أشهر 6 أسباب التبول اللاإرادي للاطفال وعلاجهم | دوكسبرت

التبول اللاإرادي للاطفال

التبول اللاإرادي للاطفال

التبول اللاإرادي للاطفال من المشكلات الشائعة لدى الأطفال سواء كان أثناء الاستيقاظ أو خلال النوم، كما يكون امرًا مزعجاً نفسياً للطفل والأسرة وكما أنه  مصدر للإحراج، وفيما يلي سوف نلقي الضوء على أشهر أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند الأطفال، وما هي أنواعه وطرق علاجه.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي ما هي أعراض التبول اللاإرادي للاطفال أسبابه وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي للاطفال بـ "دوكسبرت هيلث".

التبول اللاإرادي للاطفال

حيث يعتبر التبول اللاإرادي للاطفال على أنه هو عبارة عن تسرب البول العفوي الغير إرادي  والمتكرر بشكل كبير أثناء النوم عند الأطفال من سن الخامسة وما فوق كما يتمّ تشخيص الطفل بسلس البول في حال فقدانه السيطرة على المثانة تماماً وقد يكون هناك سبب آخر للأطفال الذين يتبولون أثناء الليل، وهو نقص في الهرمون المضاد لإدرار البول ADH مما يؤدي إلى فقدان القدرة على التحكم في المثانة أثناء النوم، علاوة على أن الأطفال الصغار لا يملكون آلية للإشارات الكافية بين المثانة والدماغ، وبالتالي قد يفشلون في الاستيقاظ أثناء فترة الليل 

 وسوف نتناول سوياً عن ما هي أنواع التبول اللاإرادي للاطفال من خلال السطور القادمة.

أنواع التبول اللاإرادي للاطفال

حيث يشير التبول اللاإرادي للاطفال الليلي إلى أن التبول الغير الطوعي أثناء عملية النوم لدى الأطفال فوق سن الخامسة، أما أنواعه فهي:

  1. سلس البول الأولي الليلي: وهو يعرف على أنه التبول اللاإرادي للطفل في عمر 6 أشهر مُتتالية بعد تعلُّم استخدام الحمام بمفرده.
  2. سلس البول الليلي الثانوي: هو التبول اللاإرادي عند الطفل الذي كان جافاً لمدة ستة أشهر متتالية ومن ثَم بدء التبول اللاإرادي مرة أخرى.

على الرغم من أنه يتحسن إلى حد كبير مع مرور الوقت، إلا أن يصبح معظم الأطفال جافين خلال فترة نومهم بين عمر 3 و 5 سنوات.

أسباب التبول اللاإرادي للاطفال

  1. قد لا يوجد هناك سبب محدد حيث أن معظم الأطفال قد لا يعانون من مشكلة مرضية كامنة وراء التبول اللاإرادي ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الطبية تضاعف خطر التبول اللاإرادي إذا ما كان هناك تاريخ وراثي مسبق لدى أحد الوالدين أو كليهما فقد عانى من التبول اللإرادي في صغره كما يتمثل السبب الرئيسي في التبول الليلي هو وجود تفاوت ملحوظ بين سعة المثانة وإنتاج البول وتعذر الطفل عن الاستيقاظ في الليل كاستجابة لتفريغ المثانة الممتلئة.
  2. وجود عدة مشاكل نفسية أو سلوكية.
  3. اضطراب في النوم حيث يشير هذا إلى فقدان القدرة على الاستجابة لإشارات الجسم بأن الوقت قد حان للتبول نظراً إلى القدرة المحدودة على الاستيقاظ عند امتلاء المثانة.
  4. انخفاض في كمية إنتاج البول أثناء الليل حيث يقوم الجسم بإفراز الهرمون المانع لإدرار البول أثناء الليل والذي من شأنه أن يقلل من كمية البول الذي يمكن أن تفرزه الكلى ليلاً هذا الهرمون.
  5. التعرض إلى التوتر أو المشاكل النفسية أو الخوف والقلق التعرض لصدمة معينة، حيث قد يصاب الطفل بأعراض سلس البول الليلي الثانوي أو عودة التبول اللاإرادي الذي تجاوزه.
  6. معالجة حالات الإمساك لدى أطفالهم حيث ساهم في الحدّ من التبوّل اللاإرادي.
  • حيث يشكّل ضغطاً على المثانة ويؤثر عليها بطريقتين مختلفتين، وهي تقليص سعة المثانة وتؤثر على قدرة الطفل على التبوّل. 
  • أما الثانية فهي عبارة عن خلق شعور وهمي بأن المثانة ممتلئة نتيجة وجود الضغط على الإشارات العصبية.

طرق تشخيص التبول اللاإرادي للاطفال

تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب التبول اللاإرادي ليتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كما يلي:

  1. الكشف عن التاريخ الطبي والتاريخ العائلي لدى المرضى.
  2. تنظير صحة المثانة من خلال فحص المنظار.
  3. إجراء الفحص الجسدي الشامل.
  4. الكشف عن وجود أعراض بولية أخرى مثل حالات التبول المتكرر أو الشعور بألم أو الحرقان أثناء التبول
  5. الكشف عن الحياة النفسية لدى المرضى وذلك للكشف عن وجود أي ضغوطات نفسية.
  6. القيام بإجراء بعض فحوصات التصوير مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية المحوسبة أو فحص تصوير الكلى أو المثانة.
  7. إجراء فحص البول.
  8. إجراء فحوصات بول للكشف عن وجود أي عدوى أو الإصابة بداء السكري.

علاج التبول اللاإرادي للاطفال

تتنوع طرق علاج التبول اللإرادي طبقاً لطبيعة الحالة المرضية وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر طرق علاج حالات التبول اللاإرادي تحت إشراف افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي بـ "دوكسبرت هيلث" وهي كما يلي:

العلاج بالأدوية

  1. تناول بعض أنواع الأدوية التي تساعد على التحكم في عملية التبول الليلي والتي تهدئ وتقوي من عضلات المثانة.
  2. في بعض الأحيان قد يحدث انتكاسة، وذلك بسبب إيقاف الدواء خصوصًا في حال إذا لم يلتزم المريض بالتعليمات المذكورة سابقًا من قبل افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي.
  3. كما يتم استخدام الأدوية لمدة 3 إلى 6 أشهر، ثم يتم إيقافها بشكل تدريجي، بالإضافة إلى تغيير الجرعة خلال فترة العلاج في حال لم يستجب المريض لهذا.
  4. تناول بعض مضادات الالتهابات في الحالات الشديد من الالتهاب.

تغير نمط الحياة

  1. ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية عضلات الحوض في حال ضعفها. 
  2. الإكثار من شرب كميات كبيرة من الماء قبل النوم، مع الحرص على تنظيم كمية السوائل على مدار اليوم.
  3. الحرص على اتباع أسلوب حياة صحي مثل ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن الصحي
  4. ممارسة أي أنشطة اجتماعية أثناء الليل خشية من تبوله على نفسه، وعدم التعامل بعنف مع الأطفال عند ارتكاب  ذلك.
  5. تشمل تقنيات العلاج على عدة أنظمة إنذار الرطوبة، والذي يتضمن على تدريب المثانة والأدوية، كما يرتبط إنذار مستشعر الرطوبة بملابس نوم الطفل.

افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي للاطفال

يتوافر في "دوكسبرت هيلث" افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي يقوم بتشخيص الحالة المرضية للكشف عن الأسباب ثم يتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة كما يقوم افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي بالتالي:

  1. تحديد ومعرفة التاريخ المرضي للحالة وهل إذا كان يعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري والبدء في بروتوكول علاج خاص بالحالة.
  2. بالإضافة إلى يقوم افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي المتابعة المستمرة للحالة حتى يتم شفائها بشكل تام.
  3. كما يقدم افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي اهم نصائح للمرضى التي قد تساعد في علاج التبول اللاإرادي بشكل أسرع.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض التبول اللاإرادي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج حالات التبول اللاإرادي تحت إشراف افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي  وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن افضل دكتور لعلاج التبول اللاإرادي للاطفال من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص المسالك بولية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online