أهم 6 طرق لعلاج التهاب الشعب الهوائية | دوكسبرت

التهاب الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية

يمثل التهاب الشعب الهوائية على أنها هي عدوى تصيب المسالك الهوائية (أنابيب الشعب الهوائية) في رئتيك. وغالبًا ما تحدث نتيجة الإصابة به عند إصابتك بالبرد كما يكون هذا المرض مُعدياً خلال الأيام الأولى وقد ينتشر عبر الهواء عن طريق السعال والعطس أو من خلال التعامل المباشر  مع الشخص المصاب (لمس المريض ثم لمس عينيك أو أنفك أو فمك).

 ومن خلال هذة المقالة سوف نتعرف عن التهاب الشعب الهوائية وما هي أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال الطبيب المختص ب "دوكسبرت".  

التهاب الشعب الهوائية

يعد التهاب الشعب الهوائية من الأمراض النفسية الشائعة، والتي يمكن أن يكون التهابًا حادًا أو مزمنًا كما تشتمل قائمة أعراض التهاب الشعب الهوائية على السعال المصحوب بمخاط أو التهاب الحلق أو الشعور بالصداع وصعوبة في التنفس وآلام بالجسم بالإضافة إلى انسداد الأنف والجيوب الأنفية واحتقان الصدر وارتفاع في درجة حرارة الجسم والشعور بالقشعريرة.

كما يحدث الالتهاب الرئوي حينما تصاب أنابيب الشعب الهوائية التي تحمل الهواء إلى الرئتين، ما يؤدي ذلك إلى التورم والالتهاب، كما ينقسم التهاب الشعب الهوائية إلى نوعين وهما حاد ومزمن:-

  1. التهاب الشعب الهوائية الحاد وهو يستمر لبضعة أيام أو أسابيع، وقد يذهب من تلقاء نفسه.
  2. التهاب الشعب الهوائية المزمن هو يعتبر النوع الأكثر خطورة، وغالبًا ما يصيب المدخنين.

أعراض التهاب الشعب الهوائية

تتعدد الأعراض المصاحبة لحالات الإصابة بالالتهاب الرئوي او التهاب الشعب الهوائية وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأعراض وهي تتمثل فيما يلي:

  1. سعال مستمر لعدة أسابيع 
  2. الشعور ببعض الآلام في الصدر 
  3. ضيق في النفس خاصة في الليل
  4. خشونة في الصوت 
  5. فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن 
  6. الشعور بألم في العظام وحمي 
  7. صفير في الصدر
  8. الإصابة بحالات السعال المصحوب بالدم أو بلغم ملطخ بالدماء. 
  9. صفير في الأنف.
  10. التعرق الزائد والنهجان والشعور بصداع الرأس.

أسباب التهاب الشعب الهوائية

  1. في أغلب الأحوال يحدث التهاب الشعب الهوائية نتيجة انتقال البكتيريا والجراثيم والفيروسات بسبب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، والتي تتطور إلى الشعب الهوائية، حيث تنتفخ أنابيب الشعب الهوائية، وتنتج مخاطًا أكثر، وهو ما يجعل التنفس أكثر صعوبة.
  2. التدخين بنوعيه السلبي والمدخن.
  3. التعرض إلى استنشاق بعض أنواع المواد الكيميائية.
  4. التعرض إلى الإصابة بحالات العدوى الفيروسية أو الفطرية أو البكتيرية.

طرق تشخيص التهاب الشعب الهوائية

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب وذلك للكشف عن أسباب وأعراض الالتهاب الذي يصيب الشعب الهوائية ليتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. الخضوع لفحص التصوير بأشعة سينية.
  2. إجراء فحص مخطط كهربية القلب (الصورة البيانية الكهربائية للقلب) فمن الممكن أن يقوم أخصائي بالنظر فيها. وسوف يتم اخطارك بما يستجد من حدوث نتائج قد تؤثر على الرعاية التي تتلقاها.

طرق علاج التهاب الشعب الهوائية

هناك عدة طرق علاجية لعلاج هذا النوع من الالتهاب ففي البداية يجب إتباع هذه الإرشادات العامة للمساعدة في العناية بنفسك في المنزل:

  1. في حالة اشتداد الأعراض، يجب التحلي بالراحة في المنزل لمدة أول 2 إلى 3 أيام وعندما تستأنف نشاطك المعتاد، فلا تترك نفسك تصاب بحالات الإرهاق الشديد.
  2. لابد من تجنب التدخين بالإضافة إلى تجنب التعرض إلى عوادم التدخين السلبي.
  3. يمكنك استخدام أدوية جاهزة من الصيدلية للسيطرة على الحمى أو الألم، أما في حالة إذا كان الطبيب قد وصف دواءً آخر. (ملاحظة: إذا كنت مصاباً بحالة مزمنة من مرض الكبد أو الكلى، أو سبق لك الإصابة بقرحة في المعدة أو نزيف في المعدة والأمعاء، فعليك أولاً بالتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام هذه الأدوية) تحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية فإذا كنت تتناول أدوية معينة لمنع الجلطات الدموية فهنا لا يجب أبداً تقديم الأسبرين لأي شخص دون سن 18 عاماً مصاب بعدوى فيروسية أو حمى لأن ذلك قد يؤدي ذلك إلى حدوث تلف حاد في الكبد أو الدماغ.
  4. قد تكون شهيتك ضعيفة، ولذلك فمن الممكن الاكتفاء بنظام غذائي خفيف بالإضافة إلى تجنب الجفاف عن طريق شرب 6 إلى 8 أكواب من السوائل يومياً (مثل الماء، مشروبات غازية، مشروبات رياضية، عصائر، شاي، حساء). وذلك لأن السوائل الإضافية يمكن أن تساعد على التخفيف من الإفرازات في الأنف والرئتين.
  5. وصف أدوية مكافحة السعال والرشح، أو الأدوية المخصصة لعلاج التهاب الزور فن تقصّر من فترة المرض، ولكنها قد تساعد على الحد من الأعراض (ملاحظة: لا تستخدم الأدوية المزيلة للاحتقان إذا كنت مصاباً بارتفاع في ضغط الدم).
  6. تناول جميع أدوية المضادات الحيوية مع الحرص على التزام بتناول المضادات الحيوية بالكامل، حتى لو شعرت بتحسن بعد مرور أيام معدودة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض التهاب الشعب الهوائية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج التهاب الشعب الهوائية  وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض التهاب الشعب الهوائية وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الصدر وجهاز تنفسي من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online