

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر أحد أكثر الأعراض شيوعًا لكل من قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية. يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية الحاد والمطول وفرط نشاط الغدة الدرقية في تساقط الشعر المنتشر، والذي يشمل فروة الرأس بأكملها بدلاً من الصلع البقعي فقط. عادةً ما يختفي تساقط الشعر المؤقت هذا مع استمرار العلاج واستقرار مستويات هرمون الغدة الدرقية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب حالات مثل الذئبة وتكيس المبايض والثعلبة تساقط الشعر أيضًا.

مرض عين الغدة الدرقية

مرض الغدة الدرقية، أو TED، هو حالة تؤثر على العينين والجفون. يحدث بسبب تنشيط الخلايا الليفية المدارية بواسطة الأجسام المضادة الذاتية الموجهة ضد الغدة الدرقية. تشمل أعراض TED:
  • جحوظ العين
  • الحزم
  • احمرار وانتفاخ العينين والجفون
  • رؤية مزدوجة
  • عين جافة
  • جحوظ (جحوظ العينين)
  • تراجع الجفون
إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن تطلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن. يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكران في منع حدوث المزيد من المضاعفات أو تقليلها.

زيادة الوزن أو فقدانه

  1. زيادة الوزن غير المتوقعة يمكن أن تكون علامة على قصور الغدة الدرقية، والذي يحدث عندما تكون هرمونات الغدة الدرقية منخفضة للغاية.
  2. فقدان الوزن هو أيضا من الأعراض الشائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية.
  3. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية في الواقع إلى زيادة الوزن، وخاصة في الأفراد الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الحاد.
  4. عادة ما يكون الانخفاض في معدل الأيض الأساسي الناتج عن قصور الغدة الدرقية أقل بكثير من زيادة الوزن بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. السمنة والوزن الزائد يزيدان من خطر الإصابة بأمراض خطيرة ويمكن أن يكونا أيضًا من العوامل المساهمة في جعل فقدان الوزن أمرًا صعبًا.

القلق وتقلب المزاج

القلق وتقلب المزاج أحد الأعراض النفسية للغدة الدرقية
  1. القلق: قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الغدة الدرقية من مستويات عالية من القلق ونوبات الذعر.
  2. التقلبات المزاجية: قد يعاني الأشخاص المصابون بذهان الغدة الدرقية من تقلبات مزاجية، من الشعور بالضيق إلى الشعور بالحزن والاكتئاب.
  3. اضطراب تقلبات المزاج التخريبية (DMDD): يمكن أن يسبب هذا الاضطراب للأشخاص تقلبات مزاجية شديدة وصعوبات في العلاقات الشخصية..
  4. متلازمة ما قبل الحيض (PMS): يمكن أن تسبب هذه المتلازمة شعورًا بالحزن أو القلق أو الانفعال أو الغضب خلال الأيام السابقة للدورة.
  5. اضطراب المزاج المرتبط بحالة صحية أخرى: يمكن أن تؤدي بعض الأمراض الطبية، مثل السرطان والإصابات والالتهابات والأمراض المزمنة، إلى ظهور أعراض اضطراب الغدة الدرقية.

الشعور بالتعب طوال الوقت

  1. الشعور بالتعب المفرط هو أحد الأعراض الرئيسية لنفسية الغدة الدرقية.
  2. التعب مصطلح يستخدم لوصف الشعور العام بالإرهاق أو نقص الطاقة.
  3. تشمل الأسباب الجسدية للإرهاق فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وقلة نشاط الغدة الدرقية، وتوقف التنفس أثناء النوم، ومرض السكري وغير ذلك.
  4. يشرح WebMD الظروف التي قد تجعلك تشعر بالخمول أثناء النهار وكيفية النوم بشكل أفضل.
  5. التعب يجعل من الصعب الاستيقاظ في الصباح أو الذهاب إلى العمل أو حتى إكمال المهام اليومية.
  6. يشعر الجميع بالتعب من وقت لآخر، ولكن التعب هو شعور شديد بالإرهاق.
  7. تعلم كيفية التعرف على علامات التعب واتخاذ خطوات للحصول على الراحة والطاقة التي تحتاجها.

الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان

هل شعرت أنك بحاجة للذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون تعاني من أعراض نفسية الغدة الدرقية تسمى التبول المتكرر أو العاجل. التبول المتكرر هو الحاجة إلى التبول أكثر مما يعتبر طبيعيًا، عادةً مرة كل ساعتين أو أكثر. التبول العاجل ينطوي على حاجة مفاجئة وقوية للتبول والتي يمكن أن تسبب عدم الراحة. تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بالتبول المتكرر أو العاجل الألم أو عدم الراحة أثناء التبول ووجود دم في البول وزيادة الإلحاح. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم التحدث مع طبيبك في أقرب وقت ممكن للحصول على التشخيص المناسب وخطة العلاج.

النسيان والبطء العقلي

النسيان والبطء العقلي من الأعراض الشائعة لنفسية الغدة الدرقية. يمكن أن يظهر على شكل صعوبة في التركيز، والتفكير ببطء أكثر من المعتاد، وصعوبة تذكر الأحداث الأخيرة، وصعوبة الخروج بالكلمات. قد يكون فقدان الذاكرة أكثر أهمية مما هو متوقع من النسيان العادي. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون مصحوبًا بـ MCI (ضعف إدراكي معتدل)، والذي يمكن أن يشمل مشاكل في الذاكرة أو اللغة. قد يدرك الأشخاص المصابون بالاختلال المعرفي المعتدل (MCI) أن ذاكرتهم أو وظيفتهم العقلية "انزلقت". إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن تطلب المساعدة الطبية. التشخيص والعلاج المبكران أساسيان لإدارة الحالة وتخفيف الأعراض.

عدم تحمل البرد

يعد عدم تحمل البرد أحد أكثر أعراض قصور الغدة الدرقية شيوعًا. إنه شعور بالحساسية الشديدة لدرجات الحرارة الباردة، وغالبًا ما يتطلب من الشخص الوصول إلى سترة أو رفع درجة الحرارة حتى عندما يشعر الآخرون بالراحة. تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بعدم تحمل البرد داء رينود في الشفاه والأذنين والحلمات. هذه الحالة ناتجة عن مشكلة في التمثيل الغذائي، وهي أكثر حدة من الشعور الطبيعي بالبرودة في يوم بارد. إذا كنت تعاني من عدم تحمل البرد، فقد حان الوقت لفحص الغدة الدرقية.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص السكر وغدد صماء من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online