أشهر 5 اعراض قرحة المعدة وطرق علاجهم | دوكسبرت

اعراض قرحة المعدة

اعراض قرحة المعدة

مرض القرحة الهضمية هو حالة تظهر فيها تقرحات أو تقرحات مؤلمة في بطانة المعدة أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر). عادة ، طبقة سميكة من المخاط تحمي بطانة المعدة من تأثير عصارتها الهضمية. لكن العديد من الأشياء يمكن أن تقلل من هذه الطبقة الواقية ، مما يسمح لحمض المعدة بإتلاف الأنسجة ومصاحبة اعراض قرحة المعدة 

من أكثر عرضة للإصابة بـ اعراض قرحة المعدة ؟

يصاب واحد من كل 10 أشخاص بالقرحة. تشمل عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية حدوث اعراض قرحة المعدة ما يلي:

  • الاستخدام المتكرر لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ، وهي مجموعة من مسكنات الألم الشائعة التي تشمل الإيبوبروفين (Advil® أو Motrin®).
  • تاريخ عائلي من القرحة.
  • أمراض مثل أمراض الكبد أو الكلى أو الرئة.
  • شرب الكحول بانتظام.
  • التدخين.

ما الذي يسبب القرحة؟

يعتقد بعض الناس ان بعض انواع الاطعمة او الاجهاد يمكن ان تتسبب في قرحة. لكن الباحثين لم يعثروا على أي دليل يدعم هذه النظريات. بدلاً من ذلك ، كشفت الدراسات عن سببين رئيسيين للقرحة:

  • بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori).
  • أدوية تسكين الآلام من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  • بكتيريا الملوية البوابية

تصيب بكتيريا الملوية البوابية عادة المعدة. حوالي 50٪ من سكان العالم مصابون بعدوى بكتيريا الملوية البوابية ، غالبًا بدون أي أعراض. يعتقد الباحثون أن الناس يمكن أن ينقلوا بكتيريا الملوية البوابية من شخص لآخر ، خاصة أثناء الطفولة.

تلتصق بكتيريا الحلزونية البوابية بطبقة المخاط في الجهاز الهضمي وتسبب الالتهاب (التهيج) ، والذي يمكن أن يتسبب في تكسير البطانة الواقية. يعد هذا الانهيار مشكلة لأن معدتك تحتوي على حمض قوي مخصص لهضم الطعام. بدون طبقة المخاط لحمايته ، يمكن للحمض أن يأكل أنسجة المعدة.

ومع ذلك ، بالنسبة لمعظم الناس ، لا يكون لوجود الحلزونية البوابية تأثير سلبي. فقط 10٪ إلى 15٪ من المصابين بالبكتيريا الحلزونية يصابون بالقرحة.

مسكنات الآلام

سبب رئيسي آخر لمرض القرحة الهضمية هو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، وهي مجموعة من الأدوية المستخدمة لتخفيف الألم. يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أن تتآكل في الطبقة المخاطية في الجهاز الهضمي. هناك احتمالية ان تتسبب هذه الادوية في تكوين القرحة الهضمية:

  • الأسبرين (حتى أولئك الذين لديهم طلاء خاص).
  • نابروكسين (Aleve® و Anaprox® و Naprosyn® وغيرها).
  • ايبوبروفين (موترين ، أدفيل ، ميدول ، وغيرها).
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي تصرف بوصفة طبية (Celebrex® و Cambia® وغيرها).
  • أسيتامينوفين (تايلينول®) ليس من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ولن يسبب ضررًا لمعدتك. غالبًا ما يتم توجيه الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية إلى تناول عقار الاسيتامينوفين.

ليس كل من يتناول المضادات الالتهاب غيرالستيرويدية عرضة للاصابة بالقرحة. هناك احتمالية أن يكون استعمال مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مع وجود العدوى الملوية البوابية هو أكثر خطورة. الأشخاص المصابون بالبكتيريا الحلزونية البوابية والذين يستخدمون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بشكل متكرر هم أكثر عرضة للتلف في الطبقة المخاطية ، ويمكن أن يكون تلفهم أكثر حدة. تزداد فرصة الإصابة بالقرحة نتيجة استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في حالة ان كنت:

  1. تتناول جرعات عالية من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  2. تبلغ من العمر 70 عامًا أو أكبر.
  3. من الإناث.
  4. تقوم باستخدم الكورتيكوستيرويدات (الأدوية التي يوصي بها طبيبك للالتهاب المفاصل أو الذئبة او الربو) تزامنا مع الوقت الذي تاخذ فيه مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  5. تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بشكل مستمر لفترة طويلة.
  6. لديك تاريخ من مرض القرحة.

أسباب نادرة

نادرًا ما تسبب حالات أخرى مرض القرحة الهضمية. قد يصاب الناس بالقرحة بعد:

  • الإصابة بمرض خطير من عدوى أو أمراض مختلفة.
  • الخضوع لعملية جراحية.
  • تناول أدوية أخرى ، مثل الستيرويدات.
  • يمكن أن يحدث مرض القرحة الهضمية أيضًا إذا كنت تعاني من حالة نادرة تسمى متلازمة زولينجر إليسون (الورم الغاستريني). تشكل هذه الحالة ورمًا في الخلايا المنتجة للحمض في الجهاز الهضمي. يمكن أن تكون هذه الأورام سرطانية أو غير سرطانية. تنتج الخلايا كميات زائدة من الحمض الذي يضر أنسجة المعدة.

هل من الممكن ان تقوم الأطعمة الغنية بالتوابل والقهوة بالتسبيب في قرحة؟

من اكثر المفاهيم المنتشرة والخاطئة ان الاطعمة الغنية بالتوابل والقهوة يمكن ان تسبب قرحة. ربما سمعت في الماضي أن الأشخاص المصابين بالقرحة يجب أن يتبعوا نظامًا غذائيًا لطيفًا. لكننا نعلم الآن أنه إذا كنت مصابًا بالقرحة ، فلا يزال بإمكانك الاستمتاع بأي أطعمة تختارها طالما أنها لا تزيد اعراض قرحة المعدة سوءًا.

اعراض قرحة المعدة

لا يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقرحة من أي اعراض قرحة المعدة . لكن يمكن أن تشمل علامات القرحة ما يلي:

  1. قضم أو ألم حارق في وسط أو أعلى معدتك بين الوجبات أو في الليل.
  2. وجع بسيط يختفي مؤقتًا إذا اخذت مضادًا للحموضة او اكلت شيئا معين.
  3. النفخ.
  4. حرقة من المعدة.
  5. الغثيان أو القيء.

في الحالات الشديدة ، يمكن أن تشمل الأعراض:

  • براز داكن أو أسود (بسبب النزيف).
  • التقيؤ.
  • فقدان الوزن.
  • ألم شديد في منتصف البطن إلى أعلى.

كيف يتم تشخيص القرحة؟

ربما يكون مقدم الرعاية الصحية الخاص بك يستطيع على تشخيص حالتك بمجرد التحدث معك عن اعراض قرحة المعدة . إذا أصبت بقرحة ولا تتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، فمن المحتمل أن يكون السبب هو عدوى الملوية البوابية. لتأكيد التشخيص done ، ستحتاج إلى أحد هذه الاختبارات:

التنظير

إذا كانت لديك اعراض قرحة المعدة شديدة ، فقد يوصي مزودك بإجراء تنظير داخلي علوي لتحديد ما إذا كنت مصابًا بقرحة. في هذا الإجراء ، يُدخل الطبيب منظارًا داخليًا (أنبوب صغير مضاء بكاميرا صغيرة) عبر حلقك وفي معدتك للبحث عن أي تشوهات.

اختبارات الحلزونية البوابية

تُستخدم الآن اختبارات بكتيريا الملوية البوابية على نطاق واسع وسيقوم مزودك بتخصيص العلاج لتقليل اعراض قرحة المعدة وقتل البكتيريا. اختبار التنفس هو أسهل طريقة لاكتشاف بكتيريا الملوية البوابية. يمكن لمزودك أيضًا البحث عنه من خلال اختبار الدم أو البراز ، أو عن طريق أخذ عينة أثناء التنظير الداخلي العلوي.

اختبارات التصوير

في كثير من الأحيان ، يتم استخدام اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية والتصوير المقطعي للكشف عن القرحة. يجب أن تشرب سائلًا محددًا يغلف الجهاز الهضمي ويجعل القرحات أكثر وضوحًا لأجهزة التصوير.

هل القرحة تلتئم من تلقاء نفسها؟

على الرغم من أن اعراض قرحة المعدة يمكن أن تلتئم من تلقاء نفسها في بعض الأحيان ، يجب ألا تتجاهل العلامات التحذيرية. بدون العلاج المناسب ، يمكن أن تؤدي القرحة إلى مشاكل صحية خطيرة ، بما في ذلك:

  • نزيف.
  • انثقاب (ثقب في جدار المعدة).
  • انسداد مخرج المعدة (بسبب التورم أو التندب) الذي يسد الممر من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

ما هي علاجات القرحة المتوفرة؟

إذا كانت القرحة تنزف ، فقد يعالجها طبيبك أثناء إجراء التنظير عن طريق حقن الأدوية فيها. يمكن لطبيبك أيضًا استخدام مشبك أو كي (نسيج محترق) لإغلاقه وإيقاف النزيف.

بالنسبة لمعظم الناس ، يعالج الأطباء القرحة بالأدوية ، بما في ذلك:

مثبطات مضخة البروتون (PPI): 

تقلل هذه الأدوية الحمض ، مما يسمح للقرحة بالشفاء. تشمل مثبطات مضخة البروتون Prilosec® و Prevacid® و Aciphex® و Protonix® و Nexium®.

حاصرات مستقبلات الهيستامين (حاصرات H2):

 تقلل هذه الأدوية أيضًا من إنتاج الحمض وتشمل Tagamet® و Pepcid® و Zantac® و Axid®.

المضادات الحيوية: 

تقتل هذه الأدوية البكتيريا. يستخدمها الأطباء لعلاج جرثومة المعدة.

الأدوية الوقائية: 

مثل الضمادة السائلة ، تغطي هذه الأدوية القرحة بطبقة واقية لمنع المزيد من الضرر الناجم عن الأحماض والإنزيمات الهضمية. ينصح الأطباء عادةً باستخدام Carafate® أو Pepto-Bismol®.

كيف يمكنني منع القرحة؟

قد تتمكن من منع القرحة من التكون إذا كنت:

  • تحدث إلى طبيبك حول بدائل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية (مثل الأسيتامينوفين) لتخفيف الألم.
  • ناقش التدابير الوقائية مع طبيبك ، إذا كنت لا تستطيع التوقف عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  • اختر أقل جرعة فعالة من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وتناولها مع وجبة.

الإقلاع عن التدخين.

  • اشرب الكحوليات باعتدال ، إذا كنت تتناولها على الإطلاق.

هل القرحة قابلة للشفاء؟

بالنسبة لمعظم الأشخاص ، يكون العلاج الذي يستهدف السبب الأساسي (عادةً العدوى البكتيرية بالبكتيريا الحلزونية أو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) فعالًا في القضاء على مرض القرحة الهضمية. ومع ذلك ، يمكن أن تتكرر اعراض قرحة المعدة ، خاصةً إذا لم يتم التخلص من بكتيريا الملوية البوابية تمامًا من نظامك أو إذا كنت تستمر في التدخين أو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

كم من الوقت تستغرق القرحة للشفاء؟

عادة ما يستغرق علاج اعراض قرحة المعدة عدة أسابيع.

هل شرب الحليب يساعد في الإصابة بالقرحة؟

لا. قد يخفف الحليب مؤقتًا من آلام القرحة لأنه يغلف بطانة المعدة. لكن الحليب يتسبب أيضًا في زيادة إفراز معدتك للحمض والعصائر الهضمية ، مما قد يجعل القرحة أسوأ.

هل من الآمن تناول مضادات الحموضة؟

تخفف مضادات الحموضة اعراض قرحة المعدة بشكل مؤقت. ومع ذلك ، يمكن أن تتداخل مع فعالية الأدوية الموصوفة. استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان من الآمن تناول مضادات الحموضة أثناء العلاج.

ماذا يجب أن يأكل مرضى القرحة؟

لم يتم إثبات أي أطعمة تؤثر سلبًا أو إيجابيًا على القرحة. ومع ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي مغذي وممارسة التمارين الرياضية والنوم الكافي مفيد لصحتك العامة.

ملاحظة من دوكسبرت 

على عكس المعتقدات الشائعة ، لا تنتج القرحة عن الإجهاد أو الأطعمة التي تتناولها. معظم الوقت تسببها البكتيريا. يمكن للأطباء علاج البكتيريا بالمضادات الحيوية والأدوية الأخرى.

إذا كنت قد تناولت الكثير من مضادات الحموضة مؤخرًا ، أو كنت تتناول وجبات خفيفة باستمرار للتخلص من اعراض قرحة المعدة والألم المزعج في معدتك أو لديك أي علامات أخرى لقرحة ، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به لصحتك هو التحدث إلى مزود. يمكن أن يشفي العلاج القرحة في غضون أسابيع.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجهاز هضمي من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online