السياحة العلاجية، تعريفها، أنواعها، مزاياها وعيوبها

السياحة العلاجية، تعريفها، أنواعها، مزاياها وعيوبها

السياحة العلاجية
  • ما هي السياحة العلاجية؟

السياحة العلاجية، والمعروفة أيضًا باسم السياحة الجراحية، أو السفر الطبي، أو السفر الدولي بغرض تلقي الرعاية الطبية. أدى النمو المستمر في عولمة الصحة إلى ظهور السياحة العلاجية. كما عززت التجارة الدولية في الخدمات الصحية السياحة العلاجية. في حين أن معظم الناس يفضلون علاج حالاتهم بالقرب من المنزل، فإن بعض المعايير قد تصبح في كثير من الأحيان عقبات أثناء البحث عن العلاج الطبي. عندما يسافر الناس إلى دول أجنبية لتلقي العلاج الطبي، فإن هذا يسمى السياحة العلاجية. كل عام، يشارك الكثير والكثير من الأشخاص في هذه السياحة العلاجية. في معظم الأوقات، يسافر الناس حول العالم إلى مختلف البلدان المتقدمة للحصول على علاجات طبية كبيرة وذات جودة عالية بتكلفة معقولة.
  • كيف تعمل السياحة العلاجية؟

لا يزال الكثير من الناس لا يفهمون تمامًا أو يعرفون ما هي السياحة العلاجية حقًا. قبل أن تسافر في رحلة إلى الخارج أو تقرر الذهاب للحصول على أسعار رعاية صحية أرخص في بلدان أخرى، يجب أن تكون على دراية جيدة بإجراءاتك أولاً وتغطية علاجك ورعايتك. سيقلل هذا بشكل كبير من مخاطر وفرص الوقوع فريسة للأفراد غير الشرفاء. يجب أن تعرف أيضًا المزيد عن الوكالات المناسبة. تحدث مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أنك تفهم تمامًا مخاطر وفوائد الإجراء، أو حاول استخدام استشارة فيديو من خبراء طبيين دوليين بارزين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. تمكّنك دوكسبرت هيلث من إجراء استشارة فيديو عبر الإنترنت مع خبير دولي لمناقشة حالتك ونصائحهم الطبية، مع خيار الاستعانة بمترجم طبي. يمكنك حجز استشارة فيديو هنا. يمكنك أيضًا الحصول على تقرير طبي مفصل عن حالتك مع تشخيص دقيق وأفضل خطة علاج وإجابات على أسئلتك. يساعدك فريقنا الطبي على فهم تقرير الخبير. تمكنك دوكسبرت هيلث من السفر إلى الخارج لاستشارة الخبير أو لتلقي العلاج أو العملية.
  • ما هي أنواع السياحة العلاجية؟

  1. طب الأسنان:
غالبًا ما يسعى الأشخاص إلى الحصول على مرافق رعاية صحية للأسنان خارج بلدانهم أو أنظمة الرعاية الصحية المحلية. قد يكون بلدهم يفتقر إلى المرافق المتطورة باستمرار.
  1. جراحة العظام:
يعد قسم جراحة العظام أحد أكثر أنواع السياحة العلاجية طلبًا. قد يسعى الناس إلى السياحة العلاجية لعلاج نظامهم العضلي الهيكلي.
  1. الجراحة التجميلية:
لإزالة علامات الشيخوخة أو التغيير أو التحسن، يحضر الأطباء مظهر الشخص لإجراء العمليات الجراحية التجميلية أو التجميلية. هذا يتطلب إجراءات وأدوات تكنولوجية عالية التطور. لا يجوز لكل مستشفى تنفيذ هذه الإجراءات. لذلك، فإن الشخص الذي يسعى إلى هذا النوع من الجراحة يسافر في الغالب إلى بلدان أخرى.
  1. طب القلب:
لعلاج أمراض القلب الخلقية، أو أمراض الشريان التاجي، أو قصور القلب، أو أمراض القلب والفيزيولوجيا الكهربية، قد يسعى المرء إلى السياحة العلاجية. قد لا يكون لدى البلد التدريب المناسب أو خبراء أمراض القلب. ومن ثم يمكن لأي شخص أن يذهب إلى بلد أجنبي لعلاج أي مرض في القلب.
  1. جراحة السمنة:
تتطلب جراحة السمنة أو فقدان الوزن خبراء أو جراحين محترفين مدربين تدريباً عالياً للقيام بذلك. رغم ذلك، لا يوجد في جميع البلدان متخصص مدرب بشكل صحيح للخضوع لهذا النوع من الجراحة أو حتى المعدات. وبالتالي، فإن معظم الناس يختارون السياحة العلاجية في حالة هذه الجراحة. 6- علاج الخصوبة: غالبًا ما يلتمس الناس السياحة العلاجية في حالة علاجات الخصوبة. لذلك، السبب الرئيسي هو أنه عندما يتعلق الأمر بعلاج الخصوبة، فإن الناس يريدون الخيار الأفضل ولا يريدون المجازفة.
  1. جراحة العيون:
جراحة العيون هي عملية جراحية شديدة الخطورة. يمكن للناس الاعتماد على الجراحين الخبراء في مهارتهم وتدريبهم. جميع البلدان ليس لديها مرافق مناسبة أو خبراء لإجراء مثل هذه العمليات الجراحية. وبالتالي، يتعين على الناس السفر إلى دول أجنبية للحصول على أفضل الخيارات.
  1. الأذنين والأنف والحنجرة:
تتطلب جراحات الأنف والأذن والحنجرة الكثير من المعدات والتقنيات الحديثة. وبالتالي، يسافر الناس في الغالب إلى دول أجنبية للخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية. 9- زراعة الأعضاء: تنطوي عمليات زرع الأعضاء على الكثير من المخاطرة ويجب على الجراحين الاهتمام بهذه الإجراءات بمساعدة أفضل المعدات. 10- إعادة التأهيل: لا يوجد لدى معظم البلدان مراكز إعادة تأهيل مناسبة، وبالتالي فإن السياحة العلاجية هي الخيار الوحيد. وبالتالي، فإن السياحة العلاجية هي عمل الأشخاص الذين يسافرون إلى دول أخرى للحصول على العلاج الطبي. بشكل عام، يشمل ذلك الأشخاص الذين يسافرون من البلدان الأقل نموًا إلى بلد أكثر تطوراً بطبيعته. أيضا، لديها مرافق ومتطلبات طبية أعلى. قد يكون سبب آخر هو أن بعض الخدمات الطبية التي ليس لها ترخيص أو غير متوفرة في بلدهم الأصلي. السبب الرئيسي وراء السياحة العلاجية هو العمليات الجراحية أو العلاجات المماثلة. ومع ذلك، فإن الناس يسافرون من أجل سياحة الخصوبة وسياحة الأسنان أيضًا.
  • ما الفرق بين السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية؟

يهدف سائحو السياحة الاستشفائية إلى الوقاية من الأمراض بدلاً من علاج الحالات الحالية. على سبيل المثال، تشمل السياحة الطبية الأشخاص الذين يسافرون لإجراء العمليات الجراحية والعناية بالأسنان، بينما تشمل السياحة الاستشفائية المسافرين الذين يسعون لتجربة علاجات وطقوس المنتجع الصحي وندوات النظام الغذائي المتوازن وفعاليات اللياقة البدنية
  • متى بدأت السياحة العلاجية؟

منذ 5000 عام مضت، توافدت تدفقات مستمرة من المسافرين الطبيين والطلاب الروحيين إلى الهند للبحث عن فوائد طرق العلاج البديلة هذه. عندما أصبحت روما قوة عالمية، ظهرت العديد من حمامات المياه الساخنة والينابيع التي تسمى ثيرمي واكتسبت شعبية.
  • ما هو تاريخ السياحة العلاجية؟

اشتهر الإغريق القدماء برحلاتهم إلى ملاذ إله الشفاء أسكليبيوس، الذي يُعتقد أنه يكشف عن علاجات لأمراض مختلفة في الأحلام. كان هذا الملاذ في الواقع منطقة صغيرة في خليج سارونيك تسمى إبيدوريا - تعتبر اليوم مهد السياحة العلاجية كما نعرفها.
  • هل السياحة العلاجية فكرة جيدة؟

يعتمد خطر تعرضك للمضاعفات على الوجهة والمنشأة التي يتم فيها الإجراء وما إذا كنت في حالة بدنية ونفسية جيدة للإجراء. تشمل المشكلات الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات الأمراض المعدية
  • ما هي مخاطر السياحة العلاجية؟

جميع الإجراءات الطبية تنطوي على بعض مخاطر حدوث مضاعفات، وتشمل تلك المرتبطة بالإجراء الذي يتم إجراؤه في بلدان أخرى التهابات الجروح والتهابات مجرى الدم والالتهابات المشتقة من المتبرعين وأمراض مثل التهاب الكبد بي والتهاب الكبد سي وفيروس نقص المناعة البشرية ومقاومة المضادات الحيوية
  • ما هي عيوب السياحة العلاجية؟

العيب الرئيسي للسياحة العلاجية هو أن المريض وأفراد أسرته غير متأكدين من مؤهلات الأطباء. في معظم الحالات، لا يكون المرضى على دراية بمستويات تحملهم وقد يتسببون في مشاكل صحية ثانوية. تحدث مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أنك تفهم تمامًا مخاطر وفوائد الإجراء، أو حاول استخدام استشارة فيديو من خبراء طبيين دوليين بارزين من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. تمكّنك دوكسبرت هيلث من إجراء استشارة فيديو عبر الإنترنت مع خبير دولي لمناقشة حالتك ونصائحهم الطبية، مع خيار الاستعانة بمترجم طبي. يمكنك حجز استشارة فيديو هنا. يمكنك أيضًا الحصول على تقرير طبي مفصل عن حالتك مع تشخيص دقيق وأفضل خطة علاج وإجابات على أسئلتك. يساعدك فريقنا الطبي على فهم تقرير الخبير. تمكنك دوكسبرت هيلث من السفر إلى الخارج لاستشارة الخبير أو لتلقي العلاج أو العملية.
  • ما هي مزايا السياحة العلاجية؟

خدمة فورية. هذه فائدة أخرى مهمة للسياحة العلاجية. يتم منح المرضى من الخارج إمكانية الوصول الفوري إلى خدمات الرعاية الصحية. تسمح السياحة العلاجية بوضعهم على قائمة الأولويات، وعند التعامل مع الأمور الصحية، فإن الانتظار ليس خيارًا دائمًا.
  • ما مدى شعبية السياحة العلاجية؟

السياحة العلاجية تزداد شعبية. هذه الظاهرة مدفوعة بقوى السوق وتحدث خارج نطاق رؤية وسيطرة نظام الرعاية الصحية المنظم
  • لماذا تزدهر السياحة العلاجية؟

يقود هذا السوق المزدهر المستهلكون الذين يسعون للحصول على رعاية عالية الجودة بتكاليف معقولة. على الرغم من أن السوق ركز في البداية على جراحات التجميل، إلا أنه توسع ليشمل طب الأسنان وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة وزرع الأعضاء والعين وجراحة العظام والخصوبة والإجراءات المتعلقة بالسرطان
  • هل السياحة العلاجية قانونية؟

السياحة العلاجية قانونية من جميع النواحي تقريبًا، ويرجع ذلك أساسًا إلى وجود القليل جدًا من التنظيم، وبالتالي القليل جدًا من الحماية القانونية. ومع ذلك، هناك طرق لحماية نفسك قبل أن تذهب. يجب أن يكون هناك مجموعة من الاتفاقيات المكتوبة للتوقيع من مرفق الرعاية الصحية، والمجموعة التي ترتب الرحلة، واتفاقيات التأمين الصحي و / أو السفر، وربما العديد من الاتفاقيات الأخرى. تأكد من فهمك لجميع العقود التي تقوم بتوقيعها، أو التي ستوقعها، عن طريق طلب النسخ مسبقًا. اطلب من محامي الرعاية الصحية المحلي قراءتها حتى تعرف بالضبط ما توافق عليه قبل التوقيع، والوصول، والخروج تحت السكين في بلد من المحتمل أن يتحدث لغة أجنبية. سيكون التعافي بسلام أكثر إمتاعًا بمعرفة أنك قد حصلت على حقوقك مسبقًا.
  • هل السياحة العلاجية آمنة؟

تعتبر السياحة الطبية بشكل عام آمنة، ولكن من المهم البحث في جودة الرعاية وتدريب الأطباء والتخصصات الجراحية في كل بلد.
  • هل ستنجو السياحة العلاجية من مرض كوفيد -19؟

ازدهرت السياحة العلاجية في العقد الماضي. حقق سوق السياحة العلاجية العالمي أكثر من 58.6 مليار دولار في عام 2018، مع توقع قوي أن يصل إلى 142.2 مليار دولار بحلول عام 2026. كان زيادة الوعي بخيارات الرعاية الصحية عالية الجودة وبأسعار معقولة في وجهات أخرى وضمان تجربة رعاية رائعة للمرضى مدعومة بالبيئة الملائمة ومناطق الجذب السياحي الجميلة هي الدوافع الرئيسية للازدهار. لكن جائحة الفيروس أصاب توسع الصناعة. مع انخفاض قياسي في طلب شركات الطيران، وإغلاق وكالات السياحة العلاجية، والمصاعب المالية الواسعة النطاق التي حطمت العديد من اللاعبين الرئيسيين في الصناعة، توقفت السياحة العلاجية بشكل صارخ. لكن المستقبل لا يزال غير مؤكد. خاصة وأن مسار جائحة الفيروس لا يزال غير واضح.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكل التخصصات من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online