أهم 10 أعراض التهاب المفاصل الصدفي وعلاجهم | دوكسبرت

التهاب المفاصل الصدفي

التهاب المفاصل الصدفي

التهاب المفاصل الصدفي هو نوع من أنواع التهاب المفاصل الذي يحدث  لبعض الحالات من الذين لديهم طفح جلدي يسمى الصدفية. هذا  النوع من التهاب المفاصل يمكن أن يصيب أي مفصل في الجسم، ويصاحب العديد من الأعراض التي تختلف من شخص لآخر، وقد أظهرت الأبحاث أن التهاب المفاصل الصدفي المستمر يمكن أن يؤدي إلى حدوث تلف في المفاصل.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً كل ما يخص أعراض التهاب المفاصل الصدفي والكشف عن أهم أسبابه وطرق تشخيصه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

التهاب المفاصل الصدفي

التهاب المفاصل الصدفي هو عبارة عن التهاب مزمن يتسم بنوبات يتفاقم المرض فيها، ويظهر التهاب المفصل في الصدفية في المرضى الذين قد يعانون من الصدفية الجلدية، فهو مرض يسبب بقع حمراء وبيضاء متقشرة تظهر على سطح الجلد كما يمكن أيضا أن يتطور التهاب المفاصل الصدفي عندما يتجه جهاز المناعة إلى أبعد مراحله  لمهاجمة المفاصل بالإضافة إلى الجلد، وهناك بعض الأعراض التي تصاحب التهاب المفاصل الصدفي، وتختلف حدتها من شخص لآخر كما يمكن أن يصيب أي مفصل في الجسم، سواء كان في مفصل واحد أو في نفس المفاصل على كلا الجانبين من الجسم. على سبيل المثال، قد تؤثر على واحد أو كلا من الركبتين ويمكن أن تشبه النقانق المتورمة، وهي حالة غالبا ما يشار إليها بالتهاب الإصبع. 

أعراض التهاب المفاصل الصدفي

هناك العديد من أعراض التهاب المفاصل الصدفي التي يمكنك الشعور بها و سوف نتناول من خلال السطور القادمة أشهر أعراض التهاب المفاصل الصدفي وهي تتضمن ما يلي:

  1. تورم في منطقة المفصل المصاب. 
  2. إرتفاع درجة حرارة المفصل المصاب عن باقي أجزاء الجسم الأخرى.
  3. فقدان الشهية والوزن بشكل ملحوظ.
  4.  تغييرات في لون و شكل الجلد و حدوث تشوهات في شكل المفاصل 
  5. الإصابة بالطفح الجلدي و احمرار و تهيج الجلد.
  6. فقدان القدرة على تحريك المفصل و على ارتكاب بعض العادات اليومية والأنشطة الطبيعية.
  7. ظهور بقع حمراء كبيرة و جافة تغطيها قشور كثيفة تأخذ لون الصدف على السطح الخارجي لمفصل الكوع  أو الركبة و ثنايا الجلد الخشنة في القدمين واليدين، و قد تظهر أيضاً في منطقة فروة الرأس مسببة تساقط الشعر، والحكة التي قد تزداد حدتها لدرجة النزيف.
  8. تآكل في المفاصل وحدوث التهاب في مفاصل العمود الفقري.
  9. تقلب الحالة المزاجية والشعور بالاكتئاب والقلق.
  10. تصلب وتيبس المفاصل و العضلات لفترة زمنية طويلة تزداد حدتها في الصباح أو بعد الراحة لفترة زمنية من الوقت.

أسباب التهاب المفاصل الصدفي

ليس معروفا بالضبط السبب وراء التهاب المفاصل الصدفي إلا أن هناك

  1.  حوالي 50% من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي، لديهم حالة مماثلة لأحد أفراد الأسرة. أي وجود عامل وراثي في من يعانون من الصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي، مما يشير إلى  أن الوراثة قد تلعب دورا هاماً في ذلك.
  2. الإصابة ببعض حالات العدوى التي تعمل على تنشيط الجهاز المناعي. بينما مرض الصدفية في حد ذاته ليس معديا، ولكن هو رد فعل لجهاز المناعة لبعض الإصابات البكتيرية أو الفيروسية.
  3. التعرض إلى الضغوط النفسية و حالات الإكتئاب وغيرها من حالات التقلب المزاجي الذي يؤثر على الصحة والجسم بشكل عام.
  4. التعرض إلى العوامل البيئية المسببة لحالات التهاب المفاصل الصدفي.

طرق تشخيص التهاب المفاصل الصدفي

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب وأعراض التهاب المفاصل الصدفي ليتم بعد ذلك تحديد خطة علاج التهاب المفاصل طبقاً لتقرير التشخيص ومن أشهر تلك الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. إجراء الفحص البدني الطبي للكشف عن الأسباب والأعراض المصاحبة لحالات التهاب المفاصل الصدفي أو عن مرض منتشرٍ في الجسم ويحتاج إلى معالجة فورية .
  2. إجراء بعض الفحوصات المخبرية المفصلة مثل فحص حجم و كمية السوائل في الجسم لكي تساعد في تحديد نوع الالتهاب، مثل ( الدم - البول - فحص سائل المفصل ).
  3. إجراء اختبارات الدم وذلك لاستبعاد أنواع أخرى من التهاب المفاصل ذو العلامات والأعراض المشابهة، بما في ذلك مرض النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من أمراض المفاصل والعظام لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي، حيث قد تكشف اختبارات الدم مستويات عالية من الالتهابات وفقر الدم الخفيف، ونادرا ما يحتاج المريض لإجراء سحب عينة  جلدية ليتم تحليلها.
  4. إجراء فحص تنظير المفصل وذلك لإلتقاط مجموعة من الصور الواضحة عن شكل المفصل.
  5. عمل بعض الفحوصات التصويرية مثل أشعة الرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية أو المقطعية على المفصل وذلك للكشف عن أسباب وأعراض المفصل وبالتالي تحديد خطة علاج التهاب المفاصل.
  6. إجراء فحوصات وظائف الكبد والكلى بانتظام، وذلك، بسبب الاعراض الجانبية للادوية.

كيفية علاج التهاب المفاصل والعضلات؟

تتنوع الطرق العلاجية المتبعة من قبل طبيب العظام بـ "دوكسبرت هيلث" حسب طبيعة كل حالة وبناءاً على تقرير التشخيص يتم تحديد طرق علاج التهاب المفاصل والعضلات وتتضمن الطرق العلاجية المتبعة على ما يلي:

العلاج الدوائي

  1. العلاج بالحقن الكورتيزون وهي مفيدة في بعض الحالات المزمنة وذلك للتخفيف من الألم وعلاج التهاب المفاصل والعضلات 
  2. وصف بعض الأدوية الستيرويدات مثل البريدنيزون لما له من دور هام وفعال في التخفيف من حدة الالتهاب والألم وبطئ من تلف وتشوه المفاصل و علاج التهاب المفاصل والعضلات.
  3. وصف بعض الأدوية المضادة للالتهابات التي تساعد في التخفيف من الألم والتورم وعلاج التهاب المفاصل والعضلات .
  4. إذا كانت هذه الأدوية لا تساعد (في الحالات الصعبة)، توجد بعض الطرق الأخرى، من بينها ريميكيد التي يمكن أن تساهم في معالجة مرض المفاصل والصدفية الجلدية لدى أكثر من 80 ٪ من المرضى.
  5. وصف مسكنات الألم المختلفة ووصف بعض الدهانات الموضعية التي تساعد على تسكين الألم الناتج عن التهاب المفاصل والعضلات.

العلاج الطبيعي

  1.  يتم الاعتماد في بعض الحالات على علاج التهاب المفاصل الصدفي من خلال إتباع طرق العلاج الطبيعي المختلفة كما يمكن أن يكون ناجح في علاج أنواع مختلفة من آلام المفاصل وذلك من خلال إجراء بعض التمارين الرياضية التي يمكنها أن تزيد مدى الحركة و تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل وبعض الاحيان يكون تثبيت المفصل بواسطة جَبيرَة مفيدا في حالات معينة في علاج التهاب المفاصل .
  2. إجراء بعض التمارين الرياضية المعينة التي تتم تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي وتعمل على شد وتقوية الركبة والعضلات المحيطة به تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي وقد ينصح بتجنب بعض الأنشطة أو الحركات التي قد تؤدّي إلى زيادة حدة الألم والاحتكاك.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض التهاب المفاصل الصدفي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص و علاج التهاب المفاصل الصدفي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج التهاب المفاصل الصدفي وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الروماتيزم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online