أشهر 10 أعراض التهاب الشبكية الصباغي وعلاجهم | دوكسبرت

التهاب الشبكية الصباغي

التهاب الشبكية الصباغي

التهاب الشبكية الصباغي هو عبارة عن مرض وراثي نادر الحدوث تتدهور فيه شبكية العين الحساسة تجاه الضوء ببطء وتدريجيًا وقد يؤدي مضاعفاته في نهاية المطاف إلى العمى.

وعند الاشتباه في التهاب الشبكية الصباغي، من الضروري أن يتم إجراء اختبار المجال البصري أثناء أو بعد فحوصات العيون الخاصة بك ليتم تحديد مدى فقدان الرؤية المحيطية.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص التهاب الشبكية الصباغي والكشف عن أسباب و أعراض التهاب الشبكية الصباغي وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

التهاب الشبكية الصباغي

يصف التهاب الشبكية الصباغي مجموعة من أمراض شبكية العين الوراثية والتي تتميز بالفقدان التدريجي للخلايا المستقبلة للضوء و بالدرجة الأولى يمكن أن يصيب العِصي وهو عبارة عن نوع من مستقبلات الضوء المسؤولة عن الرؤية الليلية والظهارة الشبكية بسبب وجود طفرات الأنزيمات والبروتينات في تلك الأنسجة كما يصيب واحد من كل 4000  شخص ويتميز توقف عمل  خلايا الشبكية المستقبلة للضوء بشكل تدريجيويعد من أهم الأسباب الرئيسية في الإصابة بالعمى الكامل.

أعراض التهاب الشبكية الصباغي

تتعدد الأعراض المصاحبة لحالات الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي وغالبًا ما تظهر هذه الأعراض المصاحبة للالتهاب شبكية العين بعد بلوغ سن اليأس، ولكن يمكن أن تبدأ بالظهور في بعض الأحيان في مرحلة الطفولة المبكرة، ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  1. ضبابية وإضطراب في مستوى رؤية.
  2. رؤية هالة تحيط بالعين.
  3. إعتام العدسة المؤقت.
  4. الإصابة بارتخاء في الجفون.
  5.  كسل في العين.
  6. الإصابة بالعمى الليلي.
  7. الخسارة التدريجية في مساحة الحقل البصري، مما يؤدي إلى رؤية تشبه الرؤية عبر نفق وهذا بالإضافة إلى إحتماليه حصول  خلل في رؤية الألوان وخسارة في الرؤية المركزية.
  8.  ارتعاش في الجفون.
  9.  اضطراب في مستوى رؤية الألوان.
  10. الفقدان التدريجي للبصر و قوة  الرؤية.

أسباب التهاب الشبكية الصباغي

قد لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بحالات التهاب الشبكية الصباغي ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من الالتهاب ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي:

  1.  يعتبر السبب الرئيسي هو العامل الوراثي حيث تشكل الحالات الوراثية نسبة ٥٠٪ من المجمل (مورّثة سائدة، ومورّثة متنحّية مرتبطة بالكروموسوم X)، بينما نسبة الـ ٥٠٪ الأخرى المتبقية هي أشكال وحالات متفرقة، أي تلك التي لا يوجد فيها تاريخ عائلي.
  2. هناك بعض عوامل البيئة التي يمكن أن تؤثر في المرض في العقود الأخيرة والتي قد تساهم في ظهور المرض وتطوّره.

طرق تشخيص التهاب الشبكية الصباغي

تتعدد طرق تشخيص التهاب الشبكية للكشف عن الأسباب والأعراض المصاحبة لهذا النوع من الالتهاب ومن ضمن الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. يتم إجراء الفحص الطبي الإكلينيكي، حيث يمكن لطبيب العيون المتخصص بـ "دوكسبرت هيلث" اكتشاف الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي، ولكن يجب على المريض الخضوع لعدد من الفحوصات والإختبارات الطبية الهامة، وذلك لتحديد شكل ومكان الإصابة وطريقة العلاج، ومنها:
  2. إجراء فحص منظار العين سيقوم الطبيب بوضع قطرات في العين تجعل الحدقة تبدو أوسع، لإلقاء نظرة أفضل على شبكية العين، وإذا كان قد يظهر على سطحها عدد من البقع الداكنة، فهذا يدل على أن الشخص مصاب بالتهاب الشبكية الصباغي
  3. إجراء فحص تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين
  4. إجراء فحص (OCT) التصوير البصري المقطعي التوافقي
  5. إجراء مخطط كهربية الشبكية حيث يقوم طبيب العيون بوضع فيلم من رقائق الذهب أو العدسات اللاصقة على العين، ثم يقوم بفحص قياس كيفية استجابة شبكية العين.
  6. عمل فحص الاختبار الوراثي وذلك عن طريق إجراء فحص الحمض النووي، لمعرفة أي نوع من الالتهاب يعاني منه المريض.
  7. إجراء فحص التصوير المقطعي التماسك البصري.
  8. إجراء فحص قياس الساحة المركزية البصرية 
  9. إجراء اختبار المجال البصري حيث ينظر المريض من خلال آلة توضع على مكتب مسطح تدعى "اختبار المجال البصري" في اتجاه نقطة محددة، وفي أثناء التحديق سوف تظهر هناك بعض الأضواء على الجانبين، وعند ملاحظتها، يضغط المريض على زر معين، حتى يستطيع الجهاز إنشاء خريطة لمدى الرؤية.

طرق علاج التهاب الشبكية الصباغي

لا يوجد هناك طريقة علاجية في مثل هذه الحالة التهاب الشبكية ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي بدورها تقوم بالتقليل أو التأخير من فرص الإصابة بالعمى بواسطة الإرشادات التالية:

العلاج بالأدوية

  1. وصف عقار الأسيتازولاميد، وهو عقار يتم استخدامه في حالة إصابة وسط الشبكية، وذلك للعمل على تحسين مستوى الرؤية ومعالجة خلل الألوان و اضطراب وتشوش الرؤية.
  2. وصف  بالميتات، وهو عبارة عن عقار يخفف من حدة التهاب الشبكية.
  3. إرتداء النظارات الشمسية، حيث تجعل العين أقل حساسية تجاه الضوء، وتعمل على حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي قد تتسبب في فقدان الرؤية.

زرع نظام ARGUS حيث يعتمد على تثبيت طعم داخل العين و يعمل كمحفز كهربائي لشبكية العين من نوع فوق الشبكية، أي أن يتم تثبيته على سطحها.

علاج التحفيز الكهربائي

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التهاب الشبكية الصباغي المبكر أو المتوسط،قد يساعد العلاج التحفيزي الكهربائي (EST) للعين في الحفاظ على الإبصار الذي سوف يُفقَد بسبب هذا النوع من الالتهاب.

وفقًا للباحثين، وإلى أخر الإحصائيات الدراسية إلى أن التحفيز الكهربائي المتحكم فيه الشبكية يطلق على عوامل النمو التي قد تؤخر من تنكس الشبكية بسبب التهاب الشبكية الصباغي.

العلاج الجراحي

هناك بعض الاقتراحات العلاجية الجراحية التي قد تساعد في علاج هذا النوع من التهاب الشبكية ومن ضمن مقترحات العلاج الجراحي لهذا الإلتهاب الأتي:

  1. إجراء زراعة شبكية العين.
  2. العمل على استبدال الخلايا التالفة أو الأنسجة بأخرى صحية.
  3.  يوجد خيار آخر قيد تحت الدراسة هو زرع الخلايا الجذعية في شبكية العين.
  4. الخضوع إلى العلاج الجيني لوضع جينات صحية في شبكية العين.

طرق الوقاية من التهاب الشبكية الصباغي

قد لا يوجد هناك طريقة وقائية محددة لتجنب الإصابة بالتهاب الشبكية الصباغي وفي كلا الأحوال هناك بعض العوامل التي بدورها تقي من الإصابة بهذا النوع الالتهاب وهي كالأتي:

  1. وصف الطفرات في الجينات المرتبطة المسببة في حدوث التهاب الشبكية الصباغي، وبالتالي تشخيص المسببّات على أساس فحص تحليل الحمض النووي، وهو في الوقت الراهن مهمة شاقة للغاية وذات تكلفة مرتفعة.
  2. لابد من تحديد الجينات التي قد تحصل فيها الطفرات عند جميع العائلات، لكي يتم إتخاذ كافة الإجراءات من انتقاء للأجنّة التي لا تعاني من المرض أو تحمله وراثياً، أو من ابتكار علاج فعّال لكل نوع من المسارات المتأثرة بالالتهاب.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض التهاب الشبكية الصباغي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض التهاب الشبكية الصباغي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج اسباب و اعراض التهاب الشبكية الصباغي من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص العيون من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online