أهم 3 طرق علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي | دوكسبرت

التهاب المفاصل الروماتيزمي

التهاب المفاصل الروماتيزمي

التهاب المفاصل الروماتيزمي هو من أمراض المناعة الذاتية، الذي يعمل على مهاجمة المفاصل المختلفة في الجسم بشكل رئيسي، حيث يصيب في الغالب مفاصل اليدين، والرسغين، والركبتين، فتصبح بطانته ملتهبة، مما يتسبب في تلف أنسجة المفصل؛ مما ينتج عنه أيضاً الشعور ببعض الأعراض المزمنة مثل ألمًا طويلًا، أو مزمنًا كما يمكن أن يؤثر أيضاً هذا الالتهاب في الأنسجة الأخرى للجسم، ويسبب في حدوث العديد من المشكلات المتنوعة في أعضاء الجسم الأخرى، مثل: الرئتين، والقلب، والعينين.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن تعريف التهاب المفاصل الروماتيزمي وما هي أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

التهاب المفاصل الروماتيزمي

يعتبر التهاب المفاصل الروماتيزمي من أشهر أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي قد تصيب المفاصل وتؤثر على أعضاء الجسم الأخرى يسبب حدوث تورم أو انتفاخ المفاصل مصاحباً آلام شديدة في المفصل، وقد ينتهي الأخير إلى مضاعفات بالغة مثل حدوث تشويه في شكل المفصل وبالتالي يؤثر على طبيعة الحراك، وحتى الآن غير معروف السبب الرئيسي في الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي، ويصاحب العديد من الأعراض انتفاخ مؤلم، و حدوث تشوه في المفاصل وتآكل في العظام المحيطة بها، وقد يمتد هذا التأثير إلى أجزاء أخرى من الجسم في بعض الحالات، مثل الرئتين والقلب والجلد والعينين والأوعية الدموية، وذلك ناجم عن الالتهاب المزمن المصاحب للمرض في العادة.

ما هي أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي؟

تتعدد الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتيزمي وتتراوح مدتها ما بين شخص للآخر حسب طبيعة، وحدة المرض، وسوف نتناول من خلال السطور التالية أشهر تلك الأعراض وهي كالأتي:

  1. الشعور بآلام مزمنة في المفاصل تستمر لفترات طويلة وتزداد حدتها في الليل.
  2. وجود تورم وانتفاخ في المفاصل المختلفة بالجسم.
  3. تيبس وتصلب في حركة المفاصل خاصة في الصباح الباكر.
  4. وجود احمرار في كفي اليدين وتورمها بشكل ملحوظ.
  5. الشعور بحالات الإرهاق والتعب والإعياء المستمر.
  6. إرتفاع درجة حرارة الجسم خاصة في منطقة مفاصل الجسم المصاب.
  7. فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  8. تغير في لون وشكل الجلد والتأثير على أعضاء الجسم الأخرى: الرئتين والقلب والجلد والعينين والأوعية الدموية.
  9. التعرض إلى الطفح أو التهيج الجلدي بشكل كبير لدى المصاب بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.
  10. تشوهات في شكل المفاصل وبالتالي إعاقة القدرة على الحركة بشكل طبيعي.

 ما هي أسباب التهاب المفاصل الروماتيزمي؟

لا يوجد حتى الاّن سبب محدد في الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي بدورها قد تؤدي إلى الإصابة بحالات التهاب المفاصل الروماتيزمي ومن أشهر تلك العوامل أو الأسباب ما يلي:

  1. قد يصاب الشخص بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للأغشية المحيطة بالمفاصل مما يعمل على تدمير الغضروف والعظام داخل المفصل وبالتالي تضعف الأوتار والأعصاب والأربطة التي تحمل المفصل مما يؤدي إلى فقدان المفصل لشكله الطبيعي وحدوث تشوهات.
  2. وجود عامل وراثي أو جيني أو تاريخ عائلي سابق مصاب بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  3. الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية والعدوى التي قد تؤدي إلى الإصابة بالمرض.
  4. زيادة الوزن والسمنة المفرطة مما يؤثر على شكل وحركة المفاصل.
  5.  الإفراط في تعاطي التدخين والتبغ وإدمان الكحول.
  6.  التعرض إلى استنشاق الهواء الملوث بالمبيدات الحشرية وغيرها من المواد الكيميائية الملوثة للبيئة.
  7. التقدم والمرور في العمر وبلوغ سن الكبر.
  8. تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزمي.

 ما هي طرق تشخيص التهاب المفاصل الروماتيزمي؟

يوجد العديد من طرق التشخيص التي يقوم بها دكتور المفاصل والعظام بـ "دوكسبرت هيلث" ليتم تحديد خطة العلاج المناسبة لكل حالة ومن ضمن طرق التشخيص الآتي:

  1. إجراء الفحص الطبي السريري.
  2. إجراء فحص تحليل الدم وفحص معدل ترسيب كرات الدم الحمراء والتعرف على نسبة بروتين سي التفاعلي في الحالات المصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  3. إجراء بعض فحوصات التصوير بالأشعة مثل: التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية والأشعة السينية أو المقطعية وذلك للكشف عن حدة ودرجة وشكل الإصابة والكشف عن درجة خطورتها.
  4. إجراء فحص السائل بالمفصل المصاب.
  5. عمل منظار على المفصل لالتقاط مجموعة من الصور الواضحة عن شكل المفصل.

ما هي طرق علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي؟

هناك عدة طرق يتم إتباعها في مثل حالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي وتختلف حسب طبيعة كل حالة وبناءاً على درجة التشخيص المتبعة من قبل طبيب العظام بـ "دوكسبرت هيلث" ومن ضمن الطرق العلاجية ما يلي:

العلاج الدوائي

  1. هناك عدة أدوية متنوعة ذات درجة عالية من الفعالية لالتهاب المفاصل الروماتويدي والعلاج المبكر بها مهم للغاية حيث تركز طرق العلاج الحالية على التخفيف من الألم، والحد من الالتهابات، ووقف أو إبطاء عملية تلف وتيبس المفاصل، والعمل على تحسين وظيفة المفصل وصحته ومن ضمن هذه الأدوية التي تهدف إلى علاج أعراض المرض ولكنها لا تغير مسار المرض مثل مضادات الالتهاب الستيروئيدية و غير الستيروئيدية 
  2. أو الأدوية التي تبطئ المرض، أو المثبطات لجهاز المناعة. 
  3. ووصف بعض مضادات الالتهاب في حال تأثير المرض في المفاصل، وبعض الأدوية الخاصة بأمراض المناعة الذاتية، مثل الأدوية البيولوجية التي تستخدم في علاج بعض حالات التهاب المفاصل الروماتويدي، واستخدام أدوية الكورتيكوستيرويد للمساعدة على التخفيف من الالتهاب وتسكين الألم وتثبيط الجهاز المناعي.

العلاج الطبيعي

  • حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بـ "دوكسبرت هيلث" على التدريب والتعليم لكي يساعد في الحفاظ على حركة ومرونة المفاصل وهناك العديد من طرق العلاج الطبيعي التي قد تعتمد على علاج وتخفيف الأعراض المصاحبة لمرض التهاب المفاصل الروماتيزمي وإجراء بعض التمارين  تساعد المفاصل على تليين ومرونة حركتها.
  • استخدام بعض العلاجات الحرارية مثل: الوسادات الحرارية، أو الحمامات الدافئة؛ فهي تعمل على ليونة المفاصل الصلبة، و تهدئة العضلات المتعبة وارتخاء العضلات. 

العلاج الجراحي

يتم اللجوء لإجراء العمليات الجراحية في حالة فشل العلاجات السابقة لمنع مضاعفات تيبس وتصلب المفاصل ويتم اللجوء إلى الجراحة لإصلاح تلف المفصل أو استبداله لتخفيف الألم، وتحسين  وظيفة المفصل وتشمل العمليات الجراحية على ما يلي:

  1. استئصال أو إستبدال الغشاء الزلالي ويمكن إجراؤها في الركبتين والمرفقين والأصابع و مفاصل الوركين والرجلين.
  2. اللحام كسور المفاصل أو إعادة تنسيق المفصل للتخفيف من الألم. 
  3. جراحة استبدال المفصل بالكامل للتخلص من الأجزاء التالفة بالمفصل.
  4. إصلاح تلف الأوتار نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي الذي يؤدي إلى تلف المفاصل والأوتار المحيطة بالمفصل. 

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بأعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والكشف عن أهم أعراضها وأسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الالعظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online