أهم 3 أسباب التهاب المجاري البولية عند الاطفال |دوكسبرت

التهاب المجاري البولية عند الاطفال

التهاب المجاري البولية عند الاطفال

التهاب المجاري البولية عند الاطفال هي واحدة من المشاكل الصحية الشائعة التي يصعب على الأهل اكتشافها إذا لم يرافقها أي عارض مثل حرقة أو ألم أثناء عملية التبول. التهاب المجاري البولية عند الاطفال يجب أخذها على محمل الجد في حال تكرارها، لأنها قد تؤدي الى العديد من المشاكل الصحية..

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن التهاب المجاري البولية عند الاطفال ما هي أعراضه، أسبابه وطرق تشخيصه وطرق علاج التهاب المجاري البولية عند الاطفال من خلال افضل دكتور لعلاج التهاب المجاري البولية عند الاطفال بـ "دوكسبرت هيلث".

التهاب المجاري البولية عند الاطفال

يعتبر التهاب المجاري البولية عند الأطفال إحدى المشاكل الشائعة والتي تنتشر عادة في الأعمار الصغيرة، كما لا يستطيع التعبير عما بداخله في هذا العمر مما يجعل تشخيص الالتهابات البولية عند الأطفال صعب. إن إهمال علاج هذه النوع من الالتهابات قد يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات بالكلي مثل التهاب المثانة، والتهاب الكلى.

أعراض التهاب المجاري البولية عند الاطفال

تتعدد الأعراض التي تصاحب الإصابة بحالات التهاب المجاري البولية عند الاطفال  مثل: 

  1. الإصابة بألم وحرقان أثناء عملية التبول. 
  2.  وجود دم في بالبول.
  3. حرقان أو تهيج بمجرى البول.
  4. الإرهاق . 
  5. الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر.
  6. زيادة الرغبة  في التبول.
  7. ارتفاع درجة حرارة الجسم و رعشة بالجسم
  8. الشعور بالغثيان، والتقيؤ مع ألم شديد في منطقة البطن ومنطقة الخصر، و توهُج و احمرار  بالجلد.

أسباب التهاب المجاري البولية عند الاطفال

 يحدث الالتهاب نتيجة الإصابة بأحد أنواع البكتيريا التي يمكن أن تنتقل من الجلد أو البراز. وتعَد السيدات هم أكثر عرضةً للإصابة بهذا النوع من الإلتهاب عن الذكور؛ حيث يكون طول  مجري البول عند الإناث أقصر ممّا هو عند الذكور، ممّا يسمح لهذه البكتيريا بالانتقال بشكل أسهل من فتحة الشرج إلى المهبل  و الإحليل.

في حالات أخرى يمكن أن يعاني بعض الأطفال من مشاكل في المثانة، أو الكلى و ذلك يجعلهم أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب المجاري البولية.من ضمن هذه المشاكل:

  1. الإصابة الجزر المثاني الحالبي؛ وهو عبارة عن ارتداد البول من المثانة إلي الكلى.
  2. تضيق في القناة البولية والذي قد يساهم في انسداد مجرى البول، وبالتالي يؤدي إلى زيادة نمو الجراثيم والميكروبات.
  3. دخول البكتيريا التي توجد بالشرح إلي مجري البول ثم الكلي الذي قد يؤدي إلي دخل الباكتيريا 

طرق التشخيص التهاب المجاري البولية عند الأطفال

تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل افضل دكتور لعلاج التهاب المجاري البولية عند الاطفال

 بـ "دوكسبرت هيلث" يتم الكشف عن أسباب التهاب المجاري البولية لتحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كما يلي:

  1. في البداية يتم البحث عن التاريخ المرضي  لدى المرضى من قبل الطبيب المعالج.
  2. القيام بإجراء بعض الفحوصات  مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية المحوسبة أو فحص تصوير الكلى أو المثانة.
  3. الكشف علي المثانة من خلال المنظار.
  4. إجراء الفحص الجسدي الشامل والبحث عن أي تورم أو ألم حول منطقة الأعضاء التناسلية ثم يتم  عمل تحليل البول  وجود إلتهاب في المسالك البولية من خلال إجراء فحص عينة البول بما  .كما يتم أيضاً دراسة عوامل أخرى مثل حالات الإمساك والتبرز.
  5. الحرص على إجراء فحص إشعاعي ،مثل الإشعة الصوتية للجهاز البولي، وذلك للتأكد من عدم وجود أي أسباب غير طبيعية وراء هذا الالتهاب مثل العيوب الخلقية قد يقرر الطبيب بعمل أشعة ملونة للجهاز البولي و  عمل الأشعة النووية علي الكليتين  للتأكد من عدم وجود أي مناطق متضررة يمكن أن تؤثر على وظيفة الكليتين مستقبلاً.
  6. تحليل البول ومزرعة البول لتحديد نوع البكتيريا.
  7. الكشف عن وجود أعراض بولية أخرى مثل حالات التبول المتكرر أو الشعور بألم أو الحرقان أثناء التبول
  8. الكشف عن الحياة النفسية لدى المرضى وذلك للكشف عن  ضغوطات نفسية.

علاج التهاب المجاري البولية عند الاطفال 

 يعتمد طرق العلاج المستخدَمة في التهاب المثانة والمجاري البولية على الحالة التي يعاني منها المصاب، كما يتمثَّل طرق العلاج ما يلي:

العلاج بالأدوية

  1. تلقِي النوع المناسب من المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، وعادةً ما تستمر هذه فترة العلاج لمدة تتراوح ما بين 3-10 أيّام.
  2. الحرص على إجراء فحوصات البول بعد انتهاء فترة العلاج بالمضادِ الحيويّ؛ وذلك للتأكُّد من عدم وجود البكتيريا. 
  3. الحرص على شرب كمِّيات كبيرة من الماء.
  4. من الضروري الإلتزام بتعليمات الطبيب والحرص على إعطاء الطفل المضادات الحيوية كما هو موصوف من قبل الطبيب والعمل على إكمال دورة العلاج حتى وإن تحسنت حالته. 
  5. في بعض الحالات، قد يطلب الطبيب إجراء فحصاً جديداً للبول بعد الانتهاء من العلاج وذلك بهدف التأكد من اختفاء هذه الأنواع من الالتهابات بشكل كامل، وهذا  يضمن أن الحالة المرضية لن تظهر ثانية أو تنتشر إلى أي أجزاء أخرى موجودة في الجسم.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض التهاب المجاري البولية عند الاطفال التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج التهاب المجاري البولية عند الاطفال تحت إشراف افضل دكتور لعلاج التهاب المجال  البولي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن افضل دكتور لعلاج التهاب المجاري البولية عند الاطفال من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص المسالك بولية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online