أهم 6 أنواع التهاب المفاصل وطرق علاجها | دوكسبرت

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو من الأمراض المزمنة والأكثر شيوعاً التي تصيب المفاصل وكذلك الأوتار والأربطة التي تصل بين بعض العظام، كما يعتبر التهاب المفاصل شائع بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يَظهر تحليل الدم للعامل الوراثي "HLA-B27" لديهم بنتيجة إيجابية، وهو بروتين يقع على سطح الخلايا المناعية.

ومن الممكن إتباع طرق تشخيص لدى حالات الإصابة بالتهاب المفاصل الفقارية اليفعي على أنهم مصابين بالتهاب المفاصل مع التهاب الارتكاز وحتى التهاب المفاصل الصدفي.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص التهاب المفاصل والكشف عن أهم أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وكيفية علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

التهاب المفاصل

يشير مصطلح التهاب المفاصل على أنه مصطلح عام يشير إلى بعض الحالات التي قد تؤثر على حركة وطبيعة المفاصل، أو الأنسجة حول المفصل. وهناك العديد من أنواع التهابات المفاصل، ومعظمها يسبب الألم، والتصلب وتيبس المفاصل. كما أن هناك البعض الأخر من أنواع التهاب المفاصل، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن تؤثر أيضًا في عمل الجهاز المناعي، وتضر ببعض الأعضاء الداخلية للجسم.

أنواع التهاب المفاصل

هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأنواع وأكثرها شيوعاً وهي كالاّتي:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد هذا النوع من أشهر وأصعب أنواع التهاب المفاصل، فهو من أمراض التهاب المفاصل المزمنة الذي يؤثر بشكل كبير على العديد من مفاصل وأنسجة الجسم في وقت واحد، وهو يعتبر من أمراض المناعة الذاتية وقد يصل تأثيره على الجلد، العين، القلب، الأوعية الدموية وغيرها من أعضاء الجسم المختلفة.

  • التهاب المفاصل التنكسي

يعتبر النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل، حيث يحدث بسبب اعتلال غضروف في مفصل واحد أو أكثر، ويسبب الألم والتصلب، وفقدان القدرة على المشي، وسماع صوت طرقعة من احتكاك المفاصل، ويصيب هذا الالتهاب مختلف الأعمار، وتعتبر السمنة وزيادة الوزن من أكثر الأسباب انتشارًا، وتعتمد طريقة العلاج على التخلص من الوزن الزائد، والحرص على ممارسة الرياضة، والحرص على تناول طعام صحي، بالإضافة إلى وصف بعض مسكنات الألم ومضادات الالتهاب تحت إشراف الطبيب المعالج.

  • الالتهاب الكيسي

هي حالة مرضية تسببها التهاب الجراب، وهو عبارة عن أكياس صغيرة ممتلئة بالسوائل تعمل كوسائد لتقليل حدة الاحتكاك بين العظام والأجزاء المتحركة الأخرى، وتشمل أعراض التهاب الجراب ألم وتصلب وتيبس وتورم ودفء حول المفصل المصاب ويزداد الألم سوءاً أثناء الليل، وبعد إرتكاب أي مجهود بدني، حيث يؤثر أكثر على الكتفين والمرفقين والركبتين والفخذين.

وتعتمد طريقة العلاج على وصف بعض مسكنات الألم التي يمكن أن تحد من مضادات التورم، وتعمل على تسكين الألم كما يساعد العلاج الطبيعي، كمادات الثلج في التخفيف من الأعراض والمضاعفات.

  • التهاب المفاصل العظمي

يعتبر هذا النوع  شكل من أشكال الالتهاب المفصلي والذي يعد أكثر شيوعًا، وغالبًا ما يحدث في مفاصل اليدين والوركين والركبتين، ونتيجة التقدم بالعمر حيث يبدأ غضروف المفصل في التاّكل، ويبدأ العظم الأساسي في التغيير، وفي الغالب يتطور هذا المرض ببطء وتزداد حدته مع مرور الوقت، ويصاحب الشعور بالألم والتصلب والتيبس والتورم، وفي بعض الحالات قد يتسبب في فقدان القدرة على الحركة والعجز، ويصبح البعض غير قادرين على القيام بالمهام اليومية أو العمل.

  • التهاب الفقار اللاصق

هو نوع من أنواع التهاب المفاصل المزمن الذي يصيب المفاصل و أربطة العمود الفقري، ويبدأ بألم وتصلب في العمود الفقري حتى يتفاقم ويتقدم إلى الرقبة والفخذين وفي بعض الحالات المتقدمة يمكن أن يؤدي إلى تشوه في العمود الفقري.

ولا يوجد هناك سبب واضح للإصابة بالتهاب الفقار اللاصق، ولكن قد تتسبب بعض العوامل الوراثية في ظهور ذلك المرض التصاعدي، وقد يساعد العلاج في التخفيف من حدة الألم وإبطاء التقدم والمضاعفات.

  • النقرس

يعتبر النقرس من أشكال التهاب المفاصل التي قد تظهر بشكل فجائي دون حدوث أي مقدمات تتميز بالألم الشديد ودفء القدمين، والاحمرار، والتورم ويؤثر على حركة القدمين والمرفقين والمعصمين، وكذلك الأصابع، وهو يحدث نتيجة زيادة حمض اليوريك بالجسم وترسبه، وزيادة الوزن ويصيب الرجال أكثر من النساء.

 وتعتمد طريقة العلاج على باتباع نمط حياة صحي، والحرص على تناول بعض مسكنات الألم ومضادات الالتهاب، وبعض العقاقير الأخرى التي تتحكم في ضبط نسبة حمض اليوريك وتقلل من ترسبه.

أعراض الالتهاب المفصلي

هناك العديد من الأعراض التي يمكنك الشعور بها في حالة إصابتك بالتهاب المفاصل وسوف نتناول من خلال السطور القادمة عن أشهر أعراض الالتهاب المفصلي وهي تتضمن على ما يلي:

  1.  وجود تورم شديد في المفصل 
  2. إرتفاع درجة حرارة المفصل المصاب 
  3. وجود التهاب و احمرار جلديّ
  4. التهيّج الجلدي
  5. فقدان القدرة على تحريك المفصل وعلى إرتكاب بعض العادات والأنشطة الطبيعية
  6. سماع أصوات طقطقة عن تحريك المفصل 
  7. عدم الاستقرار في المفصل 
  8. التعرض إلى مشاكل أو اضطرابات في النوم
  9. تقلب الحالة المزاجية والشعور بالاكتئاب
  10. تصلب وتيبس المفصل لفترة من 20 - 30 دقيقة في الصباح أو بعد الراحة لفترة من الوقت

طرق تشخيص الالتهاب المفصلي

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب وأعراض الالتهاب المفصلي ومن أشهر الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. في البداية يتم تحديد إذا كان التهاب المَفاصِل ناتج عن اعتلال في المفاصل أو عن مرض منتشرٍ في الجسم ويحتاج الألم الشديد في الجسم إلى معالجة فورية .
  2. إجراء بعض الفحوصات المخبرية المفصلة مثل فحص سوائل في الجسم لكي تساعد في تحديد نوع الالتهاب مثل ( الدم - البول - سائل المفصل ).
  3. إجراء الفحص من خلال أشعة الرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية أو المقطعية على المفصل للتشخيص

طرق علاج أنواع الالتهاب المفصلي

تتنوع الطرق العلاجية المتبعة من قبل طبيب العظام حسب حالة كل شخص وبناءاً على تقرير التشخيص وتتضمن الطرق العلاجية المتبعة على ما يلي:

العلاج الدوائي

  1. الدهانات الموضعية : وهي تعطي راحة فورية وتساعد على تطرية المفصل .
  2. حقن الكورتيزون : هي مفيدة في التخفيف من الألم ومن علاج آلام المفاصل .
  3. الأدوية المسكنة : هي مفيدة في الحالات الخفيفة من آلام المفاصل .
  4. الأدوية المضادة للالتهابات :  هي تساعد في التخفيف من الألم والتورم .

العلاج الطبيعي

 يمكن أن يكون ناجحاً  في علاج أنواع مختلفة من آلام المفاصل  التمارين الرياضية يمكنها أن تزيد مدى الحركة و تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل. وبعض الأحيان يكون تثبيت المفصل بواسطة جَبيرَة مفيدا في حالات معينة من آلام المفاصل.

العلاج الجراحي

إذا لم تساعد طرق العلاج التقليدية ولم تحقق النتائج المطلوبة، يمكن أن يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية مثل :

1- تبديل المفصل

2- إدماج مفصل

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض التهاب المفاصل التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض الالتهاب المفصلي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الالعظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online