أشهر 7 اعراض جرثومة المعدة وطرق علاجها | دوكسبرت

اعراض جرثومة المعدة 

اعراض جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي نوع من أنواع البكتريا وتختلف اعراض جرثومة المعدة من شخص الي اخر وبعض الأشخاص المصابين بها لا يدركون إصابتهم وذلك لعدم ظهور اعراض جرثومة المعدة بشكل واضح ويتم تحديد العلاج تحت إشراف الطبيب المختص في دوكسبرت هيلث

تعريف جرثومة المعدة 

هي نوع من البكتيريا. وتتمكن هذه البكتريا من أن تتعمق داخل الجسم وتتغلغل  داخل الجهاز الهضمي.  ،ومن الممكن ايضا ان تؤدي الى حدوث بعض التقرحات في المعدة او في الامعاء ، وبالنسبة لأغلب الناس من الممكن ان تؤدي الى حدوث سرطان المعدة. 

تعد الإصابة بجرثومة المعدة . حوالي ثلثي سكان العالم موجودون في أجسادهم. بالنسبة لمعظم الناس ، لا يسبب القرح أو أي أعراض أخرى. اذا كنت تعاني من العديد من المشاكل فيوجد العديد من الادوية التي يتم قتل بها الجراثيم 

اعراض جرثومة المعدة 

إذا كنت تعاني من جرثومة المعدة  ، فمن الممكن ان يتم إصابتك بآلام خفيفة في بطنك. وقد يحدث ذلك بين فترة والاخري  ولكن من المحتمل أن تشعر به أكثر عندما تكون معدتك فارغة ، مثل بين الوجبات أو في منتصف الليل. يمكن أن يستمر لبضع دقائق أو ساعات.وقد يحدث لك تحسن بعد تناولك الطعام او المضادات الحيوية و تشمل اعراض جرثومة المعدة الأخرى للقرحة ما يلي:

  1. النفخ
  2. التجشؤ
  3. لا أشعر بالجوع
  4. غثيان
  5. التقيؤ
  6. فقدان الوزن بدون سبب واضح
  7. يمكن أن تنزف القرحة في معدتك أو أمعائك ، مما قد يشكل خطورة على صحتك. 

احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا كان لديك أي من هذه اعراض جرثومة المعدة:

  1. براز دموي أو أحمر غامق أو أسود
  2. صعوبة في التنفس
  3. دوار أو إغماء
  4. الشعور بالتعب الشديد بدون سبب
  5. لون البشرة الشاحب
  6. قيء به دم أو يشبة القهوة المطحونة
  7. آلام شديدة وحادة في المعدة

إنه ليس شائعًا ، ولكن يمكن أن تسبب عدوى الملوية البوابية سرطان المعدة. المرض له أعراض قليلة في البداية ، مثل الحموضة المعوية. بمرور الوقت ، قد تلاحظ:

  1. ألم أو انتفاخ في البطن
  2. غثيان
  3. لا أشعر بالجوع
  4. الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية صغيرة
  5. التقيؤ
  6. فقدان الوزن بدون سبب
  7. الحصول على التشخيص

إذا لم تكن لديك أعراض القرحة ، فمن المحتمل ألا يفحصك طبيب للكشف عن بكتيريا الملوية البوابية. ولكن ان كنت تشعر أن قد حدث لك ذلك الالم في الماضي فافضل لك ان يتم خضوعك الي عدة اختبارات حيث يمكن للأدوية أن تلحق الضرر التي تم في بطانة المعدة 

علاج جرثومة المعدة 

إذا كنت تعاني من القرحة التي تسببها بكتيريا جرثومة المعدة ، فستحتاج إلى علاج لقتل الجراثيم وشفاء بطانة المعدة ومنع ظهور القروح مرة أخرى. عادة ما يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين من العلاج للتحسن.

من المفترض أن يخبرك الطبيب بأخذ انواع مختلفة من الادوية ومن ضمن هذه الادوية هي:  

  1. تناول المضادات الحيوية التي تساعد في قتل البكتريا،  ومن ضمن الامثلة  أموكسيسيلين أو بياكسين أو فلاجيل أو سوميسين  أو تنداماكس .ومن الافضل لك تتناول اقل حاجه اتنين من هذه المجموعة المختارة 
  2. ومن ضمن هذة الأدوية التي تقلل كمية الحمض في معدتك عن طريق منع المضخات الصغيرة التي تنتجها. وهي تشمل ديكسيلانت أو نيكسيوم أو بريفاسيد أو بريلوسيك  أو بروتونيكس  أو أسيفيكس.
  3. البزموت ساليسيلات ، والذي قد يساعد أيضًا في قتل الحلزونية البوابية جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية
  4. الأدوية التي تمنع الهيستامين الكيميائي ، مما يدفع معدتك إلى إفراز المزيد من الأحماض. هذه هي سيميتيدين (تاجامت) ، فاموتيدين بيبسيد ، زانتاك 360) ، ونيزاتيدين (أكسيد).
  5. قد يعني علاجك أنك ستتناول 14 حبة أو أكثر يوميًا لبضعة أسابيع ، والتي تبدو وكأنها كمية كبيرة من الأدوية. لكن من المهم حقًا أن تأخذ كل ما يصفه طبيبك وأن تتبع تعليماته. إذا لم تتناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة ، فقد تصبح البكتيريا في جسمك مقاومة لها ، مما يجعل علاج العدوى أكثر صعوبة. إذا كانت أدويتك تزعجك ، فتحدث إلى طبيبك حول خيارات العلاج وكيف يمكنك ذلك

الملخص 

تناولنا بشكل مفصل تعريف جرثومة المعدة واعراض جرثومة المعدة وكيفية علاجها. 

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجهاز هضمي من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online