الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس وطرق علاجها | دوكسبرت

الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس

الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس

ما هو الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس؟ التكيس بشكل عام هو أحد أكثر الاضطرابات شيوعاً بين النساء والفتيات خاصة في سن المراهقة والإنجاب، كما يعرف أيضاً باسم المبيض متعدد التكيسات وتظهر تكيسات المبيض عند الكشف عنها باستخدام الموجات  فوق  الصوتية على شكل تغير في طبيعة نمو البصيلات والتي تتطور فيها البويضات، والتي تشكل جزءاً كبيراً من الهيكل التشريحي والوظيفي للمبيض.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن ما هو الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ماذا يقصد بالتكيس؟

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي عبارة عن حالة شائعة الحدوث ويصاحب لها العديد من الأعراض كاضطراب الهرمونات كما تظهر هذه الاختلالات عادةً في الدورة الشهرية الغير منتظمة، ومستوى أعلى من الأندروجينات (وهو نوع من أنواع الهرمونات بما في ذلك هرمون التستوستيرون) في الجسم ، وتكيسات صغيرة في المبايض كما ترتبط وتتشابه تكيسات المبيض ومتلازمة تكيس المبايض بالعديد من الأعراض نفسها، وهو ما يعني أن النساء غالبًا ما يخلطون بين الاثنين ولا يعرفون ما هو الفرق بين الحالتين، وعندما تكون الحالة عبارة عن تكيس مبيض يتمثل هنا الاختلاف الأكثر أهمية بين الحالتين في أن متلازمة تكيس المبايض هي التي تؤدي إلى وجود اختلال هرموني كبير، وهو ما لا يحدث غالباً مع كيسات المبيض.

الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس

  • الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس؛ تكيس المبايض يعرف تكيس المبايض على أنه هو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، كما ينتج المبيض كميات غير طبيعية من هرمون الأندروجين و هو الهرمون الذكوري الذي يوجد في الإناث بكميات قليلة، وتظهر هذه المشكلة على هيئة مجموعة من الأكياس المملوءة بالسوائل، ومن الجدير بالذكر أن الأكياس المملوءة بالسائل لا تعد عرضًا إلزاميًا لهذه المشكلة أما متلازمة تكيس المبايض هي عبارة عن اضطراب في الغدد الصماء والتمثيل الغذائي والذي يؤثر على الجسم حتى خارج المبيض والجهاز التناسلي وليس بالضرورة وجود تكيسات صغيرة على المبيض وحدوث هذه المتلازمة أي أن هذه المتلازمة قد تحدث بدون وجود كيسات على المبيض ولا يكفي وجود هذه الكيسات على المبيض لتشخيص هذه المتلازمة أي أن هذا المعيار لا يكفي لوحده لتشخيص الحالة فقط.
  • الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس؛ أكياس المبايض تكون عبارة عن وجود أكياس على المبيض، وتظهر بشكل أكثر وضوحاً في السونار، أما التكيس فهو عبارة عن وجود خلل ما في الهرمونات يتسبب في ظهور شكل المبيض على شكل عقد وكل البويضات على سطحه خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، فضلًا عن كبر حجمه عن الطبيعي.

أعراض التكيس ومتلازمة التكيس 

الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس تتعدد الأعراض المصاحبة للتكيس ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  1. اضطرابات الدورة الشهرية حيث تعاني النساء المصابات بحالات تكيس المبايض من اضطرابات واضحة في الدورة الشهرية في الغالب، حيث من الممكن أن تتكرر الدورة الشهرية عدة مرات قليلة خلال العام، وقد تنتظم في حالات أخرى لعدة أشهر بمعدل 21 يوماً، والعكس قد تنقطع لشهر أو شهرين أو أكثر، وبالتالي تؤثر على الحمل والرحم كما يجعل الرحم أكثر سمكاً مما يزيد من فرصة حدوث حالة فرط نمو بطانة الرحم أو ظهور بعض أورام بطانة الرحم في بعض الأحيان.
  2. السمنة وزيادة الوزن حيث يمكن أن يؤثر اضطراب الهرمونات على زيادة الوزن بشكل كبير وجعله أكثر عرضة للسمنة وتؤثر زيادة الوزن بشكل أساسي في منطقة البطن والحوض.
  3. الاكتئاب وتقلب المزاج.
  4. تضخم المبايض واحتوائها على بصيلات تحيط بالبيضة.
  5.  زيادة مستويات هرمون الأندروجين ، مما يصاحب العديد من الأعراض ومن أشهرها نمو الشعر الزائد الغير مرغوب  به و ظهور حب الشباب بشكل كبير وعدم استجابته للأدوية المعتادة وفرط التعرق وغيرها من الأعراض الأخرى والأرق واضطرابات في النوم ووجود اضطرابات في الشهية وفقدان القدرة على تناول الأكل و الشعور بالإرهاق والتعب المستمر والضعف العام.
  6. نمو الشعر الزائد في مناطق مختلفة بالجسم، ظهور حب الشباب وتساقط الشعر.
  7. ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكولسترول بالدم و مواجهة صعوبة في التنفس أثناء النوم.

أسباب متلازمة التكيس

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأعراض تكيس المبايض عند السيدات وسوف نوضح لكم بشكل أكثر تفصيلي عن أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1. زيادة  نسبة  هرمون البرولاكتين.
  2. الاضطرابات الهرمونية مثل زيادة هرمون التستوستيرون.
  3. مقاومة الأنسولين وهي من أحد العوامل الرئيسية التي قد تتسبب بمتلازمة تكيس المبايض، مما يؤدي إلى إنتاج الإنسولين وإفرازها في الدم مسبِباً فرط الأنسولين في الجسم، والذي يدفع المبايض إلى حالات زيادة إنتاج هرمون الأستروجين، ممَّا يؤدِي بدوره إلى ظهور العديد من الأعراض المرتبطة بتكيس المبايض، منها اكتساب الوزن الزائد وغيرها من الأعراض الأخرى.
  4. الالتهابات البسيطة الذي يحفِز تكيس المبايض لإنتاج الأستروجين مما يؤدي إلى ظهور الشعر وحب الشباب.
  5. وجود عوامل وجينات وراثية.

كيفية تشخيص الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس؟

متلازمة تكيس المبايض هي حالة استقلابية تصيب 1 من كل 10 نساء حول العالم وهذا يعني أن المبايض بها عدد كبير بشكل غير طبيعي من البصيلات ليست ضارة ، لكنها يمكن أن تؤدي إلى اختلالًا هرمونيًا، وغالبًا ما تتسبب في العديد من المشاكل مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو انعدامها، وزيادة الوزن، ومواجهة صعوبة في الحمل، وزيادة نمو شعر الجسم، وظهور حب الشباب وعادة ما تظهر هذه الأعراض خلال سنوات المراهقة وفي ظهور هذه الأعراض يتم إتباع بعض أنواع طرق التشخيص المتمثلة فيما يلي:

  1. بعض أنواع التحاليل المخبرية المختلفة مثل تحاليل الدم وذلك للبحث عن اسباب و اعراض تكيس المبايض وهل إذا كان يوجد هناك بعض العلامات أو الأعراض التي تدل على هرمونات ذكورية إضافية.
  2. إجراء مجموعة من الاختبارات المنتظمة مثل ضغط الدم ونسبة السكر والكوليسترول.
  3. إجراء بعض الفحوصات والاختبارات الأخرى مثل الموجات فوق الصوتية للحوض لقياس حجم المبيضين وعلامات تكيسها.

طرق علاج أعراض الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس

تعتمد طريقة العلاج المناسبة طبقاً للحالة المرضية ونتائج التشخيص المتبعة ومن أهم طرق  علاج الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس ما يلي:

العلاج بالأدوية

  1. وصف بعض الأدوية العلاجية التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وذلك للحد من أعراض تكيس المبايض ومن المضاعفات التي يمكن أن تطرأ بسبب ذلك ومن تلك العلاجات الأتي:
    • وصف أقراص فموية، أو حلقات مهبلية، وتعمل على تقليل إنتاج هرمون الأندروجين وتنظيم إنتاج الإستروجين نظرًا لاحتوائها على مزيج من هرموني  الإستروجين والبروجيستين.
    •   العلاج بالبروجستين، وهو يتوافر على هيئة حبوب فموية أو لولب رحمي لتنظيم الدورة الشهرية والتقليل من احتمالية الإصابة بسرطان بطانة الرحم، ويؤخذ البروجيستين في هذه الحالة لمدة زمنية معينة تتراوح ما بين 10-14 يومًا كل شهر إلى شهرين.
    • وصف علاجات الخصوبة والعمل على زيادة احتمالية حدوث الحمل والتي توصف في حالات تكيّس المبايض.
  2. وصف بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الوزن وأدوية علاج حالة ارتفاع كوليسترول الدم، و وصف علاجات حب الشباب، والمضادات الحيوية التي يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الفرق بين التكيس ومتلازمة التكيس وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص النساء وخصوبة من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Docspert
Online