كيفية العلاج بـ الخلايا الجذعية؟ | دوكسبرت هيلث

الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي الخلية الأساسية لكل عضو أو نسيج في الجسم، حيث يوجد هناك العديد من أنواع الخلايا الجذعية التي تأتي من أماكن مختلفة في الجسم أو تتشكل في أوقات مختلفة من حياتنا فهي عبارة عن خلايا بدائية غير متخصصة وغير مكتملة الانقسام ولا تشبه أي خلية متخصصة أخرى، ولكنها قادرة على تكوين خلية بالغة بعد أن تنقسم إلى عدة انقسامات مختلفة في ظروف مناسبة.

في هذا المقال سوف نقدم لك مجموعة من التفاصيل المهمة والمعلومات المفيدة عن ما هي الخلايا الجذعية، وما هي أنواعها وكيفية استخدامها في طرق العلاج المختلفة من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

الخلايا الجذعية

هي الخلايا التي تتواجد في جسم الإنسان وقابلة للتجديد والانقسام حيث تختلف الخلايا الجذعية اختلافًا كبيرًا فيما تستطيع القيام به، وهذا من أحد الأسباب التي تجعل الباحثين يستخدمون جميع أنواع الخلايا في أبحاثهم للعلاج ولها خاصيتان:

  1. أولاً: أنها قابلة للتجديد الذاتي ويعني أنها يمكن أن تنقسم وتنتج المزيد من خلايا جذعية من النوع نفسه.
  2. ثانيًا: أن تصبح نوعًا آخر من أنواع الخلايا وتأخذ وظيفتها المتخصصة كما هو الحال في: خلايا الجلد، والعضلات، والدم.

أنواع الخلايا الجذعية

تتعدد أنواع الخلايا في جسم الإنسان وسوف نوضح من خلال السطور التالية أن أهم أنواع تلك الخلايا وهي كما يلي:

خلايا جذعية الجنينية

تتكون هذه النوع من الخلايا في المراحل الأولى من التكوين البشري، ويتم الحصول عليها من الخلية البدائية التي تكوِّن الجنين وهي متعددة القدرات، ويمكن أن تشكل جنينًا بالكامل بمشيمته في الثلاثة أيام الأولى تقريبًا من عملية تلقيح البويضة واختبار الأدوية وغيرها من العلاجات، وكذلك تستخدم أيضاً كعينة لفحص الأجنة في التلقيح الاصطناعي لاختيار الأجنة غير الحاملة للأمراض الوراثية ومن ثم الحمل بطفل سليم معافي في حال إذا كان الوالدان حاملين بطفرات مسببة لأمراض وراثية كما يتم تنمية هذه الخلايا في ظروف مختبرية خاصة، والحفاظ على خواصها. ​

خلايا جذعية البالغة 

هي  أكثر تخصصًا من العلاج بالخلايا الجذعية الجنينية (أي لا يمكن أن يتشكل جنينًا من خلية واحدة)، كما يمكن لهذه الخلايا تكوين أنواع مختلفة من الخلايا لأنسجة معينة أو الأعضاء مثل الخلايا المكونة للدم في نخاع العظم يمكن أن تكوّن خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، ولكن خلايا جذعية المكونة للدم لا تكون خلايا الكبد أو الرئة أو المخ، وفي المقابل أن الخلايا التي تتواجد في الأنسجة والأعضاء الأخرى لا تكوّن خلايا الدم الحمراء أو البيضاء أو الصفائح الدموية كما أن الخلايا البالغة يصعب العثور عليها في جسم الإنسان؛ لأنها غير متجددة ذاتيًّا كما هو الحال في الخلايا الجنينية. ومع ذلك، فإن دراستها يمكن أن تزيد المعرفة العامة حول التطور الطبيعي، والتغيرات في الشيخوخة.

خلايا جذعية الوسيطة

العلاج بالخلايا الجذعية الوسيطة هي  توجد عادة في نخاع العظم، ويمكن أن تؤخذ من الأنسجة الأخرى مثل: دم الحبل السري، أنبوب فالوب، والكبد، وغيرها، ولها إمكانيات علاجية عالية لإصلاح الأنسجة ويمكن استخدامها لعلاج أمراض العظام والغضاريف وأمراض أخرى.

خلايا جذعية المحفزة

حيث تمتلك جميع مميزات العلاج بالخلايا الجذعية الجنينية ولكنها غير مأخوذة من الأجنة، وهي خلايا غير جذعية حيث تؤخذ من الإنسان، ويتم تحويلها في المعامل إلى خلايا جذعية ومن ثم إعادتها إلى الشخص نفسه بدون رفض الجهاز المناعي لها.

العلاج بالخلايا الجذعية

  • العلاج بالخلايا القابلة للتجدد حيث تساعد على إلتئام الجروح و تجدد الأنسجة المصابة أو التالفة حيث بامكانها ان تتفرع الى أنواع متعددة من الخلايا التي تشكل أنسجة ذو وظائف جديدة بالإضافة إلى أنها تساعد الجسم على الشفاء الذاتي وذلك عن طريق تقليل الالتهاب و العمل على تنشيط الجهاز المناعي و تجديد الأنسجة المصابة.
  • كما إن دهون المريض نفسه هي من أكثر المصادر مثالية للحصول عليها والأنسجة الدهنية غنية بالأوعية الدموية وتحتوي على كميات كبيرة من الخلايا القابلة للتجدد كما يتم الحصول على الأنسجة الدهنية بسهولة مع إجراء العمليات الجراحية البسيطة. 
  • ويقوم الطبيب بجمع كمية صغيرة من الأنسجة الدهنية من المريض والتي يتم معالجتها وذلك للحصول على كمية كافية من الخلايا القابلة للتجدد والتي تشمل علاج بالخلايا الجذعية وقد أثبتت الخلايا القابلة للتجدد المستمدة من الخلايا الدهنية قدرتها على إنتاج كمية متنوعة من الأنسجة الجديدة مثل العظام والغضاريف والأوتار.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض خلايا جذعية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج بالخلايا الجذعية وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن ما هي خلايا جذعية من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجلدية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online