أشهر 10 أسباب ارتخاء الصمام الميترالي وعلاجه | دوكسبرت

 ارتخاء الصمام الميترالي

 ارتخاء الصمام الميترالي

تتفاوت درجات ارتخاء الصمام الميترالي حسب طبيعة كل حالة و من بين درجات طفيفة ومتقدمة، وعلى أي حال فإن مشكلة ارتخاء الصمام الميترالي يمكن أن تصيب الأشخاص على مراحل متقدمة وتتطور مع مرور الوقت دون علاج، فإن كنت تشكو من الشعور ببعض الأعراض مثل صعوبة في التنفس أو الشعور بالتعب والإرهاق المستمر مع القيام بالمجهود، فمن المحتمل أنك مصاب ارتخاء الصمام الميترالي ولكنه ليش شرطاً في بعض الحالات لذلك لابد من إجراء الفحوصات الطبية للاطمئنان على حالتك الصحية.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن تعريف  ارتخاء الصمام الميترالي وما هي أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

 ارتخاء الصمام الميترالي

الصمام الميترالي هو الصمام الذى يوجد بالقلب ويفصل ما بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر ووظيفته هو منع الدم من الرجوع مرة أخرى من البطين إلى الأذين، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصيب الصمام خللًا قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الخطيرة وهو ما يستدعي إلى استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

أعراض ارتخاء الصمام الميترالي

تتعدد الأعراض المصاحبة لدى الشخص المصاحب بحالات  ارتخاء الصمام الميترالي

  1. الشعور بالتعب والوهن العام بسرعة فائقة مع بذل بعض المجهود.
  2. الشعور بالخفقان أو النهجان الشديد وعدم انتظام ضربات القلب.
  3. الشعور بضيق التنفس.
  4. الشعور بضغط، أو ألم في منطقة وسط الصدر، وقد يمتد الألم إلى الذراعين، أو الظهر، أو الكتفين، أو الرقبة.
  5. الأرق ومشكلات النوم، والتعب، ونقص مخزون الطاقة.
  6.  ألم في الصدر؛ بسبب ارتخاء الصمام الميترالي فينتج عنها عدم حصول عضلة القلب على كمية الدم التي تحتاجها. 
  7. عدم انتظام ضربات القلب الشخص المصاب.

أسباب ارتخاء الصمام الميترالي

يرجع الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي إلى وجود عدة أسباب سوف نتناول أشهر تلك الأسباب من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

تحدث مشكلة ارتجاع الصمام نتيجة عدة عوامل، قد يكون بعضها خلقيًا، وبعضها مكتسب، ومن أشهر هذه الأسباب:

  1. ولادة الطفل بعيب خلقي في الصمام.
  2. ارتخاء في شرفات الصمام، وهو ما يتسبب في عدم إحكام إغلاق الصمام أثناء الانقباض والانبساط.
  3. الإصابة بالحمى الروماتيزمية، وهي من أكثر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالارتجاع.
  4. الإصابة بالتهاب ميكروبي في بطانة القلب.
  5. الإصابة بأمراض الشريان التاجي التي تؤدي إلى ضعف تدفق الدم.
  6. ضعف في أنسجة الصمام الميترالي.
  7. المرور الطبيعي في العمر.

طرق تشخيص ارتخاء الصمام الميترالي

تتعدد الطرق التشخيصية التي يمكن أن تتبع من قبل طبيب القلب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" ومن أشهر تلك الطرق التشخيصية ما يلي:

  1.  إجراء الفحص السريري الطبي للحالة.
  2. إجراءات الفحص بالأجهزة والأشعة مثل: التصوير بالأشعة السينية أو المقطعية.
  3. إجراء فحص التخطيط الكهربائي للقلب الذي يجعل من الممكن تحديد الأعراض البؤرية كما يسمح بتقييم الاضطرابات الوظيفية للقلب وتحديد أيضاً أسباب و أعراض جلطة القلب.
  4. إجراء فحص تخطيط إيكو اختبار إجهاد القلب وفحص إختبار التحمل وإجراء تخطيط إيكو مع عقار الدوبامين
  5. إجراء تحاليل الدم المخبرية المختلفة للكشف عن نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم بالإضافة إلى تحاليل انزيمات وبروتينات القلب، فإذا ارتفعت "انزيمات وبروتينات القلب" فإنها تشير إلى وجود جلطة في القلب بالإضافة إلى وجود أعراض جلطة القلب مثل: ألم في الصدر، أو تغيرات في تخطيط القلب
  6. إجراء فحص تخطيط كهربية القلب (ECG) حيث يتم إجراؤه لتشخيص حالات الأزمات القلبية والكشف عن أسباب و أعراض جلطة القلب والإشارات الكهربائية أثناء انتقالها عبر القلب وتسجيل الإشارات في صورة موجات معروضة على الشاشة أو مطبوعة على ورق.
  7. إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي وإجراء فحص تصوير الأوعية القلبية والشرايين بالأشعة السينية مع تباين الأوعية حيث يتم إدخال مادة التباين في الشريان السباتي أو الشريان الفقري.

طرق علاج ارتخاء الصمام الميترالي

  • يعتبر الحل الوحيد في تلك الحالات هو اللجوء إلى تدخل الجراحي لحالات الإصلاح الصمام التالف أو استبداله بصمام آلي أو صمام مصنوع من أنسجة بيولوجية طبيعية، بالإضافة إلى الحرص على الاستمرار في استعمال ادوية تخثر الدم بعد الخضوع للعملية كما يمكن جراحة القلب عن طريق إجراء عمليات استبدال الصمام الميترالي أو عن طريق عملية القلب المفتوح بشق عظام الصدر، أو عن طريق فتحات صغيرة وتدخل طفيف باستعمال أدوات جراحية متناهية الدقة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض ارتخاء الصمام الميترالي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض ارتخاء الصمام الميترالي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض ارتخاء الصمام الميترالي من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأمراض القلب من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online