أشهر 10 أسباب الانيميا المنجلية وكيفية علاجها | دوكسبرت

الانيميا المنجلية

الانيميا المنجلية

الانيميا المنجلية أو فقر الدم المنجلي هو مرض وراثي أي أنه ينتقل عن طريق الجينات الوراثية من الآباء إلى الأبناء، ولكنه ليس معديًا ولا يمكن للشخص التقاطه كما هما الحال في الأمراض الفيروسية الأخرى أو حالات العدوى من شخص آخر وتحدث الانيميا المنجلية نتيجة وجود اضطراب في الجينات المسئولة عن تكوين الهيموجلوبين في الدم، مما يتسبب فى إلتصاق هذه الكريات داخل الأوعية الدموية، وبالتالي يقل من تدفق الدم والأكسجين إلى باقي أعضاء الجسم، مما ينتج عن ذلك العديد من الأعراض المصاحبة للأزمات لدى المصابين بالأنيميا المنجلية ومنها الشعور بألم شديد في أنحاء أو مناطق مختلفة بالجسم، ضيق في التنفس، وغيره من الأعراض المصاحبة لها.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص الانيميا المنجلية  والكشف عن أهم أعراضها وأسبابها وطرق تشخيصها وكيفية علاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

الانيميا المنجلية

يمكن تعريف مصطلح الانيميا المنجلية على أنه من الأمراض الوراثية الخطيرة التي تنشأ نتيجة حدوث إضطرابات أو خلل في نسبة الهيموغلوبين بالدم مما يتسبب هذا التغير الجيني في إفراز كريَّات دم حمراء مشوَّهة، وهو ما قد يؤدّي إلى حدوث التصاقها بالأوعية الدموية بالغضافة إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية المزمنة في بعض الأعضاء الحيوية بالجسم.

أعراض الانيميا المنجلية

ينتج الجسم خلايا الدم الحمراء الطبيعية التي تكون مرنة ومستديرة وتتحرك بسهولة من خلال الأوعية الدموية. أما في فقر الدم المنجلي، تصبح خلايا الدم الحمراء في هذه الحالة جامدة ولزجة وتتشكل مثل المنجل أو أقمار الهلال وهي غير منتظمة الشكل حيث يمكن أن تتخثر في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى منع تدفق الدم والأكسجين إلى باقي أجزاء من الجسم حيث تصاحب الإصابة بمرض أعراض الانيميا المنجلية العديد من الأعراض وتختلف من شخص إلى أخر حسب طبيعة الحالة المرضية ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  1. الإصابة بفقر الدم حيث تؤدي الإصابة بـ الانيميا المنجلية قد إلى تدمير كريات الدم الحمراء بسهولة وموتها، مما يؤدي ذلك إلى فقر الدم الحاد.
  2. تأخر في عملية النمو خاصة لدى الأطفال.
  3. مشاكل وإضطرابات في النظر مثل عدم وضوح الرؤية، أو انخفاض الرؤية الليلية وفقدان الرؤية المفاجئ أحيانًا. 
  4. الإصابة بحصوات المرارة، مما يسبب ألمًا في البطن واصفرار الجلد والعينين.
  5. الشعور بآلام العظام والمفاصل بشكل مستمر.
  6.  الإصابة بحالات السكتات الدماغية أو النوبات الإقفارية العابرة.
  7. التعرض إلى الإصابة بمتلازمة الصدر الحادة، والتي يمكن أن تسبب الحمى، وإرتفاع درجة حرارة الجسم والسعال، ألم الصدر وصعوبة في التنفس.
  8.  ضيق في التنفس، وسرعة ضربات القلب وآلام البطن و ارتفاع ضغط الدم الرئوي الحاد. 
  9. مشاكل أو اضطرابات في الكلى أو المسالك البولية.
  10. تورم وتنميل في الأطراف وانسداد الشرايين نتيجة تجمع وتخثر خلايا الدم الحمراء فيها مما يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم في المنطقة المصابة، كالألم في الصدر أو المفاصل أو غيرها من أجزاء متفرقة بالجسم.

استشر الخبير العالمي د.جيليان كلير لوي المتخصص في علاج الأنيميا

أسباب الانيميا المنجلية

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ الانيميا المنجلية وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر أسباب الانيميا المنجلية وهي كما يلي:

  1. نقص نسبة الحديد في الجسم وهي المسؤولة عن إنتاج كمية الهيموجلوبين في الدم.
  2. وجود خلل في الجين المسؤول عن تكوين الهيموجلوبين بالجسم؛ مما يؤدي إلى تخثر أو خلل في خلايا الدم الحمراء.
  3. نقص في فيتامين ب 12 وحمض الفوليك مما يؤدي ذلك إلى ضعف في إنتاج أو تكوين كرات الدم الحمراء.
  4. عدم إتباع نظام غذائي صحي حيث يفتقر جميع العناصر والفيتامينات والمعادن والحديد الهامة لصحة الجسم.
  5. الإفراط في تناول بعض الأدوية مثل: الإسبرين، والإيبوبروفين.
  6. الإصابة بحالات النزيف خاصة أثناء الدورة الشهرية.
  7. الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض السرطان والكلى وداء السكري.
  8. الإصابة بالتهابات في المعدة والقولون وأمراض الكبد المختلفة.
  9. الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية.
  10. عوامل وراثية وجينية نتيجة الإصابة بفقر الدم المنجلي أو بفقر الدم الحاد.

طرق تشخيص الانيميا المنجلية

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن الانيميا المنجلية وإيجاد الحلول في علاج أسباب الأنيميا ومن ضمن الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. الكشف عن أسباب ودراسة الأعراض والتاريخ المرضي للحالة
  2.  إجراء الفحص الإكلينيكي، واختبارات الدم وغيرها؛ للكشف عن أسباب الأنيميا.
  3.  عمل تحاليل الدم مثل إجراء فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم حيث قد يطلب منك الطبيب بإجراء فحص شامل على الجسم واختبارات دم، وهو الاختبار الذي يقوم بإجراء فحص مستوى تركيز خلايا الدم الحمراء ويقوم بفحص نسبة الهيموجلوبين في الدم منها اختبار تعداد الدم الذي يكشف عن نسبة الهيموغلوبين.
  4. إجراء المسحة الدموية والتي تكشف عن ظهور الخلايا المنقبضة بشكلٍ غير منتظم. 
  5. إجراء فحص اختبارات الذوبان المنجلي. 
  6. إجراء حركة الهيموجلوبين الكهربائي.

طرق علاج الانيميا المنجلية

تتعدد الطرق العلاجية المتبعة من قبل الطبيب المختص بناءا على درجة التشخيص وحسب تقرير كل حالة والسبب الذي يؤدي إلى الإصابة بالانيميا ليتم إتخاذ كافة الإجراءات العلاجية ومن ضمن الطرق العلاجية ما يلي:

  1. يتم علاج حالات الانيميا الناتجة عن نقص كمية الحديد حيث يتم علاج الأنيميا من هذا النوع،  في أغلب الحالات، بواسطة تناول مكملات الحديد.
  2. يتم  علاج حالات الانيميا الحادة الناتجة عن نقص الفيتامينات حيث تتم طريقة العلاج مثل هذا النوع بواسطة حُقن تحتوي على فيتامين B - 12، وقد يستمر ذلك في بعض الحالات مدى الحياة.
  3. يتم علاج حالات الانيميا الناتجة عن مرض في نخاع العظم: في هذه الحال يتم علاج أعراض الانيميا الناتجة عن هذه الأمراض المتعددة بين تناول أدوية (علاج كيميائي) وحتى زرع نخاع عظم.
  4. يتم علاج أعراض الانيميا المصاحبة للأمراض المزمنة: ليس هناك علاج معين لهذا النوع من فقر الدم.

الطرق العلاجية الأخرى

يعد الهدف الأساسي من علاج أنيميا الخلايا المنجلية هو العمل على تقليل تكرار الحالات الإسعافية والأزمات الطارئة لدى المصاب والحد من حدوث أي مضاعفات والتخفيف من الألم والعمل على تحسين قدرة المصاب على التعايش مع المرض.

  1. يُعطى المصاب بأنيميا الخلايا المنجلية دواء حمض الفوليك وذلك للمساعدة على تكوين كريات الدم الحمراء ورفع نسبة الحديد بالدم.
  2. في حالة وجود ألام يتم استخدام بعض مسكنات الألم اللاوصفية، في حين قد تحتاج حالات أخرى لاستخدام مسكنات للألم ذات مفعول أقوى مثل المورفين وغيرها من الأدوية المسكنة تحت إشراف طبي داخل المستشفى.
  3. يستخدم دواء الهيدروكسي يوريا لبعض المصابين كوقاية لمنع حدوث أي مضاعفات أو أزمات بالجهاز التنفسي كآلام الصدر وضيق التنفس.
  4. ينبغي الحرص على المتابعة والكشف الدوري بصورة منتظمة لدى طبيب العيون.
  5. الاهتمام بممارسة الرياضة المنتظمة التي تساعدك على الراحة وتقلل من فرصة تعرضك لنوبات ألم.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الانيميا المنجلية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج الانيميا المنجلية  وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الانيميا المنجلية وأهم أعراضها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأمراض دم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي د.جيليان كلير لوي المتخصص في علاج الأنيميا

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online