أشهر 8 أعراض الانيميا الحادة وطرق علاجها | دوكسبرت

الانيميا الحادة

تعد الانيميا الحادة وفقر الدم واحداً من أشد الأمراض خطورة على جسم الإنسان، حيث إن المريض يعاني من عدم وجود كرات دم حمراء سليمة كفاية لدى الجسم التي تستطيع حمل الأكسجين بكميات مناسبة إلى الأنسجة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص الانيميا  الحادة والكشف عن أهم أسبابه وطرق تشخيصه وكيفية علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هي الانيميا الحادة ؟

 تعرف الأنيميا الحادة بأنها نقص في عدد كرات الدم الحمراء، الهدف الأساسي من كرات الدم الحمراء هو نقل الأكسجين ، فإن نقص خلايا الدم الحمراء يؤدي إلى نقص في تزويد الجسم بالاكسجين  وبالتالي تظهر أعراض الأنيميا الحادة التي نستعرضها من خلال السطور التالية :

أعراض الانيميا الحادة 

أعراض الانيميا الحادة 

يتم تصنيف الأنيميا  الحادة ، فيعرف الانيميا الحادة أنها يحدث انخفاض مفاجئ في كرات الدم الحمراء بسبب نقص الحديد أو نزيف شديد ، أو بسبب الأمراض المزمنة التي يعاني منها المريض ، تختلف أعراض الأنيميا الحادة بحسب نوع الأنيميا كما سوف نعرف من خلال السطور التالية : 

1- تعب مع إرهاق مستمر وعدم القدرة علي القيام بالنشاطات اليومية .

2- سرعة في ضربات القلب 

3- تغيير في لون الجلد 

4- شد في عضلات الجسم 

5- أرق و دوار 

6- بسبب نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى

  •   برودة في أطراف الجسم بسبب عدم وصول الدم الى الاطراف 
  • فقدان الشهية و هشاشة في الأظافر 

7- بسبب نقص فيتامين b12 

  • الإحساس بعدم القدرة على المشي .
  • الغثيان المتكرر .
  • ضعف شديد في حاسة اللمس و الاستشعار.

8- بسبب تكسير كرات الدم الحمراء       -    تغير في لون العين بشكل ملحوظ 

  • تغيير في لون البول ( البول الدموي ) حينها يتغير لون البول إلى الأحمر .

أسباب مرض الانيميا الحادة

  1. السبب الرئيسي للأنيميا الحادة أو فقر الدم الحاد هو نقص في خلايا الدم التي يحتاج إليها الجسم، أو عدم قدرة الجسم على إفراز الكميات التي تكفي من خلايا الدم الحمراء ، أو من الممكن أن ينتج عن النزيف وفقد الكثير من خلايا الدم الحمراء ، مما يسبب في عدم قدرة الجسم على استبدال خلايا الدم الحمراء التي فقدها، وتحتوي خلايا الدم الحمراء على  الهيموجلوبين الغني بالحديد ، وتقوم كرات الدم الحمراء بحمل الأكسجين وتوزيعه إلى جميع أجزاء الجسم.
  2. ومن أسباب الانيميا الحادة  أيضاً نقص الحديد في الجسم، وهو أكثر أنواع الأنيميا انتشاراً  في العالم، حيث إن نخاع العظم الذي يقوم بإنتاج الهيموجلوبين يحتاج إلى الحديد ليقوم بوظيفته وبسبب نقص الحديد الذي يدخل الجسم سواء عن نظام غذائي أو مكملات غذائية يتوقف عن إنتاج كريات الدم الحمراء بالشكل الكافي التي يحتاج إليها الجسم.
  3. ويكون ذلك السبب الرئيسي للإصابة بالانيميا  لدى السيدات الحوامل، أيضاً من ضمن الاسباب نقص الفيتامينات، حيث إن الجسم ليقوم بعمله في إنتاج كرات الدم الحمراء يحتاج إلى فيتامين b 12 ، حيث إنهما من الأساسيات لإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  4. وقد يكون السبب في فقر الدم الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض الكلى؛ مما يتسبب في توقف إنتاج خلايا الدم الحمراء 

طرق تشخيص الانيميا الحادة

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" ليتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن ضمن الطرق التشخيصية ما يلي:

  1.  عمل تحاليل الدم مثل إجراء فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم و يطلب أيضا من الحالة ان تقوم باجراء فحص اختبار دم ، وهو الاختبار الذي يقوم بفحص مستوى تركيز خلايا الدم الحمراء ويقوم بفحص نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  2.  إجراء هذه الفحوصات يمكن أن يساعد إلى التشخيص الدقيق. كما هو الحال : - في الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد، تكون خلايا الدم الحمراء صغيرة الحجم  و اللون أكثر شحوبا من الطبيعي . -  في الانيما الناتج عن نقص الفيتامينات، تكون خلايا الدم الحمراء كبيرة الحجم وعددها اقل من الطبيعي

طرق علاج الانيميا الحادة

الأنيميا الحادة

يتم علاج الأنيميا الحادة عن طريق علاج السبب الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا الحادة ومن ضمن الأسباب التي يمكن علاجها ما يلي:

  1.   في حالة الإصابة بسبب نقص الحديد يتم النصيحة بتناول مكملات تحتوي على الحديد.
  2.  وإذا كان السبب نقص الفيتامينات بيتم النصحية بأخذ مكملات و تكون عن طريق الحقن
  3. أما علاج الانيميا الناتجة عن طرق فقدان الدم أو النزيف فيتم عن طريق تناول أدوية لتقوية الجهاز المناعي ، أما علاج الانيميا الناتجة عن مرض في نخاع العظم يتم علاج الانيميا الناتجة عن هذه الأمراض المتعددة بين تناول أدوية أو زرع نخاع عظم. 

مضاعفات الانيميا الحادة

يمكن أن تؤدي الانيميا الحادة إلى حدوث العديد من المضاعفات الكثيرة وفي حالة عدم علاجها بشكل فعال قد يؤدي ذلك إلى التعرض للعديد من المضاعفات وسوف نتعرف علي المضاعفات من خلال السطور التالية:

  1. سوف يحدث مشاكل بالقلب لأن القلب يبذل مجهودًا مضاعفًا لضخ الدم إلى خلايا الجسم لتعويض نقص الأكسجين في الدم. وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل كثيرة في القلب مثل ضعف في عضلة القلب أو تضخم في عضلة القلب و النبض هيكون غير منتظم . 
  2. الأرق الشديد :  يمكن للأنيميا الحادة أن تجعلك متعبًا لدرجة أنكَ لا تستطيع إكمال المهام اليومية.
  3. مضاعفات الحمل :  قد تكون النساء الحوامل هم أكثر عرضة إلى الإصابة بالأنيميا الحادة وبالتالي هم أكثر عرضةً للمضاعفات ، مثل الولادة المبكرة.
  4. في حالة المرأة الحامل : قد يؤدي إلى ولادة مبكرة.
  5.  الوفاة : بعض أنواع الأنيميا الحادة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة  إن فقدان الكثير من الدم بسرعة يؤدي إلى الأنيميا الحادة ، ويمكن أن تصل إلى هبوط حاد  في الدورة الدموية .

طرق الوقاية من الانيميا الحادة

هناك العديد من أنواع الأنيميا التي لا يمكن منعها على الجانب الأخر قد تستطيع تجنب الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد والأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات عن طريق تناول وجبة غذائية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن و سوف نشرح في السطور التالية طرق الوقاية من الأنيميا الحادة :

1- تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الأطعمة الغنية بالحديد (  اللحم البقري - البقوليات - العدس- الحبوب الغنية بالحديد - الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر - والفواكه المجفَّفة ) . 

2 - تناول فيتامين B-12 والتي تشمل على ( اللحوم- مشتقات الحليب - الحبوب الغنية -  منتجات فول الصويا) .

3- تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين C وتشمل على ( الفواكه - العصائر الحمضية - الفلفل - البروكلي - القرنبيط الأخضر - الطماطم - الفراولة - البطيخ) . 

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الانيميا الحادة  التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج الانيميا الحادة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج  الانيميا الحادة وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأمراض دم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online