التهاب الشبكية، أسبابها، أعراضها، طرق علاجها | دوكسبرت

التهاب الشبكية

التهاب الشبكية

يعرف التهاب الشبكية على أنه مرض يسبب ضررًا للشبكية مما يؤثر في الرؤية، كما تمثل الشبكية الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، كما تعتمد أعراض التهاب شبكية العين على نوع الالتهاب؛ حيث إن التهاب الشبكية له نوعين وهما: التهاب الشبكية الصباغي واختصارًا (RP)؛ وهو عبارة عن مجموعة من أمراض العيون الجينية الموروثة من أحد الوالدين، أما النوع الثاني يسمى التهاب الشبكية المعدي وهو عبارة عن التهاب في شبكية العين ينتج بسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية، أو الطفيلية، كما يختلف تأثير هذه المسببات بالاعتماد على عدة خصائص منها: العمر، والمناعة، وموقع الإصابة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص التهاب الشبكية والكشف عن أسبابها و أعراضها وطرق تشخيصها وطرق علاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

التهاب الشبكية

التهاب شبكية العين هي عبارة عن طبقة نسيجية رقيقة توجد على الجدار الخلفي الداخلي من العين ويحتوي على مستقبلات ضوئية وهي التي تتفاعل مع وجود أشعة الضوء حسب درجة شدته من خلال إرسال مجموعة من النبضات العصبية عن طريق العصب البصري للمخ الذي يترجمها بدوره للصورة التي نراه كما أن شبكية العين هي مسؤولة أيضاً عن طبع الأجسام والصور ثم يتم تجميع هذه الصور وتوصيلها من خلال العصب البصري إلى المخ ليتم ترجمتها وطبعا نظراً لحساسيتها الشديدة فأن أي تغيير في أنسجتها قد يعبر عن وجود مرض ما، مثل الإصابة بداء السكري الذي يمكن أن تتجلى في تغييرات بـ شبكية العين وحدوث التهاب الشبكية، وكذلك ضغط الدم وبعض الأورام.

أنواع التهاب الشبكية وأعراضهم

حيث إن التهاب الشبكية له نوعين وهما:

  •  التهاب الشبكية الصباغي واختصارًا (RP)

وهو عبارة عن مجموعة من أمراض العيون الجينية الموروثة من أحد الوالدين.

أعراضها

  1.  كسل في العين.
  2. الإصابة بالعمى الليلي.
  3. الخسارة التدريجية في مساحة المجال البصري، مما يؤدي إلى رؤية تشبه الرؤية عبر نفق وهذا بالإضافة إلى قد يحصل خلل في رؤية الألوان وخسارة في الرؤية المركزية. 
  4.  ارتعاش في الجفون كما يزداد فقدان المجال البصري عندما تموت المخاريط في المراحل المتأخرة من التهاب الشبكية الصباغي كما يصاحب ذلك صعوبة في أداء المهام الأساسية اليومية للحياة كما هو الحال في القراءة، أو القيادة، أو المشي دون مساعدة، أو التعرف على الوجوه والأشياء.
  5. ضبابية وإضطراب في مستوى رؤية.
  6. رؤية هالة تحيط بالعين.
  7. إعتام العدسة المؤقت.
  8. الإصابة بارتخاء في الجفون.
  9.  اضطراب في مستوى رؤية الألوان.
  10. الفقدان التدريجي للبصر ومستوى الرؤية.
  •  التهاب الشبكية المعدي 

وهو عبارة عن التهاب في شبكية العين ينتج بسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية، أو الطفيلية.

أعراضها

  1. ظهور ما يسمى بعوائم العين، وقد تكون هذه الأجسام العائمة في هلام العين إما مجموعات من الخلايا الالتهابية، وإمّا خلايا منبعثة من تكسر الشبكية، أو بسبب وجود النزيف.
  2. ضعف في مستوى الرؤية.
  3. تشويش واضطراب في الرؤية بسبب الضباب الالتهابي داخل العين، أو إصابة مناطق معينة في الشبكية المسؤولة عن الرؤية المركزية.
  4. الشعور بألم واحمرار بالعيون. 
  5. حساسية الضوء المفرطة. 
  6. الإصابة ببعض الأمراض الجهازية، مع أعراض تشمل الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم، والقشعريرة، وفقدان الوزن غير المبرر. 
  7. ظهور بعض الأعراض لدى الأطفال المصابين بحالات العدوى الخلقية، وذلك بسبب إصابة أحد الوالدين بالعدوى بشكل نشط أثناء الحمل أو الولادة، كما هو الحال: في انحراف في العين ووجود حركات لا إرادية في العيون وظهور انعكاس أبيض غير طبيعي عبر البؤبؤ.

استشر الخبير العالمي بروفيسور روبن هاميلتون المتخصص في علاج التهاب الشبكية

أسباب التهاب الشبكية

يرجع سبب التهاب الشبكية إلى وجود عدة أسباب منها الوراثي ومنها المكتسب ومن خلال السطور التالية سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلا عن أشهر أسبابه وهي كالأتي:

  1. حدوث خلل في عمل الجهاز المناعي حيث أنه هو مسئول عن حماية الجسم من مسببات الأمراض الغريبة مثل البكتيريا والفيروسات.
  2. وجود خلل جيني يجعل المرضى أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز المناعي و في معظم الأحيان قد يصابون بالتهاب الفقار القسطي (التهاب الفقار الروماتويدي) أو مرض التهاب القولون التقرحي أو الصدفية  أو مرض كرون و العديد من الأمراض الأخرى.
  3. التعرض إلى التلوث سواء كان فيروسي أو بكتيري أو طفيلي كما أن هناك بعض الفيروسات مثل الهربس التي قد تكون دائمة القدرة على  إعادة النشاط في كل مرة و الظهور بأعراض التهابية جديدة.
  4. الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل: داء السكري وأمراض ضغط الدم وبعض أنواع الأورام وغيرها من الأمراض المزمنة الأخرى.

طرق تشخيص التهاب الشبكية

تتعدد طرق تشخيص التهاب الشبكية للكشف عن الأسباب والأعراض المصاحبة لهذا النوع من الالتهاب ومن ضمن الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. إجراء الفحص الطبي الإكلينيكي، حيث يمكن لطبيب العيون المتخصص بـ "دوكسبرت هيلث" اكتشاف الإصابة بالتهاب الشبكية، ولكن يجب على المريض الخضوع لعدد من الفحوصات والاختبارات الطبية الهامة، وذلك لتحديد شكل ومكان الإصابة وطريقة العلاج.
  2. فحص تصوير الأوعية الدموية.
  3. إجراء فحص اختبار الجينات التي قد تحصل فيها الطفرات عند جميع العائلات، لكي يتم إتخاذ كافة الإجراءات من انتقاء للأجنّة التي لا تعاني من المرض أو تحمله مورّثاته، أو من ابتكار علاج فعّال لكل نوع من المسارات المتأثرة بالالتهاب بالإضافة إلى إجراء فحص تحليل الحمض النووي، وهو في الوقت الراهن مهمة شاقة للغاية وذات تكلفة مرتفعة.
  4. إجراء فحص (OCT) التصوير البصري المقطعي التوافقي
  5. عمل فحص الاختبار الوراثي وذلك عن طريق إجراء فحص الحمض النووي، لمعرفة أي نوع من الالتهاب يعاني منه المريض.
  6. إجراء فحص التصوير المقطعي التماسك البصري.
  7. إجراء فحص قياس الساحة البصرية المركزية البصرية 

طرق علاج التهاب الشبكية

حيث يعتمد العلاج على نوعية الالتهاب ومدى خطورته على حالة المرض الناتج عن تلوث يمكن علاجه بالمضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات ومن ضمنها:

  1. تعالج باستخدام قطرات كورتيكوستيرويد بشكل مكثف و متكرر على حسب تحسن الحالة كذلك تستخدم قطرات مخدرة للعين للتخفيف من الألم وحرصاً على تجنب الإصابة بالتصاقات من القزحية الى زجاجية العين الذي قد يصعب عملية فحص قاع العين بنهاية المطاف.
  2. كما تساعد هذه القطرات في الحد أيضاً من التعرض إلى خطر ارتفاع ضغط العين.
  3. تناول بعض طرق علاج  كورتيكوستيرويد عن طريق الفم على شكل حبوب أو عن طريق حقن الإبرة في محيط العين أو في كرة العين وعندما لا يمكن الحد من الالتهاب بواسطة كورتيكوستيرويد فقط أو بسبب الأعراض الجانبية التي قد تنتج يمكن وصف بعض أنواع الأدوية المثبطة للمناعة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض التهاب الشبكية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض التهاب الشبكية وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج اسباب و اعراض التهاب الشبكية من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص العيون من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي بروفيسور روبن هاميلتون المتخصص في علاج التهاب الشبكية

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online