السياحة العلاجية

السياحة العلاجية

السياحة العلاجية هي شيء نسمعه كثيرًا. ولكن ما هو بالضبط؟ هل هي مجرد جولة للأغراض التعليمية؟ كيف يمكن الجمع بين الطب والسياحة؟ هذه هي الأسئلة التي سيطرحها المرء عند السماع عن السياحة العلاجية لأول مرة. والأهم من ذلك أن يعرف فوائد السياحة العلاجية.

 السياحة الطبية تشمل السفر للأغراض الصحية حيث؛ يحصل الفرد على العلاج أو المساعدة الطبية من بلد أجنبي. علاوة على ذلك، فهي لا تتمركز فقط على العلاج ولكن أيضًا على عنصر السفر الذي يمكن أن يزود الفرد بفوائد ثقافية ومكان جديد.

بالنظر إلى الغرض من السياحة العلاجية، كيف نبدأ في ذلك؟ لا يتمتع الجميع بخبرة السفر إلى أماكن غير معروفة، وذلك أيضًا لغرض معين في الاعتبار. عادة، عند السفر، نطلب المساعدة من وكالات السفر أو منظمي الرحلات الذين يخططون لمسار الرحلة بأكملها ويرتبون لكامل الإقامة في بلد المقصد. هل يمكن تطبيق الشيء نفسه عندما يتعلق الأمر بالسياحة العلاجية؟ ربما يمكننا إجراء أبحاثنا للأطباء والمستشفيات ونطلب من المشغلين ترتيب السفر والإقامة. كفاءة مثل هذا القرار أمر مشكوك فيه. يكفي إذا كانت الرحلة مجرد زيارة غير رسمية،علينا الحصول على نظرة عامة قبل اختيار الدولة لنتمكن من تحقيق اختيارنا لخدمة الرعاية الصحية.

على العكس من ذلك، إذا كان الوضع في أيدينا، نحن نسعى للحصول على الرعاية في الوقت المناسب وليس لدينا الكثير من الوقت، فعلينا أن نختار بعناية. في هذه الأوقات العصيبة، لن نحتاج إلى شركات السفر فقط. نحن بحاجة إلى مساعدة الأشخاص ذوي الخبرة، الذين يفهمون ما نحتاج إليه والفرق الدقيق في القضايا الصحية. نحتاج إلى أشخاص يمكنهم ربطنا بالأشخاص المناسبين للحصول على المساعدة الطبية والسفر والإقامة وحتى المتابعة. الفرق الرئيسي الآخر هو أن منظمات السياحة العلاجية المعروفة تقدم المساعدة من التخطيط للرحلة إلى إجراءات متابعة ما بعد الرحلة.

ومن هنا يمكن تلخيص الاختلافات على النحو التالي:

تساعد وكالات السفر إذا كان الهدف هو الترفيه البحت. لديهم خبرة كبيرة. أما السياحة الطبية توصلك بالأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية المناسبين. على سبيل المثال، للحصول على علاج طبي في الهند، عليك معرفة الأطباء المناسبين ، ومعرفة لغة المدينة التي تخطط للعلاج بها، والترتيب للإقامة والسفر. وكالة السياحة العادية قد لا تكون مناسبة هنا. تتفهم وكالات السفر احتياجات السائحين ولكن ليس الأفراد الذين يتوقعون التعافي بصحة جيدة.

يمكن توقع المساعدة في مجال السياحة العلاجية حتى قبل أن تهبط في البلد المقصود. لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فبمجرد عودتك إلى بلدك يتم تنسيق المتابعة أيضًا.

لا يمكن ضمان حصولك على مساعدة مع مترجمين فوريين مع وكالة سفر. تعرف شركات السياحة الطبية الصراع مع الاختلاف في اللغويات ومن ثم يتم إعدادها مسبقًا.

الجهد والوقت الذي تبذله في التخطيط لإقامة طبية أكبر بكثير مما تتخيل. يمكن أن يساعد الاقتراب من منظمة متخصصة بشكل كبير على الأقل في التخطيط.

نظرًا للاختلافات، من المهم بذل الجهود اللازمة أثناء اختيار المؤسسات للرعاية الصحية. لا يمكن تحمل المخاطر عندما يتعلق الأمر بالحياة. من المهم النظر إلى المراجعات والتحدث إلى المنظمات والأشخاص الآخرين الذين يعرفون عن مثل هذه المنظمات.

  • أنواع السياحة العلاجية:

السياحة العلاجية العالمية: وهي انتقال الفرد من دولته الأصلية إلى دولة أخرى بهدف العلاج وتقديم الرعاية الصحية، وتختلف تكاليف السياحة العلاجية من بلد لآخر على حسب الخدمة المقدمة.

السياحة العلاجية المحلية: وهي الأماكن الموجودة داخل إطار البلد والتي تقدم الرعاية الصحية المطلوبة، وهذا يحسن من نمو البلد نفسه.

السياحة الطبية: تهدف إلى العلاج من بعض الأمراض من خلال العلاج بماء البحر أو العيون أو الرمال، والتي تستخدم لعلاج أمراض مثل القلب والأعصاب والأورام وغيرها من الأمراض والتي قد تتم أيضا في مراكز مخصصة لذلك.

السياحة الاستشفائية: وهي السياحة من أجل الاستجمام والحصول على الرفاهية والوقاية من الأمراض، وهذا من خلال ممارسة رياضة اليوجا واللجوء إلى العلاج بالأعشاب.

  • أسباب اللجوء إلى السياحة العلاجية:

عدم توافر العلاج المطلوب في البلد الأم.

تدهور الصحة العلاجية ومستوى المستشفيات والأطباء في البلد الأم.

قوائم الانتظار الطويلة لبدء رحلة العلاج المطلوبة.

نفقات العلاج الباهظة مع عدم وجود مقابل في الرعاية الصحية نظير هذه التكاليف.

إمكانية قضاء إجازة وعطلة سياحية أثناء تلقى رحلة العلاج، ومشاهدة العالم من منظور اخر.

تطور الطب والتقنيات والأجهزة الحديثة في البلد المقصود من السياحة العلاجية.

  • أماكن السياحة العلاجية:

انجلترا: لمعالجة الأمراض النفسية والإدمان ويوجد فيها مرضى من جميع أنحاء العالم لقضاء فترات علاجية طويلة وفترات نقاهة من بعد التماثل للشفاء ويقصدها أشخاص من مختلف الجنسيات بحثاً عن أفضل طرق العلاج وقبل هذا السرية التامة التي تمتاز بها هذه المصحات. دور العجزة والمسنين الخاصة والتي تمتاز بفخامتها والخدمات المميزة التي تقدمها للنزيل مقابل مبالغ من المال تختلف بحسب فئة الدار والخدمات المقدمة فيها وهذه الدور منتشرة في نطاق واسع في الدول الاوبية والتي أصبح لها تأثير ولو كان بسيط على القطاع الاقتصادي في أوروبا حيث انتشرت ظاهرة إسكان الوالدين أو ذو الاحتياجات الخاصة بين الشعوب الاوربية لأسباب كثيرة.

الولايات المتحدة: تعد السياحة العلاجية في أمريكا من أفضل خدمات السياحة العلاجية في العالم، من خلال أفضل المستشفيات التي تتضمن مجموعة كبيرة من الأطباء والممرضين في كل التخصصات وأجهزة طبية حديثة، ومن أفضل مستشفيات السياحة العلاجية في أمريكا هي المستشفيات العامة لأن بها كل الأقسام وقسم خاص للطوارئ. كما يوجد بالمستشفيات غرف العناية المركزة وأماكن للمرضى الذين يحتاجون إلى علاج ورعاية لمدة طويلة وتشمل المستشفيات المتخصصة مراكز كيميائية وفيزيائية، كما تحتوي على مراكز مخصصة لإعادة التأهيل، ومستشفيات خاصة للأطفال، ومستشفيات كبار السن، كما يوجد مستشفيات مخصصة في التعامل مع الاحتياجات الطبية الخاصة مثل العلاج النفسي وبعض أنواع الأمراض. المستشفيات المتخصصة يمكن أن تساعد في تقليل تكلفة الرعاية الصحية أكثر من المستشفيات العامة، كما يوجد أيضا مستشفيات تعليمي وهي تقوم بعلاج المرضى وتساعد طلبة الطب والتمريض في الدارسة.

الهند: حققت معايير عالية في عمليات معقدة مثل عمليات التجميل، غير أن السياح يأتون إليها لإجراء عمليات غير جراحية مثل التقشير الكميائي، وتمتاز بالمرافق الصحية المتميزة مع تكاليف منخفضة اذا تصل اسعار العلاج في الغرب عشرة اضعاف تكاليفها في الهند.

تركيا: اشتهرت تركيا في السنوات الماضية بالسياحة العلاجية وخاصة علاج العين و زراعة الشعر في مدينة اسطنبول، حيث حققت تركيا عائدات تتخطى مليار دولار في عام 2018 فقط من عائدات زراعة الشعر. ويتوجه إليها كل عام ما يقرب من مائتي ألف شخص لعلاج العين.

مصر: تمتاز واحة سيوة بمصر بمناخها الجاف طوال العام والرمال الساخنة التي تساعد في علاج آلام المفاصل والعمود الفقري، كما تتميز بكثرة عيون المياه التي تتدفق من باطن الأرض. إن عامل الطقس الجاف في هذه الواحة يساهم في الاستشفاء من أمراض الجهاز التنفسي، والرمال الساخنة الموجودة بجبل "الدكرور" بها إشعاعات تساعد في علاج الروماتيزم وشلل الأطفال والصدفية والجهاز الهضمي..

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكل التخصصات من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online