أهم 6 أعراض البهاق الخفيف وعلاجهم | دوكسبرت

البهاق الخفيف

البهاق الخفيف

هناك بعض المصابين بالبهاق قد استعادوا لون بشرتهم بشكل كامل، ولكن تزداد فرصة استعادة لون الجلد عند الشباب الذين تظهر معظم بقع البهاق الخفيف لديهم في الوجه حيث يصل المرض ذروته لديهم خلال أشهر، بينما تقل فرصة استعادة لون الجلد لدى الأشخاص الذين يصابون بمرض البهاق في مراحله المتأخرة من الحياة وتظهر بقع البهاق لديهم على الشفاه والأطراف خاصة اليدين، وغالبًا ما تبدأ البشرة المصابة بالبهاق باستعادة لونها الأصلي في المناطق المحيطة ببصيلات الشعر، كما قد يؤدي إلى ظهور الجلد في البداية بمظهر منقط، ويجدر التنويه إلى أن البقع الجلدية  فى مرض البهاق الخفيف التي تستعيد لونها قد تظهر بلون أفتح أو أغمق قليلاً من لون البشرة الأصلية.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص مرض البهاق الخفيف والكشف عن أسبابه وأعراض البهاق الخفيف وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

البهاق الخفيف

  • يتعرض جسم الإنسان إلى الإصابة بمرض البهاق الخفيف عند حدوث خلل في تكوين الخلايا الميلانينية، المسؤولة عن إنتاج مادة الميلانين المتحكم في تصبغ الجلد وفي لون الجلد، كما ترجح بعض الدراسات إلى أن المرض قد يكون ناتج عن وجود العديد من المشكلات المتعلقة بأمراض المناعة الذاتية وذلك لمصاحبته للعديد من  الأعراض في أغلب الحالات التي تشير إلى ذلك.
  • وفي سياق الحديث يجدر التنويه أيضاً إلى أن البهاق الخفيف يعتبر واحداً من أحد الأمراض الجلدية المزمنة التي لا يوجد لها علاج نهائي شاف وفعال بشكل نهائي، أما العلاجات المستخدمة تهدف إلى المساعدة على استعادة لون الجلد الطبيعي في الأجزاء المتضررة من الجلد، بالإضافة إلى أنه لا يمكن لهذه العلاجات أن تمنع من انتشار هذا المرض.

أعراض البهاق الخفيف

 لا يحدث مرض البهاق لكل الأشخاص المصابين به بنفس الدرجة، ولكن هناك تفاوت بين الدرجات المعينة منه ومن درجات البهاق:

  1.  البهاق الخفيف الذي يغطي عدد كبير من أجزاء الجسم، هو النوع الأكثر شيوعًا، حيث تظهر هذه البقع في أجزاء متفرقة من الجسم وليس في مكان محدد واحد فقط.
  2. ظهور الشعر في مناطق فروة الرأس المصابة بالبهاق باللون الرمادي أو الأبيض، وأيضًا قد يؤثر مرض البهاق في لون الحواجب والرموش.
  3. تعتبر المناطق المُتأثّرة بالبُهاق هي أكثر حساسيّة للضوء وأشعّة الشّمس وذلك بالمقارنةً مع المناطق الأخرى السليمة من الجسم.
  4. فقدان لون الرموش و الحاجبين واللحية، وظهور بقع بيضاء على جفن العين وفي منطقة الحاجب ومنطقة الذقن.
  5. البهاق القطعي هو عبارة عن نوع من أنواع البهاق الذي يظهر في المرحلة العمرية الصغيرة من السن، كما يتركز في جانب واحد فقط من جوانب الجسم، ويستمر لفترات زمنية محددة ثم يزول بعدها. 
  6. أما البهاق الوجهي هو يعتبر واحد من أحد درجات البهاق التي يتركز فيها المرض في منطقة واحدة فقط من مناطق الجسم.

أسباب البهاق الخفيف

 تتعدد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالبهاق الخفيف وسوف نتناول سوياً  أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1. حدوث اضطراب في الخلايا الميلانينية، وذلك عند هجوم الجهاز المناعي لهذا النوع من الخلايا وتدميرها. 
  2. وجود العامل الوراثي والتاريخ العائلي المسبق في الإصابة بأعراض البهاق الخفيف، فالأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي لمرض البهاق قد يكونون هم أكثر عرضة للإصابة به.
  3. بعض الأحداث والأسباب المسببة في ذلك والتي تحفز من ظهور المرض، مثل التعرض لحالات حروق الشمس. وهذه العوامل يمكن أن تصيب الأجسام التي لديها استعداد للإصابة بالبهاق، كما تتسبب في تغير لون الجلد وتحفز ظهوره.
  4. وجود عيوب في إنتاج الخلايا الميلانينية الداخلية و تقترح هذه النظرية  وجود عيب داخلي في الخلايا الميلانينية لدى المصابين بمرض البهاق حتى حين الفصل بينها وبين الجهاز المناعي وإظهار مدى تأثيره، كما تبين أنّ هناك بعض أجساد هؤلاء المصابين التي قد تحتوي على خلايا ميلانينية غير طبيعية وهي من أهم أسباب مرض البهاق.
  5. التعرض إلى الضغط النفسي والحالة النفسية الشديدة، إلا أن هذا التعرض حتى الآن لم يتم التأكد من تسبب بشكل مباشر في الإصابة بمرض البهاق الخفيف ولكن ترجح بعض الدراسات في تسببه في ذلك.

كيفية تشخيص البهاق الخفيف؟

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل طبيب الجلدية بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن تلك الأعراض المصاحبة لمرض البهاق الخفيف ليتم بعد ذلك تحديد خطة العلاج المناسبة مع تلك الحالة ومن أشهر طرق التشخيص المتبعة ما يلي:

  1. يتم خضوع المريض من قبل الطبيب إلى إجراء الفحص الطبي مثل النظر إلى حالة الجلد المصاب في الفحص البدني والسريري.
  2. إجراء فحص خزعة الجلد وهي عبارة عن فحص يتم أخذ جزء من الجلد المصاب الكشف عليه، وإجراء بعض أنواع التحاليل الطبية وذلك للكشف عن الإصابة.
  3. إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل إجراء اختبارات الدم وفحص الدم الكامل.
  4. الكشف عن التاريخ الطبي الوراثي والعائلي في مثل الإصابة بهذا النوع من المرض الجلدي.
  5. أيضاً يحتاج الطبيب إلى اختبار ضوء وفيه يكون المريض في غرفة مظلمة ويقوم الطبيب بتسليط عليه مصباح ضوء فوق بنفسجي؛ وذلك ليقوم بالتمييز بين بقع البهاق وبقع الأمراض الأخرى.

طرق علاج البهاق الخفيف

تتعدد طرق علاج البهاق الخفيف حسب كل حالة من حالات البهاق لها علاجها الخاص بها، أو العلاج الذي يخفف من أعراضها، حيث ليست كل العلاجات قادرة على علاج كافة أنواع البهاق بنفس الدرجة ولكن هناك بعض أنواع العلاجات الأخرى التي يمكن أن تساعد في تخفيف من حدة أعراض البهاق وعدم انتشاره وتساعد في إعادة لون الجلد ومن بين هذه العلاجات: 

  1. وصف أنواع أدوية التروليمس حيث تحتوي على مادة التروليمس التي لها دور فعال في محاولة إصلاح لون الجلد.
  2.  استخدام بعض أنواع منشطات أو تحفيزات الجلد لإعادة خلايا اللون في الجسم، وهي المسئولة عن ظهور مرض البهاق، كما يتم تنشيط هذه الخلايا باستخدام الليزر. 
  3. أيضاً يعتبر من أفضل علاجات البهاق الخفيف هو العلاج باستخدام الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات المتوسطة، حيث يتم استخدام هذه الموجات بمعدل معين في البداية، ليتم بعد ذلك رفعها بعد مرور ما يقرب من عام من العلاج كما يستخدم هذا النوع من العلاج بمفرده أو جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى، ويستخدم فمويًا أو موضعيًا يصبح العلاج أكثر كفاءةً.
  4. كما يوجد بعض أنواع الفيتامينات التي يمكن استخدامها مع العلاج بالليزر أو بالأشعة الفوق بنفسجية وهي فيتامين ج، وفيتامين ب 12 ، وحمض الفوليك أسيد، حمض ألفا ليبويك.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض البهاق الخفيف التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “دوكسبرت هيلث” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض البهاق الخفيف وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن ما هي طرق علاج البهاق الخفيف وأهم أعراض البهاق من خلال “دوكسبرت هيلث” وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجلدية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online