أهم 10 أعراض احتقان البروستاتا وطرق علاجهم | دوكسبرت

احتقان البروستاتا

احتقان البروستاتا

احتقان البروستاتا تعد من أكثر الإصابات التي أصبحت تشكل قلقاً وتوتراً لمعظم الرجال وهنالك العديد من المشكلات التي تقود إلى مثل هذا العرض، ويرجع السبب إلى حبس البول لفترة زمنية طويلة نسبية مع كثرة الانتصاب، بالإضافة إلى التعرض لمشكلتي البرد والإمساك المزمنين، وغيرها من الأسباب التي سوف يتم ذكرها لاحقاً، ويمكن علاج هذه المشكلة بإجراء فحص للبول، وذلك للتأكد فيما إذا كان هناك صديد التهاب في البروستاتا، يصاحبه العديد من الأعراض مثل صعوبة التبول، والشعور بوجود دم عند التبول والرعشة، ويمكن تجنب مثل هذه المشكلات بالحفاظ على الصحة العامة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص احتقان البروستاتا والكشف عن أسبابها و أعراضها وطرق تشخيصها وطرق علاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

احتقان البروستاتا

احتقان البروستاتا يشير إلى تجمع السوائل في البروستاتا وبالتّالي وتضخمها وتورمها، مما يؤثر بالسلب على مجرى البول، ويتسبب في الآلام في تلك المنطقة ويعود سبب احتقان البروستاتا إلى عدة أسباب، تتدرج ابتداءً من زيادة الشّهوة الجنسيّة دون ا تفريغ هذه الشهوة، وصولاً إلى سرطان البروستاتا.

أعراض احتقان البروستاتا

هناك مجموعة من أعراض التهاب البروستاتا الثّابتة التي تشير إلى الإصابة بحالات احتقان البروستاتا، إلا أنّه من الجدير بالذّكر أنّ الأعراض يمكن أن تختلف باختلاف المسبب للاحتقان، وهناك بعض الأعراض التي قد تنتشر بين المرضى بشكل عام وهي تشمل على ما يأتي:

  1. الشعور برعشة في الجسم، وارتفاع في درجة الحرارة والإصابة بالحمى.
  2. الشعور بألم أعلى المثانة وأسفل الظهر. 
  3. كما يجد المريض المصاب بـ احتقان البروستاتا صعوبة في نزول البول، مع رغبة ملحة في التبول باستمرار.
  4.  عند الجماع أو الاتصال الجنسي تكون عمليّة القذف مُصاحبة لبعض الآلام.
  5.  وجود تورم أو تضخم في غُدّة البروستاتا. 
  6. نزول نقاط من الدم مع البول أو المني. 
  7. دفْق بول ضعيف أو دفْق يبدأ أو يتوقف، والتقطير في نهاية التبول.
  8. فقدان القدرة على تفريغ مثانتك بالكامل.
  9. الشعور بالحرقان أثناء عملية التبول أو بعده.
  10. شعور بألم فوق القضيب، أو تحت كيس الصَفن، أو في الظهر، أو في المستقيم.

استشر الخبير العالمي دكتور ريتشارد فيني المتخصص في علاج احتقان البروستاتا

أسباب احتقان البروستاتا

قد لا يكون هناك سبب واضح في الإصابة بأعراض احتقان البروستاتا ولكن قد توجد هناك بعض العوامل التي بدورها تؤدي إلى الإصابة باحتقان البروستاتا وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1. كثرة التعرض إلى الإجهاد، أو التهاب الأعصاب، أو التهيج، أو الإصابات المختلفة، أو التهابات الكلى والمسالك البولية. 
  2. الإصابة بالعدوى الفيروسية عن طريق الاتصال الجنسي. 
  3. الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).
  4. الإفراط في ممارسة العادة السرية قد يسبب احتقان البروستاتا، بالإضافة إلى الإفراط في المعاشرات الجنسيّة، خصوصاً إذا لجأ الرّجل إلى عمليّة العزل عند الجماع؛ أي حبس السائل المنوي لقذفه خارج المهبل.
  5.  الإكثار من شرب المنبهات، كما هو الحال في: الشاي، والقهوة، وبعض أنواع البهارات.
  6. قلة شرب الماء، والاكثار من شرب الكحوليات.
  7. ألم في الخصية أثناء هزة الجماع، والذي يكون نتيجة احتقان الدم في منطقة الأوعية الدموية المغذية لمنطقة الأعضاء التناسلية؛ لأن هذا الألم عادة ما يمنع حدوث القذف.
  8. الإصابة بحالات تضخم البروستاتا، والذي هو عبارة  عن تضخم حميد بطبيعته.
  9. الإصابة بسرطان البروستاتا والإصابة بالخرّاجات في المسالك البوليّة.
  10. إضطرابات في الجهاز الهضمي والإصابة بالإمساك المتكرر.
  11. التعرض إلى إصابات في الحبل الشوكيّ.
  12.  فقدان التوازن الهرموني خصوصاً عند كبار السن الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50-70 سنة. 
  13. الإصابة ببعض أنواع التهابات البروستاتا البكتيريّة وغير البكتيريّة أو الفيروسية..

طرق تشخيص إحتقان البروستاتا

تتعدد طرق التشخيص المستخدمة من قبل الطبيب المختص بـ "ودكسبرت هيلث" في الكشف عن أعراض احتقان البروستاتا ويتم تحديد خطة العلاج المناسبة طبقاً لطبيعة الحالة المرضية ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء الكشف الطبي والفحص السريري من قبل الطبيب المختص بأمراض الكلى والمسالك البولية.
  2. فحص البروستاتا وذلك للبحث عن وجود أي تورم غير عاديّ، أو أيّ ألم عند مُلامستها، وهذا الإجراء غير مؤلم، وقد يستغرق دقيقة أو دقيقتين، وهو عبارة عن إجراء شائع على الرّغم من أنّه قد يكون مُحرج بالنّسبة للكثير من الرّجال. 
  3. كما يلجأ عندها الطبيب إلى إجراء المزيد من الاختبارات، مثل تحليل سائل البروستاتا وذلك للبحث عن علامات العدوى، أو فحوصات الموجات فوق الصوتية من خلال المستقيم، أو إجراء فحص النسيج، أو فحوصات البول لتحديد أي جزء من الجهاز البولي أو التناسلي مصاب.
  4. إستخدام بعض فحوصات الأشعة المختلفة مثل: الأشعة السينية حيث تلتقط صورًا عن شكل وحجم البروستاتا وبالتالي تحديد سبب الالتهاب للبحث عن وجود أي حالات غير طبيعية
  5. الخضوع إلى فحص الأشعة المقطعية.
  6. إجراء بعض  الفحوصات المخبرية مثل: تحليل الدم والبول.
  7. الكشف عن التاريخ العائلي  في الإصابة بالتهاب البروستاتا.
  8. إجراء فحص منظار للمثانة، حيث يقوم الطبيب بتمرير أنبوبة مرنة ومزودة بعدسة (منظار) للكشف عن أعراض وأسباب الإصابة بالتهاب البروستاتا وفي حال وجود منطقة مشتبه بها، قد يأخذ الطبيب عينة صغيرة (إجراء الخزعة) لكي تخضع إلى فحصها في المختبر والكشف عن وجود البكتيريا الملوية البوابية في بطانة المعدة.
  9. إجراء اختبار السائل البروستاتا، والبول، أو فحص المستقيم، أو اختبار عينة السائل المنوي.

طرق علاج احتقان البروستاتا

تعتمد طريقة علاج احتقان البروستاتا في مثل هذه الحالة على نوع وطبيعة الالتهاب الذي يمكن أن يصيب الشخص وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة طبقاً لطبيعة كل حالة ومن ضمن الطرق العلاجية المتبعة ما يلي:

العلاج الدوائي 

  • حيث يتم اختيار العلاج المناسب لحالات احتقان البروستاتا اعتماداً على المسبب الرئيسي في الإصابة بالالتهاب مثل وصف بعض أنواع المضادات الحيوية وهو الأكثر شيوعًا في علاج احتقان البروستاتا، حيث يختار الطبيب المضاد الحيوي المناسب بناءً على نوع البكتيريا التي تسببت في حدوث العدوى، فقد يحتاج إلى أخذ بعض المضادات الحيوية الوريدية. 
  • وصف بعض محصرات مستقبلات الألفا، حيث تساعد هذه الأدوية على استرخاء عنق المثانة، والعضلات الموجودة في مكان اتصال البروستاتا المثانة.
  • كما يمكن أيضاً لهذا النوع من العلاج المساهمة في التخفيف من حدة بعض الأعراض، مثل التبول المؤلم.
  • بالإضافة إلى وصف بعض  الأدوية المضادة للالتهاب والتي قد تساهم مضادات الالتهاب اللاستيرويدية في التخفيف من حدة الأعراض وتحسين الحالة المعيشية للمريض.

العلاج الجراحي

هناك بعض الحالات المصابة باحتقان البروستاتا تكون الجراحة هي السبيل الأمثل في علاج مشكلة حالات احتقان البروستاتا

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض احتقان البروستاتا التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض احتقان البروستاتا وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج اسباب و اعراض احتقان البروستاتا التهاب البروستاتا من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الذكورة وعقم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي دكتور ريتشارد فيني المتخصص في علاج احتقان البروستاتا

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online