إيجابيات وسلبيات ربط قناتي فالوب

إيجابيات وسلبيات ربط قناتي فالوب

إيجابيات وسلبيات ربط قناتي فالوب قناة فالوب هي قناة زوجية -أي يوجد واحدة منها في كل جانب-، سميت باسمها نسبة إلى مكتشفها الإيطالي غابرييلي فالوبيو، الذي اشتهر باسمه اللاتيني فآلُّوْپْيُس. والقناة عبارة عن أنبوب يصل بين المبيض والرحم، يبدأ طرفه الواسع من جهة المبيض، حيث يحتوي هذا الطرف على أهداب تساعد على حركة البويضات إلى داخل القناة، بينما يفتح طرفه الضيق في الرحم من جهته العليا. يبلغ طول قناة فالوب حوالي 12سم، ووظيفتها نقل البويضات من المبيض إلى الرحم. ويتم إخصاب البويضات من قِبَل الحيوانات المنوية في هذه القناة. وفي الفقاريات من غير الثدييات، تسمى الهياكل المماثلة بقنوات البيض. ربط قناتي فالوب - المعروف أيضًا باسم ربط الأنابيب أو التعقيم البوقي - هو نوع من وسائل تحديد النسل الدائمة. أثناء قناتي فالوب، يتم قطع أو ربط أو سد قناتي فالوب لمنع الحمل بشكل دائم. يمنع ربط قناتي فالوب البويضة من الانتقال من المبيضين عبر قناتي فالوب ويمنع الحيوانات المنوية من السفر عبر قناتي فالوب إلى البويضة. لا يؤثر الإجراء على الدورة الشهرية. يمكن إجراء ربط قناتي فالوبفي أي وقت، بما في ذلك بعد الولادة أو بالاشتراك مع جراحة أخرى في البطن. لا يمكن عكس معظم إجراءات ربط قناتي فالوب. إذا تمت محاولة الاعكاس، فإنه يتطلب جراحة كبرى ولا يكون فعالًا دائمًا. تعد ربط قناتي فالوب أحد أكثر إجراءات التعقيم الجراحية استخدامًا للنساء. يمنع ربط قناتي فالوب الحمل بشكل دائم، لذلك لا تعد بحاجة إلى أي نوع من وسائل منع الحمل بخلاف ربط قناتي فالوب نفسه. ومع ذلك، فإن ربط قناتي فالوب لا يحمي من الأمراض المنقولة جنسياً. قد يقلل ربط قناتي فالوب أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المبيض، خاصة إذا تمت إزالة قناتي فالوب. ومع ذلك ، فإن ربط   ليس مناسبًا للجميع. تحدث مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أنك تفهم تمامًا مخاطر وفوائد الإجراء ، أو حاول استخدام استشارة فيديو من خبراء طبيين دوليين بارزين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. تتيح لك دوكسبرت هيلث إجراء استشارة عبر الفيديو مع خبير دولي لمناقشة حالتك ونصائحهم الطبية، مع خيار الاستعانة بمترجم فوري. يمكنك حجز استشارة فيديو هنا. قد يتحدث طبيبك أيضًا معك حول الخيارات الأخرى، بما في ذلك موانع الحمل طويلة المفعول والقابلة للانعكاس مثل جهاز داخل الرحم أو جهاز منع الحمل المزروع في ذراعك. يمكنك أيضًا الحصول على تقرير طبي مفصل عن حالتك مع تشخيص دقيق وأفضل خطة علاج وإجابات على أسئلتك. يساعدك فريقنا الطبي على فهم تقرير الخبير الطبي.
  • إيجابيات وسلبيات ربط قناتي فالوب:

 إيجابيات ربط البوق ربط قناتي فالوب دائم. هذه إضافة كبيرة إذا كنت لا ترغب في إنجاب الأطفال أو لا ترغب في إنجاب المزيد. في حالة ربط قناتي فالوب. تحمل امرأة واحدة فقط من بين كل 200 امرأة بعد إجراء ربط قناتي فالوب. هذا أقل من 1٪. لا يؤثر ربط قناتي فالوب على هرموناتك. لن يغير ربط قناتي فالوب فترات الدورة الشهرية أو يؤدي إلى انقطاع الطمث. ولا يتسبب ربط قناتي فالوب في الآثار الجانبية التي تسببها حبوب منع الحمل، مثل التقلبات المزاجية، أو زيادة الوزن، أو الصداع، أو تلك التي تسببها أحيانًا الأجهزة داخل الرحم، مثل التشنجات، أو زيادة الدورة الشهرية، أو التبقع. لا تحتاج أن تتذكر أن تفعل أي شيء. لست مضطرًا إلى وضع العازل الأنثوي، أو تناول حبة، أو استخدام الواقي الذكري، أو عد الأيام في التقويم لتجنب الحمل. قد يجعلك ذلك تشعر بمزيد من الاسترخاء بشأن الجنس. قد يقلل ربط قناتي فالوب من فرص الإصابة بسرطان المبيض. العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب حدوث ذلك، لكن الأبحاث أظهرت أن ربط قناتي فالوب يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالات إصابة المرأة بهذا النوع من السرطان. إذا كان الحمل يشكل خطرًا على الصحة بالنسبة لك، أو إذا كنت أنت أو شريكك مصابين باضطراب وراثي من المحتمل أن ينتقل إلى طفلك، فقد يكون ربط قناتي فالوب مناسبًا لك.
  • سلبيات ربط قناتي فالوب

ربط قناتي فالوب دائم. بينما يمكن أحيانًا عكس ربط قناتي فالوب بالجراحة، فإن هذا ليس ممكنًا دائمًا. فقط حوالي نصف النساء اللواتي يجرين عكس ربط قناتي فالوب قادرين على الحمل. ما لم تكن متأكدًا من أنك لن ترغب أبدًا في الحمل، فإن ربط قناتي فالوب ليس مناسبًا لك. لا يحمي ربط قناتي فالوب من الأمراض المنقولة جنسيًا. ستحتاج إلى استخدام الواقي الذكري للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية. الحمل. إنه نادر، لكن ربط قناتي فالوب يمكن أن يفشل. إذا لم يتم إغلاق قناتيبك تمامًا، يمكن أن تحملي. قد يؤدي ربط قناتي فالوب إلى حدوث حمل خارج الرحم. إذا حملت، فمن المرجح أن يكون لديك هذا النوع من الحمل، ويحدث في مكان آخر غير الرحم، وعادة في إحدى قناتي فالوب. قد يؤدي الحمل خارج الرحم إلى انفجار الأنبوب. هذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد. ستحتاج لعملية جراحية على الفور لإصلاحها. هناك مخاطر على جراحة ربط قناتي فالوب. المشاكل نادرة جدًا، لكن هذا النوع من الجراحة يمكن أن يسبب نزيفًا أو يتلف الأمعاء أو المثانة أو الأوعية الدموية الرئيسية. بعد ربط قناتي فالوب، قد يكون لديك انخفاض سريع في هرموني الإستروجين والبروجسترون. غالبًا ما يتم مناقشة ما إذا كان هذا قد يحدث ولكن يشار إليه باسم متلازمة ربط البوق. تشبه الأعراض سن اليأس إلى حد كبير: الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، وجفاف المهبل، وتقلب المزاج، وصعوبة النوم، وانخفاض الدافع الجنسي، وعدم انتظام الدورة الشهرية. أو يمكن أن يكون لديك فترات غزيرة ومؤلمة. يمكن أن يصاب الجرح الناتج عن جراحة ربط قناتي فالوب بالعدوى، أو قد تتفاعل مع التخدير. هناك أيضًا احتمال ضئيل لألم البطن المستمر. يزداد خطر إصابتك بهذه الأنواع من المشكلات إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، أو أجريت لك عملية جراحية في نفس المنطقة من قبل، أو إذا كنت مصابًة بداء السكري، أو أمراض الرئة، أو مرض التهاب الحوض. من المحتمل أيضًا حدوث حروق في الأمعاء أو الجلد إذا استخدم الجراح تيارًا كهربائيًا لإغلاق قناتي فالوب.
  • مخاطر ربط قناتي فالوب:

ربط قناتي فالوب هي عملية تتضمن إحداث شقوق في البطن. يتطلب ربط قناتي فالوب تخديرًا. تشمل المخاطر المرتبطة بربط قناتي فالوب ما يلي:
  1. تلف الأمعاء، المثانة أو الأوعية الدموية الرئيسية
  2. رد فعل للتخدير
  3. التئام الجروح أو العدوى بشكل غير صحيح
  4. استمرار آلام الحوض أو البطن
  5. فشل الإجراء، مما يؤدي إلى الحمل غير المرغوب فيه في المستقبل
تتضمن الأشياء التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات من ربط قناتي فالوب ما يلي:
  1. تاريخ جراحة الحوض أو البطن
  2. السمنة
  3. مرض السكري
ما يصل إلى 20٪ من النساء اللاتي أجرين ربط قناتي فالوب يرغبن في النهاية في عدم القيام بذلك، لذلك من المهم التفكير في كل الاحتمالات. النساء الأصغر من 30 عامًا أكثر عرضة لتغيير رأيهن لاحقًا
  • نتائج عملية ربط قناتي فالوب:

يعد ربط قناتي فالوب وسيلة آمنة وفعالة لتحديد النسل الدائم. لكنها لا تعمل مع الجميع. أقل من امرأة واحدة من كل 100 ستحمل في السنة الأولى بعد عملية ربط قناتي فالوب. كلما كنت أصغر سنًا في الوقت الذي يتم فيه ذلك، زادت احتمالية فشله. إذا حملتِ بعد إجراء ربط قناتي فالوب، فهناك خطر حدوث حمل خارج الرحم. هذا يعني أن البويضة المخصبة تُزرع خارج الرحم، عادةً في قناة فالوب. يتطلب الحمل خارج الرحم علاجًا طبيًا فوريًا. لا يمكن أن يستمر الحمل حتى الولادة. إذا كنت تعتقدين أنك حامل في أي وقت بعد إجراء ربط قناتي فالوب، فاتصلي بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور. ضعي في اعتبارك أنه على الرغم من إمكانية عكس ربط قناتي فالوب، إلا أن إجراء الانعكاس معقد وقد لا ينجح. يجب أن تكوني قادرًة على ممارسة الجنس بعد أسبوع من ربط قناتي فالوب. لست بحاجة إلى استخدام شكل احتياطي من وسائل منع الحمل بعد عملية ربط قناتي فالوب، لكنه لن يحميك من الأمراض المنقولة جنسيًا. يساعد استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً. ربما يمكنك العودة إلى المنزل بعد بضع ساعات من إجراء ربط قناتي فالوب. قد تكون مواقع شق ربط قناتي فالوب (حيث حصلت على الجروح) غير مريحة بعض الشيء بعد ذلك. قد تعانين أيضًا من ألم أو تقلصات في بطنك، أو إرهاق، أو نزيف مهبلي خفيف، أو دوار، أو التهاب في الحلق بسبب التخدير. إذا استخدم الجراح الغاز لنفخ بطنك لإجراء ربط قناتي فالوب، فقد يكون لديك بعض الانتفاخ. يمكن أن يسبب آلام في البطن أو الكتف. يجب أن يزول هذا في غضون يومين. انتظري 48 ساعة بعد ربط قناتي فالوب للاستحمام. لا تفركي مواقع جراحة ربط قناتي فالوب لمدة أسبوع على الأقل. ربتي على بشرتك لتجفيفها بعناية بعد الاستحمام أو الاستحمام. يجب أن تكوني قادرًة على العودة إلى روتينك المعتاد بعد أيام قليلة من ربط قناتي فالوب. لكن لا ترفعي أي شيء ثقيل حتى يقول طبيبك أنه من الآمن القيام بذلك. تمكنك دوكسبرت هيلث من السفر إلى الخارج لاستشارة الخبير أو لتلقي العلاج أو العملية. سيناقش مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إدارة أي ألم بعد العملية معك، قبل العودة إلى المنزل من المستشفى. إذا كانت لديك أي مخاوف من أنك لا تتعافى بشكل صحيح، فاتصلي بطبيبك. اتصلي بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا كان لديك:
  1. درجة الحرارة 100.4 فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أكثر
  2. نوبات إغماء
  3. آلام شديدة في البطن تستمر أو تزداد سوءًا بعد 12 ساعة
  4. نزيف من الجرح من خلال الضمادة
  5. إفرازات كريهة الرائحة من الجرح

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكل التخصصات من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online