أشهر 5 أسباب الاعتلال العصبي السكري وعلاجه | دوكسبرت

الاعتلال العصبي السكري

الاعتلال العصبي السكري

الاعتلال العصبي السكري هو واحد من أشهر المضاعفات الخطرة التي قد تحدث نتيجةً للإصابة بمرض السكري بنوعيه؛ سكري النوع الأول أو السكري من النوع الثاني، ويتطور مع إرتفاع سكر الدم المستمر لفترات طويلة وفقدان السيطرة عليه حيث يتسبب في ضرر لأعصاب الجسم المختلفة لذلك فمن الضروري الحفاظ على مستويات سكر الدم بالصورة الطبيعيّة ومراجعة الطبيب المختص بشكلٍ دوريّ وذلك للحد من حدوث هذه المضاعفات الخطيرة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص الاعتلال العصبي السكري والكشف عن أهم أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وكيفية علاجه من خلال الطبيب المختص بـ “دوكسبرت هيلث“.

الاعتلال العصبي السكري

الاعتلال العصبي السكري عبارة عن  ضرر يحدث للأعصاب المحيطة بالجسم نتيجة الإصابة بـ مرض السكري، حيث يؤدي إرتفاع مستويات السكر بالدم لفترة مستمرة وعدم إتباع الإجراءات العلاجية بشكل صحيح والمتابعة الدورية من الطبي المختص في حدوث ضرر كبير للألياف العصبية للجسم كله، ولكن الاعتلال العصبي السكري عادة ما يحدث ضرراً للأعصاب الطرفية بشكل خاص الساقين والقدمين.

أعراض الاعتلال العصبي

توجد العديد من أعراض الاعتلال العصبي السكري التي سوف نتناول أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية:

  1. وجود ألم في العضلات وفقدان القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
  2. مشاكل في المثانة وتشمل على، إلتهابات المسالك البولية، احتباس البول أو سلس البول.
  3. وجود إضطرابات في الجهاز الهضمي حدوث إسهال أو إمساك غير مسيطر عليهم.
  4. حدوث تشنج وتصلب أو فقدان القدرة على التحكم فى العضلات.
  5. حدوث بعض الحركات اللاإرادية في العضلات.
  6. عدم التحكم في التبول أو التبرز لدى الأطفال.
  7. حدوث تشويش واضطراب فى الذهن وفقدان القدرة على التركيز بشكل مؤقت.
  8. التعرض إلى حدوث نوبة من التحديق.
  9. رعشة وانتفاض الجسم بالكامل حيث لا يمكن السيطرة عليها خاصة في منطقة الأطراف بالذراعين والساقين.
  10. الشعور بوخز أو تنميل أو أحاسيس غير عادية في منطقة اللسان أو الوجه بالكامل.
  11.  مواجهة صعوبة في حركة النطق والكلام. 
  12. فقدان التوازن بشكل كبير والقدرة على التنسيق. 
  13. صعوبة في البلع. 
  14. ضعف الانتصاب أو القدرة الجنسية عند الرجال. 
  15. جفاف المهبل وظهور مشاكل جنسية أخرى عند النساء. 
  16. زيادة أو قلة التعرق.
  17. التعرض إلى مشاكل خطيرة في القدم مثل، القرحات، الالتهابات، أو التشوهات وألم العظام والعضلات والمفاصل.
  18. حدوث سيلان اللعاب بسبب عدم القدرة على التحكم في عضلات الفم نتيجة لتنميل العضلات

أسباب الاعتلال العصبي السكري

  1. يرجع الإصابة بمرض الاعتلال العصبي السكري نتيجة الإصابة بمرض السكري بنوعيه؛ سكري النوع الأول أو السكري من النوع الثاني، ويتطور مع إرتفاع سكر الدم المستمر لفترات طويلة وفقدان السيطرة عليه
  2. نتيجة لارتفاع سكر الدم تفقد الأعصاب القدرة على بث الإشارات، مما يُضعف من جدران الأوعية الدموية الدقيقة (الشعيرات الدموية) التي تقوم بتزويد الأعصاب بالأكسجين والمواد الغذائية.
  3. الإصابة بأمراض المناعية الذاتية، ويحدث هذا عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة جزء من الجسم كما لو أنه عضو غريب عن طريق الخطأ كما هو الحال في مهاجمة عضو البنكرياس مما يفقد وظيفته وعدم إفراز مادة الأنسولين.
  4. بعض العوامل الجينية الغير متعلقة بمرض السكري، والتي تجعل بعض الناس هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الأعصاب. 
  5. الإفراط في التدخين وإدمان الكحوليات، وكلاهما يتسببان في حدوث ضرر بالغ بالأعصاب والأوعية الدموية، ويزيدان من خطر الإصابة بالتهابات.

طرق تشخيص الاعتلال العصبي السكري

تتعدد طرق التشخيص التي تتبع من قبل الطبيب المعالج بـ “دوكسبرت هيلث” للكشف عن اسباب اعراض الاعتلال العصبي السكري وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء الفحص الطبي والكشف عن أعراض الاعتلال العصبي السكري وبناءاً عليها يتم تحديد طرق الفحوصات الأخرى.
  2. إجراء قياس سرعة توصيل أعصاب الذراعين والساقين للإشارات الكهربائية.
  3. إجراء بعض التحاليل و الاختبارات و الفحوصات التالية وهي تتضمن على ما يلي:
  • إجراء اختبارات الدم وذلك للكشف عن الأجسام المضادة الذاتية المحددة ذات الصلة بالأعراض المختلفة للاعتلال العصبي السكري، وهذا يساعد الطبيب على وصف وتحديد طريقة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة. 
  • إجراء تخطيط كهربي على العضلات ويتم ذلك من خلال إدخال مسار كهربائي بإبرة رفيعة عبر الجلد إلى داخل العضلة. ليقوم بقياس النشاط الكهربائي عند إرخاء العضلة أو شدها، مما يمكن للطبيب أن يقوم بتحديد انتشار المرض عن طريق اختبار عضلات وأعصاب مختلفة وتحديد خطة العلاج المقترحة في مثل هذه الحالة.
  • إجراء اختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) حيث يمكن أن يقيم التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) الالتهاب الموجود في جزء كبير من الأعصاب والعضلات.

طرق علاج الاعتلال العصبي السكري

تعتمد طريقة علاج الاعتلال العصبي السكري على التخفيف من الأعراض والمضاعفات التي يمكن أن تطرأ لأنه لا يوجد هناك علاج تام في الاعتلال العصبي السكري ويستمر هذا المرض مع الشخص المصاب مدى الحياة لذلك قد تعتمد طريقة العلاج على ما يلي:

  1. منع تفاقم الحالة من خلال وصف بعض الإجراءات العلاجية والدوائية مثل دواء الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر بالدم، حيث يتم استخدام جرعات متكررة منه على مدار اليوم وطبقاً لمتابعة الطبيب المعالج، الحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن النسبة المطلوبة باستمرار من أفضل الطرق لمنع حدوث الاعتلال العصبي السكري والمضاعفات الأخرى لمرض السكري، والقدرة على الثبات والمحافظة الفعلية مهم للغاية لأن تغير مستويات سكر الدم، قد يسرع من حدوث الضرر للأعصاب.
  2. استخدام بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الألم المصاحب لهذا الاعتلال.
  3. وصف بعض المكملات والفيتامينات الأعصاب التي تعمل على تقوية الأعصاب.
  4. استخدام بعض الأدوية التي تعمل على التخفيف من مضاعفات هذا الاعتلال مثل أدوية الضغط لتخفيض ضغط الدم.
  5. لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي لابد من زيادة كميات الألياف للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي الذي يرافق الاعتلال العصبي السكري في تغيير العادات الغذائية والأدوية يمكن أن يساعد في التخفيف من الإسهال أو الامساك والغثيان.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم أو الشعور بـ أعراض الاعتلال العصبي السكري التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “دوكسبرت هيلث” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أسباب الاعتلال العصبي السكري وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الاعتلال العصبي السكري وأهم أعراضه من خلال “دوكسبرت هيلث” وإذا واجهتك أية أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

 

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة